اليوم: الأربعاء7 ذي الحجة 1443هـ الموافق: 6 يوليو 2022

الآية 29

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيــة

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}(29).

* * *

معاني المفردات

{فُرْقَانًا}: أصل الفرقان ما يفرق به بين الشيء والشيء. وهو في الآية ـ بقرينة السياق وتفريعه على التقوى ـ ما يفرّق به بين الحق والباطل، سواء كان ذلك على صعيد العقيدة والفكر أو على صعيد العمل.

* * *

التفريق بين الحق والباطل من ثمار التقوى

وهذا هو النداء الرابع الذي يدعو المؤمنين إلى اعتبار التقوى أساساً للرؤية الصحيحة للأشياء، وميزاناً للتمييز بين الحق والباطل، وقاعدةً للمغفرة والتكفير عن السيّئات، لأنها تمثّل الموقف الواعي الذي ينظر إلى الأشياء بعين الله، ويحكم عليها من خلال شريعته، وبذلك يوحي للعقل بالإشراق وللخطوات بالتوازن على الطريق المستقيم. {يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ} انطلقوا بإيمانكم إلى المواقع التي تتحوّل بكم إلى الموقف الحق في خط التقوى، فإن الله قد أعدّ للمتقين كل خيرٍ ورحمةٍ ورضوان.

{إَن تَتَّقُواْ اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا} يفرق بين الحق والباطل، في ما يمثله من المراقبة الدائمة لله في كل ما يتحرك فيه الإنسان أو يقف، فلا يقدم رجلاً ولا يؤخّر أخرى حتى يعلم أن في ذلك لله رضى، مما يعمِّق في داخله الإحساس الواعي بالخطوط الفاصلة بين النور والظلمة وبين الخطأ والصواب، ويجعل نوره يسعى بين يديه، وعن يمينه وعن شماله، وذلك هو خط المعرفة في حركة التقوى في حياة الإنسان. {وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ}، لأن التقوى تعني التوبة الحقيقية في مضمونها العملي، الذي يمثلّ الحركة التغييرية في صعيد الواقع في مقابل التوبة الكلامية التي تعبّر عن الحالة النفسية الطارئة بعيداً عن الموقف الثابت المستمر. وبذلك يتحقق الأساس للمغفرة والرضوان والتكفير عن السيئات، لأن {الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ} [هود:114]، كما جاء في بعض الآيات. {وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} الذي لا يمنع أحداً من فضله ولا يحرم أحداً من لطفه ونعمه.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر