اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
القرض والدين
[رجوع]

س: لدي أخ يدرس في إحدى الدول الغربية، و منذ أسبوع ذهب للصرافه ليصرف بعض المال من عملة بلادي لعملة البلد حيث يدرس، وحينما عاد وبعد بضعة أيام سأل وعرف بأنه حصل على مبلغ زائد من الأموال المفروض يحصل عليها فما حكم ذلك؟ وما العمل؟ :
ج: لا بد من إرجاعه لصاحبه.

12/12/2005

س: هل تعتبر الفائده على القرض من الربا؟ :
ج: هي من الربا المحرم ولكن يجوز الإقتراض بنية عدم دفع الفائدة بل الإلتزام بنفس القرض ويكون دفع الفائدة حال التسديد من جهة عدم إمكان التخلص منه.

19/12/2005

س: هل يجب على المدين لقضاء دينه عند مطالبة الدائن له أن يبيع متاعه و سلعته و داره و دابته اذا لزم الامر أم يبقى على داره و ضرورياته و يبيع الباقي؟ :
ج: لا يجوز بيع ماكان يضر بحاله فمع عدم إستطاعته الوفاء يصدق عليه ( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة:280) .

20/02/2006

س: ما حكم إقراض المؤمن؟ :
ج: يستحب إقراض المؤمن

20/02/2006

س: احتجت لبعض المال لتطوير مشروع أقوم به وأمامي فرصة اقتراض بالفائدة بشكل مريح شيئا ما. سؤالي هل أدخل في هذا القرض أم لا؟ :
ج: لا يجوز لك الدخول في القرض الربوي ولكن إذا كنت تقصد في إلتزامك العقدي مبلغ القرض من دون إلتزام بالفائدة بل كنت تقصد أن تدفعها بفعل الضغط القانوني فيجوز لك ذلك.

25/05/2006

س: علي ديون ليست بكبيره ولكن لا اتذكر كم المبلغ  بالضبط ،وأصحابها غير موجوديين ، وانا انسان فقير فما العمل في هذه المشكة ، حيث لا اعرف لهم مكان ؟ :
ج: يجب عليك إرجاع الأموال الى أصحابها في حال إستطعت الوصول إليهم، ومع عدم القدرة على الوصول إليهم يجب عليك التصدق بما تحتمله من الأموال على الفقراء.

09/06/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر