اليوم: السبت1 صفر 1439هـ الموافق: 21 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش جريمة تدنيس قبور المسلمین في مدينة لوزان وعد الله بالنَّصر محفوف بالمكاره والصَّبر لم أعد أتحمّل ضغوط الحياة.. ماذا أفعل؟ إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
القضاء الأسترالي: رسالة هاتفيّة غير مُرسلَة تعتبر "وصيّة في الميراث"
عنوان الخبر :
القضاء الأسترالي: رسالة هاتفيّة غير مُرسلَة تعتبر "وصيّة في الميراث"
التاريخ:
١٢/١٠/٢٠١٧
/
22 محرم 1439هـ

خبر..

قبلت محكمة في أستراليا رسالة نصيّة غير مرسلة وجدتها في هاتف رجل مات قبل أشهر، كدليل رسميّ (وصية) في إصدار حكم يتعلّق بتوزيع ميراثه .

كان الرّجل المتوفَّى عن 55 عاماً قد كتب رسالة نصيّة إلى أخيه، تحدّث فيها عن منحه "كلّ ما يملك" لشقيقه وابن شقيقه، لكنّه لم يرسلها إلى أحد.

وقد عُثر على الرّسالة في ملفّ "المسودات" على هاتف الرّجل بعد انتحاره في العام الماضي.

وقضت المحكمة العليا في بريسبان، بأنّ صياغة النصّ تعدّ دليلاً على أنّ الرّجل أراد أن يفعل شيئاً معيّناً بماله بكامل إرادته.

وتعليق..

ومن هذا الخبر، نطلّ على رأي الشَّرع؛ فهل إنّ الرسالة المكتوبة المسجَّلة على جهاز التلفون أو غيره للمتوفَّى، يقبل الشّرع بها وبتنفيذها؟ والجواب:

"إنما يُقبل أيّ نصّ مكتوب يتضمّن وصيّة لشخص توفي بعد كتابته ذلك النصّ، وعُلِم أنّه نصّه هو، لا أنَّ شخصاً غيره كتبه في غفلةٍ عنه، وعُلِم، ولو من خلال علامات معيَّنة لفظيَّة أو حاليّة، من خلال معرفة ظروفه، أو من خلال النصّ، أنه يريد ويقصد جعل ما كتبه وصيّة، وأنّه بكتابته لها قد أنشأها وصدرت عنه فعلاً. والواقع أنَّ هذا الموضوع دقيق، يفضَّل للورثة إطلاع العالم الدّيني على تفاصيله، ليشاركهم في اتخاذ الموقف المناسب، علماً أنّ النصّ المكتوب يجري عليه الحكم المذكور ولو إلكترونيّاً". [المكتب الشَّرعي/ مؤسَّسة العلامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله(رض)].

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر