اليوم: الثلاثاء4 رمضان 1438هـ الموافق: 30 مايو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في حديث لجريدة الأنباء الكويتية: البلد سيظل رهين مراوحة متواصلة فلا انهيار شامل ولا استقرار دائم السيد علي فضل الله: عندما تتقدم مصلحة الطائفة على مصلحة الوطن يسرح الفاسدون والمعتدون على حقوق الناس من دون أي محاسبة قانونية وزارة التربية والتعليم الفلسطينية: فرض المناهج الإسرائيلية في القدس إعلان حرب فلسطين تمنع تسجيل حالات الطلاق خلال شهر رمضان الديلي تلغراف: زعيم حزب العمال البريطاني زار مقبرة دفن فيها فلسطيني الحكومة الصهيونية تعلن عن مشروع بناء تلفريك نحو حائط البراق في القدس الإدارة المدنية الصهيونية صادقت على بناء مستوطنة جديدة جنوب نابلس الشرطة الإسرائيلية تحقق مع وزير الداخلية وزوجته بتهمة الفساد المالي النرويج تطالب بإعادة أموال تبرعت بها للسلطة الفلسطينية الأمم المتحدة: أكثر من مليون يمنية مهددات بالإصابة بوباء الكوليرا مجلس وحدة المسلمين في باكستان يستنكر اعتداءات آل خليفة على الشعب البحريني المسلمون الجزائريون يصومون الساعات الأطول برمضان عن مسلمي الدول الأخرى العراق يطرح مناقصة لشراء 50 ألف طن من الحنطة دول الخليج تتصدر عالمياً التعرض للجرائم الإلكترونية وزارة الصحة الهندية رصدت ثلاث حالات إصابة بفيروس زيكا اعتقال قاتل شخصين دافعا عن فتاتين مسلمتين في الولايات المتحدة تقارير إعلامية: الحوادث المناهضة للمسلمين زادت أكثر من 50 في المئة في الولايات المتحدة من 2015 إلى 2016 أميركا تدرس حظر الحواسيب المحمولة في مقصورة الركاب على كافة رحلات الطيران الأمم المتحدة قلقة من تصاعد أعمال العنف الديني في أفريقيا الوسطى أستاذ قلب: الأدوية الجديدة لخفض الكولسترول تقلل الجلطات القلبية والدماغية ناسا تطلق مركبة فضائية في الـ 2018 لبلوغ سطح الشمس تشيلي تبدأ بناء أكبر تلسكوب في العالم عندما أكتئب لا أصلّي تيلرسون يرفض استضافة حفل بمناسبة شهر رمضان المبارك فضل الله دان الاعتداء على قافلة الأقباط في المنيا فضل الله: لمواجهة الفساد وتعزيز الوحدة الوطنيّة جدل في ألمانيا حول صيام تلاميذ المدارس منبر الجمعة: 30 شعبان 1438هـ/ الموافق: 26 أيّار 2017م شهر رمضان.. ساحة الرّحمة الإلهيّة توقعات مستقبل الديانات حتى العام 2050 فضل الله: تصعيد الحكومة يدفع البحرين نحو المجهول فضل الله: للشّباب اللّبنانيّ دوره في مواجهة المأزق الوطنيّ الراهن ندوة "تعلیم القرآن وثقافة السَّلام" في السّنغال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأعمال والمكاسب والمعاملات / معاونة الظلمة
[رجوع]

س: أنا شاب أرغب في شراء سيارة أمريكية الصنع، ولكن قيل لي بأن الشركة الأمريكية قد تمّ بيعها لشركة مرسيدس بنـز الألمانية، فهل ترون أن شراء هذه السيارة يتعارض مع مبادىء المقاطعة؟ :
ج: إذا كانت الشركة في وضعها الحاضر ألمانية بلحاظ شراء شركة مرسيدس بنـز لها وكنت في حاجة إلى شراء مثلها بحيث كان تركها حرجاً عليك لظروفك الخاصة فلا مانع من ذلك، ولكن الأفضل ـ بعيداً عن الظروف الضاغطة ـ يترك ذلك لأن قضية المقاطعة ترتبط بالموقف الإسلامي من السياسة الأمريكية العدوانية. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

14/05/2002

س: هل يمكن قبول وظيفة عمومية يفرض فيها على الموظّف تأييد النظام الظالم أو تبريره أو القيام ببعض الأعمال ضد الإسلام؟ :
ج: لا يجوز، ولا سيّما إذا كان القبول بذلك شرطاً للعمل المذكور.

27/09/2002

س: بالنسبة للمنتوجات الامريكية التي لا يكون لها بديل فما الحكم اذا اشتريناها؟ :
ج: مع الحاجة اليها وعدم وجود البديل فيجوز ذلك.

28/10/2004

س: ما الحكم الشرعي للتعامل الاقتصادي مع كل من: - أفراد يهود وشركات يهودية لا يعلم دعمها للكيان الصهيوني؟ - أفراد إسرائيليين وشركات إسرائيلية يهودية كانت أم غيرها؟ - أفراد وشركات غير يهودية تدعم الكيان الصهيوني؟ ، وما الحكم في رجل سافر إلى بلد للسياحة وصادف سياحاً إسرائيليين لا يجيدون لغة البلد فكان يترجم لهم ما يقوله المرشد السياحي؟ :
ج: لا بد من المقاطعة مع كل المنتجات الاسرائيلية والشركات الصهيونية والتي تدعم الكيان الغاصب جملة وتفصيلا، كما أنه لا يجوز التطبيع معهم بمثل ما ذكرت من الترجمة لأن ذلك قد يسهل الكثير من خططهم وتنفيذ مشروعهم الكبير لإقامة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل، ولكن إذا كان المؤمن في موقع الإضطرار لذلك لأنه لا يملك فرصة للعيش بدونه جاز ذلك لمقدار الضرورة.

01/11/2004

س: هل يجوز شراءالمشروبات الغازية الأمريكية اذا كانت مصنعه في بلد اوربي كالمانيا مثلا ؟ :
ج: الأجدر بالمؤمنين مقاطعة المنتجات الامريكية في اي بلد كانت.

18/11/2004

س: ما رأيكم في مقاطعة المنتجات الأمريكية والأسرائيلية؟ وهل يصح أن يأكل أو يستعمل الشخص المنتجات التي لم يشتريه من ماله الخاص أو أهدت له؟ :
ج: يجب مقاطعة المنتجات المذكورة واما استعمالها لمن لم يشتريها فغير محرم.

16/06/2005

س: ما هوحكم قبول هدية من صناعة امريكية؟ :
ج: لا يحرم ذلك.

19/06/2005

س: والدي يشتري المنتوجات و البضائع الأمريكية من أكل و شراب و أدوية و ما شاكل، فهل يجوز لي استخدامها و الإستفادة منها؟ أم أنه لا يجوز لي استخدام أو أكل المنتوجات الأميركية بشكل عام؟ وعلى فرض الجواز ، هل يكون ذلك فقط عندما يكون المشتري والدي، أم من عامة الناس؟ :
ج: يجوز ذلك ولا فرق بين كون المشتري الوالد او غيره لأن الممنوع منه هو التعامل التجاري بما يعود بالنفع على الاقتصاد الامريكي.

19/06/2005

س: هل يجوز شراء بضاعة أمريكية؟ :
ج: تجب مقاطعة البضائع والمنتجات الامريكية ما أمكن إلا مع الإضطرار لها وعدم وجود البديل.

23/09/2005

س: هنا الكثير من المنتجات التي تباع على أنها مرطبات تصنعها المعامل اليهودية والمسيحية ، فهل حرام أن نشتري هذه المنتجات؟ :
ج: لا يحرم ذلك إلا أنه لا يجوز شراء المنتجات اليهودية والاسرائيلية مطلقاً.. سواء كانت من المرطبات او غيرها لوجوب مقاطعة مثل هذه البضائع والمنتجات.

26/11/2005

س: ما حكم مدح الظالم في غير ظلمه ، والعاصي في غير معصيته ، أو ذكر مناقب وفضائل من يفقد شروط العدالة؟ :
ج: إن لم يكن ذلك متصلاً بالركون للظالم أو تشجيع العاصي ومداهنته فلا يحرم وإلاّ فلا.

02/02/2006

س: بسبب الاحتلال الاممي للعراق ، قام بعض الشباب بالعمل كمترجم للقوات الامريكية في العراق ، ومن منطلق ارتباطنا الوثيق بمرجعيتكم كتبنا هذا السؤال راجين من حضرتكم التوضيح حول مشروعية هذا العمل ؟ :
ج: لا يجوز العمل لمساعدة المحتل الامريكي وإن كان كمترجم لها.

21/11/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر