اليوم: الخميس4 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 27 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي أغار على زوجي بشكل مفرط! دعوة المسلمین إلى الیوم الوطنيّ للصّلاة في کندا تأمين تكاليف عمليّة الطّفل مهدي قشاقش ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الإجتهاد و التقليد / التبعيض
[رجوع]

س: البعض من مقلديكم نراهم في أي مسألة تخالف أهوائهم وميولهم يرجعون فيها الى غيركم من الفقهاء بإسم التبعيض فهل ترون التبعيض مطلقا و من دون أية شروط ؟ :
ج: نحن نرى جواز التبعيض ولكن عند الحاجة و الحرج لا من جهة هوى النفس والمزاج الشخصي.

14/05/2002

س: كان رأي سماحتكم في أن الدخان (السجائر ) لا يفطر في شهر رمضان الكريم؟ولكن لديكم في مسألة أخرى أن السجائر محرّمة وعلى المكلف ترك السجائر.هل يجوز لمقلدي سماحتكم بالتبعيض في هذه المسألة والرجوع الى مرجع آخر لكي يتسنى له أن يدخن السجائر في شهر رمضان بحجة أنه يقلّد سماحتكم في مسالة عدم ثبوت افطار الصائم بالسجائر؟ :
ج: لا يمكن ذلك ولا نجيز العدول في مسألة حرمة التدخين والاعتماد على رأينا في مسألة عدم مفطريته لأن في ذلك إساءة وهتك لحرمة الشهر المبارك، ومن جهة ثانية فإنّ رأينا أنّ التبعيض غير جائز في غير موارد الإضطرار و الحرج.و الله العالم.

18/06/2005

س: ماذا لو  أني لم أقتنع ببعض فتاوى سماحتكم ، فهل يجب عليّ أن أعدل إلى مرجع آخر، أم أنه لاضرر في اختلاف الرأي  مع المرجع الذي أقلده ؟ :
ج: لا بد في الفتاوى من إتباع رأي مرجع التقليد الذي ترتبط به، وأما في غير الفتاوى فيمكنك الأخذ برأي أي عالم آخر مشهود له بالخبرة والوعي، لكن مرجع التقليد في هذا الأمر أولى بالإتباع.

30/03/2006

س: أنا من مقلديكم ولكنى أجد فتوى عند غيركم من المراجع ما يحل لي مشكلة ما. فهل يجوز لي التبعيض في هذه الحالة؟. :
ج: يجوز التبعيض في حالات الضرورة ولو كانت عرفية، بين المرجع الحي المقلّد و مرجع آخر حي جامع للشرائط. و الله العالم.

20/09/2007

س: أرجو من سماحتكم توضيحاً مبسَّطاً لمفهوم التبعيض في التقليد، وهل هو جائز؟ :
ج: التبعيض هو أن يقلد المكلَّف في بعض الأحكام مجتهداً ويقلِّد في البعض الآخر مجتهداً آخر، وهو جائز بين المرجع الذي سبق تقليده وبين المرجع الحي، أما بين مرجعين حيين، فهو غير جائز إلاّ في حالات الضرورة العرفية.

20/09/2007

س: شخص من مقلدي سماحتكم يود التبعيض في بعض المسائل لأحد المراجع الاحياء و قد سمع انكم لا تجوزون ذلك. فما هو رأيكم الشريف في المسألة؟ :
ج: رأينا أنه لا يجوز التبعيض على الأحوط وجوباً إلا فيما فيه حرج على المكلف فيجوز له عندئذٍالإعتماد على المرجع الحي الجامع للشرائط.

20/09/2007

س: هل التبعيض جائز في جميع الحالات والأوقات، أم أنه مقيَّد بحالات العسر والحاجة والضرورة؟ :
ج: جواز التبعيض بين مرجعين حيين مختصٌّ بحالات الضيق والحرج من الالتزام بالفتوى.

20/03/2014

س: هل يجوز التبعيض في المسألة الواحدة بين الحي والميت، بحيث يعمل بها المكلَّف مرةً على رأي الميت الذي كان يقلِّده، ومرّةً أخرى على رأي الحي؟ :
ج: لا يجوز تكرار ذلك إذا استلزم المخالفة القطعية، وحينئذٍ لا بدّ في المسألة الواحدة من اختيار البقاء على رأي المرجع المتوفَّى دائماً، أو الرجوع فيها إلى الحيّ دائماً.

20/03/2014

س: هل يجوز التبعيض بين فتواكم وفتاوى السيد الخوئي رحمه الله؟ وما هي الموارد التي يجوز فيها التبعيض؟ :
ج: لا مانع من ذلك في حال كنت مقلِّداً له قبل وفاته، فيجوز البقاء على تقليده أو العدول إلينا فيما شئت من المسائل.

20/03/2014

س: إذا كان وجوب التقليد من باب رجوع الجاهل إلى العالم، فلماذا يجب الالتزام بتقليد شخص واحد؟ :
ج: لتلافي الفوضى المؤدية إلى الخلل في العلاقة بين المرجع ومقلِّديه، وإلى الوقوع في المخالفة القطعية في بعض الحالات.

20/03/2014

س: يوجد أشخاص ممن ينوون تقليد سماحتك، إلا أنهم فوجئوا بأنك تحرِّم التدخين ولا تجوّز التبعيض في هذه المسألة، وهم ممن يدمنون التدخين، حتى وصل الأمر ببعضهم أن يقول إنه لا يستطيع تقليد السيد إذا أصرَّ على هذه المسالة. فما هو الحل في هذه الحالة؟ :
ج: المكلَّف عندنا بالخيار في تقليد من شاء من الفقهاء المتصدّين الجامعين لشروط التقليد، وذلك بغضِّ النظر عن كون فتواه في هذا الأمر أو ذاك توافق هواه أو لا توافقه، لكن لا يحسن بالمكلف جعل التقليد منوطاً بمثل ذلك، لأنه سيجد عند كل فقيه ما لن يوافق هواه، وخصوصاً أن الأطباء قد أجمعوا على أن التدخين يتسبَّب بحدوث أمراض خطيرة ومميتة، بحيث ينطبق عنوان: (إلقاء النفس في التهلكة)، أو تعريضها لذلك، مما لو اطّلع الفقهاء عليه لأجمعوا على الفتوى بتحريمه.

20/03/2014

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر