اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الزكاة، زكاة الفطرة، الصدقات-الخمس / رأس السنة
[رجوع]

س: هل يجوز تحديد سنه خمسيه لمبلغ من المال غير اليوم الذي حددته ليوم خمسي .. يعني حصلت على مبلغ من المال قبل يوم خمسي بيومين .. هل  يجوز ان اضع لهذا المال يوم خمسي له فقط بحيث اذا مرت عليه سنه اخمسه ؟ :
ج: لا يجوز ذلك فلا يصح أن يجعل لكل جزء من الربح رأس سنة مستقل ولا يجوز جعل رأس سنة آخر إلا إذا كان هناك مصادر متعددة للإنتاج كالزراعة والصناعة وما شاكل فيجوز أن يجعل لكل منها رأس سنة خاص.

29/09/2005

س: تشيعت مند 5 سنوات ، و قد حددت السنة الخمسية عند تشيعي في 5 صفر  1420 هـ و هو اليوم الأول من تشيعي فهل أقوم باخراج الخمس في نفس هدا اليوم أي يوم تشيعي أم انتظر حتى تمر السنة كاملة حتى أتمكن من تحديد الفرق بين ما كان عندي من أموال عند تشيعي و ما هو عندي في آخر السنة أي في يوم 5 صفر 1421 هـ ؟ :
ج: ينتظر اليوم الذي حدد كرأس سنة للخمس، فيخمس ما مر عليه الحول، وهو يوم إخراج الخمس.

20/03/2008

س: كيف اخمس ثانية اي السنة القادمة في اليوم الذي حددتة؟ :
ج: في السنة التالية تنظر ما زاد عن رأس مالك المخمس السابق، وما إستجد من متاع ونحوه مما لم يكن من المؤونة لحين مجيء رأس السنة فتخمسه.

20/03/2008

س: الآن أنا متزوج ولدي راتب شهري لكنه في العادة يصرف في شؤون المنزل وزوجتي وطفلتي، فهل من الضروري أن أحدد يوماً للخمس في ظل عدم وجود أي مال يتبقى لنهاية العام؟ :
ج: ليس من الضروري ذلك.

20/03/2008

س: هل تقولون بتعدد المؤنة؟ فمثلا بناء بيت يحتاج إلى الادخار لمدة طويلة ( يستتبع ذلك زيادة رأس المال سنويا و قد يلجأ المرء إلى عدة أمور كالإكتتاب في أسهم البنوك لا بغرض الإتجار و إنما بغرض تقليص المدة اللازمة للإدخار؟) :
ج: مع تعدد مصادر الكسب فيمكن تعدد رأس السنة الخمسية وإلا فلا بد من رأس سنة واحدة للأرباح.

20/03/2008

س: هل يجوز اعتبار يوم خمس مستقل للهدية بحيث انها لا تخمس الا اذا مر حول كامل على عدم الاستخدام؟ :
ج: يجوز ذلك.

20/03/2008

س: أبني منزلا في بلدي و قد أعطيت المهندس المشرف على بناء المنزل قبل أشهر مالا لاتمامه و كذلك دفع أجور و ثمن مواد و قد حلت رأس سنتي المالية فهل يجب علي تخميس المال المتبقي مع المهندس (المتعهد) علما أنه يحتاجه لدفع نفقات أعمال قد بدأت قبل حلول رأس سنتي المالية بأشهر ؟ :
ج: ما هو مستحق قبل حلول رأس السنة معفى من الخمس، وما عداه يجب تخميسه.

20/03/2008

س: في مسألة مرور الحول في حساب الزكاة أو الخمس هل يمكن اعتماد الشهر الشمسي أي التقويم الميلادي ؟ :
ج: يمكن ذلك.

20/03/2008

س: انا اعمل منذ سنه بمهنه بسيطه اوفر منها قدرا يسيرا من المال والآن سيحول الحول ( ستمر السنة ) على عملي ولا اذكر سوى التاريخ الميلادي لعملي ، فهل احسب بالتاريخ الميلادي او الهجري؟ وإذا فرضنا اني عملت في شهر رمضان فمتى يكون خمسي؟ ماذا عن اموالي المدخره؟وهي تتحرك شهريا تباعا وتزيد وتقل حسب حاجتي وعسري ويسري؟ وماذا عن اموالي التي احركها واستخدمها؟ وماذا عن مقتنياتي التي بحوزتي واستخدمها دائما مثل الملابس المعدة للإستخدام؟ :
ج: يمكن الإحتساب بأي من التاريخين والخمس يجب في الربح الذي يحول عليه الحول، ويمكنك بشكل أسهل أن تتخذ يوماً محدداً كرأس سنة للخمس تخرج فيه خمس أرباحك الموجودة، ويصبح هو المعتمد في التخميس كل عام حيث تخمس فيه ما يزيد عن رأس مالك المخمس السابق، والمقتنيات إن كانت مما لا يحتاج له ضمن سنة الشراء والحصول عليها ففيها الخمس وإلا فلا.

20/03/2008

س: ماحكم تأخير يوم الخمس عندي الى النصف من شبعان، وذلك طلبا لمضاعفة الثواب ، هل إخراج الخمس في الخامس عشر من شعبان افضل من الايام العاديه او من الافضل اتيان الخمس في وقته؟ :
ج: يجب إخراج الخمس في وقته المعين من قبلك كرأس سنة، لكن يجوز تغييره بتقديمه عن وقته متى شئت، كما يمكنك تأخيره عن وقته لكن بعد تخميسه في وقته المعين ثم تخميس ما يتجمع عندك في الوقت الجديد.

20/03/2008

س: لقد اشتريت بعض احتياجات شهر رمضان وللعلم بأن يوم خمسي هو النصف منه ، فهل يخمس الباقي الذي لم يمس في هذا اليوم؟ :
ج: يخمس.

20/03/2008

س: اخترت تاريخا غير مناسب لي لرأس سنتي ، لانني اجد كل سنة نفس المشكلة ، حيث ياتي تاريخ الخمس وانا لا املك مبلغا لقيمة هذا الخمس في هذا اليوم الذي اخترته ، فماذا علي أن افعل؟ :
ج: مع عدم تمكنك من دفع الخمس دفعة واحدة فيمكنك تقسيطه، كما يمكن تقديم يوم الخمس بإتخاذ يوم آخر والتخميس فيه على تفصيل في ذلك.

20/03/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر