اليوم: الخميس4 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 27 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي أغار على زوجي بشكل مفرط! دعوة المسلمین إلى الیوم الوطنيّ للصّلاة في کندا تأمين تكاليف عمليّة الطّفل مهدي قشاقش ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الشعر والوشم واللباس
[رجوع]

س: هل يجوز حلق اللحية بالكامل؟ :
ج: لا مانع من ذلك، وإن كان ذلك خلاف الاحتياط الإستحبابي وذلك بـ الاقتصار في الجواز على موارد الحرج والضرورة.

14/05/2002

س: ما رأيكم بلبس ربطة العنق للرجال شرعاً؟ :
ج: لا مانع منها ولا إشكال فيها.

14/05/2002

س: هل العباءة للمرأة واجبة أم مجرد تقليد؟ وهل يمكن لزوجاتنا لبس الشادور أو الحجاب أو الجلباب عند السفر للدول الإسلامية المجاورة كالبحرين والشام وإيران بدل العباءة؟ :
ج: ليست العباءة واجبة وإنما هي مجرد زي تقليدي، وكل ما يستر الجسد ولا يبرز مفاتنه ولا يكون مثيراً فهو زي شرعي.

14/05/2002

س: هل يجوز لبس العباءة «البالطو»؟ :
ج: يجوز ذلك ما دامت تحقق الستر الشرعي.

14/05/2002

س: انا من مقلدي السيد الخوئي (قدس) و السيد الخوئي يقول بحرمة حلاقة اللحية على الأحوط وجوباً وانا بل ومعي بعض الأخوة في هذه الولاية نمر بحالة حرجة حيث لا يسمح لنا بالعمل الا اذا حلقنا لحانا وهناك اعمال يسمح بها ولكن لا نستطيع العمل بها وبصراحة فاذا كنتم سماحتكم تجوزون حلق اللحية فهل يجوز لنا العدول بهذه المسألة لسماحتكم حيث نحن بأمس الحاجة الى العمل حيث عوائلنا في العراق تشتكي الجوع .. ؟ :
ج: يجوز حلق اللحية مطلقاً ، ولكن لما كانت اللحية من الشعائر الايمانية ، فلا ينبغي للإنسان المؤمن حلقها إلا في الحالات التي تمثل حاجة ملحة له ، كما اذا أدّى بقاؤها إلى حرج أو ضرر او وضع اجتماعي ضاغط ونحو ذلك ، ولا مانع من الرجوع إلينا والعمل في هذه المسألة.

19/05/2002

س: ما حكم الوشم على الظهر. هل هو حرام. :
ج: ليس حراما بشرط أن لا يكون بالشعارات الباطلة والأفضل تجنبه على كل حال.

23/10/2004

س: هل يجوز للمرأة أن تلبس ملابس قصيرة أمام أخواتها أو بناتها الصغار أو الكبار ؟ :
ج: يجوز لها ذلك إلا مع مظنة تعمد نظر الغير بلذة وريبة.

03/11/2004

س: هل الوشم الثابت المحتشم حرام ؟ :
ج: الوشم في الأماكن غير البارزة جائز مهما كان نوعه من حيث الإحتشام وعدمه، وأما في الأماكن الظاهرة فيحرم منه ما يعتبر زينة للنساء. ومن جهة أخرى فإن الوشم ان كان رسما بطلاء سميك فهو حاجب للغسل والوضوء، وأما إن كان تحت الجلد فلا يضر بهما.

03/11/2004

س: النسبة لحلق اللحية رأيت عند بعض الفقهاء أنه "يحرم" حلق اللحية وبعضهم عنده أنه "لايجوز" حلق اللحية، 1) فما الفرق بين يحرم ولايجوز؟ 2) لمن يحلق اللحية بسبب أنها لاتنبت كاملة بحيث بالإمكان القول أنها تسبب له "شكلاً غريباً"، ما حكمه، أي هل له الحلق مطلقاً أم يحلق خفيف؟ 3) هل حكم حرمة حلق اللحية ثابت أم متغير؟ 4) هل هناك دليلٌ مقنعٌ(نقليٌ) أو(عقلي) على حرمة الحلق؟ 5) هل يعتبر حالق اللحية مطلقاً"فــــاســـــقـــــاً"؟ 6) هل هناك مضار لحلق اللحية من الناحية الصحية؟ 7) لمن لم يقتنع بالإجابة، هل يلزمه تطبيق ما ليس بمقتنعٍ فيه؟! 8) شخصياً؛ رأيت أناساً لالحىً لهم ولاشوارب وهم في الرفعة من الأخلاق، ورأيت أناساً لهم لحىً وشوارب"مُطَوَع" وهم في أدنى مراتب الأخلاق بحسب وجهة نظري، وبحكم دراستي، فهنا تبادر سؤال من الأسئلة السابقة، ما الذي يتغير من الإنسان عندما يحلق اللحية في تلكما الصورتان الغريبتان بحق؟! :
ج: ج1) لا فرق بينهما في إفادة الحرمة. ج2) له أن يحلق كاملاً. ج3) جواز الحلق ثابت. ج4) لم يتم عندنا دليل من الشرع وليست المسألة عقلية. ج5و6و7و8) لما كان حلق اللحية جائزاً براينا فحالق لحيته ليس فاسقاً ولا فرق بين من يحلق ومن لا يحلق نعم الأحوط استحبابا مع عدم الإضطرار للحلق أو الحاجة اليه بحسب ظروف الإنسان اجتنابه.

03/11/2004

س: هل يجوز للبنت ان تلبس الثياب القصيرة ( تحت الركبه) أمام ولدها واخوانها ؟ :
ج: يجوز لها ذلك إلا مع مظنة حصول النظر اليها بشهوة فعليها أن تتجنب ذلك.

12/11/2004

س: بعض الرجال يحلقون لحاهم ويبقون شعر الذقن وحده هل يكفي ذلك شرعا؟ :
ج: يجوز ذلك ولا يحرم حلق اللحية بتمامها لكن الأحوط استحباباً عدم الحلق.

28/11/2004

س: ما هو بيان حكم سماحتكم في اللبس الغير محتشم لبعض النساء ، والذي تظهر فيه المرأة الشيء الكثير من جسمها ومن دون ثياب بحث يكون لبسها فقط هو ستر للعورة في مجالس النساء من قبيل حفلات العرس والمواليد للرسول صلى الله عليه واله وسلم او للائمة عليهم السلام علماً ان المجلس هو مجلس نسائي فقط ولا يوجد فيه اي رجل ، علماً ان هذا اللبس يثير الغريزة الجنسية لدى النساء اللاتي يشاهدن ذلك اللباس ؟ :
ج: مع إثارته للغريزة الجنسية لدى باقي النساء فيحرم ذلك وإلا فلا.

19/12/2004

س: هل يجوز لبس البرقع ( الغطاء الذي يغطي الوجه ويظهر العينين فقط ) وما حكمه ؟ :
ج: يجوز ذلك وهو غير واجب لكن لا يشكل تغطية الوجه وإظهار العينين أمراً راجحاً.

19/12/2004

س: هل يجوز للرجل لبس الذهب الأبيض (علما أنه ليس البلاتين وانما يسمى بلاتين مجازا) فالذهب الأصفر هو عبارة عن ذهب مخلوط بنسبة ضئيلة من النحاس اما الذهب الأبيض فهو ذهب مخلوط بنسبة قليلة من الفضة (أو معادن أخرى) اضافة للنحاس . أما البلاتين فهو معدن مختلف ؟ :
ج: لا بأس للرجل أن يلبس البلاتين دون الذهب سواء كان أصفر أو أبيض إذا لم يكن من فصيلة الذهب بحسب أهل الخبرة لأن الذهب يحرم مطلقاً على الرجل مهما كانت التسمية ما دام ذهباً.

03/01/2005

س: الملابس في الغرب تصنع في العديد من البلدان (الهند، الصين...) حيث هناك العديد من المنتجات الجلدية التي لا نعرف نوعها أ- فهل يجوز ارتداءها؟ ب-وماذا عن المنتجات الصغيرة كالأحزمة والقبعات...؟ :
ج: أ -يجوز ارتداؤها ب -الحكم كذلك.

15/01/2005

س: نجد أن سماحتكم تجيزون حلق اللحية بينما هنالك مراجع آخرون لا يبيحون ذلك ويقولون بحرمته والاحتياط الوجوبي..فما دليلهم وما دليلكم؟ :
ج: دليلنا على حلية حلق اللحية هو أصالة الحل بعد وضوح ضعف سند أو دلالة الروايات التي يستدل بها القائلون بالحرمة وفي المسألة كلام كثير لا يسعه مجال الرسالة.

09/04/2005

س: ما حكم حلق اللحيه؟ :
ج: ليس محرماً والأحوط استحبابا اجتنابه.

04/05/2005

س: لدي وشم على كتفي يحمل اسم "الله" باللغة العربية وأيضاً صورة للكعبة ، فهل هذا حرام ، وهل يعتبر هذا الوشم نجسا؟ :
ج: ليس حراما او نجساً، لكن مع عدّه من الظاهر فيشكل من ناحية عدم جواز لمس اسم الجلالة حال الحدث وإن كان الأظهر الجواز.

11/06/2005

س: هل إطلاق اللحية للرجال إلزامية؟ :
ج: ليس إلزاميا بل يجوز حلق اللحية وإن كان الأحوط استحبابا ترك ذلك.

11/06/2005

س: ما حكم إذا لبس الرجل زي المرأة والمرأة لبست زي الرجل؟ :
ج: لبس الزي المختص بالآخر مع إيجاب الهتك محرم.

17/06/2005

س: هل يجوز تنظيف و إزالة الشعر (للرجلين واليدين وتنظيف الحواجب ) للفتيات العازبات الغير متزوجات ، بقصد التنظيف وقد يؤدي ذلك إلى أن تشعر الفتاة بالإحراج مع الفتيات التي في سنها ؟ :
ج: يجوز ذلك.

17/06/2005

س: هل يحل للمرأة المتزوجة المسلمة أن تعمل وشماً مع العلم أن زوجها موافق؟ :
ج: يجوز لها ذلك ولا ننصح به.

22/06/2005

س: هل يجب حلاقة شعر العانة و الابطين و هل صحيح انه شرط في الصلاة؟ :
ج: لا يجب ذلك لكن ورد كراهة تركه فوق الأربعين يوماً وليس شرطاً في صحة الصلاة.

06/09/2005

س: ما حكم حلق الشعر الخفيف النابت (أسفل العين وفوق اللحية) بالخيط ؟ :
ج: يجوز ذلك، كما أن حلق اللحية عندنا ليس محرماً وإن كان الأحوط استحباباً ترك الحلق من غير ضرورة أو حرج.

06/09/2005

س: اعاني من حب الشباب وعندي خروجي اضع كريما لاخفاء هذا الحب وتحسين مظهر البشرةفهل هذا الأمر جائز؟ :
ج: يجوز ذلك.

05/10/2005

س: هل يجوز لي المباشره في حلاقة النساء غير المسلمات في صالون الحلاقه الذي املكه ؟ وهل الاجر المقبوض من حلاقتهن حلال، فيما لو باشر الحلاقه احد العمال الذين يعملون لدي ؟ :
ج: لا يجوز لك ذلك ولا للعامل عندك ولا يجوز قبض الإجرة على ذلك.

11/10/2005

س: هل يجوز لنا ان نضع وشم بإسم الإمام علي (ع)؟ :
ج: يجوز ذلك، ولكن ذلك غير راجح لأن المطلوب هو ان يكون اسم الإمام علي (ع) في وجدان المؤمن وعقله وشعوره لا على جسده.

25/10/2005

س: ما هو الميزان في لباس الشُهرة؟ :
ج: هو اللباس غير المتعارف بما يشكل هتكاً لصاحبه.

17/11/2005

س: ما حكم صباغة الشعر(شعر الرأس) بالنسبة الى الرجل؟ :
ج: لا بأس بذلك إذا لم يكن موجبا لهتك حرمة الرجل أو كان من قبيل تشبه الرجال بالنساء.. ولذلك فلا مانع من ان يخفي الرجل شيب رأسه.

19/11/2005

س: هل يجوز حلق اللحية للرجل ؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحباباً إجتنابه في غير مورد الإضطرار أو الحاجة اليه بحسب ظروف المكلف.

22/12/2005

س: ما هو راي سماحتكم في الحد الذي يحرم حلقه بالموس من اللحية اقصد هل اللحية هي (السكسوكة) فقط ام اللحية تشمل العارضين ايضا اي هل يجوز حلق العارضين مع الابقاء على السكسوكة؟ :
ج: يجوز حلق اللحية بتمامها وإن كان الاحوط إستحباباً عدم الحلق.

23/12/2005

س: اريد الاستفسار عن وشم الحواجب مع العلم بان حواجبي خفيفة جدا و دائما استعمل قلم التحديد (مانع للوضوء) فهل يجوز لي الوشم في هذه الحالة ؟ :
ج: لا يحرم ذلك مع عدم عدّه من الزينة المثيرة الملفتة، وليس حاجباً في الوضوء.

18/01/2006

س: هل أستطيع أن ألبس خاتم من الذهب الأبيض أو البلاتين؟ :
ج: لا مانع من لبس البلاتين، أما الذهب الأبيض فلا يجوز لبسه إذا كان من فصيلة الذهب حقيقةً.

07/03/2006

س: أود أن أعلم ما هو رأي السيد في (اللحية)، هل يجب على الرجل أن يتركها أو يحلقها، أو يقصرها؟ :
ج: يجوز حلق اللحية والأحوط إستحبابا عدم حلقها.

07/03/2006

س: ما حكم لبس ربطة العنق(الكارافتا)؟ :
ج: يجوز لبسها.

07/04/2006

س: ماحكم حلق اللحية كاملة؟ :
ج: اللحية من شعائر الإيمان، ولا ينبغي للمؤمن حلقها وإزالتها، وإن كان الأقوى جواز ذلك مطلقاً، ولا سيما في موارد الحرج والضرورة.

07/04/2006

س: ما هو رأيكم بالنسبة لرسم الوسم (الوشم أو التاتو) على الجسد؟ :
ج: يجوز ذلك.

15/05/2006

س: انا شاب ملتزم هل يجوز لي أن أقص شعري على طراز أمريكي معين ؟ :
ج: يجوز لك ذلك ولكننا لا نرجحه.

15/05/2006

س: أود أن أعرف إذا كان من المسموح به زرع شعر اصطناعي لتقوية شعر المرأة الطبيعي؟ :
ج: يجوز ذلك.

16/06/2006

س: ما هو حكم وضع التاتو (الوشم) ؟ :
ج: ليس محرما ما لم يكن بالشعارات الباطلة، والأفضل إجتنابه على كل حال.

12/07/2006

س: أعلم أن السيد فضل الله يسمح بحلاقة الذقن، ولكنني أريد أن أدع لحيتي قليلاً، فهذه من السنة. . ماذا يجب أن أفعل ؟ :
ج: الأحوط إستحباباً عدم حلق اللحية، فالأفضل للمؤمن عدم حلقها لأنها أصبحت شعاراً وإن كان حلقها جائز بحسب رأينا الفقهي.

21/11/2006

س: هل يجوز حلق شعر الجسم..الساقين او اليدين او الحاجب وغيره؟ :
ج: يجوز ذلك.

28/12/2006

س: هل يجوز لي إطالة شعر رأسي أكثر من المألوف و ليس بالطويل لدرجة شده أو ما شابه كالنساء ؟ :
ج: لا يحرم ذلك، وإن كان الأفضل السير على وفق العرف العام في مثل هذه الأمور.

06/01/2007

س: هل يجوز تجميل  الاظافر بمايعرف  ب(المنيكير )والخروج بدون قفازعلما بان هذا النوع من العناية بالاظافر يحسن مظهر الظفر ويجمله ولكن من غير وضع صبغ للأظافر فاللون شفاف ولكنه يجمل الاظافر ، فهل هذا حرام ام حلال؟ :
ج: ليس حراما، مع عدم عدّه بحسب العرف من الزينة الظاهرة المثيرة. ويصح معه الوضوء، ولو لم تترك ظفرا واحدا؛ فإنّ المواد الرقيقة اللاصقة بالبشرة -مثل دهان الصبغ وطلاء الأظافر وما يشبههما- لا يضر وجودها بصحة الوضوء أو الغسل. لكن الأفضل إزالتها قبلهما وخاصة مع سهولة الإزالة.

01/06/2009

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر