اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الطهارة-الوضوء / ما يحرم على المحدث بالأصغر
[رجوع]

س: لدينا شركة في البلد تقوم بتجمع المخلفات الورقية وتقوم بإعادة تدويرها في تصنيع أشياء ورقية أخرى. علما بأن هذه المخلفات قد تتحوي على كتب أو جرائد يومية بها أسماء الجلالة وأيات قرانية. ونحن نود التعامل مع هذه الشركة بأعطائها مثل هذه المخلفات. فهل يجوز لنا ذلك. :
ج: يجوز ذلك، ومهما كانوا سيصنعون بذلك الورق فلا يصدق عليه أنه هتك لما تشمل عليه من آيات وألفاظ جلالة.

20/10/2006

س: هل تجري أحكام لفظ الجلالة في اللغة العربية من اللمس وعدم جواز الرمي على غيرها من اللغات كالإنجليزية والفرنسية؟ :
ج: يجوز لمس لفظ الجلالة، وسائر الصفات الخاصة لله تعالى المكتوبة باللغة العربية للمحدث بالأصغر أو الاكبر ما لم تكن جزءًا من آية كريمة؛ حيث يحرم لمسه حينئذٍ من جهة أنه قرآن. وأما المترجم من القرآن الكريم إلى غير اللغة العربية، فيجوز لمسه بما في ذلك لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الجرائد والمجلات التي تحتوي على اسم الله؟ وما هو الذي لا ينبغي علينا فعله؟ :
ج: لا بد من التحرز عن رميها في الاماكن التي توجب الإهانة و الهتك.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الاوراق التي تحتوي على اسم الله  ضمن الاوراق التي يعاد تصنيعهامرة اخرى ( تدويرها )  لغرض الاستفاده منها مره اخرى ؟ :
ج: يجوز ذلك إلا ما يعد هتكا لاسم الجلالة.

07/11/2007

س: انا البس أسورة عليها اسماء اهل البيت ( ياحسن ياحسين يا فاطمة ....) فهل يجوز الدخول بها إلى الحمام ..؟ ام يجب خلعها عند دخوله ..؟ :
ج: يجوز ذلك ولا يجب عليك خلعها.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس سبحة مكتوب عليها أسماء الله الحسنى بدون وضوء؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحباباً عدم مس أسماء الله الحسنى بدون وضوء.

07/11/2007

س: لديًًٌٌٍ مجموعة من الاوراق والغلافات المكتوب عليها اسماء الله وأيات قرآنية بعضها ممزق... فهل يجوز لي احراقها؟ و إلا فما الذي يجب علي فعله. وماذا عن المصاحف الممزقة؟ :
ج: لا يجوز تعريض الآيات القرآنية للهتك من خلال الإحراق أو التنجيس، ويمكن إتلافها بغير ذلك كالآلة المعدة لإتلاف الأوراق.

07/11/2007

س: هل يمكن للشخص الذي يرتدي حجابا او خاتما دينيا ان يدخل الحمام وهو يرتديها؟ :
ج: لا مانع من ذلك لكن عليه أن يتوقى وقوع النجاسة على شيء من الآيات أو لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: ما رأيكم في مس العملات التي تحمل آيات من القران في حالة الحدث الاصغر؟ :
ج: لا يجوز مس الآيات الموجودة عليها في حال الحدث.

07/11/2007

س: هل يجوز الدخول الى الحمام او الاستحمام و نحن واضعون سلسال معلق فيه اسم الله عز و جل ؟ :
ج: لا حرمة في ذلك مع عدم لزوم الهتك بالتنجس وغيره.و الله العالم.

07/11/2007

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر