اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

من الآية 177 الى الآية 179

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيــات

{سَآءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بآياتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ*مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ* وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَآ أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}(177ـ179).

* * *

معاني المفردات

{ذَرَأْنَا}: أنشأنا وخلقنا وأحدثنا.

* * *

الكافرون كالأنعام بل أضل سبيلاً

{سَآءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآياتِنَا} لأنه مثل الحياة التي لا تبحث في حركتها عن الخير الذي يبني للإنسان شخصيته على أساس الحق في جانب الفكر والعمل، بل تبحث عن الشرّ الذي يهدم ذاته ويوجهها في اتجاه الهلاك، فالإنسان الإنسان، هو الذي يعرف الحق فيتبعه، ويعرف الباطل فيجتنبه... {وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ} لأنهم يسيئوون إلى أنفسهم عندما يمنعون عنها الانفتاح على الغايات الخيِّرة السعيدة المنطلقة من الله.

{مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي} في ما يتحرك به من السير على هدى الله في وحيه، {وَمَن يُضْلِلْ} في ما ينحرف به باختياره عن النهج السويّ للهداية، {فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} الذين خسروا الدنيا والآخرة، بما أوقعوا فيه أنفسهم من الخسران الروحي والعملي.

{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا}، أي خلقنا {لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ} الذين عطّلوا الطاقات الفكرية والحسية التي وهبهم الله إياها من أجل أن يستفيدوا منها في خطّ المعرفة، فقد خلق الله لهم العقول ليفكروا بها فيهتدوا بذلك في معرفة الخط السليم للحياة، وخلق لهم الأعين ليبصروا بها خلق الله، والآذان ليسمعوا بها آيات الله، والكلمات التي تفتح قلوبهم على الحق، ولكنهم جمّدوا ذلك كله، فعطّلوا عقولهم عن التفكير، وأعينهم عن التحديق بالأشياء بوعيٍ، وأسماعهم عن الاستماع إلى المواعظ بتركيز. {لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا} لأنهم لم يحرّكوها في اتجاه الفهم الواعي للأمور، {وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا} في التعرف على مظاهر عظمة الله، {وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَآ} لأنهم لم يركّزوا وعيهم في الاستماع إلى الآيات بوعيٍ.

{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ} وكالبهائم السائمة التي لا تعقل ولا تعي، فهي عندما تتحرك لا تتجاوز نداء غرائزها لأنها لا تملك مجالاً لغير ذلك ولكن الإنسان الذي يملك القدرة على تحصيل مفردات المعرفة، كما يملك القوة العقلية التي يستطيع بواسطتها أن يحوّل مفردات المعرفة إلى منهج فكر وحياة يهديه للحق والإيمان، ثم يعطل ذلك، يكون بالنتيجة مساوياً للأنعام، لأن قيمة الطاقات هي في أن تتحرك لتحقق القوة، فإذا تجمدت كان وجودها وعدمها سواء. {بَلْ هُمْ أَضَلُّ} لأنهم يضلّون من حيث يمكنهم السير في طريق الهدى. {أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} الذين أوقعتهم شهواتهم وملذّاتهم في غفلةٍ مطبقةٍ لا يملكون معها وعياً وانفتاحاً وتفكيراً.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر