اليوم: الأربعاء7 ذي الحجة 1443هـ الموافق: 6 يوليو 2022

من الآية 20 الى الآية 23

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيـات

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْاْ عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ* وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُواْ سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ* إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ* وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ}(20ـ23).

* * *

معاني المفردات

{شَرَّ}: الشر: إظهار السوء الذي يبلغ من صاحبه، وهو نقيض الخير وقيل الشر: الضرر القبيح أو الشديد.

{الدَّوَابِّ}: جمع دابّة، وهي ما دبّ على وجه الأرض، إلا أنها تختصّ في العرف بالخيل.

* * *

الله يحض المؤمنين على طاعته و طاعة رسوله

وتستمر الدعوة الدائمة التي تخاطب المؤمنين في كل وقت، بالالتزام بخطّ الطاعة لله والرسول في قضايا التشريع، وفي قضايا التنفيذ، لأن ذلك هو معنى الإيمان في عمق الفكرة والإحساس، وهو مظهر الولاية لله وللرسول. {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ} في ما تفعلون وتتركون. {وَلاَ تَوَلَّوْاْ عَنْهُ}، ولا تعرضوا عن رسول الله {وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ} كلامه في ما يبلغكم من آيات الله مما يصلح أمركم وينصر موقفكم، فإن الإعراض عنه ـ مع الوعي التام لتعاليمه ـ يمثل الإعراض عن الإيمان نفسه والابتعاد عن الله، وعن خط السلامة في الحياة.

{وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُواْ سَمِعْنَا} من المشركين الذين كان النبيّ يدعوهم إلى أن يسمعوا كلام الله، ولكنهم لا يلقون بالاً إليه، ولا يواجهونه بروح الاهتمام والإصغاء الداخليّ، ولذلك اعتبر الله سماعهم بمنزلة العدم، فقال {وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ}، لأن السمع هو الوسيلة التي تثير في الإنسان الحاجة إلى المعرفة، والتفكير في ما يلقيه إليه الآخرون، فإذا ترك الكلمة تدخل إلى سمعه، من دون وعيٍ لمعناها وتفكيرٍ في مضمونها، كان حاله كحال الذي لا يسمع أبداً، لأنّ النتيجة واحدة على كلّ حال.

{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ}. إنه يشبّههم بالدوابّ التي لا تسمع ولا تتكلّم ولا تعقل، لأن قيمة السمع والنطق والعقل، هو في تحريكها بما ينفع حياة الإنسان، وينقذ مصيره من الهلاك، فاذا أهمل كل ذلك، وجمّده عن السير في اتجاه المعرفة النافعة، كان كمن فقده بالأساس. وذلك هو الفرق بين الدواب والناس، في سلبيّة الدوابّ أمام قضية المعرفة من أجل الحياة، وإيجابية الناس أمام ذلك كله.

* * *

الله يترك الكافرين لأنفسهم لعلمه أن لا خير فيهم

{وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لأَسْمَعَهُمْ} فقد تركهم الله لأنفسهم، فاختاروا لها الضلال. ولو علم الله أنهم يواجهون الكلمة الحقّة من موقع المسؤولية، لأسمعهم بطريقةٍ غير عاديّة، ولكنه عرف فيهم الإصرار على الهروب من الحقيقة، {وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ} لأنهم لا يريدون لأنفسهم الخير، في ما ينقذ حياتهم ومصيرهم من الهلاك.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر