اليوم: الخميس26 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 14 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس كيف نتخلّص من ملل الدّراسة؟! مفتي موسكو يدعو إلى نقل مقرّ الأمم المتّحدة إلى القدس منبر الجمعة: 20 ربيع الأوّل 1439ه/ الموافق: 8 كانون الثّاني 2017م البيان الختامي للمؤتمر الدّولي الـ31 للوحدة الإسلاميّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الدفاع
[رجوع]

س: اذا كان لا يجوز فتح اراضي غير اسلامية الا بوجود امام معصوم فلماذا تتحدثون في الفقه عن ملكية الاراضي الموات و الاحياء ونحن في زمن الغيبة؟ :
ج: الأرض الموات تكون في البلدان المفتوحة وغيرها، ولذا فإن إحياءها سيبقى مستمرا في زمن حضور الإمام (ع) أو غيبته.

18/10/2004

س: هل العمليات الإنتحارية قانونية في الإسلام (خصوصاً ضد إسرائيل) ، هل الذي يقوم بالعملية الإنتحارية شهيد ، ماذا يقول الإسلام عن المرأة التي تقوم بعملية إنتحارية؟ :
ج: العمليات الإستشهادية هي من ضمن أساليب الجهاد، والتي تفرضها طبيعة الظروف التي تطبق على واقع المسلمين بما لا يسمح بأي وسيلة غيرها. نعم لا بد في العملية الإستشهادية من توفر شروط عديدة من حيث طبيعة الإنتصارات المباشرة التي تحققها العملية، أو غير المباشرة من حيث كونها تهيء الفرصة أمام الإنتصار من خلال الخطط الطويلة الأمد التي يرسمها المجاهدون. فإذا تحققت شروطها فإن الذي ينفذ هذه العملية يعتبر شهيداً.. والأصل في الإسلام أن الجهاد على الرجل، ولكن قد تفرض الظروف أن تكون المرأة في خط الجهاد، ولها عندئذ أن تستخدم كل الوسائل التي تفرضها ظروف الجهاد.

06/01/2007

س: في احكام الدفاع عن النفس كتب في الرسالة العملية انه: رد الصاع بالصاع واكثر فهل القصد انه اذا آذاني شخص ما أو احرجني فهل بإمكاني احراجه او ايذائه في وقت لاحق ؟ :
ج: يجوز ذلك من حيث المبدأ، شرط أن يكون الرد بالمثل نوعاً ومقداراً، إلا أن يكون حراماً من جهة ثانية، وذلك كما لو شتم والدك فإنه لا يجوز لك مبادلته بالمثل وشتم والده، وفي كل الأحوال فإن التسامح أفضل وأبرد للقلب وأرضى للرب، فقد قال تعالى:" إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌّ حميم".

13/02/2008

س: شخص لدية فتاة بعمر 4 سنوات قام احد اقربائه البالغين من الذين يتعاطون المخدرات ويفعلون المنكرات بمحاولة لاغتصابها فهل يجوز للأب ضرب الفاعل من باب التأديب وهل يجوز لة قتله في حالة وجود اضرار جسدية لكن غشاء البكارة ما زال سليماً أو في حالة ثبوت ازالة البكارة ؟ :
ج: لا بد من ان يكون العقاب من خلال الحاكم الشرعي، ولا يجوز للأب قتله في مثل هذه الحالة، وإن كان يجوز له (للولي ـ الأب) منع ذلك حين حصوله ولو بالقوة.. وعلى كل حال فإن مثل هذا الإعتداء يستدعي على الفاعل ان يدفع الدية لولي الفتاة، نظرا لما الحق بها من اضرار، حتى لو فقدت عذريتها فإن عليه ايضا دفع دية ذلك.. والله المستعان على ما يصفون.

13/02/2008

س: كيف لنا ان نحقق مع المشتبه به دون ان نؤذيه ، علما اننا اذا استخدمنا الضرب قد ناثم لاننا لسنا متاكدين بعد ، واذا لم نستخدم الضرب فانه لن يعترف ابدا ، بل لن يكون هناك اي خوف لان المشتبه به يعلم بانه اذا انكر سوف يتم اطلاق سراحه ، فهل لكم ان تعطونا برنامجا لكيفية حماية الناس والطريقة المثلى التي ترضي الله تعالى . :
ج: لا بد من اعتماد الأساليب المشروعة في التحقيق ولا يجوز الضرب والإيذاء للضغط على المشتبه به، ولكن لا بد من اتخاذ الإحتياطات الأمنية وغيرها بشكل مدروس من قبل أهل الخبرة والمختصين في هذه المجالات من خلال شاملة لحماية الناس ورد الإعتداءات واكتشاف المجرمين وخططهم.

13/02/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر