اليوم: الأحد9 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 16 ديسمبر 2018

س: إذا أحرم إنسان بنية حج التمتّع فأدّى العمرة ثم بدا له لسبب أو لآخر أن يستأنف الحج من جديد فهل يجوز له ذلك؟ وهل يفرّق بين أن تكون عمرته قد وقعت في ذي القعدة أو في ذي الحجة؟ وبين أن يكون الحج المستأنف عن نفسه أو عن غيره كما لو تيسرت له نيابة في مكة بعد أدائه لعمرة التمتع عن نفسه؟

ج: مقتضى القاعدة عدم جواز تبديل نوع الحج إلاّ في موارد خاصة ولم يدلّ دليلٌ على جواز التبديل هنا.

06/01/2005

س: إذا كان على الحاج كفارة (تظليل) واحدة لا يستطيع أداءها لأسباب مالية وهو غير مستطيع حالياً، فهل هناك من حلّ مثل الصوم أو ما شابه؟ حيث إنه لا يريد أن تبقى عليه هذه الكفارة حتى يستطيع؟

ج: يمكن أن ينتظر حتى يتمكن ولو بعد حين، فهذه الكفارة ليست فورية، ويمكن أن يذبح الشاة التي تترتب عليه في بلده للفقراء، لذا يمكن للإنسان أن يؤخرها إلى حين استطاعته.

06/01/2005

س: هل يجوز أكل لحم كفّارة الحج؟

ج: لا يجوز ذلك، فكفّارات الحج تُدفع كلّها للفقراء.

06/01/2005

س: هل يجوز دفع ثمن الكفّارة بدلاًَ عن الشاة؟

ج: لا يجوز، بل يمكن أن يعطيها لأحد الأشخاص ليشتري له الشاة ويوزّعها على الفقراء.

06/01/2005

س: هل يجوز لأهل بيت الحاج الذي وجب عليه التكفير في الحج (مثل امه وأولاده وأخوته) أن يأكلوا من الكفارة ؟

ج: مصرف الكفارة التي تجب على المحرم بالمخالفة هو الفقراء والمساكين، ولو أراد المكفّر الأكل منها فيجوز له أكل شيء قليل منها مع ضمان قيمته للفقير، فإن كان أهل بيته مستغنين من خلال إنفاقه عليهم فلا يعطون منها، أما أخوته فيجوز له إعطاءهم إن كانوا فقراء.

16/01/2008

س: هل تجب الكفارة على الطفل غير البالغ إذا ارتكب احد محرمات الإحرام (كالتظليل أثناء طي المسافات مثلا)؟

ج: لا يجب عليه الكفارة لأنه ليس مكلفا وهو مرفوع عنه القلم.

16/01/2008

س: انا محرمة كنت اغتسل ويسقط الشعر مني عن غير عمد ، فهل يجب علي دفع كفارة وما هي؟

ج: تصدقي بحوالي عشر كيلوات من القمح عما في الذمة.

16/01/2008

س: هل تجب الكفارة على من تظلل نهارا جاهلا او ناسيا حال إحرامه للحج او العمرة؟

ج: لا تجب الكفارة على الجاهل والناسي في حال الإحرام نهاراً أثناء طي المسافة.

16/01/2008

س: ذهبت الى الحج العام الفائت وأثناء الاحرام في مزدلفة نتفت شعرة من فخذي دون قصد ثم تذكرت بعد ذلك عدم جواز ذلك وأنه يلزم علي بذلك كفارة. ثم عندما دخلت مكة أول مرة قادما من مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بنية العمرة دخلتها بباص مغلق غير مكشوف وقيل لي بأنه قد وجب علي بذلك الكفارة مرة ثانية. فارجو منكم إفادتي بقيمة الكفارتين ولمن ادفعها، لأني نويت الحج للمرة الثانية هذا العام اذا شاء رب العزة وان لا اكرر اخطائي السابقة التي حدثت بجهل مني للحكم الشرعي ؟

ج: كفارة نتف شعرة إطعام مسكين مقدار كف من الطعام ، وكفارة التظليل ذبح شاة.

16/01/2008

س: اعتمرت في هده السنه واثناء دهابي الى الحرم وانا محرم انقطع جزء من الجلد من رجلي وانا لم اعلم فأحسست بحرارة الخدش واني لم اعلم انها من رجلي فخلعتها من دون قصد و تعمد بحسب انها شوكه عالقه في رجلي فعلمت بعد اختلاعها انها جزء من رجلي فهل يلزمني التكفير عن ذلك؟

ج: ليس عليك كفارة.

16/01/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن القاعدة الإسلامية في الحكم على الآخرين منبر الجمعة: 7 ربيع الثاني 1440هـ/ 14 كانون الأول 2018م هل ينفق الزّوج على زوجته العاملة؟! فضل الله: العمل بالقوانين في المغتربات جزء من الالتزام الإسلاميّ أفقد الثِّقة بالإسلاميِّين! بين المولد والميلاد محطّات مشعّة وقيم حضاريّة مستلهمة ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر