اليوم: الاثنين5 محرم 1439هـ الموافق: 25 سبتمبر 2017
Languages عربي
وفاة محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان غزة: الجهاد الإسلامي وحماس ينعيان عاكف ويشيدان بدوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية رفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل العفو الدولية: قنابل أمريكية تستهدف مدنيين في اليمن الحوثيون ينشرون شريط فيديو لجنديين سعوديين وقعا في الأسر رئيس الصليب الأحمر: الكوليرا تهدد حياة أكثر من نصف مليون شخص في اليمن إيقاف الداعية السعودي سعد الحجري بعد وصفه المرأة بأنها بربع عقل العبادي يؤكد موقف العراق الثابت من رفض استفتاء إقليم كردستان لعدم دستوريته تركيا: استفتاء كردستان العراق غير قانوني ومرفوض ويعد خطأ جسيماً الجزائر تدرج الصيرفة الإسلامية في 6 بنوك حكومية بحلول العام المقبل إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة لصاروخ خرمشهر الديلي تلغراف: ميركل تتجه إلى فوز كبير في الإنتخابات الألمانية بسبب اللاجئين الشرطة الكولومبية تصادر 7 أطنان كوكايين من مزرعة موز البرازيل: ارتفاع حالات الانتحار و9500 حريق في شهر واحد أستاذ أعصاب: 700 مليون شخص يصابون بنوبات صرع و9 آلاف حالة جديدة كل يوم دراسة: الإفراط في تناول المكسرات والخضروات يعزز التهاب أغشية القلب دراسة: التعرض لأشعة إكس في الصغر يزيد خطورة الإصابة بالسرطان في الكبر المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
حملة أمنيّة في ألمانيا للتصدّي للزّواج الصّوري
عنوان الخبر :
حملة أمنيّة في ألمانيا للتصدّي للزّواج الصّوري
التاريخ:
١٣/٩/٢٠١٧
/
22 ذو الحجة 1438هـ

خبر..

قبضت السلطات الألمانية على رجل وأربع نساء أثناء حملة مداهمات في أنحاء متفرقة من ألمانيا للتصدّي للزواج الصوريّ.

وقال متحدّث باسم الشرطة الاتحادية، إنه تمّ تفتيش 40 عقاراً، موضحاً أن الحملة تركزت على نحو كبير في برلين، حيث شارك في الحملة هناك نحو 400 شرطيّ، وشملت تفتيش 25 عقاراً. وأضاف المتحدّث أنّه تمّ القبض على رجل وأربع نساء، موضحاً أنّ المشتبه بهم فاعلون رئيسون في عصابة لتهريب البشر.

وأصدرت السّلطات أوامر اعتقال بحقّ الرّجل (50 عاماً)، والنساء الأربع اللاتي تتراوح أعمارهنّ بين 46 و64 عاماً. وبحسب البيانات، كان المتّهمون يروّجون لزواج برتغاليات على نحو صوريّ من رجال نيجيريّين، وذلك لحصولهم على بطاقة إقامة في الاتحاد الأوروبي، والّتي تصدر في المعتاد لمدّة خمس سنوات. وأضافت الشّرطة أنَّ العصابة كانت تقوم بتزوير سلسلة من الوثائق من أجل ذلك. وبحسب بيانات المتحدِّث باسم الشرطة الاتحادية، فإنّ الادّعاء العام في برلين، رصد أكثر من 70 حالة منذ بداية التّحقيقات في تشرين الثّاني/نوفمبر الماضي.

وتعليق..

هذا الخبر يأخذنا إلى عرض الرّأي الإسلاميّ الفقهيّ حول الزَّواج الصوريّ، باعتبار أنَّ هذا النَّوع من الزَّواج غير متساهل به شرعاً، لما له من نتائج سلبيّة على مستوى العلاقات الإنسانية والاجتماعيّة.

وتعليقاً على الموضوع، ونظراً إلى ابتلاء المسلمين بهكذا نوع من عقود الزّواج الصوريّة، نورد التالي زيادةً في الإيضاح:

"ما يشاع من إجراء عقود زواج صوريَّة، وخصوصاً في بلاد الاغتراب، هو أمر غير مشروع من أكثر من جهة؛ فمن جهة، هو كذب مكتوب، وقد ينطبق على هذا الكذب عنوان شهادة الزّور، وكلاهما ذنبان من الكبائر الّتي يجب أن يحرص المؤمن، وخصوصاً العالم الدينيّ، على عدم التورّط بهما، ومن جهة أخرى، فإنّ العقد الصوريّ ربما يرتّب الجاهل بعدم مشروعيّته آثاره ولوازمه عليه، لجهة أنه إثبات فعليّ لزوجيَّة الطرفين، ما سيرتّب عليهما لوازم النَّسب والمصاهرة والميراث، وهو ما سيكون سبباً في صرف الحقوق عن أهلها الحقيقيّين في الميراث، وسيكون مانعاً من نشوء علاقات زوجيّة، لتوهّم أنَّ الطرف الآخر من المحارم لا يجوز الزَّواج منها، بسبب المصاهرة المكذوبة النّاجمة عن هذا العقد الصّوريّ غير الصّحيح". [المكتب الشّرعي، مؤسَّسة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)].

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر