اليوم: الخميس6 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 22 فبراير 2018

س: لدينا شركة في البلد تقوم بتجمع المخلفات الورقية وتقوم بإعادة تدويرها في تصنيع أشياء ورقية أخرى. علما بأن هذه المخلفات قد تتحوي على كتب أو جرائد يومية بها أسماء الجلالة وأيات قرانية. ونحن نود التعامل مع هذه الشركة بأعطائها مثل هذه المخلفات. فهل يجوز لنا ذلك.

ج: يجوز ذلك، ومهما كانوا سيصنعون بذلك الورق فلا يصدق عليه أنه هتك لما تشمل عليه من آيات وألفاظ جلالة.

20/10/2006

س: هل تجري أحكام لفظ الجلالة في اللغة العربية من اللمس وعدم جواز الرمي على غيرها من اللغات كالإنجليزية والفرنسية؟

ج: يجوز لمس لفظ الجلالة، وسائر الصفات الخاصة لله تعالى المكتوبة باللغة العربية للمحدث بالأصغر أو الاكبر ما لم تكن جزءًا من آية كريمة؛ حيث يحرم لمسه حينئذٍ من جهة أنه قرآن. وأما المترجم من القرآن الكريم إلى غير اللغة العربية، فيجوز لمسه بما في ذلك لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الجرائد والمجلات التي تحتوي على اسم الله؟ وما هو الذي لا ينبغي علينا فعله؟

ج: لا بد من التحرز عن رميها في الاماكن التي توجب الإهانة و الهتك.

07/11/2007

س: هل يجوز رمي الاوراق التي تحتوي على اسم الله  ضمن الاوراق التي يعاد تصنيعهامرة اخرى ( تدويرها )  لغرض الاستفاده منها مره اخرى ؟

ج: يجوز ذلك إلا ما يعد هتكا لاسم الجلالة.

07/11/2007

س: انا البس أسورة عليها اسماء اهل البيت ( ياحسن ياحسين يا فاطمة ....) فهل يجوز الدخول بها إلى الحمام ..؟ ام يجب خلعها عند دخوله ..؟

ج: يجوز ذلك ولا يجب عليك خلعها.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)؟

ج: لا يجوز ذلك.

07/11/2007

س: هل يجوز لمس سبحة مكتوب عليها أسماء الله الحسنى بدون وضوء؟

ج: يجوز ذلك والأحوط استحباباً عدم مس أسماء الله الحسنى بدون وضوء.

07/11/2007

س: لديًًٌٌٍ مجموعة من الاوراق والغلافات المكتوب عليها اسماء الله وأيات قرآنية بعضها ممزق... فهل يجوز لي احراقها؟ و إلا فما الذي يجب علي فعله. وماذا عن المصاحف الممزقة؟

ج: لا يجوز تعريض الآيات القرآنية للهتك من خلال الإحراق أو التنجيس، ويمكن إتلافها بغير ذلك كالآلة المعدة لإتلاف الأوراق.

07/11/2007

س: هل يمكن للشخص الذي يرتدي حجابا او خاتما دينيا ان يدخل الحمام وهو يرتديها؟

ج: لا مانع من ذلك لكن عليه أن يتوقى وقوع النجاسة على شيء من الآيات أو لفظ الجلالة.

07/11/2007

س: ما رأيكم في مس العملات التي تحمل آيات من القران في حالة الحدث الاصغر؟

ج: لا يجوز مس الآيات الموجودة عليها في حال الحدث.

07/11/2007

س: هل يجوز الدخول الى الحمام او الاستحمام و نحن واضعون سلسال معلق فيه اسم الله عز و جل ؟

ج: لا حرمة في ذلك مع عدم لزوم الهتك بالتنجس وغيره.و الله العالم.

07/11/2007
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر