اليوم: الخميس26 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 14 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس كيف نتخلّص من ملل الدّراسة؟! مفتي موسكو يدعو إلى نقل مقرّ الأمم المتّحدة إلى القدس منبر الجمعة: 20 ربيع الأوّل 1439ه/ الموافق: 8 كانون الثّاني 2017م البيان الختامي للمؤتمر الدّولي الـ31 للوحدة الإسلاميّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
السمك وثمار البحر
[رجوع]

س: هل يجوز اكل سمك التونة المستورد من الخارج ، وحتى من دول غير اسلامية كتايلند وغيرها ، علما بأن سمك التونة يصاد بواسطة السفن التي تلقي شباكها في محيط تواجد هذا النوع من السمك وتسحب الشباك الى الخارج ، او بطريقة الصيد بواسطة الخيط بحيث تخرج السمكة حية خارج الماء او بواسطة الكرافات باصطلاح اهل البحر ، اي ان هناك جسما طويلا ينزل الى الماء وبمجرد امتلاء هذا الجسم بالسمك يخرج خارج الماء وبعلمنا ان الصيادين يصطادون السمك حيا خارج الماء ، وايضا السؤال عن سمك السردين المعلب هل يجوز اكلهما اذا كانت مستوردة من الدول غير الاسلامية ؟ :
ج: يجوز الأكل في الحالتين المذكورتين.

12/11/2004

س: اسأل عن مستحضر صحي يدعى Glusosamine وهو مفيد لأمراض المفاصل وهو يزيل الآلام المصاحبة لهذه الأمراض وأنا كنت استخدمه بشكل منتظم المشكلة أنه مستخرج من السمك ذي الأصداف فهل أن تناو له حرام أم أن منافعه تفوق هذه النقطة؟ :
ج: يجوز استعماله. وإن رأينا هو جواز أكل السمك غير ذي الفلس لقصور الأدلة المذكورة على الحرمة عن إفادتها.

30/11/2005

س: ما حكم أكل لحم التونة , إذا كان مستوردًا من دولة غير إسلامية ؟ :
ج: يجوز أكله.

07/04/2006

س: البعض قال إنكم أفتيتم بجواز أكل الكركند (اللوبستر) ، فهل هذا صحيح؟ :
ج: يحل أكل حيوان وثمار البحر بجميع أنواعه، إلا ما كان منه مضراً. ويحل ما يسمى باللوبستر أو الكركند من ناحية طبيعته كحيوان بحريّ، ولكن المشكلة في طريقة قتله، فإن وضع في الماء المغلي ليموت فيه، فيشكل حليّته لأنه مات في ما فيه حياته، وهو الماء. أما إذا فرضنا مات خارج الماء، فيحل تناوله مع الالتفات إلى أن تكون الطريقة جائزة، أي لا يكون فيها تعذيب للحيوان، فإنّ الشرع أمر الرفق حتى بالحيوانات.

09/06/2006

س: ما حكم أكل المواد الغذائية التي يدخل في تركيبها الروبيان (الجمبري) والسمك ، إذا كانت مستورده من بلد غير مسلم ، أو إذا كانت مستورده من بلد يوجد به مسلمون وغيرهم ؟ :
ج: يجوز أكلها .

27/01/2009

س: ما حكم أكل المحار؟ الروبيان؟ اللوبستر؟ القبقب؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحبابا اجتناب ما ليس له قشر ينزع عنه من السمك ومن سائر حيوان البحر.

27/01/2009

س: هل الكركند أو السلطعون أو الكافيار حرام ، و ان كانت حراماً، فلماذا ؟ :
ج: يجوز أكلها. والأحوط استحبابًا اجتناب ما ليس له قشر من الأسماك وسائر حيوان البحر غير القريدس المسمّى بالروبيان.

27/01/2009

س: أكل السمك الذي له حسك جائز في الإسلام ، ماذا عن المحار والقريدس والكركند؟ :
ج: يجوز أكله وإنما العبرة بالقشر لا بالحسك. والأحوط استحبابًا اجتناب ما ليس له قشر من الأسماك وسائر حيوان البحر غير القريدس المسمّى بالروبيان.

27/01/2009

س: هل أكل حيوان السرطان حرام أم مكروه؟ :
ج: أكله جائز ولا بأس بالإحتياط في اجتنابه.

27/01/2009

س: مارأي سماحتكم في الشخص الذي اكل السرطان و الحبار و هو لم يكن يعلم انه لا يجوز اكله ؟ :
ج: لا إثم عليه، فإنّ أكله جائز لقصور الأدلة المذكورة على الحرمة عن إفادتها.

27/01/2009

س: هل يحل أكل سمك الهامر (hummer) ؟ :
ج: هو حلال.

27/01/2009

س: أنا طالب جامعي عربي أدرس في بريطانيا ، وأجد صعوبة في مسألة مأكلي هناك ، حيث لا آكل اللحم ولا الدجاج ، فآكل السمك فقط ، وكان أن أخبرني أحد أصدقائي عن حرمة ذلك ( أي السمك ) ، فسؤالي لسماحتكم : ما حكم اللحم والدجاج والسمك في بلد مسيحي كبريطانيا ؟ وإذا كان الحكم التحريم ، أفلا يوجد حل لمشكلتي ؟ :
ج: لا يحرم أكل السمك ما دام يخرج من الماء حيا. أما اللحوم الأخرى فيشترط أخذها من المسلم أو العلم بتذكيتها.

27/01/2009

س: من المعروف أن الأسماك التي تحتوي على الفلس يجوز أكلها، ولكن ماذا عن الأنواع الأخرى من الحيوانات البحرية؟ وما هي القاعدة العامة لحلية أو حرمة الحيوانات البحرية؟ فهل يجوز على سبيل المثال أكل الحلزون أو غيرها؟ :
ج: بحسب ما انتهى إليه نظرنا فإنّه يجوز الأكل من كل حيوان البحر ، سواء في ذلك ما له فلس وما ليس له فلس، مع الإحتياط استحبابًا بتجنب ما ليس له فلس خاصة غير الأسماك، وذلك لقصور الأدلّة المذكورة على الحرمة عن إفادتها. والله العالم.

27/01/2009

س: ما هو حكم أكلِ كلٍّ من جراد البحر والروبيان؟ :
ج: يجوز ذلك.

27/01/2009

س: ما حكم أكل سرطان البحر ؟ :
ج: يجوز أكله رغم أنه من السمك الذي ليس له قشر (فلس) لكن الأحوط استحبابًا ترك الأكل منه.

27/01/2009

س: هل يجوز أكل القريدس والكركند والسلطعون وغيرها؟ :
ج: يجوز أكل القريدس وغيره من السمك وحيوان البحر وثماره والأحوط استحبابًا الإجتناب عن ما ليس له قشر.

27/01/2009

س: يوجد لدينا نوع من الأسماك مشهور في الخليج يسمى الصافي ليس عليه فلس، فهل يجوز أكله؟ :
ج: يجوز أكله ولكن الأحوط استحبابًا ترك الأكل منه إذا كان فعلاً لا فلس له.

27/01/2009

س: هل يحل أكل الأسماك المستوردة؟ :
ج: يجوز ذلك ولا إشكال فيه سواء كان السمك ذا فلس أو غير ذي فلس.

27/01/2009

س: هل يجوز اكل الاخطبوط ،الحبّار ،السلطعون ،السرطان ، الكركاند؟ :
ج: يجوز ذلك والأحوط استحبابًا اجتنابها.

27/01/2009

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر