اليوم: الخميس26 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 14 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس كيف نتخلّص من ملل الدّراسة؟! مفتي موسكو يدعو إلى نقل مقرّ الأمم المتّحدة إلى القدس منبر الجمعة: 20 ربيع الأوّل 1439ه/ الموافق: 8 كانون الثّاني 2017م البيان الختامي للمؤتمر الدّولي الـ31 للوحدة الإسلاميّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الزواج والطلاق-الزواج المؤقت ( المتعة) / الإستئذان من الولي
[رجوع]

س: أنا متزوج وأريد أن أتزوج زواجاً منقطعاً من فتاة غير متزوجة والدها ميت ووالد والدها ميت، فهل يجوز الزواج المنقطع منها على أنها ولية نفسها علماً بأنها موافقة دون علمٍ من أهلها؟ :
ج: يجوز ذلك، ولكن لا بد من مراعاة الأوضاع الاجتماعية المحيطة به التي قد تترك بعض الآثار السلبية على حياتها الخاصة أو العامة.

14/05/2002

س: هل يجوز العقد منقطعاً على البكر مسلمة أو من أهل الكتاب من دون أخذ إذن ولي الأمر ؟ وفي حال إذا كانت من اهل الكتاب الذين يعلم عنهم عدم إهتمامهم أو إكتراثهم في حال مارست ابنتهم الجنس مع أي كان بمعنى عندما تبلغ البنت الثامنية عشرة وأحياناً قبل يرفع الأهل في أمريكا يدهم عنها فتصبح هي القائمة والمتولية على إدارة شؤون أمورها ولا يهتم الأهل في هذه الحالة إذا مارست إبنتهم الجنس بأي شكل من الأشكال مع أي كان طالما أنها بعيدة عن جيوبهم ؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كانت البكر راشدة وواعية بالنحو الذي تعرف كيف تدفع عن نفسها ما يضرها وتجلب لها ما ينفعها بلا فرق بين المسلمة وغيرها. ولكن لا بد للفتاة أن تقصد العقد بمعناه كزواج مؤقت قصداً جدياً بحيث تعتبر نفسها بالعقد زوجة مؤقتة للشخص العاقد معها.

29/10/2004

س: هل يجوز الزواج (دائم او منقطع) من فتاة بكر(عذراء) مسيحية عربية تبلغ من العمر 27 سنة دون علم اهلها او اذن ابيها علما بان القانون في هذه البلاد الغربية يسمح للبنت بالتصرف التام في حياتها ؟ :
ج: يجوز ذلك وبالنسبة للزواج المنقطع يعتبر قصدها لذلك بالقصد الجدي الحقيقي بحيث تكون مقتنعة بشرعية الزواج.

09/04/2005

س: هل يجوز التمتع بالقاصر وهل يشترط موافقة الأهل ؟ :
ج: لا بد من الاستئذان من الولي، إلا إذا كانت الفتاة غير قابلةل للزواج فلا يصح العقد عندئذ للاستمتاع أصلا لصغرها.

06/09/2005

س: ما حكم زواج المتعة -المشروط بعدم الدخول- للبكر بدون علم و لي الأمر و ما هو حد العلاقة في هذا النوع من العقد ؟ :
ج: يصح العقد فيما لو كانت البنت بالغة رشيدة.

22/12/2005

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر