اليوم: الاثنين7 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 3 اكتوبر 2022

س: هل يجب على الزوج إلزام زوجته بلبس العباءة؟ وهل اذا رفضت ذلك  تعتبر ناشزاً؟

ج: لا يجب عليه ذلك، ولا يجب عليها طاعته في هذا المورد، ولا تكون ناشزاً، والحجاب ليس منحصرا في ذلك وإن كانت العباءة من أفضل مصاديقه.

22/06/2005

س: هل يجب على المرأة أن تستأذن من زوجها في كل صغيرة أو كبيرة في حياتها؟ و ما هي حدود الإذن من الزوج؟

ج: لا يجب عليها ذلك إلا في التصرف بأمواله والخروج من بيته فيما ينافي حقه الشخصي، وفي غير ذلك يحسن التفاهم بين الزوجين دفعاً للمشاكل والتصادمات.

06/09/2005

س: ما هو الأوجب: طاعة الزوج أو طاعة الوالدين في حالة أنهم مختلفين في الرأي وطاعة أحدهما تغضب الاخر؟

ج: لا تجب إطاعة الزوج إلا فيما له من حق ولا تجب إطاعة الوالدين في كل ما يأمران به وإنما الواجب البر بهما بعدم أذيتهما، ومع الإختلاف يتبع ما فيه لله رضا.

02/05/2008

س: هل تتعلق طاعة الزوجة لزوجها بأمور العبادة أم لا ؟

ج: لا تتعلق بذلك الا ما كان استحبابياً للزوجة فيشترط عدم منافاته لحقوق الزوج.

02/05/2008

س: زوجتي لاترغب في النوم معي على سرير واحد منذ زواجنا بحجة أنني أصدر صوتا مزعجا عند النوم (شخير). لذا ننام منفصلين كلّ منا في غرفة ، بالرغم من أن النوم لوحدي يؤذيني بعض الشيء. ماحكم ذالك ياسيدي بالمناسبة  وكلانا نقلد سماحتكم.

ج: لا بد لها من تلبية حقك في المعاشرة الجنسية ولكن إذا كانت تعاني من الضيق غير العادي من الشخير فيجوز لها الإستقلال بسرير واحد، وعليك ان تحاول تلافي هذه المشكلة واتباع العلاج إن أمكن بمراجعة أهل الخبرة.

02/05/2008

س: هل يجوز للزوجة أن تمنع الزوج من الوطأ في غير موارد الحيض؟

ج: يجوز لها ذلك في حالات الضرر والحرج وفي حالة الإحرام للحج أو العمرة وفي نهار الصوم الواجب.

02/05/2008

س: هل يجوز للخطيبة الإمتناع عن الجماع مع وجود عقد القران الشرعي ؟

ج: يجوز لها ذلك.

02/05/2008

س: هل لي الحق بالتصرف بمالي( راتبي ) من دون إذن زوجي وهل يحق لي أن أشتري الهدايا لأهلي بدون علم زوجي أو مع علمه بدون رضاه مع العلم أن زوجي لا يمنعني من ذلك، ولكن أشعر أنه متضايق؟

ج: لك الحق بذلك ما دام من مالك الخاص.

02/05/2008

س: زوجي وحيد ليس لدى اهله شبان غيره ،و أبوه لا يعمل حاليا ووضعهم الإقتصادي لا يسرّ. وقد تحدث معي في احتمال الطلب منهم العيش معنا في حال تفاقم وضعهم المعيشي لأنه لا يستطيع أن ينفق على منزلين فالبقاء معهم في بيت واحد أوفر وأسلم. وأنا بصراحة رفضت الفكره خوفاً من حصول مشاكل في المستقبل ولكنه قال لي أنه ملزم بهم وأن لا أضعه في وضع الإختيار بيني و بينهم. فهل يحق له أن يأتي بهم إلى البيت من دون موافقتي؟

ج: لا يحق له ذلك، وعليك محاسنته كي يتفهم وجهة نظرك ويفكر في حلول وسطية تجمع بين حقك وحق أهله، وقد يكون من المناسب حثه على استشارة عالم ديني، أو الاتصال بنا ولو تلفونياً.

02/05/2008

س: هل يجوز للزوجة أن تخرج من البيت من دون إذن زوجها؟

ج: تقوم العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة على أساس المحبة والإحترام والفهم المنفتح لظروف الأخر وتقدير خصوصياته وإلتزاماته وعلاقاته مع من حوله من أغراب وأقرباء ، يتساوى في ذلك كل من الزوج والزوجة تجاه الآخر ،لا سيما أن الزواج من جانب المرأة لا يعني أن عليها أن تلغي جميع خصوصياتها وعلاقاتها وتقدم يديها لزوجها ليقيدها في أحد جدران المنزل ويحبسها في داخله ، بل هو أن تعيش حياتها بكرامة معه في ضمن علاقة إنسانية متكافئه ، يقدر فيها الرجل ما قد يكون عند زوجته من دواع لخروجها لعلمها أو دراستها أو بعض علاقاتها ولكن حيث أن الزوج من جانب الرجل يتمثل في حرصه ورغبته في أن يرى زوجته حاضرة قربه ، تبدد وحشة إنفراده ويبادلها المودة والملاطفة وربما الإستمتاع الجنسي ، وحيث لن يكون سعيداً بغيابها وبُعدها عنه حال وجوده في المنزل فإن للزوج حقّ أن يمنع زوجته من مغادرة المنزل عندما يكون فيه وعندما لا يكون مشغولاً عنها بعمل خاص ، وعلى الزوجة أن تعطيه حقه هذا وتأثم إن حرمته إياه وخرجت بدون إذنه ، وأما إن كان في علمه ، أو كان في البيت لكنه ينصرف عنها بمثل النوم أو مسامرة ضيوفه أو أشبه ذلك ، فليس له أن يمنعها من الخروج من المنزل . وهذا كله مرتكز في الأساس على عدم وجود موانع واقعية أخرى تمنع المرأة من الخروج ليلاً ، أو في ظل وضع أمني مضطرب ، أو في مجتمع غير أخلاقي ، أوما أشبه ذلك من الموانع التي تقضي بعدم خروجها في الأصل من منزلها ، وعلى كل حال فإن على الزوجين أن يتفاهما على مثل هذه الأمور بالحسنى ، ولا يجعلاها مجالاً للتنازع بين وقت وآخر ، فإن الحياة أجمل من أن يعيشها المؤمن متوتراً .

02/05/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر