اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / الأكل عند غير المسلمين
[رجوع]

س: كنا في اجازة الصيف في سويسرا و ذهبنا الى احد المحلات و كان يبيع سنديشات شاورما لحم و قد كتب على الإعلان لحم حلال في الوقت نفسه وفي نفس المحل الذي يبيع فيه الشاورما كانت تباع في المحل البيرة و الخمور ، فهل يجوز اكل الشاورما منه ؟ :
ج: لا يجوز أكل اللحوم من غير المسلم حتى مع وجود عبارة "لحم حلال" لعدم الوثوق بذلك.

28/11/2004

س: ما رأيكم بالطعام الذي يعده أهل الكتاب هل يمكن أكله؟ ألا يجب علينا من الناحية الأخلاقية أن نأكل طعامهم إن لم يكن فيه ما هو محرم؟ :
ج: يجوز ذلك إلا اللحم إذا لم يحرز تذكيته.

15/01/2005

س: هل الآكل من الهندوس حلال ( غير اللحوم ) ؟ :
ج: نعم حلال.

16/11/2005

س: ما هو رأيكم بأكل الأطعمة من الهندوس (المشركين والكافرين)؟ :
ج: يجوز عدا اللحم.

19/12/2005

س: هل يجوز اكل المعجنات و غيرها من غير اللحوم اذا كانت من صنع الهندوس او من عبدة الاوثان :
ج: نعم يجوز.

09/10/2008

س: أنا أحد الذين يدرسون في جمهورية الهند وأنتم كما تعلمون أن الديانة الهندوسية منتشرة بنسبة 75% من شبه القارة الهندية أي أننا لا نخلو من التعامل مع هذه الطائفة في المجتمع . فهل يجوز الأكل من الهندوس ؟ مع العلم أن اللحوم مضمونة إسلاميا وهناك أكلات أخر مجرد خضار أيضا ولكن الهندوسي يقوم بطبخها أو ملامستها . :
ج: لا يؤكل من ذبيحته ويؤكل مما عدا ذلك مما يطبخه، بما في ذلك الأسماك.

09/10/2008

س: ما حكم الأكل من طعام طبخه شخص غير مسلم؟! هل يعتبر حراما؟! :
ج: كل إنسان طاهر ولو كان كتابياً أو وثنياً، وما يباشره برطوبة من طعام وغيره لا يتنجس.

09/10/2008

س: هل يجوز الاكل من يد غير المسلم في دولة غير مسلمة ؟ :
ج: يجوز ذلك بالنسبة لغير اللحوم التي يعتبر في حليتها الوثوق بأخذها من المذكى.

09/10/2008

س: هل يجوز الأكل عند جارتي علما انها على دين الصابئة . :
ج: يجوز ذلك إذا كان الطعام بذاته حلالاً ومنه الوثوق بكون اللحم من المذكى إنة كان الطعام يحتوي على اللحم.

09/10/2008

س: هل يجوز تناول الأطعمة التي لا تحتوي على أي نوع من المحرم في المطاعم غير الإسلامية؟ :
ج: يجوز ذلك في مفروض السؤال.

09/10/2008

س: أكلت من مطعم ظناً بأنهم مسلمون ، و لكن تبين لي بعد سنتين ان بعضهم كذلك فيما البعض الاخر من غير المسلمين، فما هو حكم تناول الطعام عندهم ، وحكمي السابق في الطعام الذي اكلته من عندهم ؟ :
ج: يحرم الأكل في خصوص اللحوم التي لم يحرز تذكيتها، وأما سائر المأكولات التي لا تشتمل على المحرّم من لحم خنزير وكحول فيجوز الأكل منها ، ومع الجهل لا اثم عليك .

12/01/2017

س: هل يمكننا ان ناكل عند رجل مسلم لا يعترف بوجود الله, مع العلم انه يعمل معنا و ممكن ان  يستضيفنا عنده. ولكم جزيل الشكر. :
ج: كيف يكون مسلماً وهو لا يعترف بوجود الله سبحانه وتعالى! إن كان كذلك فهو كافر ولكن يجوز الأكل من عنده من غير اللحوم إلا ما علم أخذه من المسلم او تذكيته.

12/01/2017

س: انا اعمل في البحرين ولكني هندي دخلت في الإسلام منذ سنتين، أولاً: أريد أن أعرف هل يمكن أن آكل مع من طبخ عائلتي، ثانياً: عندما أذهب إلى الهند أعلم أنه ستواجهني العديد من المشاكل... أحتاج فقط إلى نصيحتكم؟ :
ج: يمكن ان تأكل مع عائلتك مما يطبخون من غير اللحوم التي لم يعلم تذكيتها او أخذها من المسلم. ننصحك بأن تتعامل مع عائلتك والآخرين بالحسنى وأن تتمسك بدينك والتزامك وتدعو الآخرين بالحكمة والموعظة الحسنة.

12/01/2017

س: هل يجوز لي أن أكل طعام أمي الملحدة. وهل طعامها نجس ؟ :
ج: يجوز ذلك لاننا نقول بطهارة الانسان ذاتاً ولا بد ان يكون اللحم الذي تطبخه مذكى بأن يكون مذبوحاً بطريقة شرعية.

12/01/2017

س: انا متواجد في ايطاليا ولا يوجد ذبح على الطريقة الاسلامية وليس هناك بديل عن اللحوم، فماذا افعل ؟ :
ج: لا يجوز أكل اللحوم مشكوكة التذكية المأخوذة من غير المسلم، ويمكن أكل لحوم السمك كما يمكن أكل لحم الكوشر، وهو ما يذبحه اليهود الذين يشترطون في حلية الذبيحة ما نشترطه عندنا في الحلّية ونحن لا نشترط إسلام الذابح، بل يجوز أكل ذبيحة الكتابي إذا سمّى على الذبيحة عند الذبح وقام بفري الأوداج الأربعة.

15/02/2017

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر