اليوم: الاثنين7 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 3 اكتوبر 2022

س: هل يجب على الاولاد سداد ديون والدهم ، علما أنه لا يصغي الى نصائح عائلته وهو يقوم دائما بمشاريع خاسرة ويغرقهم بالديون؟

ج: لا يجب عليهم ذلك مع عدم قدرتهم ذلك، خاصة مع كون الوالد بالوضع المذكور.

09/04/2005

س: في حال قبل الأب بأن تكون حضانة الأولاد للزوجة , وأراد الإنفاق على الأولاد , فكيف تحسب النفقة الواجبة ؟ فإذا كانت الأم مستأجرة لبيت بألف دولار , ومصاريف الطعام والكهرباء والماء لها خاصة خمسمئة دولار , ومع الأولاد تزيد مصاريفها خمسمئة دولار , فهل تحسب نفقة الأولاد فقط خمسمئة دولار ؟ أم لا بد أيضاً أن يشركوا في أجرة البيت ؟ وكيف تحسب لو كانت تملك البيت ولا تدفع الأجرة ؟ وإذا كان هناك احتمالات أخرى يمكن أن تعطي ضابطة واضحة للمسألة فيرجى بيانها بالتفصيل لكثرة الإبتلاء بها . 

ج: إن كان للأم بيت خاص بها وثبتت الحضانة لها بالأصل أو بتنازل الأب فلا يلزم على الأب دفع البدل عن سكن أولاده مع أمهم، ولا يجب عليه تأمين المسكن لأولاده حيث يكونون في حضانة أمهم مستقلاً عن البيت الذي يعيش فيه.

01/05/2008

س: والدي يقول لي إذا لم ترسل لي مبلغ (150 يورو) شهريا ومتواصلة بمثابة ارتباط عائلي والتزام أخلاقي وأدبي، ولصقل شخصيتك؛ سوف لن أرضى عليك علما أنه يقول إنه ليس بحاجة لهذا المبلغ، وليس بحاجة لي أيضا، وإنما فقط من أجل الإرتباط المتقدم وإنه فعلا ليس بحاجة لانه يسكن في ألمانيا وعنده المعونة أو المساعدة كما تسمى هنا وأنا في هذا الوقت ليست عندي إمكانية أن أدفع المبلغ. صحيح أنني أسكن وأعمل في السويد ومتزوج ولكن عندي التزامات وديون. و السؤال هل يحق لوالدي أن يغضب عليّ بمجرد أني لا أدفع له المبلغ؟ وأنا لم ولن أرفض له طلبا إلا الطلب المادي لأني عاجز عنه.

ج: لا يحق لوالدك أن يغضب عليك لذلك، ولا يجب عليك الدفع وبالأخص مع عدم قدرتك على ذلك.

01/05/2008

س: ماهي حقوق الابن و البنت المالية المترتبة على الأب؟ وهل هناك سن معينة للابن او البنت يسقط عنده هذا الحق (االصرف عليهم)؟

ج: يجب على الأب مع قدرته الإنفاق على أبنائه الذكور والإناث حتى يستقلوا بأمر نفقتهم.

01/05/2008

س: هل الصرف على الوالدين ومساعدتهم ماديا واجب؟

ج: لا يجب عليك الانفاق على الوالد حالة لا يكون محتاجاً لذلك، والأفضل لك معالجة الأمر معه بالروية والحكمة.

01/05/2008

س: هل من واجب الإبنة شرعا أن تنفق بمبلغ شهر ي على بيت اهلها ؟

ج: مع عدم حاجة الأهل لا يجب على الولد الإنفاق عليهم، كذا ولو فرض أنهم محتاجون والولد غير قادر على الإنفاق، فإن كانوا عاجزين وجب على الولد ـ ذكراً كان أو أنثى ـ أن ينفق على أبويه بحسب قدرته لا بحسب حاجتهم لو كانت أكبر من قدرته.

01/05/2008

س: على من تجب النفقة من الأقارب؟

ج: يجب الإنفاق على الأب والأم إذا كانا بحاجة مادية كما يجب على الأب الانفاق على الأولاد إذا كانوا محتاجين، ويستحب الانفاق على الأقرباء المحتاجين وهم الاخوة والأخوات والاعمام والأخوال والعمات والخالات وأولادهم وكل من ينتسب الى الشخص بشكل متعارف.

01/05/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر