اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الزكاة، زكاة الفطرة، الصدقات-الخمس / مسائل متفرقة
[رجوع]

س: أفيدونا عن الخمس (أرباح المكاسب)؛ هل هو بالفعل واجب كالصلاة والصيام؟ أم لا، وخصوصاً أن هناك اختلاف عند بعض العلماء. وإذا كان واجباً لماذا لم يطبق في زمن الإمام علي (ع) والإمام الحسين (ع)؟ :
ج: الخمس من الواجبات التي دل عليها الكتاب والسنة والتي أكد عليها الأئمة (ع)، وإن كان ذلك في زمن الباقر (ع) والصادق (ع)، ولعل ذلك لارتباط الخمس بمسألة الإمامة، وحيث أبعد الأئمة (ع) عن هذا المقام لم يبادروا إلى جلب الأخماس من خلال ذلك، وإن كان المروي أنهم كانوا يأخذون ذلك من شيعتهم وصرفه على المستحقين منهم والله العالم.

14/05/2002

س: اذا كان صديقي مديونا لي ب15دينار فطلبت منه ان يعطيني 20 دينا مع زيادة 5 دنانير لحاجتي للمبلغ فوافق على ذلك بعنوان الحاجة لا الربا فمرت السنون على ذلك مع العلم أني لم اقبض الثمن ، فهل علي ان اخمسها؟ :
ج: يحرم ذلك، وهو من الربا، ويجب تخميس المبلغ إن مر عليه السنة.

22/10/2004

س: اذا كان الابوان لايخمسان فما حكم الاموال التي يصرفها الاولاد من اموالهما؟ :
ج: ليس على الأولاد إثم في ذلك ويجوز لهم التصرف في هذه الأموال.

22/10/2004

س: هل لنا أن نقبل هدية من شخص لايخمس ؟ :
ج: يجوز قبول الهدية ممن لا يخمس.

22/10/2004

س: ما الفرق بين الزكاة والخمس؟ وهل كلاهما واجب على المرء المسلم وفي الوقت نفسه؟ :
ج: الزكاة صدقة واجبة في أعيان معينة تسمى الأعيان الزكوية وهي الغلات الاربع والأنعام والنقدين مع الاحتياط بدخلها في الأوراق النقدية، والخمس هو الصدقة الواجبة التي تتعلق بالأرباح التي تفضل عن مؤنة السنة وفي أشياء أخرى مثل الغنيمة في الحرب وما يخرج بالغوص وغير ذلك ونسبته عشرون في المائة والزكاة يختلف مقدارها بحسب الأعيان وهما واجبان بحسب تحقق موردهما.

19/11/2004

س: ماهو الدليل على وجوب الخمس غير الآيه الشريفه ...، وهل ثبت ان النبي او أحد الائمه اخذه ، وهل يجب قسمته الى نصفين بالتساوي بين الساده وحق الامام او اعطاء فقراء الساده مايسد حاجتهم وصرف الباقي في الموارد الاخرى ؟ :
ج: هناك أحاديث عديدة تدل على وجوب الخمس، عن أبي الحسن (ع) عن الخمس؟ فقال: في كل ما أفاد الناس من قليل أو كثير. وعن الصادق (ع) : إن الله لا إله إلا هو لما حرم علينا الصدقة أنزل لنا الخمس فالصدقة علينا حرام والخمس لنا فريضة والكرامة لنا حلال. وغير ذلك الكثير والتقسيم الموجود بلحاظ ما ذكرته الآية الشريفة.

03/01/2005

س: عند قراءة وصايا المعصومين وأحاديث الرسول وتعريف المسلم تذكر دفع الزكاة وليس الخمس ، ما تعليقكم على هذا ؟ :
ج: الأحاديث عن ائمة أهل البيت (ع) صريحة بوجوب الخمس فيما يفضل عن مؤنة السنة.

17/06/2005

س: كيف يمكن التخلص من الأموال المحرمة والمشبوهة؟ :
ج: مع العلم بكميتها فهي مجهولة المالك يرجع فيها للحاكم الشرعي ومع الجهل بمقدارها يجب تخميس المال المختلط بالحرام.

10/12/2005

س: نويت ان أخمس للمرة الأولى في حياتي وقد مضى على التحاقي بالعمل أكثر من عام وقبل تتمة هذا العام قمت بحصر أشيائي وملابسي الجديدة وما تبقى من نقود، وللأسف الشديد لم أقم بإخراج الخمس تقصيرا مني.وقد مضى على ذلك أكثر من أربعة شهور . سؤالي الآن هل آثم على ما فعلته وهل تتوجب عليي كفاره؟ :
ج: لا إثم مع عدم تعلق الخمس بالأرباح الموجودة

30/03/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر