اليوم: السبت27 ذو القعدة 1438هـ الموافق: 19 اغسطس 2017
Languages عربي
مقتل عنصر من حركة حماس في تفجير انتحاري على معبر رفح الأونروا: مستمرون في تقديم المساعدات لـ 1.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة 7 أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الصهيوني جمعية الوفاق تتحدى السلطات البحرينية بنشر المكالمات الكاملة للشيخ علي سلمان فتح معبر حدودي بين قطر والسعودية لمرور الحجاج حريق يأتي على مبان مدرجة ضمن التراث العالمي في جدة بالسعودية الأمم المتحدة: استفتاء كردستان غير شرعي الغارديان: ترامب تجاوز حده وعليه مواجهة العواقب وزير العدل الألماني اتهم ترامب بالتستر على العنف اليميني وزير العدل الأسترالي يشجب موقف زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف بدخولها البرلمان مرتدية النقاب للفت الانتباه إلى دعوة حزبها لحظره استطلاع: 62 % من الفرنسيين غير راضين عن أداء ماكرون ارتفاع ضحايا مداهمة قوات الأمن لسجن في فنزويلا إلى 37 قتيلاً إنشاء أول محطة اتصالات على القمر العام المقبل صحيفة سويدية: شركة إريكسون تعتزم الاستغناء عن 25 ألف موظف لخفض التكاليف ديلي ميل : FDA توافق على الأدوية بدون التأكد من معايير السلامة تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة طبيب نسائي: تناول المسكنات أثناء الحمل يصيب مخ الجنين علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دوراً في إصلاح تلف القلب تلوث الهواء يرفع هرمونات التوتر ويؤدي إلى أمراض خطيرة عندما أكتئب لا أصلّي إطلاق وثيقة "معاً من أجل الإنسان" في نقابة الصحافة زواج المغتصب لا يلغي العقاب شرعاً "آب شهر تکریم المسلمین" في أميركا فريضة الحجّ في أبعادها ومعانيها رئيس إندونيسيا يدعو لحماية التعدّديّة الدّينيّة فضل الله: المغترب اللّبنانيّ يدفع ثمناً باهظاً الأربعاء 23 آب 2017 أوَّل أيّام شهر ذي الحجّة المرجع ناصر مكارم الشيرازي: الأعداء يسعون لبثّ الشّبهات حول القرآن هل أتبنّاها؟! متحف ولاية "مسيسيبي" یستضیف معرضاً لتعایش الدِّیانات
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الإجتهاد و التقليد / العدول
[رجوع]

س: ذهبت الوالدة إلى الحج مع إحدى الحملات وهم على الطريق طلبوا منها ان تعدل في تقليدها عنكم فهل من مشكلة؟ وهل تستطيع العودة الان الى تقليدكم؟ :
ج: جواب مكتب الاستفتاءات التابع لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله :عليها العودة الى ما كانت عليه، وحيث إنها لا تعلم بأن حجها مخالف لفتاوى سماحة السيد فلا ضرر على حجها من عدولها عن تقليد سيدنا دام ظله الى غيره.

14/05/2002

س: إذا لم يجد الإنسان الحكم الشرعي في مسالة ما عند مرجعه فهل يحق له الرجوع إليكم في الحكم مع العلم بان مرجعه قد انتقل إلى رحمة الله. :
ج: يجوز ذلك.

18/11/2004

س: إذا أراد المقلد العدول عن العالم و الفقيه إلى آخر ، فهل النيه تكفي أم يجب عليه عمل أشياء أخرى ؟ :
ج: يجوز ذلك، وتكفيه النية واتباع فتاويه.

11/10/2005

س: هل يجوز لى بان اغير المرجع وهو على قيد الحياة الى مرجع اخر ؟ :
ج: يجوز العدول من مرجع الى مرجع آخر جامع للشرائط.

06/11/2005

س: انا من مقلدي أحد المراجع الأحياء ، و قد اردت ان انتقل بتقليدي الى سماحتكم. فهل يجوز لي الانتقال؟ :
ج: جواب مكتب سماحة السيد لشؤون الإستفتاء : يجوز لك ذلك وتقليدك لسماحة المرجع السيد محمد حسين فضل الله "دام ظلّه" صحيح ومبرىء للذمة إن شاء الله تعالى، ويجوز برأي سماحته العدول من مرجع إلى مرجع آخر جامع للشرائط.

16/12/2005

س: هل يجوز العدول من مرجع إلى آخر؟ :
ج: العدول في جميع المسائل من مرجع إلى مرجع آخر جامع للشرائط جائز، حياً كان المعدول عنه أو ميّتاً.

20/03/2014

س: إذا كنت مقلِّداً لمجتهد، فهل يجوز لي أن أعدل في تقليدي إلى مجتهد آخر؟ وهل هناك شروط لهذا الأمر؟ وهل يمكن أن أعدل إلى مجتهد آخر لأنني أوافقه في بعض آرائه، أو لأنه يبدو أكثر ثقافةً بالنسبة إليّ؟ :
ج: مهما كان الدافع الشخصي أو الموضوعي للعدول من المرجع الحي إلى مرجع حي آخر، فالعدول جائز ما دام المرجع الآخر جامعاً لشروط التقليد، ولاسيما إذا كان هو الأفضل في نظر المكلف.

20/03/2014

س: ما هي الحالات التي يجوز فيها العدول عن المتوفَّى والرجوع إلى مجتهد آخر، مع العلم أنَّ المكلَّف لا يذكر شيئاً من فتاوى المرجع المتوفى؟ :
ج: إذا مات المجتهد وجب الرجوع إلى الحي لمعرفة ما إذا كان يجيز البقاء على تقليد الميت أو لا، وعندئذٍ، ما دام المكلف لا يذكر شيئاً من فتاوى المجتهد الميت، فالأولى به اختيار تقليد الحي. ونحن نقول بجواز البقاء مطلقاً، كما يجوز العدول مطلقاً.

20/03/2014

س: هل يجوز العدول عن تقليد مرجع لا يجوّز هو العدول عنه؟ :
ج: يجوز العدول من الحي إلى الحي، حتى لو كان المعدول عنه لا يجيز العدول.

20/03/2014

س: من قلَّد مرجعاً ثم مات، هل يجوز له البقاء على تقليده في حال عدم قراءة رسالته، وعدم العمل بفتاواه؟ :
ج: يحقُّ له البقاء على تقليده، ويجوز له العدول إلى الحي، فهو بالخيار بينهما.

20/03/2014

س: لو قلد شخص السيد الخوئي، ثم عدل إلى السيد فضل الله، وبعد ذلك عاد ثانيةً إلى السيد الخوئي، فهل يمكن لهذا الشخص البقاء على تقليد السيد الخوئي بحسب رأي السيد فضل الله؟ :
ج: من قلَّد مجتهداً فمات، جاز له العدول إلى الحي، وجاز له البقاء على تقليد الميت أيضاً، وكذا يجوز له الرجوع إلى الميت، لو فرض العدول عنه إلى الحي، وإن كان الأفضل عدم الرجوع إلى الميت ثانيةً، ومع ذلك، فالتقليد والعمل صحيحان إن لم يلزم من ذلك حصول مخالفة قطعية.

20/03/2014

س: إذا أردت العدول من مرجع إلى آخر، فماذا يجب عليّ أن أفعل؟ :
ج: ليس عليك سوى أن تنوي الالتزام بالعمل بفتاوى من تريد العدول إليه.

20/03/2014

س: أحد المؤمنين كان يرجع إلى السيد الخوئي (قده)، ثم عدل إلى سماحتكم، فهل تجوِّزون أو تأذنون له الرجوع إلى تقليد السيد الخوئي مرةً أخرى، أم لا بدَّ من ضوابط في رجوعه هذا؟ وما هي هذه الضوابط؟ :
ج: يجوز له الرجوع إليه في المسائل التي لم يعمل بها وفقاً لرأينا، وإلاّ فإن عمل بها وفقاً لرأينا، وكان في الرجوع إليه مخالفة قطعية، فالرجوع غير صحيح، ولا بد له من البقاء على رأينا.

20/03/2014

س: أنا من مقلدي الشيخ محمد أمين زين الدين ـ رحمه الله ـ هل يجب أن أبقى على تقليده؟ :
ج: لا يجب البقاء على تقليده، بل يجوز لك البقاء، ويجوز لك العدول أيضاً.

20/03/2014

س: هل يحتاج العدول من مرجع إلى آخر إلى أخذ الإذن من المرجع الذي يريد العدول عنه، إن كان يرى وجوب تقليد الأعلم؟ :
ج: يصحُّ له العدول إلى أي مرجع آخر جامع للشروط، وتكفيه النيّة، ولا يحتاج إلى إذن المرجع الذي كان يقلده، ولا سيما أن الأعلمية ليست شرطاً في التقليد.

20/03/2014

أدمنَّا التّجزئة.. والوحدة شعار ومجاملة
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر