اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / شرطية التذكية
[رجوع]

س: أنا أعمل في مدرسة يوجد فيها العديد من أصحاب المذاهب السماوية المتتعدة وأنا أتعرض لاحراج عندما يدعوني لتناول الطعام معاهم فما الحكم الشرعي في ذلك ومع الكفار علما أني لا اود التأثير على سمعة الاسلام بين المذاهب :
ج: يجوز لك تلبية الدعوة والأكل معهم مع لزوم تجنب اللحوم التي يشترط إحراز التذكية أو أخذها من المسلم في الحكم بحليتها.

19/10/2004

س: العديد من محلات البقالة في الغرب التي يملكها ويديرها غير المسلمين تقدم لحماً حلالاً ولكنها قد تكون مذبوحة من غير المسلمين فما هو الحكم فيها؟ :
ج: إذا أحرزت التسمية مع شروط الذبح جاز الأكل منها.

15/01/2005

س: في بيت صديقي يستعملون في أكلهم اللحم المستورد من البرازيل و في حسب قناعتهم فإن هذه اللحوم حلال كما هو مكتوب على العلبة و حاولت إقناعهم مراراً ترك استعمال هذه اللحوم ولكنهم لم يسمعوا لي . أ- هل من الواجب علي أن اسأله هل هذا اللحم المستعمل في الاكل الذي يقدمه لي هو من اللحم المستورد الاجنبي او من اللحم المذبوح محليا؟ ب- في حالات الحرج وحيث لا أستطيع ان أعتذر منه بأن يقدم لي طعام آخر ماذا أفعل ؟ ج- إن أغلب المطاعم عندنا (مطاعم المسلمين و غيرهم ) الآن يستعملون الدجاج المستورد من البرازيل او غيرها للزبائن مع علمي بذلك ، فهل هناك إشكال في مراودة مثل هكذا مطاعم مع عدم وجود بديل ؟ :
ج: أ- يجب اجتناب الأكل من هذا اللحم ما لم يعلم أو يطمئن بكونه مذبوحاً بحسب التذكية الشرعية. ب- عليك اجتناب ذلك ولو بتجنب خصوص اللحم الموضوع في الأكل. ج- المحرم هو الأكل من اللحم غير محرز التذكية ولو لم يكن هناك بديل.

09/04/2005

س: انا متواجد في منطقة في اوروبا ولايوجد في نفس البلده التى انا فيها مذبح اسلامي ولا تباع فيها لحوم اسلاميه "حلال" . :
ج: لا يجوز لك أكل اللحوم غير المذكاة او مشكوكة التذكية ولا بد من تأمين اللحوم المحللة ولو من منطقة أخرى إن أمكن.

22/08/2005

س: ما هو رأي سماحة السيد باللحوم المستورده من دول غير اسلامبه ومكتوب عليها مذبوح على الطريقة الاسلاميه ؟ :
ج: لا يعبأ بالكتابة المذكورة ولا تفيد حلية اللحوم المذكورة على السلعة لعدم الوثوق بذلك.

06/09/2005

س: أعيش أنا وزوجي في الولايات المتحدة. ونأكل دائماً لحماً حلالاً نشتريه من محلات للمسلمين. نفعل ذلك لأننا لا نعرف ما إذا كان اللحم من المحلات والمطاعم الأميركية حلالاً أم لا ، وأقرب محل لبيع اللحم من المحلات العربية (المسلمين) يبعد حوالي الساعة من المكان الذي نعيش فيه ولأننا لسنا متأكدين مما نفعله نود معرفة ما إذا كان هذا صحيحاً ومطلوباً من الدين الإسلامي ؟ :
ج: ما تقومان به صحيح.

16/06/2006

س: لقد رأيت شهادة معلّقة على الحائط في احدى المطاعم تفيد ب "شهادة ذبح حلال" اذن, هل هذه الشهادة تفيد الوثوق بالتذكية ،وهل يجب ان تكون من جهة معيّنة ؟ :
ج: لا بد أن تكون الشهادة من جهة تثق بها كأن تكون مؤسسة دينية معروفة بالدقة والمتابعة المباشرة لذلك.

15/02/2017

س: ما حكم الذبيحة التي يذبحها الكتابي بالنسبة الى المسلمين اذا وافقت شروط الذبح عندهم من توجيه الى القبلة الى اخره من الشروط؟ :
ج: تحلّ ذبيحتهم إذا توفرت الشروط المعتبر من التسمية وقطع الأوداج والتوجيه إلى القِبلة، فالإسلام ليس شرطاً عندنا في الذابح، نعم التوجيه إلى القِبلة شرط علمي لا واقعي، فتركه نسياناً أو لعدم الإعتقاد به لا يضرّ بحلّية الذبيحة.

15/02/2017

س: ما حكم اللحوم المستوردةالى الدول العربية لا سيما الخليج من البلدان الغربية كالبرازيل و فنلندا علما بأنه يكتب عليها حلال أو مذبوح باليد حسب الشريعة الأسلامية ؟ :
ج: المستورد من بلد إسلامي يحل أكله، وأما المستورد من غيرها فلا بد من الوثوق بكونه مذكى، ولا تكفي مجرد الكتابة.

15/02/2017

س: عندنا يتم استيراد لحوم من الخارج وقد قام أحد الأخوة بزياره للميناء الذي تأتي اليه هذه اللحوم وعرف انه يشترط في اللحوم المستوردة ان يكون هناك شهادة من مركز اسلامي في البلد نفسه يفيد بأن اللحوم مذبوحة على الطريقة الاسلامية. هل هذا الشرط كاف للإطمئنان بهذه اللحوم ؟ :
ج: لا بد من تحصيل العلم بمدى دقة تلك المراكز في التعاطي مع هذا الموضوع حتى يحصل الإطمئنان بذكاة اللحوم من خلال شهادتها.

15/02/2017

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر