اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الإجتهاد و التقليد / التبعيض
[رجوع]

س: البعض من مقلديكم نراهم في أي مسألة تخالف أهوائهم وميولهم يرجعون فيها الى غيركم من الفقهاء بإسم التبعيض فهل ترون التبعيض مطلقا و من دون أية شروط ؟ :
ج: نحن نرى جواز التبعيض ولكن عند الحاجة و الحرج لا من جهة هوى النفس والمزاج الشخصي.

14/05/2002

س: كان رأي سماحتكم في أن الدخان (السجائر ) لا يفطر في شهر رمضان الكريم؟ولكن لديكم في مسألة أخرى أن السجائر محرّمة وعلى المكلف ترك السجائر.هل يجوز لمقلدي سماحتكم بالتبعيض في هذه المسألة والرجوع الى مرجع آخر لكي يتسنى له أن يدخن السجائر في شهر رمضان بحجة أنه يقلّد سماحتكم في مسالة عدم ثبوت افطار الصائم بالسجائر؟ :
ج: لا يمكن ذلك ولا نجيز العدول في مسألة حرمة التدخين والاعتماد على رأينا في مسألة عدم مفطريته لأن في ذلك إساءة وهتك لحرمة الشهر المبارك، ومن جهة ثانية فإنّ رأينا أنّ التبعيض غير جائز في غير موارد الإضطرار و الحرج.و الله العالم.

18/06/2005

س: ماذا لو  أني لم أقتنع ببعض فتاوى سماحتكم ، فهل يجب عليّ أن أعدل إلى مرجع آخر، أم أنه لاضرر في اختلاف الرأي  مع المرجع الذي أقلده ؟ :
ج: لا بد في الفتاوى من إتباع رأي مرجع التقليد الذي ترتبط به، وأما في غير الفتاوى فيمكنك الأخذ برأي أي عالم آخر مشهود له بالخبرة والوعي، لكن مرجع التقليد في هذا الأمر أولى بالإتباع.

30/03/2006

س: أنا من مقلديكم ولكنى أجد فتوى عند غيركم من المراجع ما يحل لي مشكلة ما. فهل يجوز لي التبعيض في هذه الحالة؟. :
ج: يجوز التبعيض في حالات الضرورة ولو كانت عرفية، بين المرجع الحي المقلّد و مرجع آخر حي جامع للشرائط. و الله العالم.

20/09/2007

س: أرجو من سماحتكم توضيحاً مبسَّطاً لمفهوم التبعيض في التقليد، وهل هو جائز؟ :
ج: التبعيض هو أن يقلد المكلَّف في بعض الأحكام مجتهداً ويقلِّد في البعض الآخر مجتهداً آخر، وهو جائز بين المرجع الذي سبق تقليده وبين المرجع الحي، أما بين مرجعين حيين، فهو غير جائز إلاّ في حالات الضرورة العرفية.

20/09/2007

س: شخص من مقلدي سماحتكم يود التبعيض في بعض المسائل لأحد المراجع الاحياء و قد سمع انكم لا تجوزون ذلك. فما هو رأيكم الشريف في المسألة؟ :
ج: رأينا أنه لا يجوز التبعيض على الأحوط وجوباً إلا فيما فيه حرج على المكلف فيجوز له عندئذٍالإعتماد على المرجع الحي الجامع للشرائط.

20/09/2007

س: هل التبعيض جائز في جميع الحالات والأوقات، أم أنه مقيَّد بحالات العسر والحاجة والضرورة؟ :
ج: جواز التبعيض بين مرجعين حيين مختصٌّ بحالات الضيق والحرج من الالتزام بالفتوى.

20/03/2014

س: هل يجوز التبعيض في المسألة الواحدة بين الحي والميت، بحيث يعمل بها المكلَّف مرةً على رأي الميت الذي كان يقلِّده، ومرّةً أخرى على رأي الحي؟ :
ج: لا يجوز تكرار ذلك إذا استلزم المخالفة القطعية، وحينئذٍ لا بدّ في المسألة الواحدة من اختيار البقاء على رأي المرجع المتوفَّى دائماً، أو الرجوع فيها إلى الحيّ دائماً.

20/03/2014

س: هل يجوز التبعيض بين فتواكم وفتاوى السيد الخوئي رحمه الله؟ وما هي الموارد التي يجوز فيها التبعيض؟ :
ج: لا مانع من ذلك في حال كنت مقلِّداً له قبل وفاته، فيجوز البقاء على تقليده أو العدول إلينا فيما شئت من المسائل.

20/03/2014

س: إذا كان وجوب التقليد من باب رجوع الجاهل إلى العالم، فلماذا يجب الالتزام بتقليد شخص واحد؟ :
ج: لتلافي الفوضى المؤدية إلى الخلل في العلاقة بين المرجع ومقلِّديه، وإلى الوقوع في المخالفة القطعية في بعض الحالات.

20/03/2014

س: يوجد أشخاص ممن ينوون تقليد سماحتك، إلا أنهم فوجئوا بأنك تحرِّم التدخين ولا تجوّز التبعيض في هذه المسألة، وهم ممن يدمنون التدخين، حتى وصل الأمر ببعضهم أن يقول إنه لا يستطيع تقليد السيد إذا أصرَّ على هذه المسالة. فما هو الحل في هذه الحالة؟ :
ج: المكلَّف عندنا بالخيار في تقليد من شاء من الفقهاء المتصدّين الجامعين لشروط التقليد، وذلك بغضِّ النظر عن كون فتواه في هذا الأمر أو ذاك توافق هواه أو لا توافقه، لكن لا يحسن بالمكلف جعل التقليد منوطاً بمثل ذلك، لأنه سيجد عند كل فقيه ما لن يوافق هواه، وخصوصاً أن الأطباء قد أجمعوا على أن التدخين يتسبَّب بحدوث أمراض خطيرة ومميتة، بحيث ينطبق عنوان: (إلقاء النفس في التهلكة)، أو تعريضها لذلك، مما لو اطّلع الفقهاء عليه لأجمعوا على الفتوى بتحريمه.

20/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر