اليوم: الاثنين13 رمضان 1439هـ الموافق: 28 مايو 2018

س: هل يجوز تحديد سنه خمسيه لمبلغ من المال غير اليوم الذي حددته ليوم خمسي .. يعني حصلت على مبلغ من المال قبل يوم خمسي بيومين .. هل  يجوز ان اضع لهذا المال يوم خمسي له فقط بحيث اذا مرت عليه سنه اخمسه ؟

ج: لا يجوز ذلك فلا يصح أن يجعل لكل جزء من الربح رأس سنة مستقل ولا يجوز جعل رأس سنة آخر إلا إذا كان هناك مصادر متعددة للإنتاج كالزراعة والصناعة وما شاكل فيجوز أن يجعل لكل منها رأس سنة خاص.

29/09/2005

س: تشيعت مند 5 سنوات ، و قد حددت السنة الخمسية عند تشيعي في 5 صفر  1420 هـ و هو اليوم الأول من تشيعي فهل أقوم باخراج الخمس في نفس هدا اليوم أي يوم تشيعي أم انتظر حتى تمر السنة كاملة حتى أتمكن من تحديد الفرق بين ما كان عندي من أموال عند تشيعي و ما هو عندي في آخر السنة أي في يوم 5 صفر 1421 هـ ؟

ج: ينتظر اليوم الذي حدد كرأس سنة للخمس، فيخمس ما مر عليه الحول، وهو يوم إخراج الخمس.

20/03/2008

س: كيف اخمس ثانية اي السنة القادمة في اليوم الذي حددتة؟

ج: في السنة التالية تنظر ما زاد عن رأس مالك المخمس السابق، وما إستجد من متاع ونحوه مما لم يكن من المؤونة لحين مجيء رأس السنة فتخمسه.

20/03/2008

س: الآن أنا متزوج ولدي راتب شهري لكنه في العادة يصرف في شؤون المنزل وزوجتي وطفلتي، فهل من الضروري أن أحدد يوماً للخمس في ظل عدم وجود أي مال يتبقى لنهاية العام؟

ج: ليس من الضروري ذلك.

20/03/2008

س: هل تقولون بتعدد المؤنة؟ فمثلا بناء بيت يحتاج إلى الادخار لمدة طويلة ( يستتبع ذلك زيادة رأس المال سنويا و قد يلجأ المرء إلى عدة أمور كالإكتتاب في أسهم البنوك لا بغرض الإتجار و إنما بغرض تقليص المدة اللازمة للإدخار؟)

ج: مع تعدد مصادر الكسب فيمكن تعدد رأس السنة الخمسية وإلا فلا بد من رأس سنة واحدة للأرباح.

20/03/2008

س: هل يجوز اعتبار يوم خمس مستقل للهدية بحيث انها لا تخمس الا اذا مر حول كامل على عدم الاستخدام؟

ج: يجوز ذلك.

20/03/2008

س: أبني منزلا في بلدي و قد أعطيت المهندس المشرف على بناء المنزل قبل أشهر مالا لاتمامه و كذلك دفع أجور و ثمن مواد و قد حلت رأس سنتي المالية فهل يجب علي تخميس المال المتبقي مع المهندس (المتعهد) علما أنه يحتاجه لدفع نفقات أعمال قد بدأت قبل حلول رأس سنتي المالية بأشهر ؟

ج: ما هو مستحق قبل حلول رأس السنة معفى من الخمس، وما عداه يجب تخميسه.

20/03/2008

س: في مسألة مرور الحول في حساب الزكاة أو الخمس هل يمكن اعتماد الشهر الشمسي أي التقويم الميلادي ؟

ج: يمكن ذلك.

20/03/2008

س: انا اعمل منذ سنه بمهنه بسيطه اوفر منها قدرا يسيرا من المال والآن سيحول الحول ( ستمر السنة ) على عملي ولا اذكر سوى التاريخ الميلادي لعملي ، فهل احسب بالتاريخ الميلادي او الهجري؟ وإذا فرضنا اني عملت في شهر رمضان فمتى يكون خمسي؟ ماذا عن اموالي المدخره؟وهي تتحرك شهريا تباعا وتزيد وتقل حسب حاجتي وعسري ويسري؟ وماذا عن اموالي التي احركها واستخدمها؟ وماذا عن مقتنياتي التي بحوزتي واستخدمها دائما مثل الملابس المعدة للإستخدام؟

ج: يمكن الإحتساب بأي من التاريخين والخمس يجب في الربح الذي يحول عليه الحول، ويمكنك بشكل أسهل أن تتخذ يوماً محدداً كرأس سنة للخمس تخرج فيه خمس أرباحك الموجودة، ويصبح هو المعتمد في التخميس كل عام حيث تخمس فيه ما يزيد عن رأس مالك المخمس السابق، والمقتنيات إن كانت مما لا يحتاج له ضمن سنة الشراء والحصول عليها ففيها الخمس وإلا فلا.

20/03/2008

س: ماحكم تأخير يوم الخمس عندي الى النصف من شبعان، وذلك طلبا لمضاعفة الثواب ، هل إخراج الخمس في الخامس عشر من شعبان افضل من الايام العاديه او من الافضل اتيان الخمس في وقته؟

ج: يجب إخراج الخمس في وقته المعين من قبلك كرأس سنة، لكن يجوز تغييره بتقديمه عن وقته متى شئت، كما يمكنك تأخيره عن وقته لكن بعد تخميسه في وقته المعين ثم تخميس ما يتجمع عندك في الوقت الجديد.

20/03/2008

س: لقد اشتريت بعض احتياجات شهر رمضان وللعلم بأن يوم خمسي هو النصف منه ، فهل يخمس الباقي الذي لم يمس في هذا اليوم؟

ج: يخمس.

20/03/2008

س: اخترت تاريخا غير مناسب لي لرأس سنتي ، لانني اجد كل سنة نفس المشكلة ، حيث ياتي تاريخ الخمس وانا لا املك مبلغا لقيمة هذا الخمس في هذا اليوم الذي اخترته ، فماذا علي أن افعل؟

ج: مع عدم تمكنك من دفع الخمس دفعة واحدة فيمكنك تقسيطه، كما يمكن تقديم يوم الخمس بإتخاذ يوم آخر والتخميس فيه على تفصيل في ذلك.

20/03/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن السيّدة خديجة(ع): صبرٌ وجهادٌ في درب الإيمان. 10 رمضان 1439هـ/ 25 أيار 2018م مع المرأة في وجه كلّ ما يسيء إلى كرامتها ودورها وحقوقها فرض ضرائب علی بیع المصاحف في أوغندا نريد حكومة تنقذ البلد من أزماته وتحميه من تطورات المنطقة الإسراف والتّبذير ظاهرة يرفضها الإسلام منبر الجمعة: 3 رمضان 1439ه/ 18 أيار 2018م جوائز وميداليّات لطلاب المبرّات في مباراة العلوم 2018 جامعة USAL كرّمت طلاباً من ثانويّات مختلفة درّبتهم على تطبيقات الهواتف الذكيّة فضل الله مستقبِلاً النائب المنتَخب مصطفى الحسيني العلّامة السيّد علي فضل الله: لدراسة التراث بعين المحقّق وبعقل بارد
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر