اليوم: الخميس27 رمضان 1438هـ الموافق: 22 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الصيد والذباحة
[رجوع]

س: إذا كنت في رحلة صيد وأطلقت النار على طائر بواسطة بندقية صيد (خلع) ولم أدركه إلا ميتاً فهل يجوز أكله؟ :
ج: إذا سمّيتَ قبل إطلاق النار، أو معه فيجوز أكله.

20/08/2002

س: ما معنى كلمة تذكية؟ :
ج: المراد من كلمة التذكية هي أن يكون الحيوان مذبوحاً على الطريقة الشرعية، فيقال له عندئذ مذكى، وقد أحرزت تذكيته من خلال العلم بذلك مباشرة أو بإخبار الثقة مثلاً.

24/09/2002

س: هل تعتبر الذكورة شرطا لصحة الذبيحة سواء في الأضحية أو غيرها؟ :
ج: ليست الذكورة شرطاً في الذابح

30/10/2004

س: ما حكم أكل اللحم الذي ذبح بالطريقة الشرعية ولكن على أيدي أحد من أهل الكتاب؟ :
ج: يحل أكله مع توفر شرائط التذكية ومنها التوجيه للقبلة وذكر اسم الله تعالى عليه.

12/11/2004

س: هل يجوز الصيد (صيد الطيور ) بهدف التسلية واللهو ؟ :
ج: يجوز ذلك فصيد اللهو ليس محرماً في نفسه لكن السفر إليه ملحق بسفر المعصية من ناحية وجوب الإتمام فيه.

25/11/2004

س: هل يجوز أكل وبيع وشراء الدجاج أو اللحم المستورد من بلدان غير إسلامية ومكتوب عليها عبارة ( مذبوح على الطريقة الإسلامية ) أو ( لحم حلال ) ؟ :
ج: لا يجوز ذلك لعدم حصول الوثوق من خلال العبارة المذكورة

28/11/2004

س: في صيد الطيور هل يعتبر الخردق الذي نستعمله في الصيد, آلة حادة جارحة ؟وإذا ذكرنا (بسم الله الرحمن الرحيم) قبل صيد الطائر ووجدناه ميتا فهل يحل أكله ؟ :
ج: نعم يحل أكل ما يصطاد في البنادق ذات حبة الخردق، فإذا سمّى الصائد وأطلق وأصاب ولم يدرك الطائر حياً صار مذكى وحل له أكله، ويكفي في التسمية قول: (بسم الله).

08/04/2005

س: توجد فى مكونات بعض المأكولات خلاصه اللحم او الدجاج، فهل يجوز ان ناكل منها؟ :
ج: يجوز ذلك مع كونه مأخوذا من يد المسلم أو سوقهم أو العلم بكونه ناتجاً عن ذبح محلل.

09/04/2005

س: يقال أنكم تفتون بجواز أكل اللحم من عند الكتابي إذا تأكدنا أنه يقول عند الذبح "بسم المسيح" و نيته "بسم الله" بناءً على حديث للإمام الصادق بذلك؟ :
ج: لم نفتِ وفق الحديث المذكور باعتبار مجمل الأدلة والآيات القرآنية، بل يشترط ان تتوفر سائر شروط التذكية مع التسمية باسم الله عز وجل حتى تحل ذبيحة الكتابي والأحوط استحبابا الاجتناب عنها.

15/06/2005

س: هل يمكن أكل ذبح اليهود رغم توافر ذبح المسلمين فنحن لا نثق ببعض المسلمين هنا الذين قد يأتون باللحم من اميركيين ويدعون انه ذبح إسلامي ؟ :
ج: إذا كان ذبحهم جامعا لشرائط التذكية مع التسمية فيحل والأحوط استحبابا اجتنابه.

05/10/2005

س: سؤالي عن اللحم الحلال والذبح اليهودي. فحيث أعيش ، إحضار اللحم الحلال صعب جداً فمكان توفره بعيد جداً ويأتي من مزارع تعطي الحيوانات هرمونات وتعاملهم في شكل سيء. كذلك دكاكين الجزار ليست نظيفة والتبريد ليس ملائماً. فهل يجوز في هذه الحال أن أكل الذبح اليهودي؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كانوا يقومون بالتسمية على الذبيحة عند الذبح.

02/11/2005

س: ما حكم اكل اللحوم المجمدة التي تصل الى الجزائر مع العلم انها مكتوب عليها مذبوح على الطريقة الاسلامية و لا يعلم ان كان ذابحها مسلم ام لا؟ :
ج: إذا أوجب ذلك الإطمئنان بكونها مذبوحة على الطريقة الاسلامية جاز أكلها وإلا فلا يجوز اكلها.

16/11/2005

س: تذكر احدى الآيات القرآنيه أن باستطاعة المسلم أكل اللحوم من عند أهل الكتاب.فهل هذا يعني انه من الجائز أكل اللحم من عند المسيحي؟ و هل يختلف الحكم الشرعي بين الشيعه و السنه في هذا الموضوع؟ :
ج: لم يذكر ذلك في القرآن الكريم بل الآية الشريفة تقول: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم وطعامكم حلّ لهم)، والمراد غير ما حرّم الله من الميتة والخنزير فإنه نهى تعالى عن أكل ما لم يذكر إسم الله عليه وذبيحة أهل الكتاب يحل أكلها مع إحراز ذبحها بحسب التذكية الشرعية المعتبرة من التسمية وغيرها من شرائط والمسألة تختلف ما بين الشيعة والسنة.

10/10/2006

س: اللحم الذي يباع في أحد المطاعم لاتوجد عليه علامة انه ذبح حلال مع العلم ان صاحب المحل عنده شهادة ذبح حلال ، ومدير المطعم أكد أنه حلال ، فهل هذا كاف لكي اطمئن ؟ :
ج: إذا كان المدير مسلماً وحصل الوثوق من إخباره جاز لك الأكل منه.

08/11/2006

س: هل يجوز اكل اللحوم المعلبة المصنوعة في الدول العربية والمكتوب عليها مذبوحة على الطريقة الاسلامية ، وماحكم اكل الدجاج المستورد والمكتوب عليه بانه مذبوح على الطريقة الاسلامية علما باننا نقيم في بلد اسلامي ؟ :
ج: ما صنع في الدول الإسلامية فيحل أكله وما هو مستورد من بلاد غير إسلامية فلا يمكن أكله حتى لو كتب عليه العبارة المذكورة، وقد لا يكتفي بمجرد الكتابة على العلبة إلا مع الإطمئنان بالصدق.

13/02/2008

س: ما حكم تناول اللحوم من المطاعم التي يشتبه في كون ذبحها على الطريقة الإسلامية (مجرد اشتباه مع عدم التأكد) في الدول الإسلامية ؟ :
ج: مع عدم الوثوق بأصحابها والشك بتذكية اللحوم فلا بد من الإجتناب وإلاّ فيبنى على تذكية المأخوذ من يد المسلم.

13/02/2008

س: سمعت من بعض الاخوات تقول أنه لا يجوز أكل الاسماك المستوردة من البلاد الغربية حيث أنهم يقومون باستخدام طريقة التفجير في الحصول على الاسماك أي أنهم يضعون مفجرات في البحر ويقومون بتفجير مناطق تواجد هذه الاسماك في البحر فيموت السمك ويطفو على الماء وهذه الطريقة محرمة بحسب قولها فهل هذا صحيح؟ وهل يجوز أكل سمك السلمون والسردين؟ :
ج: المعروف في البلاد الغربية عدم استعمال الطريقة المذكورة في الصيد بل الصيد من خلال السفن المخصصة التي تستعمل الشباك، والحكم هو جواز الأكل من الاسماك المستوردة من بلاد الغرب، ويجوز أكل سمك السلمون والسردين.

13/02/2008

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر