اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الزكاة، زكاة الفطرة، الصدقات-الخمس / المؤنة المستثناة
[رجوع]

س: ما رأي سماحتكم في كيفية الخمس في أرض اشتراها صاحبها بمقدم 5000 دينار نقداً واقترض المبلغ المتبقي من البنك على أن يدفع له أقساطاً شهرية لمدة ثلاث سنوات، وقد دفع الشخص كل الأقساط، علماً بأن الشخص كان في بداية الأمر يقلد آية الله العظمى المرحوم الشيخ محمد أمين زين الدين وقد انتقل إلى تقليد سماحتكم أثناء تسديده الأقساط؟ :
ج: إذا كانت الأرض المشتراة للسكن، أي لإقامة بناء عليها للسكن الشخصي، وكان صاحبها لا يملك بناءً آخر، فلا يجب عندئذ إخراج خمس هذه الأرض، إلا إذا كان قد تعلق الخمس بالمبلغ المدفوع مقدماً وهو (5000 دينار)، فيجب إخراج خمس هذا المبلغ فحسب. أما إذا كانت الأرض للتجارة، فيجب تخميس المبلغ المدفوع، أما المبلغ المقترض فلا يجب تخميسه إلا بعد وفاته.

14/05/2002

س: أنا أقوم بإنشاء مسكن خاص للسكنى، وهذا المسكن ما زال تحت الإنشاء، وهو الآن في المرحلة النهائية لاستكماله، وحيث إن المسكن بحاجة إلى بعض اللوازم الأساسية كالإنارة والمواد الصحيــة وغيرهـا، فإني قمت بشراء الوسائل الكهربائية من إنارة وأقفال للأبواب وغيرها، ولكن مازالت هذه الأشياء غير مستخدمة أي بمعنى أنه إلى الآن لم يقم المقاول بتثبيت الإنارة في المسكن، ولم يقم بتركيب أقفال الأبواب، والآن حل رأس سنتي الماليــة، ففي أثناء القيام بحساب رأس السنــة المالية لممتلكاتي، ولم يقم المقاول بتركيب هذه المستلزمات الأساسية في المسكن، هل يتعلق الخمس بما اشتريته من وسائل الإنارة والأقفال الخاصة بالمسكن الذي تحت الإنشاء، أم لا؟ :
ج: لا خمس في ذلك إذا كان لا يمكن شراء ذلك إلا من خلال الطريقة المذكورة.

14/05/2002

س: هل توجد هناك حالة أو حالات يستثنى فبها المسلم من الخمس؟ وهل المبالغ المالية الموفرة لغرض كشراء بيت أو زواج مثلا تخمس( مع فرضية صعوبة التوفير أحياننا) ؟ :
ج: الحالة المستثناة هي ما إذا أنفق ذلك في المؤونة، فمثلا إذا أراد شراء بيت للسكن.. واشتراه فعلاً ولكنه كان لا يستطيع أداء ثمنه غلا من خلال التقسيط ولو لعدة سنوات.. ففي هذه الحالة لا يجب عليه الخمس بالنسبة للبيت وإن لم يكن فيه خلال السنة الأولى، لكن لو لم يشتر المنزل فعلاً وحاول توفير المال لذلك فمع مرور الحول لا بد من إخراج خمس المال ولو كان إدخاره لأجل شراء المنزل.

31/10/2004

س: لقد قمت ببناء منزلي خلأل فترة سنتين و نصف مستعينا في ذلك ببعض القروض و بمدخولي خلال هذه الفترة و مازلت اسدد في هذه القروض ، فهل يجب علي الخمس كون فترة البناء تجاوزت السنة ؟ :
ج: لا يجب ذلك.

01/11/2004

س: هل يجب تخميس المجوهرات الذهبية، مع التحقق من لبسها على الاقل مرة او مرتين قبل حلول السنة الخمسية. وكذلك الهدايا غير غالية الثمن (الرخيصة) مثل الاواني، التحف..الخ ، وهل يجب تخميس الباقي من مئونة المنزل (بسكويت، رز،معكرونة) في الوقت الذي يتعين على الشخص التخميس، مع العلم بعدم مرور سنة من تاريخ شرائها ؟ :
ج: ما استعمل وكان ضمن الحاجة خلال سنة الحصول عليه فليس فيه خمس، أما ما لم يكن من مؤونة سنة الحصول عليه كالتحف ونحوها فيجب تخميسه وكذا يجب تخميس ما يفضل عن المؤنة من حبوب وغيرها عند مرور سنة أو عند حلول رأس السنة الخمسية مع اتخاذها.

21/11/2004

س: اريد تخميس اموالى لاول مره فى حياتى ، فهل يشمل ذلك تخميس اثاث البيت التى استعملتها منذ يوم شرائها وانا بحاجه اليها ، ام كما اسمع من الناس ، لاخمس على اثاث البيت ؟ :
ج: لا خمس فيه إلا مع شرائه بمال قد تعلق به الخمس فيجب حينئذٍ تخميس مقدار هذا المال.

21/11/2004

س: هل يتعلق الخمس في ما يشتريه الإنسان مما لا يحتاجه في مؤونة سنته مثل الورود التي يزين بها البيت والتحف والصور وغير ذلك؟ :
ج: الاستفادة من كل شيء تكون بحسبه مع وجود الحاجة ولو غير الضرورية فالتزيين بالورد وتعليق الصور يعد استعمالاً لتلك الأشياء مما لا تعد معه زائدة عن مؤنة السنة فلا يجب تخميسها، أما إذا لم تكن مورداً للإستعمال ضمن السنة أو عند حلول رأس سنة الخمس بحسب الغاية منها فيجب تخميسها .

03/01/2005

س: هل يجب الخمس على سيارة مقسطة لمدة 3 سنوات ؟ :
ج: لا يجب فيها الخمس مع دفع الأقساط من أرباح السنة إلا أن تكون للعمل فتخمس بحسب ما يؤدى من الأقساط عند مرور سنة.

02/04/2005

س: لوالدي قطعة ارض لا تتعدى 250 مترا مربعا. في سنة 1976 حفر بيده بعض الاساسات وبعض الأعمدة على امل ان يكمل بناء منزل متواضع اذا تيسرت اموره المادية ولكن لم يحصل ذلك وكان قد دفع كلفة ذلك من مال غير مخمس ( اساسا لم يتعدى الحول). وبعد 25 سنة اعطت البلدية رخصا استثنائية لمن يريد ان يبني منزلا بطريقة مخالفة لاصول البناء فيحصل على رخصة شرعية واعطت 6 اشهر لذلك. فاستدان والدي مبلغ 14 الف دولار واكمل بناء المنزل "على العضم" لكي يكسب منزلا شرعيا والا فقد كل شيئ. المشكلة انه ومنذ 3 او 4 سنوات عاجز عن رد الدين ويعيش ضغطه.عندما علمت بذلك قررت ان ادفع عنه المبلغ و ازيل عن كاهله هذا الضغط.. هذا البيت سيبقى "على العظم لفترة لا يعلمها الا الله. فما هي متوجبات الخمس على ابي من بداية القصة الى نهايتها؟ هل يتوجب علي خمس ال 14 الف دولار مع العلم اني لن استرجعهم من ابي ولم يمضي عليهم الحول؟ :
ج: لا يتوجب عليه الخمس بالنسبة لما ذكر ولا عليك.

14/04/2005

س: هل يجب تخميس حلي المرأة الذي اشترته لأجل التزين به ولكن لم تستعمله حتى حل رأس السنةالخمسية؟ :
ج: مع الحاجة الفعلية له فلا خمس فيه.

04/05/2005

س: إمرأة لديها ثلاث قطع من الذهب أسعارها كالتالي: القطعة (أ) وسعرها 20 ديناراً القطعة (ب) وسعرها 30 ديناراً القطعة (جـ) وسعرها 50 ديناراً وقامت المرأة باستعمال القطعتين (أ) و (ب) فقط، ثم قامت بمقايضة هذه القطع الثلاث في محل الذهب مقابل قطعة واحدة (د) وسعرها 100 دينار. فإذا حل رأس السنة الخمسية دون استعمال القطعة (د)، فما حكم الخمس في هذه الحالة؟ :
ج: لا خمس في الفرض المذكور لاستبدال القطعة قبل حلول رأس السنة.

04/05/2005

س: لقد خمست العطر الذي كنت استخدمه في السنة الماضية ،هل يجب تخميس العطر المتبقي في كل سنة الى ان يفرغ ؟ :
ج: لا يجب تخميس المتبقي الا مرة واحدة.

24/06/2005

س: اقترضت مبلغاً من البنك لشراء منزل أسكنه. ويسدد هذا الدين بأقساط شهرية تسحب من حسابي شهرياً. إذا كان مقدار القسط 700 و بقي 48 قسطاً، يعني أن البنك سيأخذ من حسابي 700 كل شهر طيلة أربع سنوات: هل أطرح 700*48=33600 مما أملك في احتساب الزكاة والخمس؟ :
ج: يستثنى جميع الدين من الحساب قبل الخمس وهذا الاستثناء يكون لسنة واحدة فقط.

03/10/2005

س: لدي مبلغ 1000 دولار كما عليّّ دين 1900 دولار هل يجب أن أخمس المبلغ(1000) أو أدفع الدين؟ :
ج: إذا كان الدين دين هذه السنة فلا يجب الخمس على المبلغ، أما إذا كان من دين سابق على هذه السنة فيجب الخمس منه.

06/01/2007

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر