اليوم: السبت12 محرم 1440هـ الموافق: 22 سبتمبر 2018

س: أفيدونا عن الخمس (أرباح المكاسب)؛ هل هو بالفعل واجب كالصلاة والصيام؟ أم لا، وخصوصاً أن هناك اختلاف عند بعض العلماء. وإذا كان واجباً لماذا لم يطبق في زمن الإمام علي (ع) والإمام الحسين (ع)؟

ج: الخمس من الواجبات التي دل عليها الكتاب والسنة والتي أكد عليها الأئمة (ع)، وإن كان ذلك في زمن الباقر (ع) والصادق (ع)، ولعل ذلك لارتباط الخمس بمسألة الإمامة، وحيث أبعد الأئمة (ع) عن هذا المقام لم يبادروا إلى جلب الأخماس من خلال ذلك، وإن كان المروي أنهم كانوا يأخذون ذلك من شيعتهم وصرفه على المستحقين منهم والله العالم.

14/05/2002

س: اذا كان صديقي مديونا لي ب15دينار فطلبت منه ان يعطيني 20 دينا مع زيادة 5 دنانير لحاجتي للمبلغ فوافق على ذلك بعنوان الحاجة لا الربا فمرت السنون على ذلك مع العلم أني لم اقبض الثمن ، فهل علي ان اخمسها؟

ج: يحرم ذلك، وهو من الربا، ويجب تخميس المبلغ إن مر عليه السنة.

22/10/2004

س: اذا كان الابوان لايخمسان فما حكم الاموال التي يصرفها الاولاد من اموالهما؟

ج: ليس على الأولاد إثم في ذلك ويجوز لهم التصرف في هذه الأموال.

22/10/2004

س: هل لنا أن نقبل هدية من شخص لايخمس ؟

ج: يجوز قبول الهدية ممن لا يخمس.

22/10/2004

س: ما الفرق بين الزكاة والخمس؟ وهل كلاهما واجب على المرء المسلم وفي الوقت نفسه؟

ج: الزكاة صدقة واجبة في أعيان معينة تسمى الأعيان الزكوية وهي الغلات الاربع والأنعام والنقدين مع الاحتياط بدخلها في الأوراق النقدية، والخمس هو الصدقة الواجبة التي تتعلق بالأرباح التي تفضل عن مؤنة السنة وفي أشياء أخرى مثل الغنيمة في الحرب وما يخرج بالغوص وغير ذلك ونسبته عشرون في المائة والزكاة يختلف مقدارها بحسب الأعيان وهما واجبان بحسب تحقق موردهما.

19/11/2004

س: ماهو الدليل على وجوب الخمس غير الآيه الشريفه ...، وهل ثبت ان النبي او أحد الائمه اخذه ، وهل يجب قسمته الى نصفين بالتساوي بين الساده وحق الامام او اعطاء فقراء الساده مايسد حاجتهم وصرف الباقي في الموارد الاخرى ؟

ج: هناك أحاديث عديدة تدل على وجوب الخمس، عن أبي الحسن (ع) عن الخمس؟ فقال: في كل ما أفاد الناس من قليل أو كثير. وعن الصادق (ع) : إن الله لا إله إلا هو لما حرم علينا الصدقة أنزل لنا الخمس فالصدقة علينا حرام والخمس لنا فريضة والكرامة لنا حلال. وغير ذلك الكثير والتقسيم الموجود بلحاظ ما ذكرته الآية الشريفة.

03/01/2005

س: عند قراءة وصايا المعصومين وأحاديث الرسول وتعريف المسلم تذكر دفع الزكاة وليس الخمس ، ما تعليقكم على هذا ؟

ج: الأحاديث عن ائمة أهل البيت (ع) صريحة بوجوب الخمس فيما يفضل عن مؤنة السنة.

17/06/2005

س: كيف يمكن التخلص من الأموال المحرمة والمشبوهة؟

ج: مع العلم بكميتها فهي مجهولة المالك يرجع فيها للحاكم الشرعي ومع الجهل بمقدارها يجب تخميس المال المختلط بالحرام.

10/12/2005

س: نويت ان أخمس للمرة الأولى في حياتي وقد مضى على التحاقي بالعمل أكثر من عام وقبل تتمة هذا العام قمت بحصر أشيائي وملابسي الجديدة وما تبقى من نقود، وللأسف الشديد لم أقم بإخراج الخمس تقصيرا مني.وقد مضى على ذلك أكثر من أربعة شهور . سؤالي الآن هل آثم على ما فعلته وهل تتوجب عليي كفاره؟

ج: لا إثم مع عدم تعلق الخمس بالأرباح الموجودة

30/03/2006
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ذكرى عاشوراء في مختلف دول العالم الحياة ساحة امتحان واختبار فضل الله: لغة الحوار تقودنا إلى بلدٍ يمكن أن يكون نموذجاً في التعايش أبو كسم: الخطر الداهم يقتضي التضيحة والتواضع من الجميع أبو المنى: سياسة الكيد وإثارة الأحقاد لا تبني وطناً إطعام الطعام عن روح الإمام الحسين(ع) فضل الله في مجلسٍ عاشورائيّ في قرية بنهران تكريم الفقيه آية الله السيّد عبد الرؤوف فضل الله (قده) في عيناثا المبادرة إلى فعل الخير دليل الإيمان منبر الجمعة: 4 محرم 1440هـ/ 14 أيلول 2018م السيّد جعفر فضل الله: هل يغيّرنا الحسين(ع)؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر