اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الصيد والذباحة
[رجوع]

س: إذا كنت في رحلة صيد وأطلقت النار على طائر بواسطة بندقية صيد (خلع) ولم أدركه إلا ميتاً فهل يجوز أكله؟ :
ج: إذا سمّيتَ قبل إطلاق النار، أو معه فيجوز أكله.

20/08/2002

س: ما معنى كلمة تذكية؟ :
ج: المراد من كلمة التذكية هي أن يكون الحيوان مذبوحاً على الطريقة الشرعية، فيقال له عندئذ مذكى، وقد أحرزت تذكيته من خلال العلم بذلك مباشرة أو بإخبار الثقة مثلاً.

24/09/2002

س: هل تعتبر الذكورة شرطا لصحة الذبيحة سواء في الأضحية أو غيرها؟ :
ج: ليست الذكورة شرطاً في الذابح

30/10/2004

س: ما حكم أكل اللحم الذي ذبح بالطريقة الشرعية ولكن على أيدي أحد من أهل الكتاب؟ :
ج: يحل أكله مع توفر شرائط التذكية ومنها التوجيه للقبلة وذكر اسم الله تعالى عليه.

12/11/2004

س: هل يجوز الصيد (صيد الطيور ) بهدف التسلية واللهو ؟ :
ج: يجوز ذلك فصيد اللهو ليس محرماً في نفسه لكن السفر إليه ملحق بسفر المعصية من ناحية وجوب الإتمام فيه.

25/11/2004

س: هل يجوز أكل وبيع وشراء الدجاج أو اللحم المستورد من بلدان غير إسلامية ومكتوب عليها عبارة ( مذبوح على الطريقة الإسلامية ) أو ( لحم حلال ) ؟ :
ج: لا يجوز ذلك لعدم حصول الوثوق من خلال العبارة المذكورة

28/11/2004

س: في صيد الطيور هل يعتبر الخردق الذي نستعمله في الصيد, آلة حادة جارحة ؟وإذا ذكرنا (بسم الله الرحمن الرحيم) قبل صيد الطائر ووجدناه ميتا فهل يحل أكله ؟ :
ج: نعم يحل أكل ما يصطاد في البنادق ذات حبة الخردق، فإذا سمّى الصائد وأطلق وأصاب ولم يدرك الطائر حياً صار مذكى وحل له أكله، ويكفي في التسمية قول: (بسم الله).

08/04/2005

س: توجد فى مكونات بعض المأكولات خلاصه اللحم او الدجاج، فهل يجوز ان ناكل منها؟ :
ج: يجوز ذلك مع كونه مأخوذا من يد المسلم أو سوقهم أو العلم بكونه ناتجاً عن ذبح محلل.

09/04/2005

س: يقال أنكم تفتون بجواز أكل اللحم من عند الكتابي إذا تأكدنا أنه يقول عند الذبح "بسم المسيح" و نيته "بسم الله" بناءً على حديث للإمام الصادق بذلك؟ :
ج: لم نفتِ وفق الحديث المذكور باعتبار مجمل الأدلة والآيات القرآنية، بل يشترط ان تتوفر سائر شروط التذكية مع التسمية باسم الله عز وجل حتى تحل ذبيحة الكتابي والأحوط استحبابا الاجتناب عنها.

15/06/2005

س: هل يمكن أكل ذبح اليهود رغم توافر ذبح المسلمين فنحن لا نثق ببعض المسلمين هنا الذين قد يأتون باللحم من اميركيين ويدعون انه ذبح إسلامي ؟ :
ج: إذا كان ذبحهم جامعا لشرائط التذكية مع التسمية فيحل والأحوط استحبابا اجتنابه.

05/10/2005

س: سؤالي عن اللحم الحلال والذبح اليهودي. فحيث أعيش ، إحضار اللحم الحلال صعب جداً فمكان توفره بعيد جداً ويأتي من مزارع تعطي الحيوانات هرمونات وتعاملهم في شكل سيء. كذلك دكاكين الجزار ليست نظيفة والتبريد ليس ملائماً. فهل يجوز في هذه الحال أن أكل الذبح اليهودي؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كانوا يقومون بالتسمية على الذبيحة عند الذبح.

02/11/2005

س: ما حكم اكل اللحوم المجمدة التي تصل الى الجزائر مع العلم انها مكتوب عليها مذبوح على الطريقة الاسلامية و لا يعلم ان كان ذابحها مسلم ام لا؟ :
ج: إذا أوجب ذلك الإطمئنان بكونها مذبوحة على الطريقة الاسلامية جاز أكلها وإلا فلا يجوز اكلها.

16/11/2005

س: تذكر احدى الآيات القرآنيه أن باستطاعة المسلم أكل اللحوم من عند أهل الكتاب.فهل هذا يعني انه من الجائز أكل اللحم من عند المسيحي؟ و هل يختلف الحكم الشرعي بين الشيعه و السنه في هذا الموضوع؟ :
ج: لم يذكر ذلك في القرآن الكريم بل الآية الشريفة تقول: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم وطعامكم حلّ لهم)، والمراد غير ما حرّم الله من الميتة والخنزير فإنه نهى تعالى عن أكل ما لم يذكر إسم الله عليه وذبيحة أهل الكتاب يحل أكلها مع إحراز ذبحها بحسب التذكية الشرعية المعتبرة من التسمية وغيرها من شرائط والمسألة تختلف ما بين الشيعة والسنة.

10/10/2006

س: اللحم الذي يباع في أحد المطاعم لاتوجد عليه علامة انه ذبح حلال مع العلم ان صاحب المحل عنده شهادة ذبح حلال ، ومدير المطعم أكد أنه حلال ، فهل هذا كاف لكي اطمئن ؟ :
ج: إذا كان المدير مسلماً وحصل الوثوق من إخباره جاز لك الأكل منه.

08/11/2006

س: هل يجوز اكل اللحوم المعلبة المصنوعة في الدول العربية والمكتوب عليها مذبوحة على الطريقة الاسلامية ، وماحكم اكل الدجاج المستورد والمكتوب عليه بانه مذبوح على الطريقة الاسلامية علما باننا نقيم في بلد اسلامي ؟ :
ج: ما صنع في الدول الإسلامية فيحل أكله وما هو مستورد من بلاد غير إسلامية فلا يمكن أكله حتى لو كتب عليه العبارة المذكورة، وقد لا يكتفي بمجرد الكتابة على العلبة إلا مع الإطمئنان بالصدق.

13/02/2008

س: ما حكم تناول اللحوم من المطاعم التي يشتبه في كون ذبحها على الطريقة الإسلامية (مجرد اشتباه مع عدم التأكد) في الدول الإسلامية ؟ :
ج: مع عدم الوثوق بأصحابها والشك بتذكية اللحوم فلا بد من الإجتناب وإلاّ فيبنى على تذكية المأخوذ من يد المسلم.

13/02/2008

س: سمعت من بعض الاخوات تقول أنه لا يجوز أكل الاسماك المستوردة من البلاد الغربية حيث أنهم يقومون باستخدام طريقة التفجير في الحصول على الاسماك أي أنهم يضعون مفجرات في البحر ويقومون بتفجير مناطق تواجد هذه الاسماك في البحر فيموت السمك ويطفو على الماء وهذه الطريقة محرمة بحسب قولها فهل هذا صحيح؟ وهل يجوز أكل سمك السلمون والسردين؟ :
ج: المعروف في البلاد الغربية عدم استعمال الطريقة المذكورة في الصيد بل الصيد من خلال السفن المخصصة التي تستعمل الشباك، والحكم هو جواز الأكل من الاسماك المستوردة من بلاد الغرب، ويجوز أكل سمك السلمون والسردين.

13/02/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر