اليوم: السبت12 محرم 1440هـ الموافق: 22 سبتمبر 2018

س: هل يجوز اكل سمك التونة المستورد من الخارج ، وحتى من دول غير اسلامية كتايلند وغيرها ، علما بأن سمك التونة يصاد بواسطة السفن التي تلقي شباكها في محيط تواجد هذا النوع من السمك وتسحب الشباك الى الخارج ، او بطريقة الصيد بواسطة الخيط بحيث تخرج السمكة حية خارج الماء او بواسطة الكرافات باصطلاح اهل البحر ، اي ان هناك جسما طويلا ينزل الى الماء وبمجرد امتلاء هذا الجسم بالسمك يخرج خارج الماء وبعلمنا ان الصيادين يصطادون السمك حيا خارج الماء ، وايضا السؤال عن سمك السردين المعلب هل يجوز اكلهما اذا كانت مستوردة من الدول غير الاسلامية ؟

ج: يجوز الأكل في الحالتين المذكورتين.

12/11/2004

س: اسأل عن مستحضر صحي يدعى Glusosamine وهو مفيد لأمراض المفاصل وهو يزيل الآلام المصاحبة لهذه الأمراض وأنا كنت استخدمه بشكل منتظم المشكلة أنه مستخرج من السمك ذي الأصداف فهل أن تناو له حرام أم أن منافعه تفوق هذه النقطة؟

ج: يجوز استعماله. وإن رأينا هو جواز أكل السمك غير ذي الفلس لقصور الأدلة المذكورة على الحرمة عن إفادتها.

30/11/2005

س: ما حكم أكل لحم التونة , إذا كان مستوردًا من دولة غير إسلامية ؟

ج: يجوز أكله.

07/04/2006

س: البعض قال إنكم أفتيتم بجواز أكل الكركند (اللوبستر) ، فهل هذا صحيح؟

ج: يحل أكل حيوان وثمار البحر بجميع أنواعه، إلا ما كان منه مضراً. ويحل ما يسمى باللوبستر أو الكركند من ناحية طبيعته كحيوان بحريّ، ولكن المشكلة في طريقة قتله، فإن وضع في الماء المغلي ليموت فيه، فيشكل حليّته لأنه مات في ما فيه حياته، وهو الماء. أما إذا فرضنا مات خارج الماء، فيحل تناوله مع الالتفات إلى أن تكون الطريقة جائزة، أي لا يكون فيها تعذيب للحيوان، فإنّ الشرع أمر الرفق حتى بالحيوانات.

09/06/2006

س: ما حكم أكل المواد الغذائية التي يدخل في تركيبها الروبيان (الجمبري) والسمك ، إذا كانت مستورده من بلد غير مسلم ، أو إذا كانت مستورده من بلد يوجد به مسلمون وغيرهم ؟

ج: يجوز أكلها .

27/01/2009

س: ما حكم أكل المحار؟ الروبيان؟ اللوبستر؟ القبقب؟

ج: يجوز ذلك والأحوط استحبابا اجتناب ما ليس له قشر ينزع عنه من السمك ومن سائر حيوان البحر، مع العلم أن ما فيه الضرر فهو حرام من هذه الجهة، وأن ما يوضع في الماء المغلي ليموت فيه فالأحوط وجوباً الاجتناب عنه.

27/01/2009

س: هل الكركند أو السلطعون أو الكافيار حرام ، و ان كانت حراماً، فلماذا ؟

ج: يجوز أكلها. والأحوط استحبابًا اجتناب ما ليس له قشر من الأسماك وسائر حيوان البحر وما يوضع في الماء المغلي ليموت فيه يشكل الحكم بحليته.

27/01/2009

س: أكل السمك الذي له حسك جائز في الإسلام ، ماذا عن المحار والقريدس والكركند؟

ج: يجوز أكله حتى لو لم يكن له قشر إلا ما كان مضراً. والأحوط استحبابًا اجتناب ما ليس له قشر من الأسماك وسائر حيوان البحر والقريدس المسمّى بالروبيان ملحق بما له قشر.

27/01/2009

س: هل أكل حيوان السرطان حرام أم مكروه؟

ج: أكله جائز ولا بأس بالإحتياط في اجتنابه.

27/01/2009

س: مارأي سماحتكم في الشخص الذي اكل السرطان و الحبار و هو لم يكن يعلم انه لا يجوز اكله ؟

ج: لا إثم عليه، فإنّ أكله جائز لقصور الأدلة المذكورة على الحرمة عن إفادتها.

27/01/2009

س: هل يحل أكل سمك الهامر (hummer) ؟

ج: هو حلال.

27/01/2009

س: أنا طالب جامعي عربي أدرس في بريطانيا ، وأجد صعوبة في مسألة مأكلي هناك ، حيث لا آكل اللحم ولا الدجاج ، فآكل السمك فقط ، وكان أن أخبرني أحد أصدقائي عن حرمة ذلك ( أي السمك ) ، فسؤالي لسماحتكم : ما حكم اللحم والدجاج والسمك في بلد مسيحي كبريطانيا ؟ وإذا كان الحكم التحريم ، أفلا يوجد حل لمشكلتي ؟

ج: لا يحرم أكل السمك ما دام يخرج من الماء حيا. أما اللحوم الأخرى فيشترط أخذها من المسلم أو العلم بتذكيتها.

27/01/2009

س: من المعروف أن الأسماك التي تحتوي على الفلس يجوز أكلها، ولكن ماذا عن الأنواع الأخرى من الحيوانات البحرية؟ وما هي القاعدة العامة لحلية أو حرمة الحيوانات البحرية؟ فهل يجوز على سبيل المثال أكل الحلزون أو غيرها؟

ج: بحسب ما انتهى إليه نظرنا فإنّه يجوز الأكل من كل حيوان البحر ، سواء في ذلك ما له فلس وما ليس له فلس، مع الاحتياط استحبابًا بتجنب ما ليس له فلس خاصة غير الأسماك، وذلك لقصور الأدلّة المذكورة على الحرمة عن إفادتها، ويحرم ما كان مضراً من حيوان البحر، والله العالم

27/01/2009

س: ما هو حكم أكلِ كلٍّ من جراد البحر والروبيان؟

ج: يجوز ذلك.

27/01/2009

س: ما حكم أكل سرطان البحر ؟

ج: يجوز أكله رغم أنه من السمك الذي ليس له قشر (فلس) لكن الأحوط استحبابًا ترك الأكل منه.

27/01/2009

س: هل يجوز أكل القريدس والكركند والسلطعون وغيرها؟

ج: يجوز أكل القريدس وغيره من السمك وحيوان البحر وثماره والأحوط استحبابًا الاجتناب عن ما ليس له قشر، مع الالتفات إلى أنه يعتبر أخذه من الماء وموته خارج الماء، فما يوضع في الماء المغلي ليموت فيه يشكل الحكم بحليته، ويحرم ما كان مضراً من حيوان البحر.

27/01/2009

س: يوجد لدينا نوع من الأسماك مشهور في الخليج يسمى الصافي ليس عليه فلس، فهل يجوز أكله؟

ج: يجوز أكله ولكن الأحوط استحبابًا ترك الأكل منه إذا كان فعلاً لا فلس له.

27/01/2009

س: هل يحل أكل الأسماك المستوردة؟

ج: يجوز ذلك ولا إشكال فيه سواء كان السمك ذا فلس أو غير ذي فلس.

27/01/2009

س: هل يجوز اكل الاخطبوط ،الحبّار ،السلطعون ،السرطان ، الكركاند؟

ج: يجوز ذلك والأحوط استحبابًا اجتنابها، مع العلم أن ما يوضع في الماء المغلي ليموت فيه يشكل الحكم بحليته في هذه الحالة.

27/01/2009
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ذكرى عاشوراء في مختلف دول العالم الحياة ساحة امتحان واختبار فضل الله: لغة الحوار تقودنا إلى بلدٍ يمكن أن يكون نموذجاً في التعايش أبو كسم: الخطر الداهم يقتضي التضيحة والتواضع من الجميع أبو المنى: سياسة الكيد وإثارة الأحقاد لا تبني وطناً إطعام الطعام عن روح الإمام الحسين(ع) فضل الله في مجلسٍ عاشورائيّ في قرية بنهران تكريم الفقيه آية الله السيّد عبد الرؤوف فضل الله (قده) في عيناثا المبادرة إلى فعل الخير دليل الإيمان منبر الجمعة: 4 محرم 1440هـ/ 14 أيلول 2018م السيّد جعفر فضل الله: هل يغيّرنا الحسين(ع)؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر