اليوم: السبت3 شعبان 1438هـ الموافق: 29 ابريل 2017
Languages عربي
هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية وزارة البناء الصهيونية ستتعاقد مع 6000 عامل بناء صينيين لتغطية النقص دار الإفتاء المصرية للسلفيين: الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل بابا الفاتيكان يشبه مراكز احتجاز اللاجئين بـمعسكرات الاعتقال النازية عندما أكتئب لا أصلّي شهر شعبان: شهر العبادة والأجواء الرّوحيَّة أشكو من زوجٍ قليل التديّن.. ماذا أفعل؟ الصين تحظّر 29 اسماً إسلاميّاً منها "محمّد" مشروع قانون لتجنيس مليون مواطن مسلم في إيطاليا فضل الله: سنتجاوز الظّروف الصَّعبة بوعي اللّبنانيّين وتكاتفهم تغريم عمدة مدينة فرنسيّة لاتهامه بالتّحريض على الأطفال المسلمين فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النَّظر في فهمه للحجاب فضل الله: الوحدة الدَّاخليَّة هي السّلاح الأمثل لإفشال مخطَّطات العدوّ تشاد: ملتقى حول تطوير مناهج تدريس التّربية الإسلاميّة جنون الاحتلال يمنع الأسرى من الصلاة ويصادر المصاحف
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
مسائل متنوعة
[رجوع]

س: جادلني أحد الأخوان السنة بأنه لا يجوز القول عن الإمام علي (ع) (عليه السلام) لأنها نزلت حصرا للنبي (ص). فقلت له بأن القول (عليه السلام) كقول المسلم للمسلم الآخر تحية الإسلام، فيقول الأول: (السلام عليكم) و يرد الثاني: (عليكم السلام). هل قولي هذا صحيح إن شاء الله؟ و هل يجب أن أضيف شيئا؟ :
ج: لا إشكال في ذلك وذلك لأنها في معنى (السلام عليكم) فإذا كان لا يجوز قول (عليه السلام) فلا يجوز قول السلام عليكم لأي أحد.. لأن ذلك من وادٍ واحد.. والله العالم.

22/06/2005

س: بعد كل هذه السنوات التي عشتها في الساحة الإسلامية والعالمية ماذا تقول- سماحة السيد- للشباب المسلم ؟ :
ج: أقول لهم: أنهم ذخر هذه الأمة ومستقبلها الواعد، وعليكم ان تأخذوا حسنات جيل الآباء وتدعوا سيئاتهم، كي تنطلقوا نحو المستقبل بحصيلة من التجارب البناءة، مرتكزين في ذلك على التقوى وحسن الخلق.

30/08/2005

س: بعض الناس يهين أو (يحقِّر) السيدة عائشة زوجة النبي (ص)، أحب ان اعرف موقفكم من ذلك وشكراً. :
ج: لا يجوز ذلك وهي زوجة النبي (ص) وأم المؤمنين ولها الإحترام بذلك.

30/08/2005

س: هل اعد سماحة السيد المرجع البديل المناسب الذي يخلفه في حال غيابه عن الساحة السياسية والاجتماعية والدينية -لاسمح الله- ومن هو هذا البديل، تاسيا بسيرة الرسول الاكرم ؟ :
ج: المسألة ترتبط بعدة جوانب فهناك الجانب المرجعي وأمور التقليد ونحو ذلك فهذا يترك عادة للموازين الشرعية والتي تقتضي للمكلفين ان يختاروا بحسب ضوابط معينة ولو من خلال الرجوع الى أهل الخبرة.. وهناك الجانب الآخر الذي يرتبط بإدارة المؤسسات وهذا قد رتب فيه الأمر ليستمر العمل من خلال الإدارات التي تتعاقب على هذه المؤسسات وإن كان قد يشرف عليها ويراقب أعمالها بعض من يختارهم سماحته ممن هم أهل كفاءة لذلك.. والله نسأل أن يطيل عمر سماحته إنه سميع مجيب. (جواب مكتب سماحته لشؤون الإستفتاء )

06/09/2005

س: سيده تدعي انها ترى مرسالاً من المعصومين ، وانها تراهم شخصيا أي ليس في المنام بل خلال جلوسها بين الناس وتقوم بالصياح والإهتزاز الإرادي قائله لكل واحدة ما يجب ان تفعل او لا تفعل من تصرفات ومجالس وطبخ ؟و طبعا تقول هذا ما يوصينا به الأئمه ، وتحضر كل مجالس آل البيت وتدعي هذه الاقاويل وتطلب بعدها المال والذهب ، و الكثير يصدقها للاسف وهي تكثر القول بان هذا من فضله او فضل الائمه ، ما هو واجبي امام الله سبحانه وتعالى وما واجب البقيه ؟ :
ج: هذه المرأة كاذبة ومخادعة ويجب ردعها بالوسائل الممكنة وعلى الناس نبذها وعدم تصديقها ومجاراتها في ذلك.

08/09/2005

س: انا اعرف انه لا يجوز للانسان ، وخاصة الفتاة ، ان يسافر الى بلد يبعده عن دينه ويتميز بأجواء منحرفة ، . ولكن اذا كنت فقدت كل ما هو مهم في حياتي هنا في بلادي وليس لي أحد، وانا لا استطيع ان افعل شيء ووضعي المادي سيء جدا، ابي لا يستطيع ان يصرف عليّ ولا استطيع ان اجد عملا محترما. وقد سئمت كل الأجواء التي أنا فيها لا احد يفهمني ولا أحد يشعر بي كل الحب والعاطفة التي أقدمها لكل الناس ترتدّ إليّ استغلالاً وإهمالاً وشعور بالضعف. لقد سئمت البكاء والألم وخيبات الأمل والآن فرصتي الوحيدة لتحسين حياتي هي السفر إلى إحدى المدن الخليجيةوالعمل هناك براتب جيد بالاضافة الى انها فرصتي الوحيدة لانسى كل من آذاني وجرحني وأنسى كل الناس الذين عرفتهم في حياتي. و لن اسمح لشيء ان يضعف ايماني وطاعتي لله سبحاته وتعالى ولا يمكن ان افعل ما يغضبه مهما جرى عليّ الزمن، ولكني لا استطيع أن أخطو خطوة مماثلة في حياتي الا بمشورتكم. :
ج: نسأل الله تعالى لكم الشفاء والعافية إنه سميع مجيب، يجوز لك السفر حيث تجدين الفرصة للعيش الكريم والراحة النفسية على ان تحافظي على تدينك واستقامتك.

10/09/2005

س: هل أن شراء مشروبات غازية ( خالية تماما من أي مسكرات ) يتم الأشراف على تعبئتها في قوارير و توزيعها عن طريق مصنع مختص في إنتاج الخمور يعتبر دعما ماديا لهدا المصنع؟ و عليه فهل يجوز شراءها؟ :
ج: قد يعتبر كذلك وحينئذ فيحرم من جهة حرمة دعم الشركات التي تنتج المحرمات من جهة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

23/09/2005

س: بما انكم تتمتعون باسلوب ادبي رفيع المستوى ارجو اسداء نصيحتكم إلي لتنمية الاسلوب الادبي لدي وماذا اقرأ وماذا ادرس؟  :
ج: لا بد من ان تكون ضليعاً باللغة العربية وعلومها من نحوٍ وصرفٍ وبلاغةٍ بأقسامها من بيان ومعانٍ وبديع والإطلاع على كتب الأدب والشعر وتاريخ ذلك وتراثه، والتمرس في ذلك إضافة للحس الأدبي والموهبة الشعرية.

05/10/2005

س: كيف تتم عمليّة التآخي بين اثنين من المسلمين؟وهل هناك ادعية يجب ان تقرأ عند التّآخي؟وهل يمكن أن يتآخى شاب مع فتاة؟فإذا كان نعم هل يؤدّي التّآخي فيما بينهم الى تحريم زواجهم مثلا؟ :
ج: هي المؤاخاة في الله والتعاهد على الشفاعة في دخول الجنة وليست مؤاخاة نسبية فلا تؤدي للتحريم وقد ورد في يوم الغدير بأسلوب معين، ولا ننصح بجريانها بين الشاب والفتاة.

05/10/2005

س: يُلقي أحد الأشخاص التحية بلفظ "سلام" بدلاً عن "سلام عليكم" فهل ردّ سلامه واجب؟ :
ج: يجب ردها.

25/10/2005

س: ما رأي سماحتكم في ردّ التحية التي لا تكون بصيغة السلام ؟ :
ج: (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً) (النساء86).

25/10/2005

س: ما هي الكتب التي تنصحون بقراتها من قبل الشباب ؟ :
ج: هناك كتب سماحة السيد (دام ظله) في الفكر الاسلامي وشريعته ومختلف مجالاته ككتب الندوة، ودنيا الشباب، وكتب الشهيد السيد محمد باقر الصدر والشهيد المطهري. مكتب سماحة السيد لشؤون الإستفتاء

26/10/2005

س: هل يمكن توضيح لماذا يرتدي السادة عمة سوداء والمشايخ عمة بيضاء؟ :
ج: أصبحت هذه من الأعراف للتمييز بين السيد وغيره.

31/10/2005

س: هل يجوز عدم رد السلام على فاعل منكر ما زجراً له؟ :
ج: يجب رد السلام.

16/11/2005

س: هل ان الآية ( يوم ندعو كل اناس بأمامهم ) هي من مباني وجوب تقليد مجتهد ديني واحد معين؟ :
ج: لا دخل لها في ذلك.

17/11/2005

س: ما هو الفرق بين المنهج الأصولي و المنهج الإخباري من حيث المبدأ و المنهجية، و هل يمكن الربط بين الإثنين؟ :
ج: المنهج الإخباري هو الذي يصحح كل الأخبار الواردة في الكتب الأربعة، ولا يعتمدون الأصول ، بخلاف المنهج الأصولي الذي اعتمد الأصول ولم يأخذ بكل الأخبار الموجودة في الكتب الأربعة، بل وضعوا أسساً وقواعد للأخذ بالأخبار.

22/11/2005

س: ما هي أسباب الرجم وبما أنه لا يوجد في القرآن فهل يمكن القول إن الأحاديث التي تتحدث عنه مناقضة للقرآن؟ :
ج: ليس ذلك بالنحو الذي يؤدي إلى التناقض أو التعارض الذي لا يزول من خلال إعمال قواعد الجمع العرفي لأن الرجم إنما يكون للمحصن والجلد لغير المحصن.. وهذا هو مقتضى الجمع بين ما دل على الرجم من الأحاديث وما بين ما دل على الجلد من الآيات القرآنية وعليه شواهد ايضاً من الأحاديث.

26/11/2005

س: أنا طالب في المرحلة الثانوية عمري 16 سنة عندما يحين موعد الفسحة ((وقت تناول وجبة الإفطار)) لا اشتري إفطاري من مقصف المدرسة بل أقفز من السور و أشتري وجبة إفطاري من مطعم قريب من المدرسة ثم أعود إلى المدرسة مرة أخرى لآكل طعامي في المدرسة.فهل يجوز لي ذلك ؟ علماً بأن المدرسة ترفض أن أشتري طعامي من غير مقصف المدرسة خلال الفسحةوذلك بدعوى القـــانون الذي تفرضه المدرسة ، وأنا لا أحب أن آكل طعام المقصف . :
ج: الأفضل التقيّد بقانون المدرسة، وعليك إحضار فطورك معك من البيت إذا كنت لا ترغب بالشراء منها.

26/11/2005

س: لماذا سمحت الشريعة للرجل أن يتزوج 4 نساء؟ :
ج: لورود ذلك في القرآن(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا) (النساء:3) ، ولأن الحاجة للتعدد للرجل دون المرأة.

26/11/2005

س: سؤالي هو كيف نتصرف للتخلص من قطع الجرائد والمجلات علما أنه قد يكون بها اسم الجلالة ؟ :
ج: يمكنكم تجميعها وإلقاءها في مكان لا يؤدي إلى إهانة لفظ الجلالة فيه كالنهر أو البحر وغيرهما أو استعمال آلة التلف المتعارفة لإتلافها.

30/11/2005

س: إذا كانت الصلاة في اللغة العربية بمعنى الدعاء ، وفي التشريع الاسلامي بمعنى الآيات القرآنية التي نقرأها والحركات التي نؤديها فما معنى الصلاة على النبي (ص) ؟ :
ج: معناها طلب الرحمة والبركة والفضل والخير.

07/12/2005

س: ما الفرق الجوهري بين الإخباريين والأصوليين ؟ :
ج: الإخباريون يقبلون بكل ما ورد من الأخبار بخلاف الأصوليين حيث لم يقبلوا بجميع الروايات وإنما وضعوا أُسساً وقواعد على أساسها يُقبل الحديث أو يُرد.

07/12/2005

س: لو ثبت للحاكم الشرعي إدمان شخص على المخدرات منذ سنوات ، وأنه يصرف أمواله على شراء المخدرات لتعاطيها، فهل يكون ذلك سبباً للحجر عليه، حفاظاً على أمواله وحقوق أولاده وزوجته؟ :
ج: من ناحية شرعية مع ثبوت السفه فيحجر عليه من الحاكم الشرعي.

10/12/2005

س: ما معنى الشعيرة  ؟ وهل الأساليب التي تدخل وتتحرك ضمن الشعيرة تسمى شعيرة أيضا ؟ :
ج: الشعيرة هي مفرد الشعائر اي ما ورد كون العمل به سنة وطاعة ولا ينطبق ذلك على الأساليب.

12/12/2005

س: أنجبت ولداً في شهر رمضان ، وسمعت ان من يولد في شهر رمضان يجب ذبح عقيقة عنه ، اريد ان اعرف هل العقيقة تجب في كل الاشهر أو في شهر رمضان فقط، وشروط العقيقة ؟ :
ج: لا يجب ذلك ولا خصوصية للولادة في شهر رمضان فالعقيقة مستحبة عن المولود مطلقاً، فتذبح عنه شاة وتوزع لحماً او تطهى ويُدعى عليها المؤمنون.

17/12/2005

س: اريد من حضرتك معرفة هل كل ما نحلم به له تفسير ام انها فقط تداعيات من العقل الباطن ؟ :
ج: معظم المنامات تداعيات للعقل الباطن، وقد يكون بعضها صادقاً، لكننا لا نملك وسيلة للتأكد من ذلك، كما وأن تفسير المنام ليس له قواعد شرعية ثابتة، بل هو محض إجتهاد شخصي من المفسر.

17/12/2005

س: نرى العديد من المسلمين من يلبس قبعات دينية بيضاء، هل هذا مأمور به من قبل أهل البيت(ع) ( تغطية الرأس) ، وإن كان الجواب لا فهل هو مجرد زي عربي؟ :
ج: إن كان المقصود هو العمامة لعالم الدين فهو زي خاص متعارف للعلماء وليس واجباً شرعياً، والعمامة بالأصل زي عربي وأما إن كان المقصود القلنسوة الموضوعة من قبل الحجاج عادة فهو أيضاً عادة متعارفة.

17/12/2005

س: هل الاجوبة من هذا الموقع هي من قبل سماحة السيد ( دام ظله ) ام من قبل احد الوكلاء ؟ :
ج: الأجوبة هي تحت إشراف سماحة السيد حفظه الله.

24/01/2006

س: ما راي سماحة السيد داظ ظله في المشاركة في المنتديات الاسلامية مع العلم ان كل المنتديات نجد فيها سب وشتم وقدف سواء من السلفيين الوهابيين او من طرف متعصبي الشيعة ؟ :
ج: لا مانع من المشاركة فيها بالحوار الهادىء والكلمة الطيبة.

02/02/2006

س: هل صحيح أن الآداب الاجتماعية مقدمة على الآداب الاسلامية إذا تعارض فعل المستحب أو ترك المكروه معها؟ :
ج: ليس كذلك وإنما يُراعى في الإسلام الأعراف الإجتماعية مما يتصل بأخلاقية المؤمن.

02/02/2006

س: سؤالي يتعلق بطلبة السيد ، هل هناك من شهد لهم السيد بالإجتهاد من طلبته ؟ وهل بالإمكان اعطائي اسماءهم ؟ :
ج: إن بعض طلاب سماحة السيد من بلغوا رتبة عالية من الفضل وقد تمس الحاجة مستقبلا الى إعلان اسمائهم.

02/03/2006

س: لماذا يلقب العلماء باية الله وروح الله ، وهذه الالقاب التي لم يلقب بها لا النبي ولا امير المؤمنيين ، فما معناها ؟ :
ج: هذه الألقاب لم ترد في النصوص الشرعية وإنما بعضها أسماء متعارفة في بعض المناطق كإسم روح الله ويد الله ونحو ذلك من الموجود في بلاد ايران وبعضها ألقاب متعارفة للمراتب العلمية كمرتبة الاجتهاد والمرجعية فيقال آية الله، وآية الله العظمى، وحجة الإسلام وغير ذلك وليس لها منشأ شرعي.

13/03/2006

س: إبنتي تبلغ من العمر بضعة سنوات وترغب بوضع زينه العيد (عيد ناويل) وهى تعلم بأنه ليس بعيد للمسلمين ولكنها تريد ان تزين مثل باقى الاطفال فهل يجوز أم لا ؟ :
ج: لا يحرم ذلك ولكن ينبغي تعويد الأولاد على عدم التأثر بالعادات غير الاسلامية شكلاً ومضموناً، وأن نثقفهم بالثقافة الإسلامية في مسألة ميلاد السيد المسيح عليه السلام وغير ذلك من المناسبات.

07/04/2006

س: من هو السيّد؟ :
ج: السيد هو المنتسب لهاشم والد عبد المطلب جد النبي (ص) من جهة الأب.

09/06/2006

س: حملت حملين صادف ان يتوفى خلالهما احد اقاربي ، ففي أثناء حملي الأول وفي الاشهر الاولى توفيت اخت زوجي وأما في حملي الثاني فقد توفي ابن اختي بعد الولاده بفترة وجيزة ؛ واريد ان استفسر عن هاتين الحادثتين ان كانتا محض صدفه ام ان حملي تسبب في الوفاة ، وان كان ذلك صحيحا ما العمل الذي استطيع القيام به للحيلولة دون ذلك ؟ :
ج: ذلك محض صدفة ولا علاقة لموت أحدٍ بحملك.

19/06/2006

س: هل السلوك العرفاني الى الله واجب ؟ وما الحد الادنى والاعلى للوجوب بالنسبة للمكلف ؟. :
ج: يجب على المكلف الإلتزام بما أمر الله من الواجبات وترك ما نهى الله عنه من المحرمات، وعليه أن يهذب نفسه على طاعة الله وعبادته والقيام ببعض المستحبات والتنزه عن بعض المكروهات وأن يحاول التعمق في معرفة الله سبحانه بما تحدث به عن نفسه في كتابه،والسلوك العرفاني غير واجب.

19/06/2006

س: يقوم السيد باصدار بيان بان يكون اول محرم مع بقيه المراجع حتى لو كان فلكيا غير ذلك، والسؤال هنا عن الآثار الشرعيه، هل يمتد ذلك للآثار الشرعيه المترتبه على التواريخ ( مثل يوم الخمس او صلاة اول الشهر او اعمال محرم المستحبه)؟ :
ج: ما ثبت من المستحبات في أيام مخصوصة لا بد من الإتيان بها في وقتها الصحيح.

17/08/2006

س: الشخص الذي يرتكب المعاصي ثم يتوب ويعود إلى الصراط المستقيم، هل يمكنه أن يصبح عالم دين أو شخصاً يدعو الناس إلى التوبة؟ :
ج: من تاب، تاب الله عليه ومع فرض توبته يجوز له درس العلوم الدينية والتوجه لوعظ الناس.

24/08/2006

س: السؤال هو عن كيفية معالجة حالة اللواط لدى الرجل لعودته الى حالته الطبيعية ؟ :
ج: لا بد من مراجعة الأطباء ذوي الإختصاص والخبرة لدراسة الحالة ومعرفة طبيعتها وأسبابها لإتباع العلاج المناسب، وعلى المبتلي بهذا الأمر أن يملك الإرادة القوية من خلال تقوى الله تعالى لإجتناب أية علاقة شاذة وأن يرغم نفسه على قضاء شهوته من خلال الزواج المشروع مع الجنس الآخر.

28/02/2007

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر