اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام التخلي
[رجوع]

س: أنا شاب أبلغ من العمر 16 سنة ، أنا أعرف أن من شروط الصلاة الطهارة من الحدث ، فأريد السؤال أني عندما أذهب الى الحمام بعد ان انتهي من البول أجد نقاطا من البول فتدوم لساعة أو أكثر فهكذا أكون قد تنجست ، فأريد إرشادي إذا كان هناك شيء أفعله.. :
ج: من الأفضل الاستبراء بعد البول من ذلك من خلال ما يعرف بالخرطات التسع ، للتيقن من خروج ما بقي من بول في المجرى وبذلك يمكن البناء على طهارة ما يخرج بعد ذلك وكان يشك في كونه بولاً أو غير بول.

14/05/2002

س: بعد التبول والخرطات تخرج مني بعض القطرات أحياناً ، فبماذا أحكم عليها من حيث الطهارة والنجاسة؟ :
ج: البلل الخارج بعد الإستبراء محكوم بالطهارة عند الشك.

14/05/2002

س: ما هي الخرطات التسع وكيف أغسل المثانة بعد البول؟ :
ج: الخرطات التسع أو الإستبراء من البول تتم بالطريقة التالية: بعد تطهير مخرج البول يمسح بإصبعه الوسطى من اليد اليسرى من حلقة الدبر إلى أصل القضيب تحت الخصيتين ثلاث مرات ، ثم يمسك القضيب بين السبابة والأبهام ويمسح من أصل القضيب فوق الخصيتين إلى رأسه ثلاثاً ، ثم ينتره بتحريكه من الأعلى إلى الأسفل ثلاثاً أيضاً أو يعصر الحشفة ثلاث مرات، وبذلك لا يبقى أثر للبول في الموضع والمجرى ، ثم يطهّر الموضع بالماء بعد ذلك.

14/05/2002

س: ما هو حكم من يتبول وهو بحالة الوقوف ؟ :
ج: يكره للانسان ان يتبول وهو واقف.

26/10/2005

س: اعيش في اوربا واضطر عندما اكون خارج الدار ان استعمل المرافق العامه للتبول، هذا يعني اني اقوم بعمل التبول وقوفا بعدها اقوم بمسح راس القضيب بالورق المبلل ، هل يكفي هذا ؟ :
ج: لا يكفي هذا في حصول الطهارة بل لا بد من التطهير بالماء بعد ذلك.

25/05/2006

س: في مكتبي يوجد حمام، والمرحاض فيه يستدبر القبلة فكيف اصنع وهل يجوز قضاء الحاجة فيه ؟ :
ج: لا يحرم إستقبال القبلة أو استدبارها حال التخلي، ولكن الأحوط إستحباباً اجتناب ذلك، فيمكن في كل حال الإنحراف بالجسم قليلاً عن اتجاه القبلة.

29/09/2015

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر