اليوم: الخميس4 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 27 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي أغار على زوجي بشكل مفرط! دعوة المسلمین إلى الیوم الوطنيّ للصّلاة في کندا تأمين تكاليف عمليّة الطّفل مهدي قشاقش ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الطهارة-الوضوء / غاية الوضوء و هدفه
[رجوع]

س: لدي سؤالين ، أولاً :هل من الضروري الإتيان بالوضوء بعد الإستحمام ولماذا؟ ثانياً : هل ينبغي (إلزامياً) أن يكون الشعر جافاً إن أردنا الوضوء؟ :
ج: أولاً: إذا كان الإغتسال عادياً أي لمجرد النظافة أو التبريد فلا بد عند إرادة الصلاة من التوضؤ قبل البدء بها ، لأنه ليس لهذا الاغتسال أي أثر في استباحة الصلاة ، وأما إذا كان الإغتسال عبادياً كالغسل من الجنابة أو بعد الحيض أو غسل الجمعة ، فإنه لا حاجة عندئذ إلى ضم الوضوء بعد هذا الإغتسال ، لأن المطلوب قبل الصلاة هو حصول الطهارة المعتبرة شرعاً وهي إما غسل يجب من قبل الشريعة أو يستحب ، وإما وضوء إذا لم يكن كذلك ، وقد يكون التيمم أيضاً في بعض الموارد ، وليس كل غسل يكون طهارة شرعاً ، ولذا فلو أراد الشخص الصلاة - مثلاً - بعد أن اغتسل للتبرد في أيام الحر ، فلا يجزي هذا عن الوضوء ، لأنه هذا الغسل لا يقال عنه إنه عبادة ، فلا يكون مصداقاً للطهارة المعتبرة في الصلاة. ثانياً: إذا كانت الرطوبة خفيفة بحيث يكون بلل اليد الماسحة أكثر من البلل الموجود على الشعرفلا مانع من المسح عليه.

14/05/2002

س: هل الوضوء للصلاة مجزٍ أيضاً لقراءة القرآن مع العلم أن نية الوضوء كانت للصلاة فقط في البداية؟ :
ج: يجزي لكل عمل مشروط بالطهارة ، لأن الوضوء إذا صح للصلاة كان الشخص طاهراً فيجوز له مباشرة كل ما هو مشروط بالطهارة.

14/05/2002

س: متى ينبغي أن يأتي المكلف بالوضوء ، هل عندما يحين وقت الصلاة فقط؟ :
ج: الوضوء لأجل الصلاة الواجبة عندما يدخل وقتها ، ولا مانع من التوضيء قبل دخول الوقت بنية الكون على الطهارة.

14/05/2002

س: هل يجوز الوضوء للصلاة بعد غسل الجنابة؟ :
ج: غسل الجنابة يجزي عن الوضوء، ولكن يمكن الوضوء بداعي أن ذلك نور على نور، كما يجدّد الإنسان وضوءه، لا بداعي الوجوب.

14/05/2002

س: هل يجوز الوضوء بنية الاستحباب المطلق بعد دخول وقت الصلاة.. بحيث يمكن اداء صلاة المغرب بنفس الوضوء الذي صليت به صلاة الظهر؟ :
ج: نعم يصح الوضوء ويصح به كل عمل مشروط بالطهارة.

07/11/2007

س: بعد أن انتهيت من اكمال صلاة الليل إذا بالمؤذن يؤذّن لصلاة الصبح .. فهل يجوز أن أصلي الصبح بوضوء صلاة الليل؟  :
ج: يجوز ذلك.

07/11/2007

س: هل يجوز للمكلف ان يصلي اكثر من صلاة بوضوء واحد ؟ :
ج: يجوز ذلك ما دام باقياً على طهارته الوضوئية من دون عروض الحدث الناقض للوضوء له.

07/11/2007

س: هل يجوز أن نصلي صلاتي المغرب و العشاء بنفس وضوء صلاتي الظهر والعصر؟ :
ج: نعم يمكنك البقاء على نفس الوضوء ما لم تنم أو يصدر منك الريح او البول او الغائط، أي ما ينقض الوضوء.و الله العالم.

07/11/2007

س: هل يجب الوضوء دائما عند سماع القران او قرائة الدعاء؟ :
ج: لا يجب الوضوء لسماع القرآن ولكن يستحب لقراءته، ولا يجوز لمس كلمات الآيات الشريفة لغير المتوضئ.

07/11/2007

س: لقد قلت : الإستحمام العادي لا يغني عن الوضوء، فمع عدم وجود غسل واجب أو مستحب فلا يجزي الإستحمام العادي ولا بد من إعادة ما صُلي بدون وضوء في هذه الحالة. ولكن لم أكن أعرف ذلك، أي كنت أسمع من الأقارب انه عندما يستحم الشخص يكون متوضئاً ، كما انني لا أعرف المدة أو عدد الصلوات التي صليتهم على أساس الأستحمام، ويوجد شيخ قال لي أنه ليس علي الأعادة لأنني كنت جاهلا، ولكن علي عدم تكرارها ثانية ، فهل قوله صحيح وما العمل في هذه الحالة ؟ :
ج: جهلك بالحكم يسقط عنك إثم مخالفة التكليف الشرعي ولكن لا يعفيك في هذا المورد من قضاء الصلاة فإن الطهارة فيها شرط واقعي أي يستوي فيه الجاهل والعالم، فلا بد من إعادة ما صُلي بدون وضوء، ومع الشك بمقداره يمكن الإقتصار على القدر المتيقن، وما تنقله عن الشخص المذكور الذي أجابك بعدم وجوب الإعادة فكلامه غير صحيح ولا يقول به أحد من الفقهاء.

07/11/2007

س: إنني أحب أن أكون على وضوء دائما، فمثلا عند خروجي من البيت صباحاً أبقى على ذلك الوضوء حتى دخول صلاة الظهرين وأصلي، و كذلك عند خروجي من البيت عصراً أبقى إلى صلاة العشاءين، هل ذلك الوضوء يجزي؟ أو يجب عليّ تجديد الوضوء؟ :
ج: نعم هو مجز، لكن قد ورد استحباب تجديد الوضوء حين الصلاة.

07/11/2007

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر