اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأعمال والمكاسب والمعاملات / معاونة الظلمة
[رجوع]

س: أنا شاب أرغب في شراء سيارة أمريكية الصنع، ولكن قيل لي بأن الشركة الأمريكية قد تمّ بيعها لشركة مرسيدس بنـز الألمانية، فهل ترون أن شراء هذه السيارة يتعارض مع مبادىء المقاطعة؟ :
ج: إذا كانت الشركة في وضعها الحاضر ألمانية بلحاظ شراء شركة مرسيدس بنـز لها وكنت في حاجة إلى شراء مثلها بحيث كان تركها حرجاً عليك لظروفك الخاصة فلا مانع من ذلك، ولكن الأفضل ـ بعيداً عن الظروف الضاغطة ـ يترك ذلك لأن قضية المقاطعة ترتبط بالموقف الإسلامي من السياسة الأمريكية العدوانية. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

14/05/2002

س: هل يمكن قبول وظيفة عمومية يفرض فيها على الموظّف تأييد النظام الظالم أو تبريره أو القيام ببعض الأعمال ضد الإسلام؟ :
ج: لا يجوز، ولا سيّما إذا كان القبول بذلك شرطاً للعمل المذكور.

27/09/2002

س: بالنسبة للمنتوجات الامريكية التي لا يكون لها بديل فما الحكم اذا اشتريناها؟ :
ج: مع الحاجة اليها وعدم وجود البديل فيجوز ذلك.

28/10/2004

س: ما الحكم الشرعي للتعامل الاقتصادي مع كل من: - أفراد يهود وشركات يهودية لا يعلم دعمها للكيان الصهيوني؟ - أفراد إسرائيليين وشركات إسرائيلية يهودية كانت أم غيرها؟ - أفراد وشركات غير يهودية تدعم الكيان الصهيوني؟ ، وما الحكم في رجل سافر إلى بلد للسياحة وصادف سياحاً إسرائيليين لا يجيدون لغة البلد فكان يترجم لهم ما يقوله المرشد السياحي؟ :
ج: لا بد من المقاطعة مع كل المنتجات الاسرائيلية والشركات الصهيونية والتي تدعم الكيان الغاصب جملة وتفصيلا، كما أنه لا يجوز التطبيع معهم بمثل ما ذكرت من الترجمة لأن ذلك قد يسهل الكثير من خططهم وتنفيذ مشروعهم الكبير لإقامة اسرائيل الكبرى من الفرات الى النيل، ولكن إذا كان المؤمن في موقع الإضطرار لذلك لأنه لا يملك فرصة للعيش بدونه جاز ذلك لمقدار الضرورة.

01/11/2004

س: هل يجوز شراءالمشروبات الغازية الأمريكية اذا كانت مصنعه في بلد اوربي كالمانيا مثلا ؟ :
ج: الأجدر بالمؤمنين مقاطعة المنتجات الامريكية في اي بلد كانت.

18/11/2004

س: ما رأيكم في مقاطعة المنتجات الأمريكية والأسرائيلية؟ وهل يصح أن يأكل أو يستعمل الشخص المنتجات التي لم يشتريه من ماله الخاص أو أهدت له؟ :
ج: يجب مقاطعة المنتجات المذكورة واما استعمالها لمن لم يشتريها فغير محرم.

16/06/2005

س: ما هوحكم قبول هدية من صناعة امريكية؟ :
ج: لا يحرم ذلك.

19/06/2005

س: والدي يشتري المنتوجات و البضائع الأمريكية من أكل و شراب و أدوية و ما شاكل، فهل يجوز لي استخدامها و الإستفادة منها؟ أم أنه لا يجوز لي استخدام أو أكل المنتوجات الأميركية بشكل عام؟ وعلى فرض الجواز ، هل يكون ذلك فقط عندما يكون المشتري والدي، أم من عامة الناس؟ :
ج: يجوز ذلك ولا فرق بين كون المشتري الوالد او غيره لأن الممنوع منه هو التعامل التجاري بما يعود بالنفع على الاقتصاد الامريكي.

19/06/2005

س: هل يجوز شراء بضاعة أمريكية؟ :
ج: تجب مقاطعة البضائع والمنتجات الامريكية ما أمكن إلا مع الإضطرار لها وعدم وجود البديل.

23/09/2005

س: هنا الكثير من المنتجات التي تباع على أنها مرطبات تصنعها المعامل اليهودية والمسيحية ، فهل حرام أن نشتري هذه المنتجات؟ :
ج: لا يحرم ذلك إلا أنه لا يجوز شراء المنتجات اليهودية والاسرائيلية مطلقاً.. سواء كانت من المرطبات او غيرها لوجوب مقاطعة مثل هذه البضائع والمنتجات.

26/11/2005

س: ما حكم مدح الظالم في غير ظلمه ، والعاصي في غير معصيته ، أو ذكر مناقب وفضائل من يفقد شروط العدالة؟ :
ج: إن لم يكن ذلك متصلاً بالركون للظالم أو تشجيع العاصي ومداهنته فلا يحرم وإلاّ فلا.

02/02/2006

س: بسبب الاحتلال الاممي للعراق ، قام بعض الشباب بالعمل كمترجم للقوات الامريكية في العراق ، ومن منطلق ارتباطنا الوثيق بمرجعيتكم كتبنا هذا السؤال راجين من حضرتكم التوضيح حول مشروعية هذا العمل ؟ :
ج: لا يجوز العمل لمساعدة المحتل الامريكي وإن كان كمترجم لها.

21/11/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر