اليوم: الاثنين7 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 3 اكتوبر 2022

س: هل ليلة ثالث أيام العيد مناسبة للزواج؟

ج: كل الليالي مناسبة للزواج.

22/12/2005

س: أنوي أقامة  حفل زفافي قريباً ، فهل يتطلب هذا معرفة الايام الصالحة للزواج؟

ج: كل الايام صالحة للزواج فقد ورد عن رسول الله (ص) أن "لاطيرة" وقال (ص) : "إذا تطيرت فتوكل" ومعنى ذلك أنه لا تشاؤم في الإسلام وإن تشاءمت فتوكل على الله.

04/07/2006

س: اريد ان تفيدوني في معرفة الليالي المناسبة للزواج ؟

ج: يمكن إجراء العقد في أي وقت شاء لأنه طاعة لله ويستحب في ليلة الجمعة.

30/04/2008

س: ماحكم صلاة ليلة الزواج؟؟ وما كيفية أدائها؟؟؟

ج: هي بأن يصلي ركعتين ويدعو الزوج بالمأثور:" اللهم بأمانتك أخذتها وبميثاقك إستحللت فرجها، اللهم أرزقني منها ولداً مباركاً سوياً ولا تجعل للشيطان فيه شركاً ولا نصيباً"، ويجوز لكل من الزوجين الإستمتاع بالآخر بما شاء ما عدا الوطء في الحيض كما أن الأحوط وجوباً حرمة الوطء دبراً، والإستمتاع بالأعضاء التناسلية جائز بأي وجه لم يكن مضراً مع الإلتفات إلى حرمة إبتلاع المني لأنه من النجاسات.

30/04/2008

س: سماحة العلامة المرجع الديني السيد محمد فضل اللة اما بعد فاني قد عزمت على الزواج في احد الشهرين شهر رمضان المبارك او شهر شوال فما هي الليالي الصالحة للزواج حيث اني قد عقدت عقدي على الفتاة من فترة طويلة.

ج: الزفاف في شهر رمضان المبارك سيكون صعباً عليكما، إلا إذا كنتما قادرين خلال النهار من إمساك نفسكما عن الوقوع فيما يوجب بطلان الصوم، فالأفضل تأجيله إلى شهر شوال ، وحينئذ لا مانع من الزفاف في أية ليلة منه فإن كل الليالي صالحة للزواج لأنه طاعة من الطاعات.

01/05/2008

س: ألتمس من سماحتكم إنارتي بالحكم الشرعي الحق للمسألة الملحّة الاّتية: اقترن شخصان بموجب عقد زواج دائم أصولي بتاريخ 24/اّب/2006 وفق التقويم الميلادي, ما يقابله تاريخ 30/رجب/1427 أو     1/شعبان/1427 وفق التقويم الهجري . على فرض ثبوت قيام العقد المذكور وتمامه بتاريخ اليوم الأخير من شهر رجب - وهو من الأشهر الحرم ، فما هي الصيغة المثلى لتصحيح هذا " الخطأ " المفترض , والمحدث جهلا بالنص الشرعي ؟

ج: لا حرمة في إجراء عقد الزواج في الأشهر الحرم، إنما ذلك من يكون محرماً بالعمرة أو الحج الذي يحرم عليه إجراء عقد الزواج.

01/05/2008

س: لو سمحتم أريد أن اعرف الايام الصالحة للزواج.

ج: كل الأيام صالحة للزواج إن شاء الله وقد ورد عن الرسول (ص) أنه لا طيرة في الإسلام.

01/05/2008

س: ماراي سماحتكم في عقد القران في الليالي الكوامل وبرج العقرب ؟

ج: يجوز ذلك ولم تثبت كراهته، والزواج طاعة من طاعات الله عز وجل فيصلح في أي وقت.

01/05/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر