اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الطهارة-الوضوء / غاية الوضوء و هدفه
[رجوع]

س: لدي سؤالين ، أولاً :هل من الضروري الإتيان بالوضوء بعد الإستحمام ولماذا؟ ثانياً : هل ينبغي (إلزامياً) أن يكون الشعر جافاً إن أردنا الوضوء؟ :
ج: أولاً: إذا كان الإغتسال عادياً أي لمجرد النظافة أو التبريد فلا بد عند إرادة الصلاة من التوضؤ قبل البدء بها ، لأنه ليس لهذا الاغتسال أي أثر في استباحة الصلاة ، وأما إذا كان الإغتسال عبادياً كالغسل من الجنابة أو بعد الحيض أو غسل الجمعة ، فإنه لا حاجة عندئذ إلى ضم الوضوء بعد هذا الإغتسال ، لأن المطلوب قبل الصلاة هو حصول الطهارة المعتبرة شرعاً وهي إما غسل يجب من قبل الشريعة أو يستحب ، وإما وضوء إذا لم يكن كذلك ، وقد يكون التيمم أيضاً في بعض الموارد ، وليس كل غسل يكون طهارة شرعاً ، ولذا فلو أراد الشخص الصلاة - مثلاً - بعد أن اغتسل للتبرد في أيام الحر ، فلا يجزي هذا عن الوضوء ، لأنه هذا الغسل لا يقال عنه إنه عبادة ، فلا يكون مصداقاً للطهارة المعتبرة في الصلاة. ثانياً: إذا كانت الرطوبة خفيفة بحيث يكون بلل اليد الماسحة أكثر من البلل الموجود على الشعرفلا مانع من المسح عليه.

14/05/2002

س: هل الوضوء للصلاة مجزٍ أيضاً لقراءة القرآن مع العلم أن نية الوضوء كانت للصلاة فقط في البداية؟ :
ج: يجزي لكل عمل مشروط بالطهارة ، لأن الوضوء إذا صح للصلاة كان الشخص طاهراً فيجوز له مباشرة كل ما هو مشروط بالطهارة.

14/05/2002

س: متى ينبغي أن يأتي المكلف بالوضوء ، هل عندما يحين وقت الصلاة فقط؟ :
ج: الوضوء لأجل الصلاة الواجبة عندما يدخل وقتها ، ولا مانع من التوضيء قبل دخول الوقت بنية الكون على الطهارة.

14/05/2002

س: هل يجوز الوضوء للصلاة بعد غسل الجنابة؟ :
ج: غسل الجنابة يجزي عن الوضوء، ولكن يمكن الوضوء بداعي أن ذلك نور على نور، كما يجدّد الإنسان وضوءه، لا بداعي الوجوب.

14/05/2002

س: هل يجوز الوضوء بنية الاستحباب المطلق بعد دخول وقت الصلاة.. بحيث يمكن اداء صلاة المغرب بنفس الوضوء الذي صليت به صلاة الظهر؟ :
ج: نعم يصح الوضوء ويصح به كل عمل مشروط بالطهارة.

07/11/2007

س: بعد أن انتهيت من اكمال صلاة الليل إذا بالمؤذن يؤذّن لصلاة الصبح .. فهل يجوز أن أصلي الصبح بوضوء صلاة الليل؟  :
ج: يجوز ذلك.

07/11/2007

س: هل يجوز للمكلف ان يصلي اكثر من صلاة بوضوء واحد ؟ :
ج: يجوز ذلك ما دام باقياً على طهارته الوضوئية من دون عروض الحدث الناقض للوضوء له.

07/11/2007

س: هل يجوز أن نصلي صلاتي المغرب و العشاء بنفس وضوء صلاتي الظهر والعصر؟ :
ج: نعم يمكنك البقاء على نفس الوضوء ما لم تنم أو يصدر منك الريح او البول او الغائط، أي ما ينقض الوضوء.و الله العالم.

07/11/2007

س: هل يجب الوضوء دائما عند سماع القران او قرائة الدعاء؟ :
ج: لا يجب الوضوء لسماع القرآن ولكن يستحب لقراءته، ولا يجوز لمس كلمات الآيات الشريفة لغير المتوضئ.

07/11/2007

س: لقد قلت : الإستحمام العادي لا يغني عن الوضوء، فمع عدم وجود غسل واجب أو مستحب فلا يجزي الإستحمام العادي ولا بد من إعادة ما صُلي بدون وضوء في هذه الحالة. ولكن لم أكن أعرف ذلك، أي كنت أسمع من الأقارب انه عندما يستحم الشخص يكون متوضئاً ، كما انني لا أعرف المدة أو عدد الصلوات التي صليتهم على أساس الأستحمام، ويوجد شيخ قال لي أنه ليس علي الأعادة لأنني كنت جاهلا، ولكن علي عدم تكرارها ثانية ، فهل قوله صحيح وما العمل في هذه الحالة ؟ :
ج: جهلك بالحكم يسقط عنك إثم مخالفة التكليف الشرعي ولكن لا يعفيك في هذا المورد من قضاء الصلاة فإن الطهارة فيها شرط واقعي أي يستوي فيه الجاهل والعالم، فلا بد من إعادة ما صُلي بدون وضوء، ومع الشك بمقداره يمكن الإقتصار على القدر المتيقن، وما تنقله عن الشخص المذكور الذي أجابك بعدم وجوب الإعادة فكلامه غير صحيح ولا يقول به أحد من الفقهاء.

07/11/2007

س: إنني أحب أن أكون على وضوء دائما، فمثلا عند خروجي من البيت صباحاً أبقى على ذلك الوضوء حتى دخول صلاة الظهرين وأصلي، و كذلك عند خروجي من البيت عصراً أبقى إلى صلاة العشاءين، هل ذلك الوضوء يجزي؟ أو يجب عليّ تجديد الوضوء؟ :
ج: نعم هو مجز، لكن قد ورد استحباب تجديد الوضوء حين الصلاة.

07/11/2007

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر