اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الزواج والطلاق / المهر وأحكامه
[رجوع]

س: أود أن اطرح عليك مسألة الحق الغائب لإمرأة استشهد زوجها... فهل من حقها أن تأخذ حقها الغائب؟ :
ج: إن كان المراد بـ (الحق الغائب) هو مؤخر المهر، فلا ريب في ثبوت حقها هذا وفقاً للمنصوص عليه حين عقد الزواج.

22/04/2005

س: ما مدى حق الزوجة بالتصرف بمهرها حيث المتعارف على أن المهر يستخدم لشراء ملابس وذهب وما شابه، لكن الزوجة قامت بالتصرف بة في اشياء اخرى كمساعدة أخيها وأمها ، ولم يكن الاتفاق مع الزوج على هذا الشيء ، فما هو الحكم الشرعي ؟ :
ج: لها الحق في التصرف بمهرها بما تشاء.

22/12/2005

س: هل مهر المرأة التي خضعت لعملية إعادة البكارة كالبكر أم الثيب وهل يجب عليها إخبار زوجها أم يجوز لها إخفاء هذا الأمر؟ :
ج: يجوز لها إخفاؤه دون تدليس، وللمرأة مهما كان حالها أن تطلب مهراً قنطاراً من ذهب، لكن من ترقع بكارتها بحكم الثيب فلو عرف زوجها الحقيقة وكان مدلساً عليه فله أن لايدفع أزيد من مهر المثل إن لم يرضى بالمسمى.

01/05/2008

س: ارجو من سيادتك التكرم بمساعدتي بحل مشكلتي المتعلقة بطلاقي انا كنت متزوجه بعقددائم من دون الدخول بقريب لي، و لم يتم الاتفاق بيننا فتم الطلاق من طرفه حيث أنه هو من أراد الطلاق وكان المهر عبارة عن نسخه من القران الكريم ومؤخر و قدره 35 الف دولار امريكي و تم اعطائي هديه قبل عقد الزواج عبارة عن ذهب و الماس . سؤالي لسياتكم ما هي حقوقي الشرعية مع العلم بانه هو من أراد الطلاق أي من طرفه ؟ :
ج: تستحقين نصف المهر المقدم والمؤخر.

01/05/2008

س: كم مقدار مهر السنة بالعملة العراقية او الدولار؟ :
ج: هو خمسمائة درهم فضي من الفضة المسكوكة وربما كانت اونصة الفضة بمقدار درهم فلا بد من الرجوع الى الخبراء بالعملات.

01/05/2008

س: انا فتاه ان شاء الله مقبله على الخطوبة انا الحمد لله حالتنا المادية جداً ممتازه والمتقدم لي حالة جيدة والحمد لله انا لا اريد مهرا ولا أي شيءأريد مهري نسخة من القرآن فهل هذا يجوز ام لا ؟ :
ج: يجوز ذلك.

01/05/2008

س: ما هو الحد الأدنى من المهر في الشرع؟ وهل تعتمد قيمة المهر على العرف السائد؟ :
ج: لا حد له في القلة والكثرة، فيكفي فيه قلم حبر جاف أو قنطار ذهب.

01/05/2008

س: هناك ظاهرة أصبحت منتشرة فى مجتمعاتنا وهي كثرة الشباب العازب والشابات العازبه وذلك بسبب غلاء المهور ،والمشكلة أن المرجعيات الدينية فى حال صمت تجاه هذه المشكله،فلماذا لا يتم صدور فتوى تحرم المهور كعلاج لوضع طارئ أوعلى الأقل تحديده :
ج: لا يمكن تحريم المهور فإن المهر حق ثابت للزوجة في الشرع الإسلامي، وأما التحديد من المهور فهذا ما ينصح به الشرع وما يكون برضا الطرفين ولا يمكن الإلزام به.

01/05/2008

س: هل يعتبر الذهب المهدى للزوجة جزءا من المهر والذي هو مهر الزهراء(ع)؟ :
ج: ذلك يرجع إلى ما يتوافق عليه الزوجان.

01/05/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر