اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الصلاة / أحكام المساجد
[رجوع]

س: هل صلاة المرأة في بيتها أفضل في رأيكم من تزاحم المساجد هذه الأيام بالنساء ، وما هي أفضل طريقة للتوعية من الوقوع في المحظور ؟ :
ج: صلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد بلحاظ جانب الستر ، فإذا توفر للمرأة الستر المطلوب شرعاً في المسجد وحصولها على التوعية الدينية والتنمية الروحية كان الحضور في المسجد أفضل ولا بد من التوعية في آداب حضورها في المسجد بالطريقة التي لا تؤثّر فيها على الاستفادة من أجواء المسجد من قبل الرجال والنساء، والله الموفق.

14/05/2002

س: ما رأي سماحتكم في الذين يصلّون في بيوتهم القريبة من المسجد ويسمعون الآذان ؟ :
ج: جاء في الحديث "لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد" الذي يدل على أن ما يحصل عليه من الثواب في صلاته بالبيت يساوي عدم الصلاة.

14/05/2002

س: هل يجوز لغير المسلم أن يدخل بيتاً من بيوت الله، أو يلمس القرآن ، أو يقرأه؟ :
ج: يجوز لغير المسلم دخول المساجد خاصة مع وجود الحاجة لذلك، ولا يجوز ان يلمس كلمات القرآن الكريم لعدم الطهارة اما حمله وقراءته فذلك جائز اي تمكينه منه خاصة مع رجاء انتفاعه به.

08/09/2005

س: إذا كان المرء جاراً للمسجد وأدى الصلاة في منزله. فهل هذه الصلاة مقبولة؟ :
ج: الصلاة صحيحة ولكن يكره لجار المسجد الصلاة في بيته وترك الصلاة في المسجد مع عدم العذر المانع.

05/10/2005

س: أنا جار لمسجد و يقوم المسؤول عن المسجد بقراءة الأدعية بواسطة السماعة الخارجية بصوت مرتفع، و في بعض الأحيان ينزعج الجيران من هذا الأمر .فهل يجوز الأعتراض على هذا القاريء؟ :
ج: على القيمين على المساجد مراعاة الجيران في مثل هذه الحالات وعدم إطالة الوقت في إستعمال المكبرات الخارجية، وينبغي الإعتراض على القارىء لأن عمله محرم إذا أدى إلى إزعاج الجيران.

22/12/2005

س: جواباً على سؤال يتعبق يحلية بناء المسجد من قبل عمال غير مسلمين يتبعون الديانة المجوسية ، أجبتم بأنه يجوز لك ذلك على أن يتجنبوا تنجيس المسجد. أتساءل هنا كيف يتم تجنب تنجيس المسجد وخاصة أنهم البناؤون من البداية حتى النهاية ؟ :
ج: المسجد هو الموضع الذي وُقف مسجداً فحتى أثناء بنائه يعتبر مسجداً مع حصول الوقف قبل ذلك وتجنب التنجيس يكون بعدم تعريضه للنجاسات الخبيثة من الدم والبول وغير ذلك من النجاسات، أما العامل المجوسي بحد ذاته فهو لا ينجس لأنه برأينا الفقهي كل إنسان طاهر ذاتاً.

24/08/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر