اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الزكاة، زكاة الفطرة، الصدقات-الخمس / شروط وجوب الخمس
[رجوع]

س: هل يجب الخمس على مقتنيات الطفل من ملابس جدد ونقود اذا أتى يوم خمس والديه؟ :
ج: لا يجب الخمس فيما يملكه الطفل غير البالغ إلا بعد بلوغه فيخمس ما كان قد مر عليه سنة مما لم يستعمله

16/10/2004

س: نحن في إحدى البلدان الغربية و نستلم نحن وأطفالنا رواتب اللجوء (حيث أن لدينا اطفال) ، فهل يجب تخميس رواتب الاطفال كلها ام نصفها ام لا ؟ :
ج: لا يتعلق الخمس بمال الصبي غير البالغ.

07/10/2005

س: ما هو اقل مبلغ يجب عليه مرور سنة ليصح الخمس؟ :
ج: يجب الخمس في كل مبلغ دارت عليه السنة مهما كان قليلاً.

25/10/2005

س: لقد وضعت حساب توفير في البنك لإبنتي الصغيرة. ويوجد مع المبلغ خليط من الهدايا فهل يتوجب علي خمسه ؟ :
ج: ما دام ذلك ليس تمليكاً حقيقياً للفتاة، فاللازم هو إخراج الخمس، نعم الهدايا التي تكون للبنت خاصة، لا يجب إخراج خمسها الآن، وإن كان ذلك أفضل وأولى.

20/03/2008

س: عندي طفلة عمرها ست سنوات ولديها ملابس غير مستعملة. فهل يجب علي تخميسها أم هي غير مكلفة وبالتالي يكون الخمس غير واجب عليها؟ :
ج: لا يجب تخميس ما كان ملكاً للطفلة.

20/03/2008

س: هل كلّ بالغ يجب عليه الخمس أم أنه يجب أن يكون منتجاً ؟ :
ج: يجب على كل بالغ إخراج خمس ما يزيد عن مؤونة سنته سواء كان كسبه للمال عن طريق العمل والانتاج أو عن طريق الهبات والهدايا.

20/03/2008

س: نحن نملك فرقة اسلامية لإنتاج البرامج الفنية ، قامت مصادرها المالية وما زالت بدعم من أعضائها ومساهماتهم فقط والذين هم حوالي ثلاثين شخصاً ، وتدور السنة على الأموال التي نجمعها ونخصصها لدعم العمل الاسلامي الفني من خلال فرقتنا هذه ، ولا ندري هل يجب علينا تخميس هذه المبالغ أو لا ، وهل نحدد للفرقة رأس سنة خمسية أم ماذا ؟ :
ج: لا يجب تخميس هذه الأموال التي هي للفرقة وإن حال عليها الحول.

20/03/2008

س: هل يجب عليّ أداء خمس ما أشك أنه ملكي أو ملك عائلتي؟ :
ج: لا يجب عليك خمسه.

20/03/2008

س: أخي مريض بمرض متلازمة الداون ( تخلف عقلي أو ما يسمى بالمرض المنغولي ) لديه رصيد في البنك باسم ولي أمره ، ويستلم مخصصا شهريا من وزارة العمل كمساعدة إجتماعية ، وكما يتم إدخال أموال أخرى في رصيده من قبل والديه. فهل يجب تخميس هذه الأموال ؟ :
ج: لا يجب الخمس في أموال غير العاقل حتى يشفى من حالته ويرجع الى عقله.

20/03/2008

س: هل يجب الخمس على كل مكلف بالغ عاقل؟ أي هل أن وجوب الخمس كالصلاة والصيام يتعلق في ذمة المكلف بمجرد بلوغه وكمال عقله أم ان هناك شروطاً اخرى لوجوبه؟ :
ج: يجب الخمس على المكلف مع تحقق شروطه. ومن موارده ما يفضل عن مؤنة السنة من الأرباح والمكاسب.

20/03/2008

س: لو خمست الذهب الموجود لدي ولم ألبسه أو أستعمله لمدة تجاوزت السنة، فهل يجب فيه الخمس مرة أخرى؟ :
ج: لا يجب تخميسه مرة ثانية ولو لم يستعمل لمدة سنة.

20/03/2008

س: هل الخمس واجب أم مستحب؟ :
ج: واجب بشروطه ومن موارده ما يفضل من الأرباح عن مؤنة السنة.

07/08/2015

س: هل يجب تخميس الهدايا بشكل عام وهدايا الطفل بشكل خاص، وهل يخمس المال الذي يملكه الطفل ؟ :
ج: يجب تخميس الهدايا إذا لم تكن من المؤنة، أما هدايا الطفل غير البالغ فلا يجب تخميسها إلى حين البلوغ حيث تخمس إن تبيّن عدم كونها من المؤنة، وما يدخر له من مال يخمس عند بلوغه.

07/08/2015

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر