اليوم: الثلاثاء4 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 17 يوليو 2018

س: اختلى رجل بإمرأة متزوجة فأغواهما الشيطان فحملت وأنجبت منه طفلاً، فما الذي يترتب شرعاً في هذه الحالة , إن كان برضى منها أو عدمه ؟

ج: هذا من الزنا المحرم ومن الفواحش المقيتة والولد ابن غير شرعي ولا إثم عليها مع عدم مطاوعتها له وعدم رضاهابذلك والا فهي شريكة له في الاثم .

04/05/2005

س: ما هو حكم المرأة المتزوجة التي زنت ، أقصد ما هو وضعها مع زوجها هل انها تطلق منه ام انها تبقى على ذمة زوجها ؟

ج: له ان يطلقها وله أن يبقيها، فلا تعتبر طالق بمجرد ذلك، لأن الزنا لا يوجب الانفصال بين الزوجين ولكنه معصية كبيرة عليها ان تتوب الى الله منها.

22/06/2005

س: اذا مارس الزوج العلاقة الجنسية مع والدة الزوجة هل تحرم زوجته عليه شرعا ؟

ج: لا تحرم عليه زوجته بذلك وقد إرتكب إثماً عظيماً وعليه الاستغفار والتوبة.

01/02/2006

س: أنا أعيش حالياً مع فتاة في بلد إغتراب ، و هي ترفض الزواج حالياً بسبب الدراسة، فماحكم هذه العلاقة؟

ج: لا يجوز إقامة علاقة جنسية مع الفتاة من دون زواج دائم او منقطع فمن دونه تكون العلاقة زنىً كما لا بد ان تكون المرأة مسلمة او كتابية وإلا لم يجز إقامة العلاقة معها ابداً، ولا يصح الزواج بها.

28/12/2006

س: ما هو الزنا ، وإن كان الإنسان قد إرتكب الزنا ، فماذا عليه أن يفعل ليثبت توبته؟

ج: الزنا هو العملية الجنسية الكاملة أي الإدخال بغير عقد زواج شرعي أي الوطء غير الشرعي. وعلى فاعله الإستغفار والتوبة التي تعبّر عن الندم على ما فات والعزم على عدم العودة للذنب أبداً.

28/02/2007

س: هل يجوز ممارسة الزنا لمراهقين غير متزوجين وبقبول الطرفين؟

ج: لا يجوز ذلك ولا يحلل العلاقة إلا عقد الزواج الشرعي بشروطه.

01/05/2008

س: إذا أدخل شاب رأس قضيبه في مهبل فتاة بحيث لامس غشاء بكارتها من دون أن يفتضها فما هو الحكم ، فما حكمها الشرعي؟

ج: إن كان بدون عقد زواج شرعي فهو زنا محرم ومن الكبائر ويجب الاستغفار منه والتوبة ، وهو على كل حال سبب للجنابة مع دخول مقدار الحشفة، وإن كان أقل يحتاط بالجمع بين الغسل والوضوء لما يشترط فيه الطهارة.

01/05/2008

س: أنا شاب غير قادر الآن على الزواج وأبلغ من العمر 18 عاما، فأمامي للزواج ما لا يقل عن 5 أو 6 سنوات،. فلم أستطع التحمل أكثر فقمت بممارسة الجنس مع فتاة زانية، ولم أوفق على مدى عام من البحث في العثور على إمراة شريفة لأتزوجها زواج المتعة. فهل هناك من مانع في ممارستي الزنا، مع العلم أنني لم أستطع أن أتزوج زواجاً منقطعاً، ولن أتزوج قبل انقضاء المدة المذكورة حيث أكون قد أنهيت التعليم الجامعي وأصبحت قادرا على العمل لتأمين حياة جيدة للفتاة التي سأتزوجها؟

ج: الزنا من كبائر الذنوب قال تعالى (وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) (الفرقان:68) (يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً) (الفرقان:69) (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الفرقان:70) يحرم عليك ممارسة الزنا مع اي كان، ويجب عليك ان تقضي حاجتك الجنسية من خلال الزواج المشروع وعليك بالبحث لتحقيق ذلك، وإلا فعليك أن تستعفف، وعليك الاستغفار والتوبة النصوح.

01/05/2008

س: يتحقق الزنا "بدخول عضو الرجل أو شيء منه في فرج المرأة أو دبرها مع القصد والإلتفات " فما هو حكم الرجل المحصن اذا جلس مع المرأة المحصنة و حدث ان قبلها و لامس جسمها ؟ هل يدخل هذا في الزنا فيقام عليه حد الزاني ام ماذا ؟ و هل اذا طلقها زوجها يحل للرجل الاول الزواج منها ؟ و ماذا يفعل الطرفان للتكفير عن هذا الذنب ؟

ج: مع عدم الدخول فلا يعد ذلك من الزنا ولكنه محرم، كما لا يؤدي ذلك الى الحرمة بينهما، وعليهما الاستغفار والتوبة لله عز وجل.

01/05/2008

س: ما هو معنى الزنا، وهل هو محصور في المتروجين والمتزوجات فقط؟

ج: الزنا هو كل علاقة جنسية تامة أي الدخول سواء قبلاً أو دبراً بغير عقد زواج شرعي، ولا ينحصر بالمتزوجين.

01/05/2008

س: ما هو الحكم الشرعي ونظرة الامام الحسين للشخص الزاني المواضب على حضور العزاء والمآتم الحسينيه ؟

ج: الزنا من الكبائر الشرعية التي توعد الله عليها بالنار. وحضور المجالس الحسينية لا يرفع عقوبة الزنا إلا أنها قد تكون رادعة للشخص عن إرتكاب هذه الفاحشة لما يسمعه من المواعظ التي قد تؤثر فيه إيجاباً ولما قد تتركه السيرة الحسينية من أثر في نفسه ولذا يجب أن لا تكون المعاصي حاجزاً عن حضور المأتم الحسينية فلعل حضورها يكون حافزا للتوبة والإبتعاد عن المعاصي.

01/05/2008

س: هل يتحقق الزنا بكل علاقة جنسية بين الرجل والمرأة أم بالدخول فقط ؟

ج: الزنا هو حصول الجماع من دون عقد شرعي وأما غير ذلك من الممارسات وإن كانت محرمة وفاعلها مستحق لغضب الله وسخطه إلا أنها لا تعتبر زنا شرعاً.

01/05/2008

س: زوجة خانت زوجها المسافر دون الوصول إلى الزنا والآن تابت من ذنبها.. ماذا يجب أن تفعل، و هل يجب عليها إخبار زوجها مع أن ذلك يؤدي إلى طلاقها ؟

ج: يجب عليها الإستغفار والتوبة وينبغي التقرب بأنواع الطاعات فإن الحسنات يذهبن السيئات، ولا يجب عليها إخبار زوجها.

01/05/2008

س: الرجاء تعريف و تفسير مفهوم "الزنا" ؟

ج: الزنا هو الوطء غير الشرعي أي بغير سبب شرعي أحلّه الله من الزواج الصحيح، فهو إدخال عضو الرجل في فرج المرأة أو دبرها بغير علاقة الزواج المشروع، قال تعالى:"ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً".

01/05/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام عيناتا تحيي ذكرى غياب المرجع فضل الله الوقت في حياتنا.. ثقافة ومسؤوليّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر