اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الطهارة-الوضوء / ما يحرم على المحدث بالأصغر
[رجوع]

س: لدينا شركة في البلد تقوم بتجمع المخلفات الورقية وتقوم بإعادة تدويرها في تصنيع أشياء ورقية أخرى. علما بأن هذه المخلفات قد تتحوي على كتب أو جرائد يومية بها أسماء الجلالة وأيات قرانية. ونحن نود التعامل مع هذه الشركة بأعطائها مثل هذه المخلفات. فهل يجوز لنا ذلك. :
ج: يجوز ذلك، ومهما كانوا سيصنعون بذلك الورق فلا يصدق عليه أنه هتك لما تشمل عليه من آيات وألفاظ جلالة.

20/10/2006

س: هل تجري أحكام لفظ الجلالة في اللغة العربية من اللمس وعدم جواز الرمي على غيرها من اللغات كالإنجليزية والفرنسية؟ :
ج: يجوز لمس لفظ الجلالة، وسائر الصفات الخاصة لله تعالى المكتوبة باللغة العربية للمحدث بالأصغر أو الاكبر ما لم تكن جزءًا من آية كريمة؛ حيث يحرم لمسه حينئذٍ من جهة أنه قرآن. وأما المترجم من القرآن الكريم إلى غير اللغة العربية، فيجوز لمسه بما في ذلك لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الجرائد والمجلات التي تحتوي على اسم الله؟ وما هو الذي لا ينبغي علينا فعله؟ :
ج: لا بد من التحرز عن رميها في الاماكن التي توجب الإهانة و الهتك.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الاوراق التي تحتوي على اسم الله  ضمن الاوراق التي يعاد تصنيعهامرة اخرى ( تدويرها )  لغرض الاستفاده منها مره اخرى ؟ :
ج: يجوز ذلك إلا ما يعد هتكا لاسم الجلالة.

07/11/2007

س: انا البس أسورة عليها اسماء اهل البيت ( ياحسن ياحسين يا فاطمة ....) فهل يجوز الدخول بها إلى الحمام ..؟ ام يجب خلعها عند دخوله ..؟ :
ج: يجوز ذلك ولا يجب عليك خلعها.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس سبحة مكتوب عليها أسماء الله الحسنى بدون وضوء؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحباباً عدم مس أسماء الله الحسنى بدون وضوء.

07/11/2007

س: لديًًٌٌٍ مجموعة من الاوراق والغلافات المكتوب عليها اسماء الله وأيات قرآنية بعضها ممزق... فهل يجوز لي احراقها؟ و إلا فما الذي يجب علي فعله. وماذا عن المصاحف الممزقة؟ :
ج: لا يجوز تعريض الآيات القرآنية للهتك من خلال الإحراق أو التنجيس، ويمكن إتلافها بغير ذلك كالآلة المعدة لإتلاف الأوراق.

07/11/2007

س: هل يمكن للشخص الذي يرتدي حجابا او خاتما دينيا ان يدخل الحمام وهو يرتديها؟ :
ج: لا مانع من ذلك لكن عليه أن يتوقى وقوع النجاسة على شيء من الآيات أو لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: ما رأيكم في مس العملات التي تحمل آيات من القران في حالة الحدث الاصغر؟ :
ج: لا يجوز مس الآيات الموجودة عليها في حال الحدث.

07/11/2007

س: هل يجوز الدخول الى الحمام او الاستحمام و نحن واضعون سلسال معلق فيه اسم الله عز و جل ؟ :
ج: لا حرمة في ذلك مع عدم لزوم الهتك بالتنجس وغيره.و الله العالم.

07/11/2007

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر