اليوم: الخميس27 رمضان 1438هـ الموافق: 22 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الزكاة، زكاة الفطرة، الصدقات-الخمس / رأس السنة
[رجوع]

س: هل يجوز تحديد سنه خمسيه لمبلغ من المال غير اليوم الذي حددته ليوم خمسي .. يعني حصلت على مبلغ من المال قبل يوم خمسي بيومين .. هل  يجوز ان اضع لهذا المال يوم خمسي له فقط بحيث اذا مرت عليه سنه اخمسه ؟ :
ج: لا يجوز ذلك فلا يصح أن يجعل لكل جزء من الربح رأس سنة مستقل ولا يجوز جعل رأس سنة آخر إلا إذا كان هناك مصادر متعددة للإنتاج كالزراعة والصناعة وما شاكل فيجوز أن يجعل لكل منها رأس سنة خاص.

29/09/2005

س: تشيعت مند 5 سنوات ، و قد حددت السنة الخمسية عند تشيعي في 5 صفر  1420 هـ و هو اليوم الأول من تشيعي فهل أقوم باخراج الخمس في نفس هدا اليوم أي يوم تشيعي أم انتظر حتى تمر السنة كاملة حتى أتمكن من تحديد الفرق بين ما كان عندي من أموال عند تشيعي و ما هو عندي في آخر السنة أي في يوم 5 صفر 1421 هـ ؟ :
ج: ينتظر اليوم الذي حدد كرأس سنة للخمس، فيخمس ما مر عليه الحول، وهو يوم إخراج الخمس.

20/03/2008

س: كيف اخمس ثانية اي السنة القادمة في اليوم الذي حددتة؟ :
ج: في السنة التالية تنظر ما زاد عن رأس مالك المخمس السابق، وما إستجد من متاع ونحوه مما لم يكن من المؤونة لحين مجيء رأس السنة فتخمسه.

20/03/2008

س: الآن أنا متزوج ولدي راتب شهري لكنه في العادة يصرف في شؤون المنزل وزوجتي وطفلتي، فهل من الضروري أن أحدد يوماً للخمس في ظل عدم وجود أي مال يتبقى لنهاية العام؟ :
ج: ليس من الضروري ذلك.

20/03/2008

س: هل تقولون بتعدد المؤنة؟ فمثلا بناء بيت يحتاج إلى الادخار لمدة طويلة ( يستتبع ذلك زيادة رأس المال سنويا و قد يلجأ المرء إلى عدة أمور كالإكتتاب في أسهم البنوك لا بغرض الإتجار و إنما بغرض تقليص المدة اللازمة للإدخار؟) :
ج: مع تعدد مصادر الكسب فيمكن تعدد رأس السنة الخمسية وإلا فلا بد من رأس سنة واحدة للأرباح.

20/03/2008

س: هل يجوز اعتبار يوم خمس مستقل للهدية بحيث انها لا تخمس الا اذا مر حول كامل على عدم الاستخدام؟ :
ج: يجوز ذلك.

20/03/2008

س: أبني منزلا في بلدي و قد أعطيت المهندس المشرف على بناء المنزل قبل أشهر مالا لاتمامه و كذلك دفع أجور و ثمن مواد و قد حلت رأس سنتي المالية فهل يجب علي تخميس المال المتبقي مع المهندس (المتعهد) علما أنه يحتاجه لدفع نفقات أعمال قد بدأت قبل حلول رأس سنتي المالية بأشهر ؟ :
ج: ما هو مستحق قبل حلول رأس السنة معفى من الخمس، وما عداه يجب تخميسه.

20/03/2008

س: في مسألة مرور الحول في حساب الزكاة أو الخمس هل يمكن اعتماد الشهر الشمسي أي التقويم الميلادي ؟ :
ج: يمكن ذلك.

20/03/2008

س: انا اعمل منذ سنه بمهنه بسيطه اوفر منها قدرا يسيرا من المال والآن سيحول الحول ( ستمر السنة ) على عملي ولا اذكر سوى التاريخ الميلادي لعملي ، فهل احسب بالتاريخ الميلادي او الهجري؟ وإذا فرضنا اني عملت في شهر رمضان فمتى يكون خمسي؟ ماذا عن اموالي المدخره؟وهي تتحرك شهريا تباعا وتزيد وتقل حسب حاجتي وعسري ويسري؟ وماذا عن اموالي التي احركها واستخدمها؟ وماذا عن مقتنياتي التي بحوزتي واستخدمها دائما مثل الملابس المعدة للإستخدام؟ :
ج: يمكن الإحتساب بأي من التاريخين والخمس يجب في الربح الذي يحول عليه الحول، ويمكنك بشكل أسهل أن تتخذ يوماً محدداً كرأس سنة للخمس تخرج فيه خمس أرباحك الموجودة، ويصبح هو المعتمد في التخميس كل عام حيث تخمس فيه ما يزيد عن رأس مالك المخمس السابق، والمقتنيات إن كانت مما لا يحتاج له ضمن سنة الشراء والحصول عليها ففيها الخمس وإلا فلا.

20/03/2008

س: ماحكم تأخير يوم الخمس عندي الى النصف من شبعان، وذلك طلبا لمضاعفة الثواب ، هل إخراج الخمس في الخامس عشر من شعبان افضل من الايام العاديه او من الافضل اتيان الخمس في وقته؟ :
ج: يجب إخراج الخمس في وقته المعين من قبلك كرأس سنة، لكن يجوز تغييره بتقديمه عن وقته متى شئت، كما يمكنك تأخيره عن وقته لكن بعد تخميسه في وقته المعين ثم تخميس ما يتجمع عندك في الوقت الجديد.

20/03/2008

س: لقد اشتريت بعض احتياجات شهر رمضان وللعلم بأن يوم خمسي هو النصف منه ، فهل يخمس الباقي الذي لم يمس في هذا اليوم؟ :
ج: يخمس.

20/03/2008

س: اخترت تاريخا غير مناسب لي لرأس سنتي ، لانني اجد كل سنة نفس المشكلة ، حيث ياتي تاريخ الخمس وانا لا املك مبلغا لقيمة هذا الخمس في هذا اليوم الذي اخترته ، فماذا علي أن افعل؟ :
ج: مع عدم تمكنك من دفع الخمس دفعة واحدة فيمكنك تقسيطه، كما يمكن تقديم يوم الخمس بإتخاذ يوم آخر والتخميس فيه على تفصيل في ذلك.

20/03/2008

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر