اليوم: الأحد12 صفر 1443هـ الموافق: 19 سبتمبر 2021

س: ما هو مقدار الفاصل المبطل لصلاة الجماعة في الصف الاول؟

ج: ما يزيد عن المتر وربع تقريباً.

22/10/2004

س: ماهو أقصى ارتفاع يمكن أن يرتفع به الإمام عن المأموم في صلاة الجماعة؟

ج: لا يصح أن يرتفع الإمام عن المأموم في الجماعة بأكثر من شبر.

01/11/2004

س: هل بطلان او عدم صحة صلاة احد المأمومبن يضر من يصله بالجماعة ؟

ج: ليس دائماً

11/11/2004

س: شخص في الصف الأول من صلاة الجماعة ، بعد أن كبر الإمام كبر المصلون الذين في الصف الأول تدريجيا،وقطع التكبيرة شخص في الصف الأول وذلك لعذر أو تأخر بسبب النوافل مثلا فهل يجب إنتظاره إلى أن يقوم،وبالتالي تتأخر التكبيرة، وهل يصح تجاوزه ، وما حكم الصلاة؟

ج: مع عدم التحاقه بالجماعة يعتبر فاصلاً لمن يتصل به الا مع تنحيه قبل تجاوز ركوع الامام.

21/11/2004

س: هل يعتبر الاطفال المصلون في صلاة الجماعة فاصلا بين المصلين؟

ج: لا يعتبرون فاصلاً.

26/10/2005

س: نرجوا من حضرتكم التكرم بشرح مختصر للإلتحاق بصلاة الجماعة في حال وصول المصلي متأخرا عن الجماعة، وعندما يكون الإمام قد سجد في الركعة الأولى أو دخل في الركعة الثانية أو الثالثة أو الرابعة؟

ج: يستطيع المأموم الالتحاق بالجماعة اثناء قيام الامام او اثناء الركوع ما لم يرفع رأسه منه، ومع اللحوق في أية ركعة تعتبر الأولى عند المأموم ويكمل صلاته على هذا الاساس، وإن التحق المأموم أثناء قراءة الامام في الأوليين سقطت عنه القراءة وكذا لو التحق في أية ركعة أثناء ركوع الامام، أما لو إلتحق في الثالثة او الرابعة أثناء القيام فعلى المأموم القراءة وفي بقية الامور يأتي المأموم بوظيفته.

21/11/2007

س: في صلاة الجماعه هل يمكننيي ان اقول كلام اكثر من ما يقوله الامام... مثلا في السجود اقول سبحانه الله ثلاث مرات بدون ما يقولهم الامام؟

ج: يجوز ذلك.

21/11/2007

س: في حالة وجود مصلًًٌَُي واحد مع الإمام في صلاة الجماعة عند إخواننا من أهل السنة، يقوم هذا المصلي بالوقوف على يمين الإمام ومتأخرا قليلا عنه، فما هو رأي سماحتكم في هذا؟ وعند إلتحاق أحد المصلين بالجماعة، يقوم هذا الملتحق الجديد بالتربيت على كتف المصلي الأول حتى يتأخر للوقوف بجانبه، فما هو رأي سماحتكم في هذا أيضا؟

ج: يصح ذلك.

21/11/2007

س: في صلاة الجماعة، ماهو المقدار الأدنى الذي يفسد اتصال الجماعة؟

ج: هو الحاجب المانع للرؤية أو الفاصل بمقدار ما يزيد على الخطوة.

21/11/2007

س: إذا صليت وراء إمام وأطال في الجلوس للتشهد، فماذا عساي أن أفعل؟

ج: يمكنك الانشغال بالذكر.

21/11/2007

س: ما حكم صلاة المأموم في حال كان موقعة اخفض من موقع الامام في المسجد مع ملاحظة انه لايوجد مكان للصلاة الا في هذا المكان من شدة الزحام؟ وهل صلاته صحيحة؟

ج: إذا كان العلو والإنخفاض في المكان واضحاً فيعتبر أن لا يعلو موقف الإمام عن موقف المأموم بشبر أو أزيد، أما الأرض المسرّحة التي تنخفض تدريجياً فلا يضر معها ذلك.

21/11/2007

س: أنا أصلي جماعه بأولادي 3 ذكور صغار أعمارهم 5 - 7 - 8 سنوات وبنتي عمرها 10 سنوات ومن الطبيعي أن تصلي البنت خلف الذكور لكن هي مكلفه وهم لا فما حكم الصلاة؟

ج: تصح الصلاة كذلك. مع الإلتفات إلى أنّ تكليف البنت يكون بنزول دم الحيض أو ببلوغها ثلاث عشرة سنة قمرية.

21/11/2007

س: سيدي هل يجب قراءة سورة الفاتحة في الركعة الجهرية في صلاة الجماعة؟ وهل إذا دخل المصلي إلى صلاة الجماعة فوجد الإمام يقرأ السورة الثانية بعد الفاتحة في الصلاة الجهرية. فهل يقرأ الفاتحة أم ينصت للإمام؟

ج: لا يجب ذلك في الحالتين وعلى المأموم ان ينصت للإمام في الحالة المذكورة.

21/11/2007

س: إذا دخلت المسجد وعلمت ان الإمام فرغ من صلاة الظهر مثلا وسيبدأ صلاة العصر ولم أصلي الظهر بعد. فهل أنوي صلاتي جماعة ام متابعة؟

ج: تنوي معه الظهر جماعة رغم أنه سيصلي العصر.

21/11/2007
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر