اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الحج والعمرة / النيابة في الحج و العمرة
[رجوع]

س: قُتل ولدي أثناء الحرب اللبنانية في منطقة النبعة وكان مقاتلاً مع أحد الأحزاب اليسارية آنذاك ، والآن أريد أن أتمم فريضة الحج عنه لكن أحد العلماء المصريين أخبرني بأنه لا يجوز القضاء عن الشهيد فما هو رأيكم؟ :
ج: يجوز القضاء عنه إذا كان في ذمته شيء من الواجبات.

14/05/2002

س: هل الحجة النيابية للميت تجزي عن صاحبها كما لو كان حياً وتسقط عنه الواجب الذي كان عليه؟ :
ج: إن الحجة النيابية تجزي عن صاحبها، لأن الحج هو دين الله على المكلف، فكما أن وفاء الدين الثابت في ذمته يُبرىء ذمته، فكذلك الحج النيابي، ولكن إذا كان قد أخّر الحج عصياناً وتركه عمداً بعد الاستطاعة، فإنه يستحق العقاب على ذلك إلا أن تدركه رحمة الله ومغفرته.

17/08/2003

س: هل يجب أن يكون عمل النائب موافقاً لرأي مرجع المنوب عنه أو لرأي مرجع النائب نفسه، وهل يختلف الحكم فيما إذا كان المنوب عنه قد أوصى بالحج عنه؟ :
ج: على النائب أن يعمل على تقليد مرجعه هو مطلقاً، إلاّ فيما إذا اشترط عليه العمل على رأي مرجع معيّن، أو افترض بأنّه كان هناك ـ في صورة الوصيّة ـ انصراف إلى إرادة الحج طبق رأي مرجع خاص.

06/01/2005

س: هل يجوز لدائم الحدث أن يكون نائباً في الحجّ الواجب؟ :
ج: لا يجوز ذلك على الأحوط؛ لأنّه لا دليل على شرعيّة استئجار المعذور.

06/01/2005

س: هل يجوز إستنابة ذي الجبيرة لأداء الحجّ الواجب؟ :
ج: يجوز ذلك.

06/01/2005

س: ما هو ثواب من حجّ البيت الحرام نيابة عن والده المتوفى أو العاجز، وهل تحسب له حجّة إلى بيت الله الحرام أم أن عليه إعادة الحج عن نفسه في العام القادم؟ :
ج: إذا كان مستطيعاً للحج الآن فلا يجوز له أن يحجّ عن والده سواء أكان متوفياً أم عاجزاً {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}(آل عمران/97). نعم إذا كان قد حجّ سابقاً وناب عن والده فقد ورد في بعض الأحاديث أن له تسعاً من عشر من الثواب. ولا يكون حجّاً عن نفسه لأن الحجّ الواجب لا يكون إلا عن شخص واحد.

06/01/2005

س: هل يجوز لمن في ذمته فريضة حج نيابة عن الغير أن يؤجرها أو يؤخرها؟ :
ج: إذا فرضنا أنه أخذ النيابة على أن يحج هذه السنة فعليه أن يحج في هذه السنة، وإذا فرضنا أنه لم يستطع الحج في هذه السنة وكانت الإجارة مطلقة فعليه أن يحج في السنة الآتية على حسب طبيعة الاستيجار.

06/01/2005

س: أنوي القيام بزيارة للعمرة، إن شاء الله تعالى، ولي أصدقاء وأحبة، أرغب بعمل عمرة بدلاً عنهم، هل يجوز أن تكون هذه العمرة الواحدة عن مجموعة من الأشخاص، أو أنّه لا تكون العمرة إلاّ عن فرد واحد؟ :
ج: إذا كانت العمرة مستحبَّة، فيجوز لك أن تنوب بها عن هؤلاء الأشخاص بأجمعهم، ولكن إذا كنت قادراً على أن تأتي لكلٍّ فرد بعمرة، فهو أفضل.

06/01/2005

س: هل تصحّ النيابة عن المريض الذي استقرّ الحج في ذمته؟ :
ج: إذا كان مستطيعاً مالياً، ولكنه كان عاجزاً بدنياَ فتجوز النيابة عنه.

06/01/2005

س: هل يجوز الحج نيابةً عن عدة أشخاص شهداء؟ :
ج: إذا كان الحجّ مستحبّاً فتصحّ النيابة عن عدّة أشخاص.

06/01/2005

س: هل يجوز لمن يعتمر عمرة مستحبة أن يعتمر عن إنسانٍ على قيد الحياة؟ :
ج: لا مانع من ذلك.

06/01/2005

س: إذا كان والدي معتقلاً ولا أعرف مصيره وأنّه حيّ أو ميّت، وأردت أن أحجّ عنه نيابة، فماذا تكون نيّة الحج الوجوب أم الاستحباب؟ وهل تجزي عنه هذه الحجة إذا خرج؟ :
ج: لا بدّ أن تكون استحباباً؛ لأنّه ليس معلوماً بأنّه مستطيع لحجّ الإسلام، فإذا كان مستطيعاً فلا تصّح النيابة عنه إلاّ في حالة خاصّة، وهي حالة قدرته المالية على الحج وعدم قدرته الجسدية على الأداء. ولا تجزيه هذه الحجّة إذا خرج من السجن.

06/01/2005

س: توفي شخص ولم يترك إلا جنيناً أنثى وزوجة تزوجت لاحقاً من أخيه، وقد كان هذا العم بارّاً بابنة أخيه المتوفى، وقد توفي العم أيضاً، وتريد هذه البنت أن تحجّ أو ترسل من ينوب عنها إلى الحج، فمن هو الأوجب أن تحجّ عنه الأب الذي أنجبها أم العم الذي رباها؟ :
ج: هذا أمر ليست ملزمة به لا من خلال أبيها ولا من خلال عمّها، ولذلك لها أن تحجّ عمّن شاءت، ولربما كان حقّ الأب أكثر من حقّ العم، وإن كان للتربية دورها في البرّ بالعمّ على الصعيد الأخلاقي.

06/01/2005

س: والدي متوفى ووالدتي على قيد الحياة، فهل بإمكاني الحجّ عنهما وأنا أصغر اخوتي؟ :
ج: لك أن تحجّ عن والدك، ولكن إذا كانت والدتك قادرة على الحج فعليها أن تحجّ بنفسها. نعم، إذا لم تكن قادرة على الحجّ جسدياً ولكنها قادرة عليه مالياً فعليها أن تستنيب.

06/01/2005

س: أريد أن أحجّ نيابة عن والدتي العاجزة، فما هي نيّة طواف النساء، عن نفسي أم عنها؟ :
ج: تنويه عنها باعتباره جزءاً من الحج، وعلى الإنسان إذا ناب عن شخص أن ينوي الحج بجميع أجزائه عن المنوب عنه، لكن نتيجة النيابة عن الميت أو الحي العاجز هو أن تتحرر من حرمة النساء عليك لأنك إذا أحرمت ـ حتى إذا كان الحج نيابة عن الآخر ـ فإنّ النساء تحرم عليك.

06/01/2005

س: إذا كان الشخص ينوي النيابة في الحج عن جدّه وهو لا يعلم هل كان مستطيعاً أم لا؟ فماذا تكون النيابة؟ :
ج: ليس ضرورياً أن ينوي حجّة الإسلام الواجبة، بل ينوي الحجّ عن جدّه بحسب ما هو عليه في الواقع.

06/01/2005

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر