اليوم: السبت27 ذو القعدة 1438هـ الموافق: 19 اغسطس 2017
Languages عربي
مقتل عنصر من حركة حماس في تفجير انتحاري على معبر رفح الأونروا: مستمرون في تقديم المساعدات لـ 1.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة 7 أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الصهيوني جمعية الوفاق تتحدى السلطات البحرينية بنشر المكالمات الكاملة للشيخ علي سلمان فتح معبر حدودي بين قطر والسعودية لمرور الحجاج حريق يأتي على مبان مدرجة ضمن التراث العالمي في جدة بالسعودية الأمم المتحدة: استفتاء كردستان غير شرعي الغارديان: ترامب تجاوز حده وعليه مواجهة العواقب وزير العدل الألماني اتهم ترامب بالتستر على العنف اليميني وزير العدل الأسترالي يشجب موقف زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف بدخولها البرلمان مرتدية النقاب للفت الانتباه إلى دعوة حزبها لحظره استطلاع: 62 % من الفرنسيين غير راضين عن أداء ماكرون ارتفاع ضحايا مداهمة قوات الأمن لسجن في فنزويلا إلى 37 قتيلاً إنشاء أول محطة اتصالات على القمر العام المقبل صحيفة سويدية: شركة إريكسون تعتزم الاستغناء عن 25 ألف موظف لخفض التكاليف ديلي ميل : FDA توافق على الأدوية بدون التأكد من معايير السلامة تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة طبيب نسائي: تناول المسكنات أثناء الحمل يصيب مخ الجنين علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دوراً في إصلاح تلف القلب تلوث الهواء يرفع هرمونات التوتر ويؤدي إلى أمراض خطيرة عندما أكتئب لا أصلّي إطلاق وثيقة "معاً من أجل الإنسان" في نقابة الصحافة زواج المغتصب لا يلغي العقاب شرعاً "آب شهر تکریم المسلمین" في أميركا فريضة الحجّ في أبعادها ومعانيها رئيس إندونيسيا يدعو لحماية التعدّديّة الدّينيّة فضل الله: المغترب اللّبنانيّ يدفع ثمناً باهظاً الأربعاء 23 آب 2017 أوَّل أيّام شهر ذي الحجّة المرجع ناصر مكارم الشيرازي: الأعداء يسعون لبثّ الشّبهات حول القرآن هل أتبنّاها؟! متحف ولاية "مسيسيبي" یستضیف معرضاً لتعایش الدِّیانات
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
القرض والدين
[رجوع]

س: لدي أخ يدرس في إحدى الدول الغربية، و منذ أسبوع ذهب للصرافه ليصرف بعض المال من عملة بلادي لعملة البلد حيث يدرس، وحينما عاد وبعد بضعة أيام سأل وعرف بأنه حصل على مبلغ زائد من الأموال المفروض يحصل عليها فما حكم ذلك؟ وما العمل؟ :
ج: لا بد من إرجاعه لصاحبه.

12/12/2005

س: هل تعتبر الفائده على القرض من الربا؟ :
ج: هي من الربا المحرم ولكن يجوز الإقتراض بنية عدم دفع الفائدة بل الإلتزام بنفس القرض ويكون دفع الفائدة حال التسديد من جهة عدم إمكان التخلص منه.

19/12/2005

س: هل يجب على المدين لقضاء دينه عند مطالبة الدائن له أن يبيع متاعه و سلعته و داره و دابته اذا لزم الامر أم يبقى على داره و ضرورياته و يبيع الباقي؟ :
ج: لا يجوز بيع ماكان يضر بحاله فمع عدم إستطاعته الوفاء يصدق عليه ( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة:280) .

20/02/2006

س: ما حكم إقراض المؤمن؟ :
ج: يستحب إقراض المؤمن

20/02/2006

س: احتجت لبعض المال لتطوير مشروع أقوم به وأمامي فرصة اقتراض بالفائدة بشكل مريح شيئا ما. سؤالي هل أدخل في هذا القرض أم لا؟ :
ج: لا يجوز لك الدخول في القرض الربوي ولكن إذا كنت تقصد في إلتزامك العقدي مبلغ القرض من دون إلتزام بالفائدة بل كنت تقصد أن تدفعها بفعل الضغط القانوني فيجوز لك ذلك.

25/05/2006

س: علي ديون ليست بكبيره ولكن لا اتذكر كم المبلغ  بالضبط ،وأصحابها غير موجوديين ، وانا انسان فقير فما العمل في هذه المشكة ، حيث لا اعرف لهم مكان ؟ :
ج: يجب عليك إرجاع الأموال الى أصحابها في حال إستطعت الوصول إليهم، ومع عدم القدرة على الوصول إليهم يجب عليك التصدق بما تحتمله من الأموال على الفقراء.

09/06/2006

أدمنَّا التّجزئة.. والوحدة شعار ومجاملة
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر