اليوم: الخميس24 شوال 1440هـ الموافق: 27 يونيو 2019

المقدمة

سورة يوسف

مكية، وهي مائة وإحدى عشرة

جولة في آفاق السورة

...وهذه سورةٌ مميزةٌ تدور فيها قصة أسرة من أُسَر الأنبياء، فتجد فيها ما تجد في المجتمع الذي يحيط بها من ألوان التناقضات في الأخلاق والسلوك، وتحسّ معها بالوداعة الصافية، التي تصطدم بالتعقيد النفسي المليء بالحسد، وتلتقي عندها بالشخصية النبوية الهادئة التي تتحسس الخير في داخلها، وتحاول أن تنشر على من حولها معانيه، في مواجهة أفعال البشر التي تتعمّد الإساءة إلى الخير، لتشير لهم بأن الخير هو الأصل في الإنسان، وهكذا نستوحي منها، أنّ البيئة الخيّرة ليست السبب الوحيد لصنع الإنسان الخيّر، كما أن البيئة الشرّيرة، في المقابل، ليست السبب الوحيد لصنع الإنسان الشرّير، فيمكن للعوامل الأخرى أن تتدخل سلباً أو إيجاباً في صنع الشخصية الإنسانية مما يفرض على العاملين في خط التغيير ألاّ يستريحوا للجوّ الإيجابي الذي يحيط بالمجتمع، ويعتبروه ضمانةً ضد ظهور الاتجاه السلبي في الواقع، كما أن عليهم ألاّ ييأسوا من الأجواء السلبية، فيمتنعوا عن العمل في الاتجاه الإيجابي المضاد.

ونلاحظ من خلال شخصية النبي يوسف عليه السلام في هذه القصة، كيف يثبت الإنسان المؤمن الذي يعيش صفاء الإيمان ووداعته في مواقف الاهتزاز، على الرغم من الضغوط النفسية والمشاكل الداخلية التي تتحدى صبره وإيمانه وصلابته، أمام ما يلاقيه من تعسّفٍ واضطهادٍ، وما يواجهه من إغواءٍ وإغراءٍ، وذلك بلجوئه إلى الله في موقف الشدة، والاستعانة بإيمانه في موقع الاهتزاز، فيحصل على الثبات والتماسك والامتداد في الخط المستقيم.

ثم نلاحظ ـ من ناحية أخرى ـ كيف يتعهد الله عباده المؤمنين بالرعاية والعناية في حالات الشدّة، كما تعهّد يوسف فنقله من حالة إلى حالة، برفقٍ، ولطفٍ، وحنانٍ، حتى وصل به إلى ما يريده له من القوة في موقع السلطة الشاملة التي أباحت له تنفيذ حكم الله في المجتمع بكل حكمة واتزان، وكيف ساهم ذلك كله في التأثير على حالات الانحراف لدى إخوته، فرجعوا إلى الله وتابوا إليه... وخلاصة التجربة التي مرت بها هذه الأسرة تؤكد أنه من الممكن للإنسان أن يقوم من عثرته إذا توفرت له الظروف الملائمة. وتقدم لنا آيات السورة أكثر من فكرةٍ، بما تعكسه من الأجواء المشبعة بالإغراء، أو الأجواء الضاغطة بالبلاء والشدّة، وكيف يسقط بعض الناس أمام هذه التجربة إو تلك، وكيف ينجح آخرون بالامتحان، لتحافظ حركة الإنسان في كل مواقع التجربة الصعبة، على التنوع الذي يمليه ويحدد وجهته السلبية والإيجابية اتجاه الإنسان الفكري، إذا ما توفرت لذاك التوجه المناخ المناسب من إرادةٍ قويةٍ تمنع الانحراف، أو إرادة ضعيفة تؤكد الانحراف وتقويه، لذا على الإنسان المؤمن أن يكون واعياً لدوره الذي يريده الله له، فينتبه إلى ما حوله ومن حوله في عملية تأملٍ، ووعيٍ، وإرادة، وتأهبٍ للانطلاق.

ويبقى لنا أن نواجه كل التفاصيل في حركة آيات السورة.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! كيف أجعل علاقتي بالله أحسن؟ معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر