اليوم: الثلاثاء4 رمضان 1438هـ الموافق: 30 مايو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في حديث لجريدة الأنباء الكويتية: البلد سيظل رهين مراوحة متواصلة فلا انهيار شامل ولا استقرار دائم السيد علي فضل الله: عندما تتقدم مصلحة الطائفة على مصلحة الوطن يسرح الفاسدون والمعتدون على حقوق الناس من دون أي محاسبة قانونية وزارة التربية والتعليم الفلسطينية: فرض المناهج الإسرائيلية في القدس إعلان حرب فلسطين تمنع تسجيل حالات الطلاق خلال شهر رمضان الديلي تلغراف: زعيم حزب العمال البريطاني زار مقبرة دفن فيها فلسطيني الحكومة الصهيونية تعلن عن مشروع بناء تلفريك نحو حائط البراق في القدس الإدارة المدنية الصهيونية صادقت على بناء مستوطنة جديدة جنوب نابلس الشرطة الإسرائيلية تحقق مع وزير الداخلية وزوجته بتهمة الفساد المالي النرويج تطالب بإعادة أموال تبرعت بها للسلطة الفلسطينية الأمم المتحدة: أكثر من مليون يمنية مهددات بالإصابة بوباء الكوليرا مجلس وحدة المسلمين في باكستان يستنكر اعتداءات آل خليفة على الشعب البحريني المسلمون الجزائريون يصومون الساعات الأطول برمضان عن مسلمي الدول الأخرى العراق يطرح مناقصة لشراء 50 ألف طن من الحنطة دول الخليج تتصدر عالمياً التعرض للجرائم الإلكترونية وزارة الصحة الهندية رصدت ثلاث حالات إصابة بفيروس زيكا اعتقال قاتل شخصين دافعا عن فتاتين مسلمتين في الولايات المتحدة تقارير إعلامية: الحوادث المناهضة للمسلمين زادت أكثر من 50 في المئة في الولايات المتحدة من 2015 إلى 2016 أميركا تدرس حظر الحواسيب المحمولة في مقصورة الركاب على كافة رحلات الطيران الأمم المتحدة قلقة من تصاعد أعمال العنف الديني في أفريقيا الوسطى أستاذ قلب: الأدوية الجديدة لخفض الكولسترول تقلل الجلطات القلبية والدماغية ناسا تطلق مركبة فضائية في الـ 2018 لبلوغ سطح الشمس تشيلي تبدأ بناء أكبر تلسكوب في العالم عندما أكتئب لا أصلّي تيلرسون يرفض استضافة حفل بمناسبة شهر رمضان المبارك فضل الله دان الاعتداء على قافلة الأقباط في المنيا فضل الله: لمواجهة الفساد وتعزيز الوحدة الوطنيّة جدل في ألمانيا حول صيام تلاميذ المدارس منبر الجمعة: 30 شعبان 1438هـ/ الموافق: 26 أيّار 2017م شهر رمضان.. ساحة الرّحمة الإلهيّة توقعات مستقبل الديانات حتى العام 2050 فضل الله: تصعيد الحكومة يدفع البحرين نحو المجهول فضل الله: للشّباب اللّبنانيّ دوره في مواجهة المأزق الوطنيّ الراهن ندوة "تعلیم القرآن وثقافة السَّلام" في السّنغال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الطهارة-الوضوء / ما يحرم على المحدث بالأصغر
[رجوع]

س: لدينا شركة في البلد تقوم بتجمع المخلفات الورقية وتقوم بإعادة تدويرها في تصنيع أشياء ورقية أخرى. علما بأن هذه المخلفات قد تتحوي على كتب أو جرائد يومية بها أسماء الجلالة وأيات قرانية. ونحن نود التعامل مع هذه الشركة بأعطائها مثل هذه المخلفات. فهل يجوز لنا ذلك. :
ج: يجوز ذلك، ومهما كانوا سيصنعون بذلك الورق فلا يصدق عليه أنه هتك لما تشمل عليه من آيات وألفاظ جلالة.

20/10/2006

س: هل تجري أحكام لفظ الجلالة في اللغة العربية من اللمس وعدم جواز الرمي على غيرها من اللغات كالإنجليزية والفرنسية؟ :
ج: يجوز لمس لفظ الجلالة، وسائر الصفات الخاصة لله تعالى المكتوبة باللغة العربية للمحدث بالأصغر أو الاكبر ما لم تكن جزءًا من آية كريمة؛ حيث يحرم لمسه حينئذٍ من جهة أنه قرآن. وأما المترجم من القرآن الكريم إلى غير اللغة العربية، فيجوز لمسه بما في ذلك لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الجرائد والمجلات التي تحتوي على اسم الله؟ وما هو الذي لا ينبغي علينا فعله؟ :
ج: لا بد من التحرز عن رميها في الاماكن التي توجب الإهانة و الهتك.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الاوراق التي تحتوي على اسم الله  ضمن الاوراق التي يعاد تصنيعهامرة اخرى ( تدويرها )  لغرض الاستفاده منها مره اخرى ؟ :
ج: يجوز ذلك إلا ما يعد هتكا لاسم الجلالة.

07/11/2007

س: انا البس أسورة عليها اسماء اهل البيت ( ياحسن ياحسين يا فاطمة ....) فهل يجوز الدخول بها إلى الحمام ..؟ ام يجب خلعها عند دخوله ..؟ :
ج: يجوز ذلك ولا يجب عليك خلعها.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس سبحة مكتوب عليها أسماء الله الحسنى بدون وضوء؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحباباً عدم مس أسماء الله الحسنى بدون وضوء.

07/11/2007

س: لديًًٌٌٍ مجموعة من الاوراق والغلافات المكتوب عليها اسماء الله وأيات قرآنية بعضها ممزق... فهل يجوز لي احراقها؟ و إلا فما الذي يجب علي فعله. وماذا عن المصاحف الممزقة؟ :
ج: لا يجوز تعريض الآيات القرآنية للهتك من خلال الإحراق أو التنجيس، ويمكن إتلافها بغير ذلك كالآلة المعدة لإتلاف الأوراق.

07/11/2007

س: هل يمكن للشخص الذي يرتدي حجابا او خاتما دينيا ان يدخل الحمام وهو يرتديها؟ :
ج: لا مانع من ذلك لكن عليه أن يتوقى وقوع النجاسة على شيء من الآيات أو لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: ما رأيكم في مس العملات التي تحمل آيات من القران في حالة الحدث الاصغر؟ :
ج: لا يجوز مس الآيات الموجودة عليها في حال الحدث.

07/11/2007

س: هل يجوز الدخول الى الحمام او الاستحمام و نحن واضعون سلسال معلق فيه اسم الله عز و جل ؟ :
ج: لا حرمة في ذلك مع عدم لزوم الهتك بالتنجس وغيره.و الله العالم.

07/11/2007

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر