اليوم: الأحد10 شوال 1439هـ الموافق: 24 يونيو 2018

صلاة المسافر

 معنى القصر والتمام

قد سبق القول إنَّ الفرائض اليومية مؤلفة في مجموعها من سبع عشرة ركعة، وهي إنما تكون كذلك للحاضر المتواجد في وطنه، ولمن في حكمه كناوي الإقامة عشرة أيام فصاعداً في غير وطنه، أمّا المسافر الذي قطع المسافة الشرعية فإنَّ عدد ركعات الفرائض اليومية يصبح إحدى عشرة ركعة، إذ تصير كلّ صلاة مؤلفة من أربع ركعات ركعتين، وهي الظهر والعصر والعشاء، وتبقى الصبح والمغرب على حالهما.

وتسمى صلاة الحاضر بالتامة، والتكليف بإيقاعها أربع ركعات يسمى بـ (التمام)، فإذا سافر نقص العدد ركعتين وتسمى (صلاة القصر)، والقصر معناه ترك جزء من الشيء، كما في قصر الثوب والشعر، بمعنى أخذ شيء منهما.

هذا ولا يقتصر أثر السفر على عدد ركعات الفرائض اليومية بل إنه يؤثر في النوافل المترتبة على هذه الفرائض فتسقط النوافل النهارية، وهي نافلة الظهر والعصر، ولا تسقط نافلة المغرب وصلاة الليل ونافلة الفجر، أمّا نافلة العشاء وهي الوُتَيْرة فتسقط ـ أيضاً ـ ولكن لا بأس بالإتيان بها برجاء كونها مطلوبة.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الكيان الصّهيوني يسعى للسّيطرة أكثر على "الحرم الإبراهيمي" منبر الجمعة: 8 شوّال 1439ه/ 22 حزيران 2018م القصاص حماية للحياة طفلي بين الثّواب والعقاب! السفير الإيراني عند فضل الله حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر