اليوم: الاثنين5 محرم 1439هـ الموافق: 25 سبتمبر 2017
Languages عربي
وفاة محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان غزة: الجهاد الإسلامي وحماس ينعيان عاكف ويشيدان بدوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية رفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل العفو الدولية: قنابل أمريكية تستهدف مدنيين في اليمن الحوثيون ينشرون شريط فيديو لجنديين سعوديين وقعا في الأسر رئيس الصليب الأحمر: الكوليرا تهدد حياة أكثر من نصف مليون شخص في اليمن إيقاف الداعية السعودي سعد الحجري بعد وصفه المرأة بأنها بربع عقل العبادي يؤكد موقف العراق الثابت من رفض استفتاء إقليم كردستان لعدم دستوريته تركيا: استفتاء كردستان العراق غير قانوني ومرفوض ويعد خطأ جسيماً الجزائر تدرج الصيرفة الإسلامية في 6 بنوك حكومية بحلول العام المقبل إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة لصاروخ خرمشهر الديلي تلغراف: ميركل تتجه إلى فوز كبير في الإنتخابات الألمانية بسبب اللاجئين الشرطة الكولومبية تصادر 7 أطنان كوكايين من مزرعة موز البرازيل: ارتفاع حالات الانتحار و9500 حريق في شهر واحد أستاذ أعصاب: 700 مليون شخص يصابون بنوبات صرع و9 آلاف حالة جديدة كل يوم دراسة: الإفراط في تناول المكسرات والخضروات يعزز التهاب أغشية القلب دراسة: التعرض لأشعة إكس في الصغر يزيد خطورة الإصابة بالسرطان في الكبر المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الزواج والطلاق-الزواج الدائم-ضوابط المعاملة بين الجنسين / أحكام اللمس
[رجوع]

س: في بعض الاوقات نجتمع في العمل ويكون معنا زميلات، وتأتي نساء أجنبيات فتصافحن الجميع (نساء و رجال). هل يجوز مصافحة النساء الاجنبيات لتجنب الاحراج ؟؟ :
ج: لا يجوز مصافحة الاجنبية ويمكن التخلص من الحرج بمثل الإعتذار ومصاحبته للترحيب الكثير مما يعوض عن ترك المصافحة، وعلى فرض لزوم الحرج الكبير من تركه فيجوز بمقدار الإضطرار فقط

30/04/2008

س: ما حكم العامل الذي لمس يد امراة متعمدا؟ :
ج: يحرم عليك لمسها ويجب عليك الاستغفار من ذلك.

30/04/2008

س: هل يجوز للمتحابين أن يضعا أيديهما في أيدي بعض؟ وإذا كان حراما فهل هو كذلك بالرغم من ان الفتاة ترضى بهذا؟ :
ج: لا يجوز ذلك بدون عقد شرعي حتى مع رضى الفتاة والله العالم.

30/04/2008

س: مصافحة الرجل باليد للمرأة الأجنبية في الإسلام حرام إلا في حالات الحرج الشديد. أريد أن أعرف من سماحتكم ما هي حدود هذه الحالات بالنسية للرجل، و بالنسية للمرأة، لكي تكون الحدود الشرعية واضحة بالنسبة لنا ولنعرف مواضع تطبيقها. فهل، على سبيل المثال فقط، إذا كان الرجل في إجتماع عام مختلط و هو يصافح الرجال و النساء وقد سبقته المرأة و مدت يدها للسلام  و الرجل لا يصافح باليد و يخاف في الوقت نفسه الحرج للمرأة وسط الجموع من الرجال و النساء حيث أغلب الحاضرين من الرجال و النساء يصافحون باليد في هذا الإجتماع. السؤال: ما العمل في هذه الحالة و الرجل يريد أن يحفظ حدوده الشرعية؟ نرجو شاكرين توضيح الجواب بأمثلة أذا كان ذلك مناسيا". :
ج: لا يكفي ذلك في صدق الحرج الرافع للحكم الإلزامي ويمكن في الفرض المذكور أن يُحسن الكلام مع الطرف الاخر والإعتذار بما يرفع الإساءة عنه أمام المجتمع. وأما قوله تعالى (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) (الحج:78) فالمراد منه الصعوبة والمشقة البالغة حسب ظروف الشخص النفسية والعملية.

30/04/2008

س: هل يجوز مصافحة المرأة المسنة جداً.  :
ج: لا يجوز ذلك.

30/04/2008

س: اذا صافحت المعلم بعد أن مدّ يده للمصافحة أولاً، وكنت صائمة، فماذا عليّ أن أفعل؟ أنا أشعر بذنب كبير لا أعرف كيف أكفر عنه وهل صيامي مقبول؟ :
ج: لا يبطل الصوم بذلك، وحيث إنك تفاجأت بذلك وغفلت عن لزوم ترك المصافحة فلا إثم عليك في المصافحة ايضاً، لكن يجب في المستقبل ترك ذلك ولو لم تكوني صائمة.

30/04/2008

س: هل يجوز للدكتور ان يلمس بغرض التعليم علما أنني أدرس العلاج الطبيعي، وهو يقوم بشرح التمارين وتطبيقها عملياً ولابد من اللمس لتطبيق التمرين ولايوجد في الجامعة أنثى لكي تقوم بالشرح لنا فهل يجوز ذلك؟ :
ج: عند ضرورة التعليم يجوز ذلك مع عدم لزوم الإثارة للغرائز، ولو أمكن الاستغناء عنه فيجب اجتنابه.

30/04/2008

س: ماحكم مصافحة المرأة الأجنبية غير المسلمة دون حالة اضطرارية؟ :
ج: هي غير جائزة.

30/04/2008

س: انا طالب طب ادرس في بريطانيا وهذه سنتي الثالثة. هل يجوز لي كطالب طب أن أفحص المرضى من الرجال والنساء حيث أنه ضروري بالنسبة لي كطالب أن أتدرب على فحص المرضى ومن الضرورة أن يكون ذلك بدون حاجز مثل القفازات المطاطية أو اللباس؟ :
ج: إذا كنت مضطراً لذلك بحسب عملك فيجوز لك ذلك.

30/04/2008

س: ماهو حكم تلامس جسم المرأة و الرجل من فوق الملابس طبعا من دون وجود أي شهوة ؟ و ماهو حكم مصافحة الرجل و المرأة من فوق القماش؟  :
ج: لا مانع من تلامس الأجساد من فوق الثياب في الأسواق وفي السيارة ما دامت بدون شهوة وبدون ضغط. وأما المصافحة من فوق القماش فالأفضل تركها إلا في حالات الحرج، وعليه كذلك أن لا يشد على يدها.

30/04/2008

س: تقبيل فتاة لشفتي فتاة أخرى بقصد حبها حب جنوني ما حكمه؟ :
ج: لا يجوز ذلك بلذة وريبة أي القبلة الجنسية التي تحصل بشهوة. وعلى المؤمنين أن يعيشوا التوازن في علاقاتهم وتصرفاتهم، وان يتقوا الله في كل تصرفاتهم، وأن يتجنبوا مظانّ الفتنة والحرام. ومن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

30/04/2008

س: انا عمري 17 سنة , هل يجوز ان اصافح بنت خالتي باليد وهي تكبرني ب5 سنوات ؟ :
ج: لا يجوز لك ذلك فالمصافحة بين الجنسين من غير المحارم مع كون الطرفين بالغين محرمة.

30/04/2008

س: هل يجوز لشاب أن يقبّل إمرأة عجوزاً من رأسها من فوق حجاب ؟؟ :
ج: لا مانع من ذلك إذا كان متعارفاً في المجتمع.

30/04/2008

س: هل يجوز مصافحة المرأة في حال وجود حاجز يمنع الملامسة المباشرة كالقفازات ؟ :
ج: أجل يجوز حينئذ مع عدم الغمز ومن دون لذة وريبة.

30/04/2008

س: في حال تقبيل رجل لبنت في كامل حشمتها لم يتم عقد القران بينهما بعد و لكنهما متفقان على ذلك هل يعتبر ذلك من الزنا ؟؟؟ :
ج: يأثمان بذلك إثماً كبيراً لكنه ليس زناً.

30/04/2008

س: ما حكم تقبيل الأخوان عند لقائهم؟ :
ج: يجوز ذلك، إلا إذا فُرِض أن تم بشهوةٍ فيحرم.

30/04/2008

س: هل يجوز في مرحلة الخطوبه أن يلمس الرجل يد خطيبته؟ :
ج: يجوز إن كان قد تم عقد القران، وإلا لم يجز.

30/04/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر