اليوم: الاثنين5 محرم 1439هـ الموافق: 25 سبتمبر 2017
Languages عربي
وفاة محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان غزة: الجهاد الإسلامي وحماس ينعيان عاكف ويشيدان بدوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية رفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل العفو الدولية: قنابل أمريكية تستهدف مدنيين في اليمن الحوثيون ينشرون شريط فيديو لجنديين سعوديين وقعا في الأسر رئيس الصليب الأحمر: الكوليرا تهدد حياة أكثر من نصف مليون شخص في اليمن إيقاف الداعية السعودي سعد الحجري بعد وصفه المرأة بأنها بربع عقل العبادي يؤكد موقف العراق الثابت من رفض استفتاء إقليم كردستان لعدم دستوريته تركيا: استفتاء كردستان العراق غير قانوني ومرفوض ويعد خطأ جسيماً الجزائر تدرج الصيرفة الإسلامية في 6 بنوك حكومية بحلول العام المقبل إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة لصاروخ خرمشهر الديلي تلغراف: ميركل تتجه إلى فوز كبير في الإنتخابات الألمانية بسبب اللاجئين الشرطة الكولومبية تصادر 7 أطنان كوكايين من مزرعة موز البرازيل: ارتفاع حالات الانتحار و9500 حريق في شهر واحد أستاذ أعصاب: 700 مليون شخص يصابون بنوبات صرع و9 آلاف حالة جديدة كل يوم دراسة: الإفراط في تناول المكسرات والخضروات يعزز التهاب أغشية القلب دراسة: التعرض لأشعة إكس في الصغر يزيد خطورة الإصابة بالسرطان في الكبر المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الزواج والطلاق-الزواج الدائم-ضوابط المعاملة بين الجنسين / أحكام الستر
[رجوع]

س: هل يجوز للمرأة ان تلبس البنطال والفانيلة في البيت؟ :
ج: يجوز ذلك مع عدم وجود غير المحارم من الرجال، ومع وجود غير المحارم من الرجال فلا بد للباس ان يكون محققا للستر الشرعي وهو ستر الجسد ومحاسنه عدا الوجه والكفين والقدمين مع كون الاحتياط الاستحبابي بستر القدمين ايضاً.

30/04/2008

س: هل يجب تغطية القدمين بالجوراب؟ :
ج: لا يجب ذلك لكنه الأحوط استحبابا.

30/04/2008

س: هل يجب على المكلفة تغطية القدمين؟ :
ج: لا يجب ذلك لكنه الأحوط استحبابا.

30/04/2008

س: قال الله تبارك وتعالى في كتابه المجيد ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها)، وقد قال لي أحد المؤمنين أن الفقهاء الأوائل في البحرين والسعودية كانوا يحرمون على المرأة أن تكشف وجهها ويديها فما مدى صحة هذا الأمر؟ :
ج: الآية المباركة تدل على عدم وجوب تغطية الوجه واليدين لكن بعض الفقهاء يحتاطون نتيجة بعض الأدلة.

30/04/2008

س: هل تغطية الذقن واجبة؟ و إلى أي حد ؟؟؟ :
ج: المعتبر تغطية ما عدا الوجه، فما يدخل في حدود الوجه يجوز كشفه وذلك بالشكل المتعارف.

30/04/2008

س: أريد أن أعرف عن الجوراب ولبسها . :
ج: لا يجب ستر القدمين امام الاجنبي ولكن الستر أحوط استحباباً.

30/04/2008

س: هل يجوز التطريز على العباءة بنقوش كالوردة أو الفراشة؟ :
ج: يجوز ذلك ولكن لا يجوز لبس ما يعد من الزينة المثيرة أمام غير المحارم.

30/04/2008

س: ماحكم لبس عباة الكتف؟ :
ج: جائز وليس واجباً.

30/04/2008

س: ما الحكم بالنسبه للمرأة لإخراج قليل من الشعر من الحجاب وأيضا لسماع الأغاني بكثرة ... :
ج: لا يجوز إظهار الشعر أمام غير المحارم من الرجال ولو بمقدار قليل، ولا يجوز سماع الغناء المحرم وهو ما اشتمل على المضمون الباطل أو اللحن المثير للشهوات.

30/04/2008

س: هل يجب ارتداء الحجاب امام الصبي الممّيز ؟ :
ج: نعم يجب التستر من الصبي المميز على الأحوط.

30/04/2008

س: مارأيكم بلبس النقاب للمرأة المتعارف في القطيف؟ :
ج: لا يجب على المرأة تغطية وجهها أمام الاجنبي حتى مع جري العرف على ذلك ولو التزمت به فهو خير ايضاً.

30/04/2008

س: إمرأة من أتباع أهل البيت تقيم بالجزائر تسأل عن حكم الذهاب إلى الحمام و ما ينتج عنه من كشف للعورات وسط النساء. :
ج: لا يجوز للمرأة كشف عورتها أي السوأتين أمام المرأة الأخرى من دون حاجة وغرض عقلائي وكذا مع لزوم الفساد من ذلك. وهو الحكم في مفروض السؤال.

30/04/2008

س: ما حكم ارتداء الشيلة؟ وهل هي حرام؟ وما هو الحجاب الشرعي؟ وهل يتمثل بالخمار؟ :
ج: الحجاب الشرعي هو الذي يحقق الستر الكامل للجسد ومحاسنه عدا الوجه والكفين والقدمين ، والأحوط إستحباباً ستر القدمين أيضا.

30/04/2008

س: ما حكم لبس الحجاب الملون ؟ :
ج: لا مانع منه، لكن ينبغي إختيار الألوان الهادئة.

30/04/2008

س: هل يجوز للخاطب ( بدون كتب كتاب ) رؤية خطيبته بثياب المنزل العادية أي بلا غطاء للرأس؟ و هل يجوز للمرأة أن تخلع غطاء الرأس أمام أخوة زوجها ؟ :
ج: لا يجوز له رؤيتها بدون حجاب، ولا هي يجوز لها نزع الحجاب أمامه، وكذا لا يجوز نزعه أمام أخيه حتى بعد عقد القران على أخيه.

30/04/2008

س: هل يجوز للفتاة خلع الحجاب امام زوج امها؟ :
ج: يجوز لها ذلك فهو من محارمها.

30/04/2008

س: اود الاستفسار من سماحتكم عن حكم عمليات ازالة الشعر بالليزر خصوصا لمنطقة العورة. إذا كانت التي تقوم بالعمل أجنبية و هي على الأرجح غير مسلمة. مع العلم أنها عادة تلبس نظارة تستطيع من خلالها أن ترى المعالم لكن لون البشرة يختلف. :
ج: لا يجوز للمرأة الإطلاع على عورة المرأة الأخرى إلا عند الضرورة أو الحاجة الملحة، أما مع عدم لزوم الإطلاع على العورة فيجوز لك القيام بإزالة الشعر عند النساء ولو كن غير مسلمات.

30/04/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر