اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الإجتهاد و التقليد / العدول
[رجوع]

س: ذهبت الوالدة إلى الحج مع إحدى الحملات وهم على الطريق طلبوا منها ان تعدل في تقليدها عنكم فهل من مشكلة؟ وهل تستطيع العودة الان الى تقليدكم؟ :
ج: جواب مكتب الاستفتاءات التابع لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله :عليها العودة الى ما كانت عليه، وحيث إنها لا تعلم بأن حجها مخالف لفتاوى سماحة السيد فلا ضرر على حجها من عدولها عن تقليد سيدنا دام ظله الى غيره.

14/05/2002

س: إذا لم يجد الإنسان الحكم الشرعي في مسالة ما عند مرجعه فهل يحق له الرجوع إليكم في الحكم مع العلم بان مرجعه قد انتقل إلى رحمة الله. :
ج: يجوز ذلك.

18/11/2004

س: إذا أراد المقلد العدول عن العالم و الفقيه إلى آخر ، فهل النيه تكفي أم يجب عليه عمل أشياء أخرى ؟ :
ج: يجوز ذلك، وتكفيه النية واتباع فتاويه.

11/10/2005

س: هل يجوز لى بان اغير المرجع وهو على قيد الحياة الى مرجع اخر ؟ :
ج: يجوز العدول من مرجع الى مرجع آخر جامع للشرائط.

06/11/2005

س: انا من مقلدي أحد المراجع الأحياء ، و قد اردت ان انتقل بتقليدي الى سماحتكم. فهل يجوز لي الانتقال؟ :
ج: جواب مكتب سماحة السيد لشؤون الإستفتاء : يجوز لك ذلك وتقليدك لسماحة المرجع السيد محمد حسين فضل الله "دام ظلّه" صحيح ومبرىء للذمة إن شاء الله تعالى، ويجوز برأي سماحته العدول من مرجع إلى مرجع آخر جامع للشرائط.

16/12/2005

س: هل يجوز العدول من مرجع إلى آخر؟ :
ج: العدول في جميع المسائل من مرجع إلى مرجع آخر جامع للشرائط جائز، حياً كان المعدول عنه أو ميّتاً.

20/03/2014

س: إذا كنت مقلِّداً لمجتهد، فهل يجوز لي أن أعدل في تقليدي إلى مجتهد آخر؟ وهل هناك شروط لهذا الأمر؟ وهل يمكن أن أعدل إلى مجتهد آخر لأنني أوافقه في بعض آرائه، أو لأنه يبدو أكثر ثقافةً بالنسبة إليّ؟ :
ج: مهما كان الدافع الشخصي أو الموضوعي للعدول من المرجع الحي إلى مرجع حي آخر، فالعدول جائز ما دام المرجع الآخر جامعاً لشروط التقليد، ولاسيما إذا كان هو الأفضل في نظر المكلف.

20/03/2014

س: ما هي الحالات التي يجوز فيها العدول عن المتوفَّى والرجوع إلى مجتهد آخر، مع العلم أنَّ المكلَّف لا يذكر شيئاً من فتاوى المرجع المتوفى؟ :
ج: إذا مات المجتهد وجب الرجوع إلى الحي لمعرفة ما إذا كان يجيز البقاء على تقليد الميت أو لا، وعندئذٍ، ما دام المكلف لا يذكر شيئاً من فتاوى المجتهد الميت، فالأولى به اختيار تقليد الحي. ونحن نقول بجواز البقاء مطلقاً، كما يجوز العدول مطلقاً.

20/03/2014

س: هل يجوز العدول عن تقليد مرجع لا يجوّز هو العدول عنه؟ :
ج: يجوز العدول من الحي إلى الحي، حتى لو كان المعدول عنه لا يجيز العدول.

20/03/2014

س: من قلَّد مرجعاً ثم مات، هل يجوز له البقاء على تقليده في حال عدم قراءة رسالته، وعدم العمل بفتاواه؟ :
ج: يحقُّ له البقاء على تقليده، ويجوز له العدول إلى الحي، فهو بالخيار بينهما.

20/03/2014

س: لو قلد شخص السيد الخوئي، ثم عدل إلى السيد فضل الله، وبعد ذلك عاد ثانيةً إلى السيد الخوئي، فهل يمكن لهذا الشخص البقاء على تقليد السيد الخوئي بحسب رأي السيد فضل الله؟ :
ج: من قلَّد مجتهداً فمات، جاز له العدول إلى الحي، وجاز له البقاء على تقليد الميت أيضاً، وكذا يجوز له الرجوع إلى الميت، لو فرض العدول عنه إلى الحي، وإن كان الأفضل عدم الرجوع إلى الميت ثانيةً، ومع ذلك، فالتقليد والعمل صحيحان إن لم يلزم من ذلك حصول مخالفة قطعية.

20/03/2014

س: إذا أردت العدول من مرجع إلى آخر، فماذا يجب عليّ أن أفعل؟ :
ج: ليس عليك سوى أن تنوي الالتزام بالعمل بفتاوى من تريد العدول إليه.

20/03/2014

س: أحد المؤمنين كان يرجع إلى السيد الخوئي (قده)، ثم عدل إلى سماحتكم، فهل تجوِّزون أو تأذنون له الرجوع إلى تقليد السيد الخوئي مرةً أخرى، أم لا بدَّ من ضوابط في رجوعه هذا؟ وما هي هذه الضوابط؟ :
ج: يجوز له الرجوع إليه في المسائل التي لم يعمل بها وفقاً لرأينا، وإلاّ فإن عمل بها وفقاً لرأينا، وكان في الرجوع إليه مخالفة قطعية، فالرجوع غير صحيح، ولا بد له من البقاء على رأينا.

20/03/2014

س: أنا من مقلدي الشيخ محمد أمين زين الدين ـ رحمه الله ـ هل يجب أن أبقى على تقليده؟ :
ج: لا يجب البقاء على تقليده، بل يجوز لك البقاء، ويجوز لك العدول أيضاً.

20/03/2014

س: هل يحتاج العدول من مرجع إلى آخر إلى أخذ الإذن من المرجع الذي يريد العدول عنه، إن كان يرى وجوب تقليد الأعلم؟ :
ج: يصحُّ له العدول إلى أي مرجع آخر جامع للشروط، وتكفيه النيّة، ولا يحتاج إلى إذن المرجع الذي كان يقلده، ولا سيما أن الأعلمية ليست شرطاً في التقليد.

20/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر