اليوم: الثلاثاء2 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 25 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء نيويرث: الحضارة الأوروبيّة بُنيت على تعاليم القرآن فضل الله: مخطَّط إضعاف الجميع لايزال مستمرّاً "محمد(ص) دليل الإسلام" الكتاب الأكثر مبيعاً في روسيا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الزواج والطلاق-الزواج الدائم-ضوابط المعاملة بين الجنسين / أحكام اللمس
[رجوع]

س: في بعض الاوقات نجتمع في العمل ويكون معنا زميلات، وتأتي نساء أجنبيات فتصافحن الجميع (نساء و رجال). هل يجوز مصافحة النساء الاجنبيات لتجنب الاحراج ؟؟ :
ج: لا يجوز مصافحة الاجنبية ويمكن التخلص من الحرج بمثل الإعتذار ومصاحبته للترحيب الكثير مما يعوض عن ترك المصافحة، وعلى فرض لزوم الحرج الكبير من تركه فيجوز بمقدار الإضطرار فقط

30/04/2008

س: ما حكم العامل الذي لمس يد امراة متعمدا؟ :
ج: يحرم عليك لمسها ويجب عليك الاستغفار من ذلك.

30/04/2008

س: هل يجوز للمتحابين أن يضعا أيديهما في أيدي بعض؟ وإذا كان حراما فهل هو كذلك بالرغم من ان الفتاة ترضى بهذا؟ :
ج: لا يجوز ذلك بدون عقد شرعي حتى مع رضى الفتاة والله العالم.

30/04/2008

س: مصافحة الرجل باليد للمرأة الأجنبية في الإسلام حرام إلا في حالات الحرج الشديد. أريد أن أعرف من سماحتكم ما هي حدود هذه الحالات بالنسية للرجل، و بالنسية للمرأة، لكي تكون الحدود الشرعية واضحة بالنسبة لنا ولنعرف مواضع تطبيقها. فهل، على سبيل المثال فقط، إذا كان الرجل في إجتماع عام مختلط و هو يصافح الرجال و النساء وقد سبقته المرأة و مدت يدها للسلام  و الرجل لا يصافح باليد و يخاف في الوقت نفسه الحرج للمرأة وسط الجموع من الرجال و النساء حيث أغلب الحاضرين من الرجال و النساء يصافحون باليد في هذا الإجتماع. السؤال: ما العمل في هذه الحالة و الرجل يريد أن يحفظ حدوده الشرعية؟ نرجو شاكرين توضيح الجواب بأمثلة أذا كان ذلك مناسيا". :
ج: لا يكفي ذلك في صدق الحرج الرافع للحكم الإلزامي ويمكن في الفرض المذكور أن يُحسن الكلام مع الطرف الاخر والإعتذار بما يرفع الإساءة عنه أمام المجتمع. وأما قوله تعالى (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) (الحج:78) فالمراد منه الصعوبة والمشقة البالغة حسب ظروف الشخص النفسية والعملية.

30/04/2008

س: هل يجوز مصافحة المرأة المسنة جداً.  :
ج: لا يجوز ذلك.

30/04/2008

س: اذا صافحت المعلم بعد أن مدّ يده للمصافحة أولاً، وكنت صائمة، فماذا عليّ أن أفعل؟ أنا أشعر بذنب كبير لا أعرف كيف أكفر عنه وهل صيامي مقبول؟ :
ج: لا يبطل الصوم بذلك، وحيث إنك تفاجأت بذلك وغفلت عن لزوم ترك المصافحة فلا إثم عليك في المصافحة ايضاً، لكن يجب في المستقبل ترك ذلك ولو لم تكوني صائمة.

30/04/2008

س: هل يجوز للدكتور ان يلمس بغرض التعليم علما أنني أدرس العلاج الطبيعي، وهو يقوم بشرح التمارين وتطبيقها عملياً ولابد من اللمس لتطبيق التمرين ولايوجد في الجامعة أنثى لكي تقوم بالشرح لنا فهل يجوز ذلك؟ :
ج: عند ضرورة التعليم يجوز ذلك مع عدم لزوم الإثارة للغرائز، ولو أمكن الاستغناء عنه فيجب اجتنابه.

30/04/2008

س: ماحكم مصافحة المرأة الأجنبية غير المسلمة دون حالة اضطرارية؟ :
ج: هي غير جائزة.

30/04/2008

س: انا طالب طب ادرس في بريطانيا وهذه سنتي الثالثة. هل يجوز لي كطالب طب أن أفحص المرضى من الرجال والنساء حيث أنه ضروري بالنسبة لي كطالب أن أتدرب على فحص المرضى ومن الضرورة أن يكون ذلك بدون حاجز مثل القفازات المطاطية أو اللباس؟ :
ج: إذا كنت مضطراً لذلك بحسب عملك فيجوز لك ذلك.

30/04/2008

س: ماهو حكم تلامس جسم المرأة و الرجل من فوق الملابس طبعا من دون وجود أي شهوة ؟ و ماهو حكم مصافحة الرجل و المرأة من فوق القماش؟  :
ج: لا مانع من تلامس الأجساد من فوق الثياب في الأسواق وفي السيارة ما دامت بدون شهوة وبدون ضغط. وأما المصافحة من فوق القماش فالأفضل تركها إلا في حالات الحرج، وعليه كذلك أن لا يشد على يدها.

30/04/2008

س: تقبيل فتاة لشفتي فتاة أخرى بقصد حبها حب جنوني ما حكمه؟ :
ج: لا يجوز ذلك بلذة وريبة أي القبلة الجنسية التي تحصل بشهوة. وعلى المؤمنين أن يعيشوا التوازن في علاقاتهم وتصرفاتهم، وان يتقوا الله في كل تصرفاتهم، وأن يتجنبوا مظانّ الفتنة والحرام. ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

30/04/2008

س: انا عمري 17 سنة , هل يجوز ان اصافح بنت خالتي باليد وهي تكبرني ب5 سنوات ؟ :
ج: لا يجوز لك ذلك فالمصافحة بين الجنسين من غير المحارم مع كون الطرفين بالغين محرمة.

30/04/2008

س: هل يجوز لشاب أن يقبّل إمرأة عجوزاً من رأسها من فوق حجاب ؟؟ :
ج: لا مانع من ذلك إذا كان متعارفاً في المجتمع.

30/04/2008

س: هل يجوز مصافحة المرأة في حال وجود حاجز يمنع الملامسة المباشرة كالقفازات ؟ :
ج: أجل يجوز حينئذ مع عدم الغمز ومن دون لذة وريبة.

30/04/2008

س: في حال تقبيل رجل لبنت في كامل حشمتها لم يتم عقد القران بينهما بعد و لكنهما متفقان على ذلك هل يعتبر ذلك من الزنا ؟؟؟ :
ج: يأثمان بذلك إثماً كبيراً لكنه ليس زناً.

30/04/2008

س: ما حكم تقبيل الأخوان عند لقائهم؟ :
ج: يجوز ذلك، إلا إذا فُرِض أن تم بشهوةٍ فيحرم.

30/04/2008

س: هل يجوز في مرحلة الخطوبه أن يلمس الرجل يد خطيبته؟ :
ج: يجوز إن كان قد تم عقد القران، وإلا لم يجز.

30/04/2008

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر