اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الديات
[رجوع]

س: كم هي قيمة فدية احمرار الجسم بسبب الضرب ؟ :
ج: لا بد من تحديد المسألة لأن الضرب يختلف تقديره من حيث كونه في منطقة الرأس عن كونه في سائر أنحاء البدن.

11/11/2004

س: هل يجوز ابدال صيام الشهرين المتتاليين للقتل الخطأ بالدية، علما انه تعذر علينا معرفة أهل القتيل لانه كان متسولاً يفترش وسط الشارع في ليل مظلم وتوقفنا لنجدته و لكن بعض الاشخاص طلبوا منا الهروب ووعدوا بطلب الاسعاف ... :
ج: يرجع بالدية للحاكم الشرعي ولا بد ايضا من الكفارة وهي صيام شهرين متتابعين وإلا إطعام ستين مسكيناً.

22/04/2005

س: ما هي كفارة الاجهاض عمداً ، مع العلم ان المراة أجبرت على الاجهاض تلبية لأوامر زوجها ؟ :
ج: يختلف ذلك حسب إختلاف عمر الجنين عندئذ..

06/07/2005

س: ما حكم او كفارة من اجهضت نفسها متعمدة لانها لا تقدر او تستطيع تكملة الحمل لاسباب  انها امراءة ضعيفه ولديها اطفال فان استمرت في الحمل تتعب هي كثيرا ولا تستطيع مراعات اطفالها الصغار، علما هي خائفه جدا من عذاب الله ولكن ترجو المغفرة ، يذكر أن عمر الجنين وقت الاجهاض والله اعلم شهرين او اقل بخمسة ايام او اكثر بخمسة ... ؟ :
ج: دية الجنين في هذه المرحلة عشرون ليرة ذهبية عثمانية، وإن كان الحمل يشكل خطرا عليها ولا تستطيع بأي وجه من متابعته فليس عليها إثم وإلا فعليها الاستغفار والتوبة.

08/09/2005

س: هل هناك كفارة لضرب الاطفال ، و اذا كان هناك ، كيف يمكن تقديرها؟ :
ج: لا يجوز ضرب الأطفال الا للتأديب على ان لا يكون الضرب مبرحاً فإن أدى الضرب الى إضرار بالطفل تجب الدية وتقدر بحسب الضرر الحاصل.

05/10/2005

س: أود أن أعرف ما هو حكم الشريعة في رجل كان يقود سيارته فقتل شخصا راكبا على دراجته ليلا لم يره لأن هذا الأخير كان في طريق مظلم ولم يكن لديه ضوء أو أي لباس يمكّن صاحب السيارة من رؤيته ؟ صاحب السيارة يريد أن يكفر عما حصل. المرجو من سماحتكم أن تدلونا عما يجب فعله في هذه الحالة . :
ج: هذا من القتل الخطأ وعلى القاتل دفع الدية.

07/10/2005

س: سماحة السيد ، أعرف أن إسقاط الجنين محرم ولكن أود أن أعرف ماهي دية إسقاط الجنين التي يجب علي دفعها ؟ :
ج: يختلف ذلك بحسب عمر الجنين، ففي أول أربعين يوماً ديته عشرون دينارا اي عشرة ليرات ذهبية عثمانية وفي ثاني اربعين يوماً ديته اربعون ديناراً.

11/10/2005

س: ماهو حكم الشرع لزوج قام بضرب زوجته لحد اخضرار المنطقة على تقصير منها أو خطأ صدر منها ، وماهي حدود ضرب الرجل لزوجته، ومتى؟ :
ج: يجب عليه دفع الدية وهي 3 دنانير (ليرة ونصف ذهبية عثمانية) ولا يجوز له ضرب زوجته وهي كغيرها في هذا المجال إلا ما ذكره القرآن الكريم بالنسبة لمعالجة النشوز فيقتصر على مورده بشروطه.

13/02/2008

س: كنا قد سألناكم قبلاً حول دية إحمرار يد الطفل المعاقب من قبل أهله، وقد ذكرتم أن دية ذالك العمل المشين هي 3:4 دينار. والسؤال الآن هو إلى مَن تُعطى هذه الدية، إلى الإمام أم إلى الفقير أم إلى غيرهما ، وهل يجب أن تكون مبلغاً نقديًا أم يمكن غير ذلك من أشياء عينيه ولكم خالص دعائنا ؟ :
ج: تعطى لنفس الطفل فتحفظ له في ماله أو ينفق عليه منها، ويمكن صرفها نقداً أو ما يساويه.

13/02/2008

س: أخت أسقطت جنينها البالغ من العمر 5 أسابيع باتفاق بينها وبين زوجها ، فما هي الديه المترتبه على هذا العمل ، علما بان هذه الاخت  من مقلديكم ؟ :
ج: مقدارها عشر ليرات ذهبية رشادية، وتعطى لأجداد الجنين الأحياء حين موته ولإخوته، ويوزع عليهم حسب توزيع الميراث، لكن لو تحدثت مع البالغين من هؤلاء الورثة فسامحوها سقطت الدية عن الزوجين، وأما القاصرين فحيث أنهم أولادها فإنه يمكنها إحتساب ما تصرفه عليهم في قِبال نصيبهم من هذه الدية.

13/02/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر