اليوم: الخميس4 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 27 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي أغار على زوجي بشكل مفرط! دعوة المسلمین إلى الیوم الوطنيّ للصّلاة في کندا تأمين تكاليف عمليّة الطّفل مهدي قشاقش ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الديات
[رجوع]

س: كم هي قيمة فدية احمرار الجسم بسبب الضرب ؟ :
ج: لا بد من تحديد المسألة لأن الضرب يختلف تقديره من حيث كونه في منطقة الرأس عن كونه في سائر أنحاء البدن.

11/11/2004

س: هل يجوز ابدال صيام الشهرين المتتاليين للقتل الخطأ بالدية، علما انه تعذر علينا معرفة أهل القتيل لانه كان متسولاً يفترش وسط الشارع في ليل مظلم وتوقفنا لنجدته و لكن بعض الاشخاص طلبوا منا الهروب ووعدوا بطلب الاسعاف ... :
ج: يرجع بالدية للحاكم الشرعي ولا بد ايضا من الكفارة وهي صيام شهرين متتابعين وإلا إطعام ستين مسكيناً.

22/04/2005

س: ما هي كفارة الاجهاض عمداً ، مع العلم ان المراة أجبرت على الاجهاض تلبية لأوامر زوجها ؟ :
ج: يختلف ذلك حسب إختلاف عمر الجنين عندئذ..

06/07/2005

س: ما حكم او كفارة من اجهضت نفسها متعمدة لانها لا تقدر او تستطيع تكملة الحمل لاسباب  انها امراءة ضعيفه ولديها اطفال فان استمرت في الحمل تتعب هي كثيرا ولا تستطيع مراعات اطفالها الصغار، علما هي خائفه جدا من عذاب الله ولكن ترجو المغفرة ، يذكر أن عمر الجنين وقت الاجهاض والله اعلم شهرين او اقل بخمسة ايام او اكثر بخمسة ... ؟ :
ج: دية الجنين في هذه المرحلة عشرون ليرة ذهبية عثمانية، وإن كان الحمل يشكل خطرا عليها ولا تستطيع بأي وجه من متابعته فليس عليها إثم وإلا فعليها الاستغفار والتوبة.

08/09/2005

س: هل هناك كفارة لضرب الاطفال ، و اذا كان هناك ، كيف يمكن تقديرها؟ :
ج: لا يجوز ضرب الأطفال الا للتأديب على ان لا يكون الضرب مبرحاً فإن أدى الضرب الى إضرار بالطفل تجب الدية وتقدر بحسب الضرر الحاصل.

05/10/2005

س: أود أن أعرف ما هو حكم الشريعة في رجل كان يقود سيارته فقتل شخصا راكبا على دراجته ليلا لم يره لأن هذا الأخير كان في طريق مظلم ولم يكن لديه ضوء أو أي لباس يمكّن صاحب السيارة من رؤيته ؟ صاحب السيارة يريد أن يكفر عما حصل. المرجو من سماحتكم أن تدلونا عما يجب فعله في هذه الحالة . :
ج: هذا من القتل الخطأ وعلى القاتل دفع الدية.

07/10/2005

س: سماحة السيد ، أعرف أن إسقاط الجنين محرم ولكن أود أن أعرف ماهي دية إسقاط الجنين التي يجب علي دفعها ؟ :
ج: يختلف ذلك بحسب عمر الجنين، ففي أول أربعين يوماً ديته عشرون دينارا اي عشرة ليرات ذهبية عثمانية وفي ثاني اربعين يوماً ديته اربعون ديناراً.

11/10/2005

س: ماهو حكم الشرع لزوج قام بضرب زوجته لحد اخضرار المنطقة على تقصير منها أو خطأ صدر منها ، وماهي حدود ضرب الرجل لزوجته، ومتى؟ :
ج: يجب عليه دفع الدية وهي 3 دنانير (ليرة ونصف ذهبية عثمانية) ولا يجوز له ضرب زوجته وهي كغيرها في هذا المجال إلا ما ذكره القرآن الكريم بالنسبة لمعالجة النشوز فيقتصر على مورده بشروطه.

13/02/2008

س: كنا قد سألناكم قبلاً حول دية إحمرار يد الطفل المعاقب من قبل أهله، وقد ذكرتم أن دية ذالك العمل المشين هي 3:4 دينار. والسؤال الآن هو إلى مَن تُعطى هذه الدية، إلى الإمام أم إلى الفقير أم إلى غيرهما ، وهل يجب أن تكون مبلغاً نقديًا أم يمكن غير ذلك من أشياء عينيه ولكم خالص دعائنا ؟ :
ج: تعطى لنفس الطفل فتحفظ له في ماله أو ينفق عليه منها، ويمكن صرفها نقداً أو ما يساويه.

13/02/2008

س: أخت أسقطت جنينها البالغ من العمر 5 أسابيع باتفاق بينها وبين زوجها ، فما هي الديه المترتبه على هذا العمل ، علما بان هذه الاخت  من مقلديكم ؟ :
ج: مقدارها عشر ليرات ذهبية رشادية، وتعطى لأجداد الجنين الأحياء حين موته ولإخوته، ويوزع عليهم حسب توزيع الميراث، لكن لو تحدثت مع البالغين من هؤلاء الورثة فسامحوها سقطت الدية عن الزوجين، وأما القاصرين فحيث أنهم أولادها فإنه يمكنها إحتساب ما تصرفه عليهم في قِبال نصيبهم من هذه الدية.

13/02/2008

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر