اليوم: الخميس4 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 27 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي أغار على زوجي بشكل مفرط! دعوة المسلمین إلى الیوم الوطنيّ للصّلاة في کندا تأمين تكاليف عمليّة الطّفل مهدي قشاقش ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الطهارة-الوضوء / نواقض الوضوء
[رجوع]

س: إذا توضئ أحد المصلين وشرب الخمر ولم يؤثر على عقله او توازنه فهل هذا مبطل للوضوء ام لا؟ :
ج: هذا لا يبطل الوضوء إذا لم يؤد إلى فقدان العقل ، ولكنه يبطل روحية الوضوء لأن الذي يتوضأ يعلن أنه يريد أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ليؤدي ما عليه من طاعات لا ليقوم بما نهى الله عنه كشرب الخمر ونحوه ، ولا بد من أن يكون الإنسان متوازناً في تعامله مع الله سبحانه وتعالى لأنه مسؤول أمامه.

14/05/2002

س: هل الحدث الاصغر (خروج الريح) أثناء نية الوضوء يبطل النية والوضوء أم لا؟ :
ج: إذا كان المراد من النية التلفظ بها فإن ذلك لا يوجب انتقاض الوضوء ، لأن النية المعتبرة هي العزم على الفعل وهو لا زال موجوداً ، والتلفظ ليس جزءاً منها ، ما دام لم يبدأ فعلاً بأي عمل من أعمال الوضوء.

14/05/2002

س: الريح المبطلة للوضوء ، ما هي علاماتها وكيف يمكن تشخيصها؟ :
ج: من خلال الصوت أو الرائحة ، ومع الشك في كون ما أحسّ به ريحاً أو لا يبني على العدم.

14/05/2002

س: إذا كان الشخص مبتلى بكثرة الريح عندما يريد الصلاة ، ولكنه يستطيع الممانعة وحبسها ، هل يجب عليه حبسها أثناء صلاته لكي لا تبطل الصلاة؟ :
ج: يجب ذلك إذل لم يؤد إلى الضرر، والله العالم.

14/05/2002

س: ما هي العلة من الوضوء قبل النوم إذا كان يبطل الوضوء؟ :
ج: لاستحباب النوم عن طهارة ، مما قد يوحي إليه بأنه ينام متخلصاً من القذارات الروحية التي تزول بالوضوء ، ولما كان النوم حدثاً فإنه يبطل الوضوء عندئذ تماماً كأي حدث آخر.

14/05/2002

س: امرأة عندما تتوضأ وتبدأ بالصلاة يخيل إليها بأن ريح تخرج منها وبعض الأحيان تقطع الصلاة وتتوضأ مرة ثانية وهذه الحالة ملازمة لها دائماً وهي في حيرة مستمرة وأنا تعبت من الكلام معها بأن هذا خيال وشك باطل.. :
ج: يجب عليها إهمال ذلك والإستمرار في الصلاة وعدم قطعها، ولا يلزم عليها إعادة الوضوء والصلاة.

14/05/2002

س: هل إحتضان زوجي لي وتقبيله يبطل وضوءه؟ :
ج: لا يبطل ذلك بمجرده الوضوء.

14/05/2002

س: هل لمس الرجل لزوجته مبطلٌ للوضوء، وإلا فما هو الحد الأدنى والأعلى لهذا الفعل قبل نقض الوضوء؟ :
ج: مجرد اللمس لا يوجب بطلان الوضوء، وأما اللمس الموجب للبطلان فهو الموجب للحدث الأكبر الذي يكون من خلال الدخول بالزوجة، وعندئذ فلا حد أدنى أو أعلى لمجرد اللمس من دون ذلك.

14/05/2002

س: إذا كان الرجل على وضوء وراي زوجتة وهي عارية أو رأته زوجتة وهو عاري فهل يبطل الوضؤء علماً بأنه قد يكون خارجا من الحمام مباشرة ؟ :
ج: لا يبطل الوضوء بذلك، بل ولا بملامسة جسدها ومداعبتها، وإنما يبطل الوضوء فقط، بخروج البول أو الغائط أو الريح، أو حدوث النوم ونحوه مما يسبب غياب العقل، أو خروج دم الاستحاضة القليلة أو المتوسطة من المرأة.

23/10/2004

س: هل تقبيل الزوجة او مداعبتها ينقض وضوء الصلاة . :
ج: لا ينقض ذلك الوضوء.

22/09/2005

س: ما حكم خروج الدم بعد الوضوء او اثناء الصلاة من الجسم؟ :
ج: لا يبطل ذلك الوضوء ولا الصلاة، إن كان الدم قليلا لا يتجاوز مقدار عقد إصبع السبابة.

06/11/2005

س: ما حكم خروج الدم داخل الانف هل يبطل الوضوء؟ :
ج: لا يبطل ذلك الوضوء.

06/11/2005

س: أعرف إن خروج الريح مبطل للصلاة ؟ ولكن حين أتوجه للوضوء في بعض الأحيان تحدث عندي حالة وهي ليس خروج الريح بالصورة المعتادة و لا استطيع أن اتاكد هل خرج ريح بالفعل ام لا ، وأحس في أحيان أخرى بأن الريح يتوجه إلى المخرج بحيث اشعر وكأن الريح قد خرج ؟ :
ج: مع الشك بخروج الريح يُبنى على عدمه وعلى صحة الوضوء.

13/06/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر