المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يُحيى يوم القدس العالمي في غزة الإندبندنت: سجن فتاة 110 أيام في إسرائيل لرفضها أداء الخدمة العسكرية وزير الأوقاف الفلسطيني: مدبرو محاولة استهداف الحرم المكي خارجون عن الإسلام غزة: سرايا القدس تعلن ضم 2000 مقاتل إلى صفوفها أسير محرر: عقاب جماعي بحق الأسرى الذين أضربوا عن الطعام في سجون الاحتلال انتحاري يفجر نفسه قرب الحرم المكي ويوقع 11 جريحاً بينهم 5 من رجال الأمن الخارجية الإيرانية تدين محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة فايننشال تايمز: العملة القطرية تعاني بعد نشر قائمة المطالب العربية الديلي تلغراف: محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالإتجار بالبشر مسؤولون أمريكيون: واشنطن تعتزم استبعاد العراق وميانمار من قائمة تجنيد الأطفال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يطلق تطبيقاً على الهاتف المحمول يسمح لضحايا جرائم الكراهية ضد المسلمين بالإبلاغ عما تعرضوا له من حوادث دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين منظمة حماية حقوق الإنسان في سويسرا: مطالب الدول المحاصرة لقطر غير قانونية علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أي طائرة بدون طيار دراسة: 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم دراسة: النسيان يجعل الإنسان أذكى باحثون يطورون لاصقة ذكية لشحن الأجهزة من عرق الإنسان دراسة تكتشف علاقة بين الوسواس القهري والتهاب المخ عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 28 رمضان 1438هـ/ الموافق: 23 حزيران 2017م يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الزواج والطلاق-الزواج المؤقت ( المتعة) / الإستئذان من الولي
[رجوع]

س: أنا متزوج وأريد أن أتزوج زواجاً منقطعاً من فتاة غير متزوجة والدها ميت ووالد والدها ميت، فهل يجوز الزواج المنقطع منها على أنها ولية نفسها علماً بأنها موافقة دون علمٍ من أهلها؟ :
ج: يجوز ذلك، ولكن لا بد من مراعاة الأوضاع الاجتماعية المحيطة به التي قد تترك بعض الآثار السلبية على حياتها الخاصة أو العامة.

14/05/2002

س: هل يجوز العقد منقطعاً على البكر مسلمة أو من أهل الكتاب من دون أخذ إذن ولي الأمر ؟ وفي حال إذا كانت من اهل الكتاب الذين يعلم عنهم عدم إهتمامهم أو إكتراثهم في حال مارست ابنتهم الجنس مع أي كان بمعنى عندما تبلغ البنت الثامنية عشرة وأحياناً قبل يرفع الأهل في أمريكا يدهم عنها فتصبح هي القائمة والمتولية على إدارة شؤون أمورها ولا يهتم الأهل في هذه الحالة إذا مارست إبنتهم الجنس بأي شكل من الأشكال مع أي كان طالما أنها بعيدة عن جيوبهم ؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كانت البكر راشدة وواعية بالنحو الذي تعرف كيف تدفع عن نفسها ما يضرها وتجلب لها ما ينفعها بلا فرق بين المسلمة وغيرها. ولكن لا بد للفتاة أن تقصد العقد بمعناه كزواج مؤقت قصداً جدياً بحيث تعتبر نفسها بالعقد زوجة مؤقتة للشخص العاقد معها.

29/10/2004

س: هل يجوز الزواج (دائم او منقطع) من فتاة بكر(عذراء) مسيحية عربية تبلغ من العمر 27 سنة دون علم اهلها او اذن ابيها علما بان القانون في هذه البلاد الغربية يسمح للبنت بالتصرف التام في حياتها ؟ :
ج: يجوز ذلك وبالنسبة للزواج المنقطع يعتبر قصدها لذلك بالقصد الجدي الحقيقي بحيث تكون مقتنعة بشرعية الزواج.

09/04/2005

س: هل يجوز التمتع بالقاصر وهل يشترط موافقة الأهل ؟ :
ج: لا بد من الاستئذان من الولي، إلا إذا كانت الفتاة غير قابلةل للزواج فلا يصح العقد عندئذ للاستمتاع أصلا لصغرها.

06/09/2005

س: ما حكم زواج المتعة -المشروط بعدم الدخول- للبكر بدون علم و لي الأمر و ما هو حد العلاقة في هذا النوع من العقد ؟ :
ج: يصح العقد فيما لو كانت البنت بالغة رشيدة.

22/12/2005

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر