اليوم: الاثنين5 محرم 1439هـ الموافق: 25 سبتمبر 2017
Languages عربي
وفاة محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان غزة: الجهاد الإسلامي وحماس ينعيان عاكف ويشيدان بدوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية رفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل العفو الدولية: قنابل أمريكية تستهدف مدنيين في اليمن الحوثيون ينشرون شريط فيديو لجنديين سعوديين وقعا في الأسر رئيس الصليب الأحمر: الكوليرا تهدد حياة أكثر من نصف مليون شخص في اليمن إيقاف الداعية السعودي سعد الحجري بعد وصفه المرأة بأنها بربع عقل العبادي يؤكد موقف العراق الثابت من رفض استفتاء إقليم كردستان لعدم دستوريته تركيا: استفتاء كردستان العراق غير قانوني ومرفوض ويعد خطأ جسيماً الجزائر تدرج الصيرفة الإسلامية في 6 بنوك حكومية بحلول العام المقبل إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة لصاروخ خرمشهر الديلي تلغراف: ميركل تتجه إلى فوز كبير في الإنتخابات الألمانية بسبب اللاجئين الشرطة الكولومبية تصادر 7 أطنان كوكايين من مزرعة موز البرازيل: ارتفاع حالات الانتحار و9500 حريق في شهر واحد أستاذ أعصاب: 700 مليون شخص يصابون بنوبات صرع و9 آلاف حالة جديدة كل يوم دراسة: الإفراط في تناول المكسرات والخضروات يعزز التهاب أغشية القلب دراسة: التعرض لأشعة إكس في الصغر يزيد خطورة الإصابة بالسرطان في الكبر المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
[رجوع]

س: هل يجوز لشخص أن يقاطع أخته لارتكابها أموراً مخزية ومعيبة أحياناً؟ :
ج: لا ينبغي له ذلك، إلا إذا توقف ردعها على مقاطعتها.

14/05/2002

س: هل يجوز الذهاب الى المطاعم التي تبيع الخمر مع عدم طليها او وجودها على الطاولة ؟ :
ج: لا يجوز ذلك إلا مع الضرورة وذلك من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

26/10/2005

س: عندما أكون متواجداً في الحسينية ويقوم الشيخ بسب ويلعن العلماء أو بعض العلماء فماذا أفعل ؟ :
ج: يحرم عليه ذلك ويجب أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر إن كان ذلك ممكنا.

16/11/2005

س: عرفت أن صديقة لي أخذت تذهب إلى البارات والنوادي الليلية حيث ترقص مع الشباب مؤخراً ... وأدرك أنني لوأخبرت الأصدقاء الآخرين فسيقاطعونها. فهل يجب علي أن أخفي الأمر أم أخبر الأصدقاء الآخرين بذلك؟ :
ج: بل إن واجبك أن تأمريها بالمعروف وتنهيها عن المنكر وبالتي هي أحسن قبل مقاطعتها، فإذا لم تتوقف عن ذلك الا من خلال المقاطعة، فيجب ذلك من خلال وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

26/11/2005

س: اريد منكم معرفة ما هو حكم بائع الخمر وما هو الحد على بيوت الدعارة وكيف نقيم الحد عليهم  ، وهل يجوز  رمي التهديدات في بيوتهم وقتلهم ام هناك وسائل اخرى ؟ :
ج: لا يجوز للمؤمنين أن يستقلوا بالتصدي بالعنف لفاعلي المنكر، بل هو واجب الحاكم الشرعي الذي يديره ويتصدى له بالنحو المناسب حينما يكون قادراً على ذلك، وحينئذ فليس على المؤمنين سوى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال الأساليب السلمية، كالحوار والمقاطعة ونحو ذلك، إلى أن يتصدى الحاكم الشرعي لذلك بغير هذه الأساليب.

30/03/2006

س: أحب زوجي كثيراً ولكنه لا يصلي و لا استطيع الابتعاد عنه وهو يقول انه يصلي مع اني لم اره قط و انا متاكدة انه لا يفعل، ارشدوني ... ماذا افعل ؟ :
ج: عليك بمحاولة إرشاده وموعظته ولا إثم عليك في ذلك.

17/08/2006

س: شخض قام بالتكلم على صديقي باسوأ الطرق و حلّفني بان لا أقوله,  لكني أخبرت صديقي فيما بعد ، فهل حديثه عنه جائز ؟ :
ج: لا بد من نهيه عن ذلك لأن الغيبة والبهتان من المنكر.

18/03/2015

س: هل يجوز الشراء من محل يبيع الخمر ولكن صاحبه غير مسلم؟ :
ج: يجوز ذلك، لكن مع وجود محل مسلم لا يبيع الخمر فهو أولى.

18/03/2015

س: هل صحيح ان الامر بالمعروف و النهي عن المنكر واجب كفائي و ليس عيني ؟ :
ج: نعم هو واجب كفائي.

18/03/2015

س: كيف نرد على من يقول بأن آيات الدعوة والتبليغ تختص برسول الله(ص) وأوليائه(ع) وعلماء الدين فقط ؟ :
ج: هذه دعوى بلا دليل، وكيف تكون مختصة بالرسول "ص" والأولياء والعلماء، فالخطاب للمؤمنين في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

18/03/2015

س: هل يجب السكوت الى الظلم اذاء كانت لدي القوة والايمان لمواجهة الظلم والظالم؟ و انا سمعت مثل يقول(( الساكت عن الحق شيطان اخرس)) :
ج: تتنوع أساليب مواجهة الظلم بحسب الأشخاص والظروف ونوع الظلم، ولا بد لك من التشاور في ذلك مع أهل العلم والخبرة من علماء الدين الواعين المجاهدين.

18/03/2015

س: زوجتي ملتزمة بالحجاب الشرعي و منذ فترة بدأت تقصر في الصلاة و يمر اسابيع دون ان تؤدي اي فريضة. و قد تكلمت معها مرارا و تكرارا و لا زال المر على ما هو عليه. ما هو حكم الشرعي اتجاهي و اتجاه زوجتي ؟ :
ج: عليك أن تعظها وتشدد عليها وتحاول إلزامها بالصلاة وعدم التهاون بها، وقد ينفع وجود بعض القريبات لها أو سائر الأخوات ممن يمكن لهن التاثير عليها، ولا إثم عليك مع بذلك وسعيك في أمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر.

18/03/2015

س: اذا اغتبت لا قدر الله او اغتيب امامي مثلا شخص وبالخصوص مثلا في مكان ، ولم استطع الرد او الدفاع فهل اكون انا مشارك لذلك ام يكفي ان استغفر الله لي وللذي اغتيب؟ وهل الرد واجب وم اهي شروط الامر بالمعروف؟ :
ج: نعم من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر احتمال التأثير وعدم ترتب ضرر أكبر من ترك ذلك، لكن يجب عدم المشاركة في الغيبة ورفض ذلك ولو بأدنى مراتبه من الإنكار القلبي. أما إذا إغتبت أنت شخصاً ما فعليك الإستغفار والتوبة، والأولى طلب المسامحة مع الإمكان.

18/03/2015

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر