اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / شرطية التذكية
[رجوع]

س: أنا أعمل في مدرسة يوجد فيها العديد من أصحاب المذاهب السماوية المتتعدة وأنا أتعرض لاحراج عندما يدعوني لتناول الطعام معاهم فما الحكم الشرعي في ذلك ومع الكفار علما أني لا اود التأثير على سمعة الاسلام بين المذاهب :
ج: يجوز لك تلبية الدعوة والأكل معهم مع لزوم تجنب اللحوم التي يشترط إحراز التذكية أو أخذها من المسلم في الحكم بحليتها.

19/10/2004

س: العديد من محلات البقالة في الغرب التي يملكها ويديرها غير المسلمين تقدم لحماً حلالاً ولكنها قد تكون مذبوحة من غير المسلمين فما هو الحكم فيها؟ :
ج: إذا أحرزت التسمية مع شروط الذبح جاز الأكل منها.

15/01/2005

س: في بيت صديقي يستعملون في أكلهم اللحم المستورد من البرازيل و في حسب قناعتهم فإن هذه اللحوم حلال كما هو مكتوب على العلبة و حاولت إقناعهم مراراً ترك استعمال هذه اللحوم ولكنهم لم يسمعوا لي . أ- هل من الواجب علي أن اسأله هل هذا اللحم المستعمل في الاكل الذي يقدمه لي هو من اللحم المستورد الاجنبي او من اللحم المذبوح محليا؟ ب- في حالات الحرج وحيث لا أستطيع ان أعتذر منه بأن يقدم لي طعام آخر ماذا أفعل ؟ ج- إن أغلب المطاعم عندنا (مطاعم المسلمين و غيرهم ) الآن يستعملون الدجاج المستورد من البرازيل او غيرها للزبائن مع علمي بذلك ، فهل هناك إشكال في مراودة مثل هكذا مطاعم مع عدم وجود بديل ؟ :
ج: أ- يجب اجتناب الأكل من هذا اللحم ما لم يعلم أو يطمئن بكونه مذبوحاً بحسب التذكية الشرعية. ب- عليك اجتناب ذلك ولو بتجنب خصوص اللحم الموضوع في الأكل. ج- المحرم هو الأكل من اللحم غير محرز التذكية ولو لم يكن هناك بديل.

09/04/2005

س: انا متواجد في منطقة في اوروبا ولايوجد في نفس البلده التى انا فيها مذبح اسلامي ولا تباع فيها لحوم اسلاميه "حلال" . :
ج: لا يجوز لك أكل اللحوم غير المذكاة او مشكوكة التذكية ولا بد من تأمين اللحوم المحللة ولو من منطقة أخرى إن أمكن.

22/08/2005

س: ما هو رأي سماحة السيد باللحوم المستورده من دول غير اسلامبه ومكتوب عليها مذبوح على الطريقة الاسلاميه ؟ :
ج: لا يعبأ بالكتابة المذكورة ولا تفيد حلية اللحوم المذكورة على السلعة لعدم الوثوق بذلك.

06/09/2005

س: أعيش أنا وزوجي في الولايات المتحدة. ونأكل دائماً لحماً حلالاً نشتريه من محلات للمسلمين. نفعل ذلك لأننا لا نعرف ما إذا كان اللحم من المحلات والمطاعم الأميركية حلالاً أم لا ، وأقرب محل لبيع اللحم من المحلات العربية (المسلمين) يبعد حوالي الساعة من المكان الذي نعيش فيه ولأننا لسنا متأكدين مما نفعله نود معرفة ما إذا كان هذا صحيحاً ومطلوباً من الدين الإسلامي ؟ :
ج: ما تقومان به صحيح.

16/06/2006

س: لقد رأيت شهادة معلّقة على الحائط في احدى المطاعم تفيد ب "شهادة ذبح حلال" اذن, هل هذه الشهادة تفيد الوثوق بالتذكية ،وهل يجب ان تكون من جهة معيّنة ؟ :
ج: لا بد أن تكون الشهادة من جهة تثق بها كأن تكون مؤسسة دينية معروفة بالدقة والمتابعة المباشرة لذلك.

15/02/2017

س: ما حكم الذبيحة التي يذبحها الكتابي بالنسبة الى المسلمين اذا وافقت شروط الذبح عندهم من توجيه الى القبلة الى اخره من الشروط؟ :
ج: تحلّ ذبيحتهم إذا توفرت الشروط المعتبر من التسمية وقطع الأوداج والتوجيه إلى القِبلة، فالإسلام ليس شرطاً عندنا في الذابح، نعم التوجيه إلى القِبلة شرط علمي لا واقعي، فتركه نسياناً أو لعدم الإعتقاد به لا يضرّ بحلّية الذبيحة.

15/02/2017

س: ما حكم اللحوم المستوردةالى الدول العربية لا سيما الخليج من البلدان الغربية كالبرازيل و فنلندا علما بأنه يكتب عليها حلال أو مذبوح باليد حسب الشريعة الأسلامية ؟ :
ج: المستورد من بلد إسلامي يحل أكله، وأما المستورد من غيرها فلا بد من الوثوق بكونه مذكى، ولا تكفي مجرد الكتابة.

15/02/2017

س: عندنا يتم استيراد لحوم من الخارج وقد قام أحد الأخوة بزياره للميناء الذي تأتي اليه هذه اللحوم وعرف انه يشترط في اللحوم المستوردة ان يكون هناك شهادة من مركز اسلامي في البلد نفسه يفيد بأن اللحوم مذبوحة على الطريقة الاسلامية. هل هذا الشرط كاف للإطمئنان بهذه اللحوم ؟ :
ج: لا بد من تحصيل العلم بمدى دقة تلك المراكز في التعاطي مع هذا الموضوع حتى يحصل الإطمئنان بذكاة اللحوم من خلال شهادتها.

15/02/2017

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر