اليوم: السبت3 شعبان 1438هـ الموافق: 29 ابريل 2017
Languages عربي
هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية وزارة البناء الصهيونية ستتعاقد مع 6000 عامل بناء صينيين لتغطية النقص دار الإفتاء المصرية للسلفيين: الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل بابا الفاتيكان يشبه مراكز احتجاز اللاجئين بـمعسكرات الاعتقال النازية عندما أكتئب لا أصلّي شهر شعبان: شهر العبادة والأجواء الرّوحيَّة أشكو من زوجٍ قليل التديّن.. ماذا أفعل؟ الصين تحظّر 29 اسماً إسلاميّاً منها "محمّد" مشروع قانون لتجنيس مليون مواطن مسلم في إيطاليا فضل الله: سنتجاوز الظّروف الصَّعبة بوعي اللّبنانيّين وتكاتفهم تغريم عمدة مدينة فرنسيّة لاتهامه بالتّحريض على الأطفال المسلمين فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النَّظر في فهمه للحجاب فضل الله: الوحدة الدَّاخليَّة هي السّلاح الأمثل لإفشال مخطَّطات العدوّ تشاد: ملتقى حول تطوير مناهج تدريس التّربية الإسلاميّة جنون الاحتلال يمنع الأسرى من الصلاة ويصادر المصاحف
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الزكاة، زكاة الفطرة، الصدقات-الخمس / خمس القرض
[رجوع]

س: لقد حصلت على قرض من وزارة الإسكان لبناء سكنٍ لي ولعائلتي، وهذا القرض يعطى عن طريق دفعات، حيث أقوم بتسديد المبلغ عن طريق قسط شهري. فهل يخمَّس هذا المبلغ (لم أستلم منه إلا دفعة واحدة)؟ وإذا كان يخمس، فهل أستطيع أن أدفع الخمس على دفعات، حيث إن المبلغ كبير وأنا لا أستطيع أن أدفعه مرة واحدة؟ :
ج: لا خمس في القرض ولا سيّما إذا كان القرض للبناء؛ والله الموفق.

14/05/2002

س: اذا اردت التجارة برأس مال هو قرض بنكي هل يلزم علي الخمس؟ :
ج: لا خمس في القرض إلا أن يسدّ فيخمس مع كونه رأس مالٍ للتجارة.

09/10/2004

س: اقترضت من أحد البنوك الاسلامية مبلغا من المال بغرض عمل تجارة بسيطة ، أحسن به معيشتي فهل يجب الخمس فيه اذا حل اليوم الذي أخمس فيه؟ :
ج: لا خمس في مال القرض.

31/10/2005

س: اذا استلمت مبلغ من القرض واتى يوم الخمس هل يجب علي تخميس القرض  أو المتبقي من القرض ؟ علما ان المبلغ المتبقي من القرض بحاجه له .. :
ج: لا يجب الخمس فيه.

07/12/2005

س: إذا اقترضت مالاً لشراء بيت أو سيارة (للاستعمال الشخصي) هل أستثني القرض مما أملك في حساب الزكاة؟ :
ج: لا خمس او زكاة في مال القرض فإن سدد القرض من الربح الذي لم يمر عليه سنة أو لا خمس فيه من جهة تخميسه سابقا مثلاً فلا خمس، والدين الذي يكون لمؤنة السنة يستثنى من الربح الواجب تخميسه.

27/09/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر