اليوم: السبت12 محرم 1440هـ الموافق: 22 سبتمبر 2018

س: هل يجب الخمس على مقتنيات الطفل من ملابس جدد ونقود اذا أتى يوم خمس والديه؟

ج: لا يجب الخمس فيما يملكه الطفل غير البالغ إلا بعد بلوغه فيخمس ما كان قد مر عليه سنة مما لم يستعمله

16/10/2004

س: نحن في إحدى البلدان الغربية و نستلم نحن وأطفالنا رواتب اللجوء (حيث أن لدينا اطفال) ، فهل يجب تخميس رواتب الاطفال كلها ام نصفها ام لا ؟

ج: لا يتعلق الخمس بمال الصبي غير البالغ.

07/10/2005

س: ما هو اقل مبلغ يجب عليه مرور سنة ليصح الخمس؟

ج: يجب الخمس في كل مبلغ دارت عليه السنة مهما كان قليلاً.

25/10/2005

س: لقد وضعت حساب توفير في البنك لإبنتي الصغيرة. ويوجد مع المبلغ خليط من الهدايا فهل يتوجب علي خمسه ؟

ج: ما دام ذلك ليس تمليكاً حقيقياً للفتاة، فاللازم هو إخراج الخمس، نعم الهدايا التي تكون للبنت خاصة، لا يجب إخراج خمسها الآن، وإن كان ذلك أفضل وأولى.

20/03/2008

س: عندي طفلة عمرها ست سنوات ولديها ملابس غير مستعملة. فهل يجب علي تخميسها أم هي غير مكلفة وبالتالي يكون الخمس غير واجب عليها؟

ج: لا يجب تخميس ما كان ملكاً للطفلة.

20/03/2008

س: هل كلّ بالغ يجب عليه الخمس أم أنه يجب أن يكون منتجاً ؟

ج: يجب على كل بالغ إخراج خمس ما يزيد عن مؤونة سنته سواء كان كسبه للمال عن طريق العمل والانتاج أو عن طريق الهبات والهدايا.

20/03/2008

س: نحن نملك فرقة اسلامية لإنتاج البرامج الفنية ، قامت مصادرها المالية وما زالت بدعم من أعضائها ومساهماتهم فقط والذين هم حوالي ثلاثين شخصاً ، وتدور السنة على الأموال التي نجمعها ونخصصها لدعم العمل الاسلامي الفني من خلال فرقتنا هذه ، ولا ندري هل يجب علينا تخميس هذه المبالغ أو لا ، وهل نحدد للفرقة رأس سنة خمسية أم ماذا ؟

ج: لا يجب تخميس هذه الأموال التي هي للفرقة وإن حال عليها الحول.

20/03/2008

س: هل يجب عليّ أداء خمس ما أشك أنه ملكي أو ملك عائلتي؟

ج: لا يجب عليك خمسه.

20/03/2008

س: أخي مريض بمرض متلازمة الداون ( تخلف عقلي أو ما يسمى بالمرض المنغولي ) لديه رصيد في البنك باسم ولي أمره ، ويستلم مخصصا شهريا من وزارة العمل كمساعدة إجتماعية ، وكما يتم إدخال أموال أخرى في رصيده من قبل والديه. فهل يجب تخميس هذه الأموال ؟

ج: لا يجب الخمس في أموال غير العاقل حتى يشفى من حالته ويرجع الى عقله.

20/03/2008

س: هل يجب الخمس على كل مكلف بالغ عاقل؟ أي هل أن وجوب الخمس كالصلاة والصيام يتعلق في ذمة المكلف بمجرد بلوغه وكمال عقله أم ان هناك شروطاً اخرى لوجوبه؟

ج: يجب الخمس على المكلف مع تحقق شروطه. ومن موارده ما يفضل عن مؤنة السنة من الأرباح والمكاسب.

20/03/2008

س: لو خمست الذهب الموجود لدي ولم ألبسه أو أستعمله لمدة تجاوزت السنة، فهل يجب فيه الخمس مرة أخرى؟

ج: لا يجب تخميسه مرة ثانية ولو لم يستعمل لمدة سنة.

20/03/2008

س: هل الخمس واجب أم مستحب؟

ج: واجب بشروطه ومن موارده ما يفضل من الأرباح عن مؤنة السنة.

07/08/2015

س: هل يجب تخميس الهدايا بشكل عام وهدايا الطفل بشكل خاص، وهل يخمس المال الذي يملكه الطفل ؟

ج: يجب تخميس الهدايا إذا لم تكن من المؤنة، أما هدايا الطفل غير البالغ فلا يجب تخميسها إلى حين البلوغ حيث تخمس إن تبيّن عدم كونها من المؤنة، وما يدخر له من مال يخمس عند بلوغه.

07/08/2015
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ذكرى عاشوراء في مختلف دول العالم الحياة ساحة امتحان واختبار فضل الله: لغة الحوار تقودنا إلى بلدٍ يمكن أن يكون نموذجاً في التعايش أبو كسم: الخطر الداهم يقتضي التضيحة والتواضع من الجميع أبو المنى: سياسة الكيد وإثارة الأحقاد لا تبني وطناً إطعام الطعام عن روح الإمام الحسين(ع) فضل الله في مجلسٍ عاشورائيّ في قرية بنهران تكريم الفقيه آية الله السيّد عبد الرؤوف فضل الله (قده) في عيناثا المبادرة إلى فعل الخير دليل الإيمان منبر الجمعة: 4 محرم 1440هـ/ 14 أيلول 2018م السيّد جعفر فضل الله: هل يغيّرنا الحسين(ع)؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر