اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الزواج والطلاق-الزواج الدائم-ضوابط المعاملة بين الجنسين / أحكام الستر
[رجوع]

س: هل يجوز للمرأة ان تلبس البنطال والفانيلة في البيت؟ :
ج: يجوز ذلك مع عدم وجود غير المحارم من الرجال، ومع وجود غير المحارم من الرجال فلا بد للباس ان يكون محققا للستر الشرعي وهو ستر الجسد ومحاسنه عدا الوجه والكفين والقدمين مع كون الاحتياط الاستحبابي بستر القدمين ايضاً.

30/04/2008

س: هل يجب تغطية القدمين بالجوراب؟ :
ج: لا يجب ذلك لكنه الأحوط استحبابا.

30/04/2008

س: هل يجب على المكلفة تغطية القدمين؟ :
ج: لا يجب ذلك لكنه الأحوط استحبابا.

30/04/2008

س: قال الله تبارك وتعالى في كتابه المجيد ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها)، وقد قال لي أحد المؤمنين أن الفقهاء الأوائل في البحرين والسعودية كانوا يحرمون على المرأة أن تكشف وجهها ويديها فما مدى صحة هذا الأمر؟ :
ج: الآية المباركة تدل على عدم وجوب تغطية الوجه واليدين لكن بعض الفقهاء يحتاطون نتيجة بعض الأدلة.

30/04/2008

س: هل تغطية الذقن واجبة؟ و إلى أي حد ؟؟؟ :
ج: المعتبر تغطية ما عدا الوجه، فما يدخل في حدود الوجه يجوز كشفه وذلك بالشكل المتعارف.

30/04/2008

س: أريد أن أعرف عن الجوراب ولبسها . :
ج: لا يجب ستر القدمين امام الاجنبي ولكن الستر أحوط استحباباً.

30/04/2008

س: هل يجوز التطريز على العباءة بنقوش كالوردة أو الفراشة؟ :
ج: يجوز ذلك ولكن لا يجوز لبس ما يعد من الزينة المثيرة أمام غير المحارم.

30/04/2008

س: ماحكم لبس عباة الكتف؟ :
ج: جائز وليس واجباً.

30/04/2008

س: ما الحكم بالنسبه للمرأة لإخراج قليل من الشعر من الحجاب وأيضا لسماع الأغاني بكثرة ... :
ج: لا يجوز إظهار الشعر أمام غير المحارم من الرجال ولو بمقدار قليل، ولا يجوز سماع الغناء المحرم وهو ما اشتمل على المضمون الباطل أو اللحن المثير للشهوات.

30/04/2008

س: هل يجب ارتداء الحجاب امام الصبي الممّيز ؟ :
ج: نعم يجب التستر من الصبي المميز على الأحوط.

30/04/2008

س: مارأيكم بلبس النقاب للمرأة المتعارف في القطيف؟ :
ج: لا يجب على المرأة تغطية وجهها أمام الاجنبي حتى مع جري العرف على ذلك ولو التزمت به فهو خير ايضاً.

30/04/2008

س: إمرأة من أتباع أهل البيت تقيم بالجزائر تسأل عن حكم الذهاب إلى الحمام و ما ينتج عنه من كشف للعورات وسط النساء. :
ج: لا يجوز للمرأة كشف عورتها أي السوأتين أمام المرأة الأخرى من دون حاجة وغرض عقلائي وكذا مع لزوم الفساد من ذلك. وهو الحكم في مفروض السؤال.

30/04/2008

س: ما حكم ارتداء الشيلة؟ وهل هي حرام؟ وما هو الحجاب الشرعي؟ وهل يتمثل بالخمار؟ :
ج: الحجاب الشرعي هو الذي يحقق الستر الكامل للجسد ومحاسنه عدا الوجه والكفين والقدمين ، والأحوط إستحباباً ستر القدمين أيضا.

30/04/2008

س: ما حكم لبس الحجاب الملون ؟ :
ج: لا مانع منه، لكن ينبغي إختيار الألوان الهادئة.

30/04/2008

س: هل يجوز للخاطب ( بدون كتب كتاب ) رؤية خطيبته بثياب المنزل العادية أي بلا غطاء للرأس؟ و هل يجوز للمرأة أن تخلع غطاء الرأس أمام أخوة زوجها ؟ :
ج: لا يجوز له رؤيتها بدون حجاب، ولا هي يجوز لها نزع الحجاب أمامه، وكذا لا يجوز نزعه أمام أخيه حتى بعد عقد القران على أخيه.

30/04/2008

س: هل يجوز للفتاة خلع الحجاب امام زوج امها؟ :
ج: يجوز لها ذلك فهو من محارمها.

30/04/2008

س: اود الاستفسار من سماحتكم عن حكم عمليات ازالة الشعر بالليزر خصوصا لمنطقة العورة. إذا كانت التي تقوم بالعمل أجنبية و هي على الأرجح غير مسلمة. مع العلم أنها عادة تلبس نظارة تستطيع من خلالها أن ترى المعالم لكن لون البشرة يختلف. :
ج: لا يجوز للمرأة الإطلاع على عورة المرأة الأخرى إلا عند الضرورة أو الحاجة الملحة، أما مع عدم لزوم الإطلاع على العورة فيجوز لك القيام بإزالة الشعر عند النساء ولو كن غير مسلمات.

30/04/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر