اليوم: الجمعة10 صفر 1440هـ الموافق: 19 اكتوبر 2018

س: كنا في اجازة الصيف في سويسرا و ذهبنا الى احد المحلات و كان يبيع سنديشات شاورما لحم و قد كتب على الإعلان لحم حلال في الوقت نفسه وفي نفس المحل الذي يبيع فيه الشاورما كانت تباع في المحل البيرة و الخمور ، فهل يجوز اكل الشاورما منه ؟

ج: لا يجوز أكل اللحوم من غير المسلم حتى مع وجود عبارة "لحم حلال" لعدم الوثوق بذلك.

28/11/2004

س: ما رأيكم بالطعام الذي يعده أهل الكتاب هل يمكن أكله؟ ألا يجب علينا من الناحية الأخلاقية أن نأكل طعامهم إن لم يكن فيه ما هو محرم؟

ج: يجوز ذلك إلا اللحم إذا لم يحرز تذكيته.

15/01/2005

س: هل الآكل من الهندوس حلال ( غير اللحوم ) ؟

ج: نعم حلال.

16/11/2005

س: ما هو رأيكم بأكل الأطعمة من الهندوس (المشركين والكافرين)؟

ج: يجوز عدا اللحم.

19/12/2005

س: هل يجوز اكل المعجنات و غيرها من غير اللحوم اذا كانت من صنع الهندوس او من عبدة الاوثان

ج: نعم يجوز.

09/10/2008

س: أنا أحد الذين يدرسون في جمهورية الهند وأنتم كما تعلمون أن الديانة الهندوسية منتشرة بنسبة 75% من شبه القارة الهندية أي أننا لا نخلو من التعامل مع هذه الطائفة في المجتمع . فهل يجوز الأكل من الهندوس ؟ مع العلم أن اللحوم مضمونة إسلاميا وهناك أكلات أخر مجرد خضار أيضا ولكن الهندوسي يقوم بطبخها أو ملامستها .

ج: لا يؤكل من ذبيحته ويؤكل مما عدا ذلك مما يطبخه، بما في ذلك الأسماك.

09/10/2008

س: ما حكم الأكل من طعام طبخه شخص غير مسلم؟! هل يعتبر حراما؟!

ج: كل إنسان طاهر ولو كان كتابياً أو وثنياً، وما يباشره برطوبة من طعام وغيره لا يتنجس.

09/10/2008

س: هل يجوز الاكل من يد غير المسلم في دولة غير مسلمة ؟

ج: يجوز ذلك بالنسبة لغير اللحوم التي يعتبر في حليتها الوثوق بأخذها من المذكى.

09/10/2008

س: هل يجوز الأكل عند جارتي علما انها على دين الصابئة .

ج: يجوز ذلك إذا كان الطعام بذاته حلالاً ومنه الوثوق بكون اللحم من المذكى إنة كان الطعام يحتوي على اللحم.

09/10/2008

س: هل يجوز تناول الأطعمة التي لا تحتوي على أي نوع من المحرم في المطاعم غير الإسلامية؟

ج: يجوز ذلك في مفروض السؤال.

09/10/2008

س: أكلت من مطعم ظناً بأنهم مسلمون ، و لكن تبين لي بعد سنتين ان بعضهم كذلك فيما البعض الاخر من غير المسلمين، فما هو حكم تناول الطعام عندهم ، وحكمي السابق في الطعام الذي اكلته من عندهم ؟

ج: يحرم الأكل في خصوص اللحوم التي لم يحرز تذكيتها، وأما سائر المأكولات التي لا تشتمل على المحرّم من لحم خنزير وكحول فيجوز الأكل منها ، ومع الجهل لا اثم عليك .

12/01/2017

س: هل يمكننا ان ناكل عند رجل مسلم لا يعترف بوجود الله, مع العلم انه يعمل معنا و ممكن ان  يستضيفنا عنده. ولكم جزيل الشكر.

ج: كيف يكون مسلماً وهو لا يعترف بوجود الله سبحانه وتعالى! إن كان كذلك فهو كافر ولكن يجوز الأكل من عنده من غير اللحوم إلا ما علم أخذه من المسلم او تذكيته.

12/01/2017

س: انا اعمل في البحرين ولكني هندي دخلت في الإسلام منذ سنتين، أولاً: أريد أن أعرف هل يمكن أن آكل مع من طبخ عائلتي، ثانياً: عندما أذهب إلى الهند أعلم أنه ستواجهني العديد من المشاكل... أحتاج فقط إلى نصيحتكم؟

ج: يمكن ان تأكل مع عائلتك مما يطبخون من غير اللحوم التي لم يعلم تذكيتها او أخذها من المسلم. ننصحك بأن تتعامل مع عائلتك والآخرين بالحسنى وأن تتمسك بدينك والتزامك وتدعو الآخرين بالحكمة والموعظة الحسنة.

12/01/2017

س: هل يجوز لي أن أكل طعام أمي الملحدة. وهل طعامها نجس ؟

ج: يجوز ذلك لاننا نقول بطهارة الانسان ذاتاً ولا بد ان يكون اللحم الذي تطبخه مذكى بأن يكون مذبوحاً بطريقة شرعية.

12/01/2017

س: انا متواجد في ايطاليا ولا يوجد ذبح على الطريقة الاسلامية وليس هناك بديل عن اللحوم، فماذا افعل ؟

ج: يجوز أكل لحوم السمك وثمار البحر . كما يجوز أكل لحم الكوشر، وهو ما يذبحه اليهود الذين يشترطون في حلية الذبيحة ما نشترطه عندنا في الحلّية، ونحن لا نشترط إسلام الذابح ... فإنه يجوز أكل ذبيحة الكتابي إذا سمّى على الذبيحة عند الذبح وقام بفري ( قطع ) الأوداج الأربعة بالشكل الصحيح المعتبر (من تحت الجوزة) ، بما أنه لا يجوز أكل اللحوم مشكوكة التذكية المأخوذة من غير المسلم.

15/02/2017
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر