اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الطهارة-الوضوء / نواقض الوضوء
[رجوع]

س: إذا توضئ أحد المصلين وشرب الخمر ولم يؤثر على عقله او توازنه فهل هذا مبطل للوضوء ام لا؟ :
ج: هذا لا يبطل الوضوء إذا لم يؤد إلى فقدان العقل ، ولكنه يبطل روحية الوضوء لأن الذي يتوضأ يعلن أنه يريد أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ليؤدي ما عليه من طاعات لا ليقوم بما نهى الله عنه كشرب الخمر ونحوه ، ولا بد من أن يكون الإنسان متوازناً في تعامله مع الله سبحانه وتعالى لأنه مسؤول أمامه.

14/05/2002

س: هل الحدث الاصغر (خروج الريح) أثناء نية الوضوء يبطل النية والوضوء أم لا؟ :
ج: إذا كان المراد من النية التلفظ بها فإن ذلك لا يوجب انتقاض الوضوء ، لأن النية المعتبرة هي العزم على الفعل وهو لا زال موجوداً ، والتلفظ ليس جزءاً منها ، ما دام لم يبدأ فعلاً بأي عمل من أعمال الوضوء.

14/05/2002

س: الريح المبطلة للوضوء ، ما هي علاماتها وكيف يمكن تشخيصها؟ :
ج: من خلال الصوت أو الرائحة ، ومع الشك في كون ما أحسّ به ريحاً أو لا يبني على العدم.

14/05/2002

س: إذا كان الشخص مبتلى بكثرة الريح عندما يريد الصلاة ، ولكنه يستطيع الممانعة وحبسها ، هل يجب عليه حبسها أثناء صلاته لكي لا تبطل الصلاة؟ :
ج: يجب ذلك إذل لم يؤد إلى الضرر، والله العالم.

14/05/2002

س: ما هي العلة من الوضوء قبل النوم إذا كان يبطل الوضوء؟ :
ج: لاستحباب النوم عن طهارة ، مما قد يوحي إليه بأنه ينام متخلصاً من القذارات الروحية التي تزول بالوضوء ، ولما كان النوم حدثاً فإنه يبطل الوضوء عندئذ تماماً كأي حدث آخر.

14/05/2002

س: امرأة عندما تتوضأ وتبدأ بالصلاة يخيل إليها بأن ريح تخرج منها وبعض الأحيان تقطع الصلاة وتتوضأ مرة ثانية وهذه الحالة ملازمة لها دائماً وهي في حيرة مستمرة وأنا تعبت من الكلام معها بأن هذا خيال وشك باطل.. :
ج: يجب عليها إهمال ذلك والإستمرار في الصلاة وعدم قطعها، ولا يلزم عليها إعادة الوضوء والصلاة.

14/05/2002

س: هل إحتضان زوجي لي وتقبيله يبطل وضوءه؟ :
ج: لا يبطل ذلك بمجرده الوضوء.

14/05/2002

س: هل لمس الرجل لزوجته مبطلٌ للوضوء، وإلا فما هو الحد الأدنى والأعلى لهذا الفعل قبل نقض الوضوء؟ :
ج: مجرد اللمس لا يوجب بطلان الوضوء، وأما اللمس الموجب للبطلان فهو الموجب للحدث الأكبر الذي يكون من خلال الدخول بالزوجة، وعندئذ فلا حد أدنى أو أعلى لمجرد اللمس من دون ذلك.

14/05/2002

س: إذا كان الرجل على وضوء وراي زوجتة وهي عارية أو رأته زوجتة وهو عاري فهل يبطل الوضؤء علماً بأنه قد يكون خارجا من الحمام مباشرة ؟ :
ج: لا يبطل الوضوء بذلك، بل ولا بملامسة جسدها ومداعبتها، وإنما يبطل الوضوء فقط، بخروج البول أو الغائط أو الريح، أو حدوث النوم ونحوه مما يسبب غياب العقل، أو خروج دم الاستحاضة القليلة أو المتوسطة من المرأة.

23/10/2004

س: هل تقبيل الزوجة او مداعبتها ينقض وضوء الصلاة . :
ج: لا ينقض ذلك الوضوء.

22/09/2005

س: ما حكم خروج الدم بعد الوضوء او اثناء الصلاة من الجسم؟ :
ج: لا يبطل ذلك الوضوء ولا الصلاة، إن كان الدم قليلا لا يتجاوز مقدار عقد إصبع السبابة.

06/11/2005

س: ما حكم خروج الدم داخل الانف هل يبطل الوضوء؟ :
ج: لا يبطل ذلك الوضوء.

06/11/2005

س: أعرف إن خروج الريح مبطل للصلاة ؟ ولكن حين أتوجه للوضوء في بعض الأحيان تحدث عندي حالة وهي ليس خروج الريح بالصورة المعتادة و لا استطيع أن اتاكد هل خرج ريح بالفعل ام لا ، وأحس في أحيان أخرى بأن الريح يتوجه إلى المخرج بحيث اشعر وكأن الريح قد خرج ؟ :
ج: مع الشك بخروج الريح يُبنى على عدمه وعلى صحة الوضوء.

13/06/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر