اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
السمك وثمار البحر
[رجوع]

س: هل يجوز اكل سمك التونة المستورد من الخارج ، وحتى من دول غير اسلامية كتايلند وغيرها ، علما بأن سمك التونة يصاد بواسطة السفن التي تلقي شباكها في محيط تواجد هذا النوع من السمك وتسحب الشباك الى الخارج ، او بطريقة الصيد بواسطة الخيط بحيث تخرج السمكة حية خارج الماء او بواسطة الكرافات باصطلاح اهل البحر ، اي ان هناك جسما طويلا ينزل الى الماء وبمجرد امتلاء هذا الجسم بالسمك يخرج خارج الماء وبعلمنا ان الصيادين يصطادون السمك حيا خارج الماء ، وايضا السؤال عن سمك السردين المعلب هل يجوز اكلهما اذا كانت مستوردة من الدول غير الاسلامية ؟ :
ج: يجوز الأكل في الحالتين المذكورتين.

12/11/2004

س: اسأل عن مستحضر صحي يدعى Glusosamine وهو مفيد لأمراض المفاصل وهو يزيل الآلام المصاحبة لهذه الأمراض وأنا كنت استخدمه بشكل منتظم المشكلة أنه مستخرج من السمك ذي الأصداف فهل أن تناو له حرام أم أن منافعه تفوق هذه النقطة؟ :
ج: يجوز استعماله. وإن رأينا هو جواز أكل السمك غير ذي الفلس لقصور الأدلة المذكورة على الحرمة عن إفادتها.

30/11/2005

س: ما حكم أكل لحم التونة , إذا كان مستوردًا من دولة غير إسلامية ؟ :
ج: يجوز أكله.

07/04/2006

س: البعض قال إنكم أفتيتم بجواز أكل الكركند (اللوبستر) ، فهل هذا صحيح؟ :
ج: يحل أكل حيوان وثمار البحر بجميع أنواعه، إلا ما كان منه مضراً. ويحل ما يسمى باللوبستر أو الكركند من ناحية طبيعته كحيوان بحريّ، ولكن المشكلة في طريقة قتله، فإن وضع في الماء المغلي ليموت فيه، فيشكل حليّته لأنه مات في ما فيه حياته، وهو الماء. أما إذا فرضنا مات خارج الماء، فيحل تناوله مع الالتفات إلى أن تكون الطريقة جائزة، أي لا يكون فيها تعذيب للحيوان، فإنّ الشرع أمر الرفق حتى بالحيوانات.

09/06/2006

س: ما حكم أكل المواد الغذائية التي يدخل في تركيبها الروبيان (الجمبري) والسمك ، إذا كانت مستورده من بلد غير مسلم ، أو إذا كانت مستورده من بلد يوجد به مسلمون وغيرهم ؟ :
ج: يجوز أكلها .

27/01/2009

س: ما حكم أكل المحار؟ الروبيان؟ اللوبستر؟ القبقب؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحبابا اجتناب ما ليس له قشر ينزع عنه من السمك ومن سائر حيوان البحر.

27/01/2009

س: هل الكركند أو السلطعون أو الكافيار حرام ، و ان كانت حراماً، فلماذا ؟ :
ج: يجوز أكلها. والأحوط استحبابًا اجتناب ما ليس له قشر من الأسماك وسائر حيوان البحر غير القريدس المسمّى بالروبيان.

27/01/2009

س: أكل السمك الذي له حسك جائز في الإسلام ، ماذا عن المحار والقريدس والكركند؟ :
ج: يجوز أكله وإنما العبرة بالقشر لا بالحسك. والأحوط استحبابًا اجتناب ما ليس له قشر من الأسماك وسائر حيوان البحر غير القريدس المسمّى بالروبيان.

27/01/2009

س: هل أكل حيوان السرطان حرام أم مكروه؟ :
ج: أكله جائز ولا بأس بالإحتياط في اجتنابه.

27/01/2009

س: مارأي سماحتكم في الشخص الذي اكل السرطان و الحبار و هو لم يكن يعلم انه لا يجوز اكله ؟ :
ج: لا إثم عليه، فإنّ أكله جائز لقصور الأدلة المذكورة على الحرمة عن إفادتها.

27/01/2009

س: هل يحل أكل سمك الهامر (hummer) ؟ :
ج: هو حلال.

27/01/2009

س: أنا طالب جامعي عربي أدرس في بريطانيا ، وأجد صعوبة في مسألة مأكلي هناك ، حيث لا آكل اللحم ولا الدجاج ، فآكل السمك فقط ، وكان أن أخبرني أحد أصدقائي عن حرمة ذلك ( أي السمك ) ، فسؤالي لسماحتكم : ما حكم اللحم والدجاج والسمك في بلد مسيحي كبريطانيا ؟ وإذا كان الحكم التحريم ، أفلا يوجد حل لمشكلتي ؟ :
ج: لا يحرم أكل السمك ما دام يخرج من الماء حيا. أما اللحوم الأخرى فيشترط أخذها من المسلم أو العلم بتذكيتها.

27/01/2009

س: من المعروف أن الأسماك التي تحتوي على الفلس يجوز أكلها، ولكن ماذا عن الأنواع الأخرى من الحيوانات البحرية؟ وما هي القاعدة العامة لحلية أو حرمة الحيوانات البحرية؟ فهل يجوز على سبيل المثال أكل الحلزون أو غيرها؟ :
ج: بحسب ما انتهى إليه نظرنا فإنّه يجوز الأكل من كل حيوان البحر ، سواء في ذلك ما له فلس وما ليس له فلس، مع الإحتياط استحبابًا بتجنب ما ليس له فلس خاصة غير الأسماك، وذلك لقصور الأدلّة المذكورة على الحرمة عن إفادتها. والله العالم.

27/01/2009

س: ما هو حكم أكلِ كلٍّ من جراد البحر والروبيان؟ :
ج: يجوز ذلك.

27/01/2009

س: ما حكم أكل سرطان البحر ؟ :
ج: يجوز أكله رغم أنه من السمك الذي ليس له قشر (فلس) لكن الأحوط استحبابًا ترك الأكل منه.

27/01/2009

س: هل يجوز أكل القريدس والكركند والسلطعون وغيرها؟ :
ج: يجوز أكل القريدس وغيره من السمك وحيوان البحر وثماره والأحوط استحبابًا الإجتناب عن ما ليس له قشر.

27/01/2009

س: يوجد لدينا نوع من الأسماك مشهور في الخليج يسمى الصافي ليس عليه فلس، فهل يجوز أكله؟ :
ج: يجوز أكله ولكن الأحوط استحبابًا ترك الأكل منه إذا كان فعلاً لا فلس له.

27/01/2009

س: هل يحل أكل الأسماك المستوردة؟ :
ج: يجوز ذلك ولا إشكال فيه سواء كان السمك ذا فلس أو غير ذي فلس.

27/01/2009

س: هل يجوز اكل الاخطبوط ،الحبّار ،السلطعون ،السرطان ، الكركاند؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحبابًا اجتنابها.

27/01/2009

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر