اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الزكاة، زكاة الفطرة، الصدقات-الخمس / شروط وجوب الخمس
[رجوع]

س: هل يجب الخمس على مقتنيات الطفل من ملابس جدد ونقود اذا أتى يوم خمس والديه؟ :
ج: لا يجب الخمس فيما يملكه الطفل غير البالغ إلا بعد بلوغه فيخمس ما كان قد مر عليه سنة مما لم يستعمله

16/10/2004

س: نحن في إحدى البلدان الغربية و نستلم نحن وأطفالنا رواتب اللجوء (حيث أن لدينا اطفال) ، فهل يجب تخميس رواتب الاطفال كلها ام نصفها ام لا ؟ :
ج: لا يتعلق الخمس بمال الصبي غير البالغ.

07/10/2005

س: ما هو اقل مبلغ يجب عليه مرور سنة ليصح الخمس؟ :
ج: يجب الخمس في كل مبلغ دارت عليه السنة مهما كان قليلاً.

25/10/2005

س: لقد وضعت حساب توفير في البنك لإبنتي الصغيرة. ويوجد مع المبلغ خليط من الهدايا فهل يتوجب علي خمسه ؟ :
ج: ما دام ذلك ليس تمليكاً حقيقياً للفتاة، فاللازم هو إخراج الخمس، نعم الهدايا التي تكون للبنت خاصة، لا يجب إخراج خمسها الآن، وإن كان ذلك أفضل وأولى.

20/03/2008

س: عندي طفلة عمرها ست سنوات ولديها ملابس غير مستعملة. فهل يجب علي تخميسها أم هي غير مكلفة وبالتالي يكون الخمس غير واجب عليها؟ :
ج: لا يجب تخميس ما كان ملكاً للطفلة.

20/03/2008

س: هل كلّ بالغ يجب عليه الخمس أم أنه يجب أن يكون منتجاً ؟ :
ج: يجب على كل بالغ إخراج خمس ما يزيد عن مؤونة سنته سواء كان كسبه للمال عن طريق العمل والانتاج أو عن طريق الهبات والهدايا.

20/03/2008

س: نحن نملك فرقة اسلامية لإنتاج البرامج الفنية ، قامت مصادرها المالية وما زالت بدعم من أعضائها ومساهماتهم فقط والذين هم حوالي ثلاثين شخصاً ، وتدور السنة على الأموال التي نجمعها ونخصصها لدعم العمل الاسلامي الفني من خلال فرقتنا هذه ، ولا ندري هل يجب علينا تخميس هذه المبالغ أو لا ، وهل نحدد للفرقة رأس سنة خمسية أم ماذا ؟ :
ج: لا يجب تخميس هذه الأموال التي هي للفرقة وإن حال عليها الحول.

20/03/2008

س: هل يجب عليّ أداء خمس ما أشك أنه ملكي أو ملك عائلتي؟ :
ج: لا يجب عليك خمسه.

20/03/2008

س: أخي مريض بمرض متلازمة الداون ( تخلف عقلي أو ما يسمى بالمرض المنغولي ) لديه رصيد في البنك باسم ولي أمره ، ويستلم مخصصا شهريا من وزارة العمل كمساعدة إجتماعية ، وكما يتم إدخال أموال أخرى في رصيده من قبل والديه. فهل يجب تخميس هذه الأموال ؟ :
ج: لا يجب الخمس في أموال غير العاقل حتى يشفى من حالته ويرجع الى عقله.

20/03/2008

س: هل يجب الخمس على كل مكلف بالغ عاقل؟ أي هل أن وجوب الخمس كالصلاة والصيام يتعلق في ذمة المكلف بمجرد بلوغه وكمال عقله أم ان هناك شروطاً اخرى لوجوبه؟ :
ج: يجب الخمس على المكلف مع تحقق شروطه. ومن موارده ما يفضل عن مؤنة السنة من الأرباح والمكاسب.

20/03/2008

س: لو خمست الذهب الموجود لدي ولم ألبسه أو أستعمله لمدة تجاوزت السنة، فهل يجب فيه الخمس مرة أخرى؟ :
ج: لا يجب تخميسه مرة ثانية ولو لم يستعمل لمدة سنة.

20/03/2008

س: هل الخمس واجب أم مستحب؟ :
ج: واجب بشروطه ومن موارده ما يفضل من الأرباح عن مؤنة السنة.

07/08/2015

س: هل يجب تخميس الهدايا بشكل عام وهدايا الطفل بشكل خاص، وهل يخمس المال الذي يملكه الطفل ؟ :
ج: يجب تخميس الهدايا إذا لم تكن من المؤنة، أما هدايا الطفل غير البالغ فلا يجب تخميسها إلى حين البلوغ حيث تخمس إن تبيّن عدم كونها من المؤنة، وما يدخر له من مال يخمس عند بلوغه.

07/08/2015

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر