اليوم: الأربعاء1 ذو الحجة 1438هـ الموافق: 23 اغسطس 2017
Languages عربي
مقتل عنصر من حركة حماس في تفجير انتحاري على معبر رفح الأونروا: مستمرون في تقديم المساعدات لـ 1.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة 7 أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الصهيوني جمعية الوفاق تتحدى السلطات البحرينية بنشر المكالمات الكاملة للشيخ علي سلمان فتح معبر حدودي بين قطر والسعودية لمرور الحجاج حريق يأتي على مبان مدرجة ضمن التراث العالمي في جدة بالسعودية الأمم المتحدة: استفتاء كردستان غير شرعي الغارديان: ترامب تجاوز حده وعليه مواجهة العواقب وزير العدل الألماني اتهم ترامب بالتستر على العنف اليميني وزير العدل الأسترالي يشجب موقف زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف بدخولها البرلمان مرتدية النقاب للفت الانتباه إلى دعوة حزبها لحظره استطلاع: 62 % من الفرنسيين غير راضين عن أداء ماكرون ارتفاع ضحايا مداهمة قوات الأمن لسجن في فنزويلا إلى 37 قتيلاً إنشاء أول محطة اتصالات على القمر العام المقبل صحيفة سويدية: شركة إريكسون تعتزم الاستغناء عن 25 ألف موظف لخفض التكاليف ديلي ميل : FDA توافق على الأدوية بدون التأكد من معايير السلامة تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة طبيب نسائي: تناول المسكنات أثناء الحمل يصيب مخ الجنين علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دوراً في إصلاح تلف القلب تلوث الهواء يرفع هرمونات التوتر ويؤدي إلى أمراض خطيرة عندما أكتئب لا أصلّي فضل الله: لإبراز الطاقات الإبداعيَّة لدى أصحاب الاحتياجات الخاصَّة السنغافوریّون یرحّبون ببرنامج "ساعة القرآن" العالميّ دفن الميت في تابوت! منبر الجمعة: 26 ذو القعدة 1438 هـ/ الموافق: 18 آب 2017م إطلاق وثيقة "معاً من أجل الإنسان" في نقابة الصحافة زواج المغتصب لا يلغي العقاب شرعاً "آب شهر تکریم المسلمین" في أميركا فريضة الحجّ في أبعادها ومعانيها رئيس إندونيسيا يدعو لحماية التعدّديّة الدّينيّة فضل الله: المغترب اللّبنانيّ يدفع ثمناً باهظاً
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الحج والعمرة / الكفارات وأحكامها
[رجوع]

س: إذا أحرم إنسان بنية حج التمتّع فأدّى العمرة ثم بدا له لسبب أو لآخر أن يستأنف الحج من جديد فهل يجوز له ذلك؟ وهل يفرّق بين أن تكون عمرته قد وقعت في ذي القعدة أو في ذي الحجة؟ وبين أن يكون الحج المستأنف عن نفسه أو عن غيره كما لو تيسرت له نيابة في مكة بعد أدائه لعمرة التمتع عن نفسه؟ :
ج: مقتضى القاعدة عدم جواز تبديل نوع الحج إلاّ في موارد خاصة ولم يدلّ دليلٌ على جواز التبديل هنا.

06/01/2005

س: إذا كان على الحاج كفارة (تظليل) واحدة لا يستطيع أداءها لأسباب مالية وهو غير مستطيع حالياً، فهل هناك من حلّ مثل الصوم أو ما شابه؟ حيث إنه لا يريد أن تبقى عليه هذه الكفارة حتى يستطيع؟ :
ج: يمكن أن ينتظر حتى يتمكن ولو بعد حين، فهذه الكفارة ليست فورية، ويمكن أن يذبح الشاة التي تترتب عليه في بلده للفقراء، لذا يمكن للإنسان أن يؤخرها إلى حين استطاعته.

06/01/2005

س: هل يجوز أكل لحم كفّارة الحج؟ :
ج: لا يجوز ذلك، فكفّارات الحج تُدفع كلّها للفقراء.

06/01/2005

س: هل يجوز دفع ثمن الكفّارة بدلاًَ عن الشاة؟ :
ج: لا يجوز، بل يمكن أن يعطيها لأحد الأشخاص ليشتري له الشاة ويوزّعها على الفقراء.

06/01/2005

س: هل يجوز لأهل بيت الحاج الذي وجب عليه التكفير في الحج (مثل امه وأولاده وأخوته) أن يأكلوا من الكفارة ؟ :
ج: مصرف الكفارة التي تجب على المحرم بالمخالفة هو الفقراء والمساكين، ولو أراد المكفّر الأكل منها فيجوز له أكل شيء قليل منها مع ضمان قيمته للفقير، فإن كان أهل بيته مستغنين من خلال إنفاقه عليهم فلا يعطون منها، أما أخوته فيجوز له إعطاءهم إن كانوا فقراء.

16/01/2008

س: هل تجب الكفارة على الطفل غير البالغ إذا ارتكب احد محرمات الإحرام (كالتظليل أثناء طي المسافات مثلا)؟ :
ج: لا يجب عليه الكفارة لأنه ليس مكلفا وهو مرفوع عنه القلم.

16/01/2008

س: انا محرمة كنت اغتسل ويسقط الشعر مني عن غير عمد ، فهل يجب علي دفع كفارة وما هي؟ :
ج: تصدقي بحوالي عشر كيلوات من القمح عما في الذمة.

16/01/2008

س: هل تجب الكفارة على من تظلل نهارا جاهلا او ناسيا حال إحرامه للحج او العمرة؟ :
ج: لا تجب الكفارة على الجاهل والناسي في حال الإحرام نهاراً أثناء طي المسافة.

16/01/2008

س: ذهبت الى الحج العام الفائت وأثناء الاحرام في مزدلفة نتفت شعرة من فخذي دون قصد ثم تذكرت بعد ذلك عدم جواز ذلك وأنه يلزم علي بذلك كفارة. ثم عندما دخلت مكة أول مرة قادما من مدينة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بنية العمرة دخلتها بباص مغلق غير مكشوف وقيل لي بأنه قد وجب علي بذلك الكفارة مرة ثانية. فارجو منكم إفادتي بقيمة الكفارتين ولمن ادفعها، لأني نويت الحج للمرة الثانية هذا العام اذا شاء رب العزة وان لا اكرر اخطائي السابقة التي حدثت بجهل مني للحكم الشرعي ؟ :
ج: كفارة نتف شعرة إطعام مسكين مقدار كف من الطعام ، وكفارة التظليل ذبح شاة.

16/01/2008

س: اعتمرت في هده السنه واثناء دهابي الى الحرم وانا محرم انقطع جزء من الجلد من رجلي وانا لم اعلم فأحسست بحرارة الخدش واني لم اعلم انها من رجلي فخلعتها من دون قصد و تعمد بحسب انها شوكه عالقه في رجلي فعلمت بعد اختلاعها انها جزء من رجلي فهل يلزمني التكفير عن ذلك؟ :
ج: ليس عليك كفارة.

16/01/2008

أدمنَّا التّجزئة.. والوحدة شعار ومجاملة
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر