اليوم: الثلاثاء2 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 25 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء نيويرث: الحضارة الأوروبيّة بُنيت على تعاليم القرآن فضل الله: مخطَّط إضعاف الجميع لايزال مستمرّاً "محمد(ص) دليل الإسلام" الكتاب الأكثر مبيعاً في روسيا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
نائب عراقيّة تقترح قانوناً يشجّع على تعدّد الزوجات
عنوان الخبر :
نائب عراقيّة تقترح قانوناً يشجّع على تعدّد الزوجات
التاريخ:
١٨/٣/٢٠١٧
/
19 جمادى الآخر 1438هـ

خبر..

أثار اقتراح نائب عراقية إقرار قانون يشجّع الرجال على تعدد الزوجات، جدلاً واسعاً في البرلمان، وعلى مواقع التواصل الاجتماعيّ، بين من رأوا فيه حلّاً للنّساء الأرامل والمطلّقات، ومن وصفوه بأنّه "مهين للمرأة".

وقالت النائب جميلة العبيدي في مؤتمر صحافي في مجلس النواب: "الواجب أن (...) نشجّع الرجال على الزواج من أكثر من واحدة، وننبذ ثقافة المرأة الواحدة على حساب أخواتنا"، معتبرةً أن اقتراحها يفيد المطلّقات والأرامل اللّواتي فقدن أزواجهن في أعمال العنف.

وطالبت النائب بسنّ قانون "يحمي حرائر العراق لعلاج هذه الظاهرة"، عبر تقديم حوافز مالية تشجّع الرّجال وتساعدهم على الزواج "من كلّ أرملة ومطلَّقة"، معتبرةً أنّ "العسر المالي أحد الأسباب التي تعترض الزواج بأكثر من واحدة".

ورغم أن طرح هذا المشروع للنّقاش في مجلس النواب يتطلّب جمع توقيع خمسين نائباً، إلا أنه أثار جدلاً كبيراً بين استياء من جهة، وتأييد خجول من جهة أخرى.

وبحسب إحصائية أوردتها النائب في المؤتمر الصحافي، يزيد عدد الأرامل والمطلقات بسبب أعمال العنف والمشكلات الاجتماعية المستمرّة منذ 14 عاماً، عن أربعة ملايين، في بلد يبلغ عدد سكّانه 36 مليوناً.

ولاقت هذه الدعوة معارضة وتأييداً على المستوى السياسي بين النّساء والرّجال، وعلى المستوى الشعبي كذلك.

ورأت عدد من النواب المحسوبات على التيار المدني، أن منح مبلغ من المال للرجال للزواج بامرأة ثانية، أمر "مهين للمرأة العراقية"، وأنّه يوشك أن يكون "إتجاراً بالنساء".

من جهة أخرى، أبدى النائب مطشر السامرائي تأييده للمشروع، على اعتبار أنه لا يخالف الشرع الإسلامي، منطلقاً من حقّ المرأة في إقامة علاقة جنسيّة، ولكن ضمن الزواج.

وقال: "الشابة التي ترمَّلت كيف تشبع رغبتها الجنسيّة؟ أيّهما أفضل؛ أن تكبت المرأة، أو تنحرف، أو ترضى (بأن تكون) زوجة ثانية؟".

ولا يسمح القانون العراقي بالزّواج من امرأة ثانية إلا بتوفر ثلاثة شروط يتأكّد منها القاضي المدني؛ وهي علم الزوجة الأولى، ووجود مصلحة مشروعة (كأن تكون الزّوجة الأولى مريضة أو غير قادرة على الإنجاب)، والكفاية المالية.

وبحسب الخبير القانوني طارق حرب، فإنّ القانون يجيز الزّواج الثاني بدون شروط أو قيود إذا كان المراد منه الزواج بأرملة.

ورأت الناشطة هناء أدور، رئيسة منظمة "الأمل"، أن الزواج الثاني "لا يمكن أن يحقّق استقراراً أسريّاً، بل يزيد المشاكل والعنف داخل الأسرة التي تعاني وضعاً اقتصاديّاً ضاغطاً".

وأعربت عن اعتقادها أنّ الحكومة غير قادرة على تحمّل نفقات هذا المشروع، وأنّ طرحه يشكّل "دعاية انتخابية لا أكثر ولا أقلّ".

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالجدل والتّعليقات السّاخرة على هذا الاقتراح.

وانتشرت صورة لامرأة تحمل قوساً وسهماً، وكتب عليها: "معسكرات تدريب للنّساء ضدّ الرجال بعد قرار مجلس النوّاب".

وتداول ناشطون أيضاً صوراً تظهر نساءً غاضبات يضربن أزواجهن أو يطردنهم من البيت، وصورة للنائب العبيدي وسط نصب الحرية الشهير في بغداد.

وتعليق..

لا بدّ للمسؤولين من النزول إلى أرض الواقع، وإجراء دراسة موثوقة، بغية معرفة حجم المشاكل والتعاطي مع الاقتراحات بشكل واع ومسؤول، بعيداً من الضجيج الذي لا يخدم المجتمع، بل تعزيز الحوار الجدّي حول كلّ القضايا الاجتماعية. فالمواطن العراقي عانى ويعاني، ويستحقّ معالجات ومتابعات فاعلة لأوضاعه، حفظاً لكرامته، وارتقاءً لمستوى تضحياته.

وفي سياق متّصل بتعدد الزوجات، يقول العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):

"أنا لا أعتبر الزواج المتعدّد ضد القيمة بالرغم مما فيه من سلبيّات، لأني لا أعتبر أن هناك تشريعاً لا يواجه سلبيات، لأنّ عالمنا محدود، لكن الزواج المتعدد، في الوقت الذي قد يخلق سلبية لامرأة، يخلق إيجابية لأكثر من امرأة. أنا أتساءل: لماذا نحاول دائماً أن ندافع عن امرأة واحدة في قضية إنكار الزواج المتعدّد، ولا ندافع عن أكثر من امرأة تحوّلن إلى عوانس لو لم ينقذهن الزواج المتعدد.

إن المسألة في كثير من المجتمعات هي النظرة إلى القضايا من بعد واحد. إنّني أتصور أن الزواج الواحد فيه إيجابيات كبيرة وفيه سلبيات، وإنّ الزواج المتعدد فيه إيجابيات وفيه سلبيات، علينا أن لا نحاول دائماً أن ننظر نظرة سوداء مئة في المئة إلى ما فيه بعض البياض، بل أن ننظر نظرة بيضاء إلى ما فيه بعض من السّواد. إن السؤال الذي يفرض نفسه هو أنّ هناك كثيراً من الظروف الاجتماعية والأمنية والسياسية قد تترك ملايين من النساء بلا زواج، ما هو الحلّ لذلك؟

لقد سمعت (ولم أتأكد) أنّه بعد الحرب العالمية الثانية، عندما قتل الكثير من الرجال بعد الحرب، طرح في البرلمان الألماني تشريع تعدّد الزوجات من أجل هذه القضيّة. إنّ المسألة تحتاج إلى بحث واسع، ولكنّ المشكلة عندنا في الشرق الإسلاميّ، أن بعض المثقفين أغمضوا عيونهم، وأرادوا في الغرب أن يقولوا عنهم إنهم متقدّمون، فرجموا الزواج المتعدّد بالحجارة، ولكنهم هللوا للانحراف المتعدّد.

لو قمنا باستفتاء في الغرب لأكثر الغربيّين، فكم عشيقة لأكثر من رجل متزوّج، وقد شرع الغرب الحقّ للعشيقة أن تأخذ بعض امتيازات الزّوجة في هذا المجال. عندما نريد أن نرجم التعدّد بالحجارة، علينا أن نرجم التعدّد كلّه. لماذا نرجم التعدد الشّرعي ونتقبّل التعدّد غير الشّرعيّ؟ هذا هو السؤال الذي يوجَّه إلى كثير من الذين يسيطرون على العالم الإسلامي باسم التقدّم". [من حوار مع سماحته لمجلة التّضامن العربي والدّولي، بتاريخ 6/10/2002].

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر