اليوم: السبت27 ذو القعدة 1438هـ الموافق: 19 اغسطس 2017
Languages عربي
مقتل عنصر من حركة حماس في تفجير انتحاري على معبر رفح الأونروا: مستمرون في تقديم المساعدات لـ 1.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة 7 أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الصهيوني جمعية الوفاق تتحدى السلطات البحرينية بنشر المكالمات الكاملة للشيخ علي سلمان فتح معبر حدودي بين قطر والسعودية لمرور الحجاج حريق يأتي على مبان مدرجة ضمن التراث العالمي في جدة بالسعودية الأمم المتحدة: استفتاء كردستان غير شرعي الغارديان: ترامب تجاوز حده وعليه مواجهة العواقب وزير العدل الألماني اتهم ترامب بالتستر على العنف اليميني وزير العدل الأسترالي يشجب موقف زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف بدخولها البرلمان مرتدية النقاب للفت الانتباه إلى دعوة حزبها لحظره استطلاع: 62 % من الفرنسيين غير راضين عن أداء ماكرون ارتفاع ضحايا مداهمة قوات الأمن لسجن في فنزويلا إلى 37 قتيلاً إنشاء أول محطة اتصالات على القمر العام المقبل صحيفة سويدية: شركة إريكسون تعتزم الاستغناء عن 25 ألف موظف لخفض التكاليف ديلي ميل : FDA توافق على الأدوية بدون التأكد من معايير السلامة تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة طبيب نسائي: تناول المسكنات أثناء الحمل يصيب مخ الجنين علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دوراً في إصلاح تلف القلب تلوث الهواء يرفع هرمونات التوتر ويؤدي إلى أمراض خطيرة عندما أكتئب لا أصلّي إطلاق وثيقة "معاً من أجل الإنسان" في نقابة الصحافة زواج المغتصب لا يلغي العقاب شرعاً "آب شهر تکریم المسلمین" في أميركا فريضة الحجّ في أبعادها ومعانيها رئيس إندونيسيا يدعو لحماية التعدّديّة الدّينيّة فضل الله: المغترب اللّبنانيّ يدفع ثمناً باهظاً الأربعاء 23 آب 2017 أوَّل أيّام شهر ذي الحجّة المرجع ناصر مكارم الشيرازي: الأعداء يسعون لبثّ الشّبهات حول القرآن هل أتبنّاها؟! متحف ولاية "مسيسيبي" یستضیف معرضاً لتعایش الدِّیانات
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
النواهي
[رجوع]

س: هناك بعض من الشباب يقلد الغرب في القصات الأمريكية للشعر، فهل يجوز ذلك؟ :
ج: لا ينبغي للمؤمن، ولاسيّما الملتزم، أن يكون هذا الأمر هو همه الشاغل بالنحو الذي يجعله تابعاً للآخرين في طريقة وأسلوب العيش، بحيث ينعكس ذلك سلباً على شخصيته، ولذا فلا بد للمؤمن من أن يتمسك بأصالة الشخصية الإسلامية والكيان المستقلّ، ولاسيّما بأن متابعة الآخرين في ذلك لا يؤدي إلى إيجاد قيمة إيجابية لها.إننا نؤكد ذلك من ناحية أخلاقية ولكننا لا نفتي بحرمته. والله العالم.

14/05/2002

س: أنا معجب بأفكار سماحتكم كثيراً، فماذا أفعل حتى لا أصل إلى درجة التعصب؟ وما هي مؤشرات ذلك؟ :
ج: التعصب المذموم هو أن يرى الإنسان سيئات من يحب حسنات وخطأه صواباً ونحو ذلك، وأما الالتزام المبني على متابعة الحق من خلال أهله بعد التأكد من ذلك فلا يكون مذموماً. إن المطلوب هو أن نكون ملتزمين بما نؤمن به من دون أن ننكر على الآخر التزامه بما يخالفنا، ليكون الحل بيننا وبينه بالحوار، لا أن نكون متعصبين، أي منغلقين على أنفسنا.

14/05/2002

س: انتشرت في أيامنا الحالية ظاهرة لا أعرف إذا كانت سيئة أم لا، وهي أن الرجال والأولاد بشكل عام يقومون بالنظر إلى وجوه النساء السائرات في الشوارع أو في الأسواق... الخ. فهل من يقوم بهذه العادة مأثوم أم لا؟ :
ج: لا يجوز ذلك إذا كانت النظرة مشوبة بالريبة واللذة، لأن ذلك حرام، وهو من قبيل زنا العين، فلا بد من ترك ذلك، وهذا بطبيعة الحال يختلف عن النظرة العابرة والتي تقتضيها طبيعة الأمور.

14/05/2002

س: ما هو التعريف الشرعي للإسراف ومتى يكون الإنسان مسرفاً، وهل معايير الإسراف تختلف بين الغني والفقير، شاكراً لسماحتكم ردّكم الكريم.. :
ج: الظاهر أن الإسراف هو إنفاق المال في غير حقه وفي غير الحاجة المتعارفة الطبيعية في شؤون الإنسان الخاصة أو العامة، وقد ورد عن الإمام الصادق(ع): "ليس فيما أصلح البدن إسراف، إنما الإسراف فيما أتلف المال وأضرّ بالبدن..". وقد تحدث عن الإسراف والاقتصاد في الدرجة العليا في توجيه الناس إلى الانتفاع بكل شيء ذي منفعة، واعتبر إهداره في غير ذلك إسرافاً، وذلك هو قوله سلام الله عليه: "إن القصد أمر يحبه الله وإن السرف أمرٌ يبغضه الله، حتى طرحك النواة فإنها تصلح لشيء وحتى صبّك فضل شرابك"، وهذا مما يختلف فيه الناس حسب اختلاف حاجاتهم بحسب شؤونهم..

14/05/2002

س: شخص أخذ سيجارة من علبة دخان شخص آخر بدون علمه ثم أرجع سيجارة أخرى محلها بعد فترة، طبعاً بدون علمه، فما الحكم؟ :
ج: هو مأثوم لتصرفه بمال غيره دون علمه، ولا ضمان عليه لأنه أرجع البديل، شرط أن يكون مساوياً في القيمة للأولى، وعليه الاستغفار.

14/05/2002

س: أرجو بيان حكم الشخص الذي يسب الله أو سواه من المقدسات وما هو الدليل على عدم الحكم بتكفيره وتطبيق أحكام الكافر عليه؟ :
ج: إن كان ذلك عن قصد للإهانة والإنكار فهو موجب للكفر وإن كان عن غضب وعدم قصد لذلك فهو معصية كبيرة لكن غير موجب للكفر.

16/10/2004

س: ماهي كتب الضلال؟ كيف يمكن تعريفها؟ و ما موقف الشارع المقدس منها في ظل عصر لا يمكن فيه مصادرة فكر أحد. :
ج: كتب الضلال هي الكتب التي تؤدي الى الإنحراف الديني أو الأخلاقي ككتب الفكر والوثنية والشرك، والكتب الخلاعية ومنها كل كتاب يدعو الى الإنفلات من القيم الدينية والأخلاقية، وكون الأديان من مخلفات الماضي ونحو ذلك، وقد دعا الشارع الى الرد على هذه الأفكار ومحاربتها من خلال المختصين والخبراء، وعدم جواز الإطلاع عليها وعدم التشجيع على نشرها إلا في حالات استثنائية خاصة مما ذكره الفقهاء.

16/10/2004

س: مارأي سماحتكم بما يسمى بالعمل الاسود في بلاد الغرب ؟ :
ج: لا يجوز ذلك إذا كان يخالف قوانين البلد ولا سيما بعد توقيعه على وثيقة تؤكد بامتناعه عن ذلك لقاء منحه حق اللجوء أو الإقامة.

21/11/2004

س: هل الجلوس مع شاريي الخمر حرام ، وماذا علي ان اقول او افعل؟ :
ج: نعم هو غير جائز من باب الاحتياط الوجوبي، إلا أن يقع المكلف في الحرج الشديد فيجوز له بمقدار الضرورة.

26/11/2004

س: هل مناولة قنينة الخمر او لمسها حرام؟ :
ج: لمسها ليس حراما، لكن مناولتها لشاربها حرام.

26/11/2004

س: هل يوجد ضرر او خدش لحياء الفتاة او ضرر روحي في دخول الفتاة الشابة الي السينما او المجمع التجاري او مطاعم الوجبات السريعة التى تكون اماكن الاكل فيها غير منعزلة؟ وكذلك اذا حرصت الفتاة على ان تقتني اغراضها وملابسها واكسسوراتها من اخر صيحات الموضة و التياب والأغؤاض الملونة و أحذية تحدث اصواتا وعدم الالتزام بالجوراب لان ملابسهن تغطي القديمين بالكامل ولا يظهر منهن غير الاصابع فقط ، فهل يجب الالتزام هنا بالجوراب ؟ :
ج: إن على الفتاة، بل وعلى الفتى ايضاً، مراعاة ما يحث عليه الإسلام من آداب تهدف الى تعزيز الحشمة والعفة في المجتمع، وهي تلك الآداب التي تحولت الى تقاليد واعراف اجتماعية شائعة في المجتمع الإسلامي المؤمن، ولذا فإن على الفتاة ترك التبذل في مثل هذه الأمور، وبخاصة أن بعضها حرام، كلبس الثياب الضيقة أو ذات الألوان الزاهية، ولبس الأحذية التي تصدر أصواتا عند المشي، وذلك إذا كانت موجبة لفتنة الناظر، في حين لا يحرم الأكل في مطاعم الوجبات السريعة، ولا كشف القدمين.

19/12/2004

س: كنت أعمل في أحد المناطق النائية في العراق ( في فترة حكم حزب البعث ) وفي فترة الحصار ، حيث كانت أجورنا زهيدة للغاية وأحيانا لا تغطي الحاجة (في الصحة) ،كنا نستلم أدوية في المركزالصحي (شهريا) الذي نعمل فيه (للمرضى) وكانت بعض الأدوية تزيد حينها عن الحاجة ولعدة أشهر وحينها قال لي البعض أنه يجوز لي أخذ بعض الأدوية وبيعها و أخذ ثمنها لي وقد فعلت ذلك. هل هذا جائز شرعا؟ وإن كان لا يجوز فماذا علي أن أفعل لإخلاء ذمتي (علما أنني لا أذكر الآن حجم هذه المبالغ) :
ج: لا يجوز ذلك ويتصدق بقيمة ما أخذ على الفقراء مع تقديره والاحتياط بما يتأكد معه ببراءة الذمة.

19/12/2004

س: دعيت إلى حفلة مختلطة (بين الرجال والنساء ) مؤخراً ، حيث كان هناك أشخاص يشربون الكحول ، ولم أشرب أو أفعل شيئاً محرماً . فهل يجوز لي ارتياد مثل هذه الحفلات ، وهل ارتكبت إثماً بذهابي إلى هذه الحفلة ؟ :
ج: لا يجوز ارتياد هذه الحفلات التي تشمل على معصية الله تعالى فإن ذلك هتك للمؤمن.

16/04/2005

س: أود سؤال سماحتكم عن موضوع حفلات الاعراس و التي تحتوي على الخمور و كاميرات التصوير فما حكم دخول المرأة لهذه الفنادق ؟ وان كان على المرأة الدخول الى هذه الاماكن خوفا و تجنبا لوقوع مشاكل اجتماعية فما حكم الدخول و المشاركة في هذه الاعراس ؟ :
ج: لا يجوز المشاركة وحضور هذه الأعراس المختلطة والتي تشتمل على المعاصي كشرب الخمر وغيره، ولا بد من معارضة من يدعو لذلك بالأسلوب الحسن وإلا فبالموقف الثابت.

03/05/2005

س: هل دخول الشخص الي ملهي ليلي بقصد المتعة فقط جائز؟ :
ج: لم نفهم المقصود بكلمة (المتعة) فإن كان قصدك بها لمجرد التسلية، فهو حرام لأن الملاهي الليلية لا يتناسب جوها مع ايمان المسلم.

19/06/2005

س: هل يجوز دخول كنائس النصارى عند مشاركتهم احزانهم او حضور افراحهم؟ :
ج: يجوز ذلك إذا لم يترتب على الدخول اي عنوان يوجب تبدل الحكم المذكور.

06/09/2005

س: هل يجوز لي كفتاة الذهاب إلى السينما لحضور فيلم يناسب عمر الأطفال ؟ مع العلم أن دور السينما مختلطة :
ج: يجوز الذهاب الى السينما مع الإجتناب عن الإختلاط المحرم.

25/10/2005

س: هل يجوز استخدام السب والشتم والالفاظ القبيحة على اشخاص غير موجودين عند سرد موضوع عنهم لأن اولئك الاشخاص تصرفاتهم منكرة وليس لديهم اخلاق مثلا؟ ارجو من سماحتكم توضيح ذلك بالنسبة لاخلاق المسلم المتحدث عنهم ومشاعر المستمعين له والذين ليس لهم علاقة بهذا الكلام سوى استماعه والاشمئزاز من الالفاظ السيئة. سيدي الجليل كثر النقاش في هذا الموضوع واتمنى معرفة رأيكم بشأنه . :
ج: لا يجوز التحدث بالألفاظ البذيئة الفاحشة أمام الآخرين، ويكره السب حتى لمن يستحقه خاصة مع عدم حضوره، وقد قال أمير المؤمنين (ع) لشيعته (إني أكره لكم أن تكونوا سبابين).

22/11/2005

س: ماحكم الدخول الى صالات القمار للمشاهده فقط (فى مدينة موناكو تفتح صالات القمار للسواح للمشاهدة وفى نفس الوقت حيث يكون هناك اشخاص يلعبون القمار)؟ :
ج: لا يحرم ذلك بحد ذاته إلا بالعنوان الثانوي من لزوم الهتك للمؤمن بدخول هذه الأماكن وإتهامه باللعب بالقمار، ويحرم مع التأثر بأجواء الحرام.

16/12/2005

س: يقول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة المائدة (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم......) وسورة الحج ( ما جعل عليكم في الدين من حرج.....) س1:فهل يحق للمسلم ان يتجاوز حدود الله تعالى وارتكابه بعض المحرمات في حال الحرج الشديد؟ س2: ومن الذي يحدد ذلك الحرج؟ :
ج: ج1) رخص الله في حالات الحرج إرتكاب بعض المحرمات وهذا لا يعد تجاوزاً لحدود الله لأن هذه الرخصة صادرة منه تعالى. ج2) يعود ذلك الى الشخص المكلف مع دراسة الموضوع بدقة لتحديده.

17/12/2005

س: ما حكم الفحش من القول مع الناس؟ :
ج: يحرم الفحش من القول

20/02/2006

س: ما حكم من سالته مساعدتي فمنعني او منني وخدعني ثم ذهب من وراي وفضحني امام الناس ، وفي قوله تعالى "ان يوم الفصل كان ميقاتا " ؟ :
ج: لا يجوز له التشهير والإساءة.

13/03/2006

س: مشكلتي ومشاكل الكثير من اصدقائي الشباب تدور حول ممارسة العادة السرية ومشاهدة الافلام الاباحية التي دخلت عندنا بصورة عجيبة غريبة وحول المشروبات الكحولية والحبوب المخدرة ، أرجو أن تبينوا لنا مضارها في الدين والحياة ، افتونا يرحمكم الله بصراحة ؟ :
ج: لا يجوز مشاهدة الإفلام الإباحية ولا ممارسة العادة السرية، ولا يجوز الإتجار بالمخدرات وبالمشروبات الكحولية، ولا يجوز تعاطيها.

07/06/2006

س: بالنسبة إلى فتواكم هل (النارجيلة) حرام، وهل حرام أن أُحضرها لشخص ما (كأنه ضيف عندهم أو زوجها)؟ :
ج: يحرم التدخين لما فيه من الأضرار البالغة على الإنسان بما قد يصل إلى حد التهلكة كما يشهد به أهل الخبرة، ولا فرق بين أنواعه من السجائر والنارجيلة ونحو ذلك، ولا يحرم تقديمها لمن يرى بحسب تقليده جوازها، ومن الملحوظ أن بعض الدراسات الطبية أثبتت أن إستخدام النارجيلة قد يؤدي إلى أمراض اللثة بالإضافة إلى ما يسببه التدخين من أمراض مميتة.

07/06/2006

س: هل التدخين حرام ؟  :
ج: التدخين محرم برأينا لما يسببه من الأضرار البالغة التي قد تصل الى حد التهلكة كما يشهد به أهل الخبرة.

09/06/2006

س: ما رأي سماحتكم في مقوله " لعن الله الشاك في آل بيت رسول الله(ص) " ، من هو المقصود بالشاك ؟ ما هي الشروط التي يجب ان تتوافر في الشخص حتى يكون شاكاً ؟ وهل فعلا تجوز اللعنه على الشاك مع العلم بأنه لا تجوز اللعنه على مسلم ؟ :
ج: لا يجوز لعن المسلم ولا أساس لهذه المقولة.

12/07/2006

س: هل من الجائز تدخين النارجيلة؟ :
ج: لا يجوز ذلك لأن التدخين بأنواعه محرم في رأينا لضرره الذي قد يؤدي إلى التهلكة.

08/01/2007

أدمنَّا التّجزئة.. والوحدة شعار ومجاملة
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر