اليوم: الخميس27 رمضان 1438هـ الموافق: 22 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / الأكل عند غير المسلمين
[رجوع]

س: كنا في اجازة الصيف في سويسرا و ذهبنا الى احد المحلات و كان يبيع سنديشات شاورما لحم و قد كتب على الإعلان لحم حلال في الوقت نفسه وفي نفس المحل الذي يبيع فيه الشاورما كانت تباع في المحل البيرة و الخمور ، فهل يجوز اكل الشاورما منه ؟ :
ج: لا يجوز أكل اللحوم من غير المسلم حتى مع وجود عبارة "لحم حلال" لعدم الوثوق بذلك.

28/11/2004

س: ما رأيكم بالطعام الذي يعده أهل الكتاب هل يمكن أكله؟ ألا يجب علينا من الناحية الأخلاقية أن نأكل طعامهم إن لم يكن فيه ما هو محرم؟ :
ج: يجوز ذلك إلا اللحم إذا لم يحرز تذكيته.

15/01/2005

س: هل الآكل من الهندوس حلال ( غير اللحوم ) ؟ :
ج: نعم حلال.

16/11/2005

س: ما هو رأيكم بأكل الأطعمة من الهندوس (المشركين والكافرين)؟ :
ج: يجوز عدا اللحم.

19/12/2005

س: هل يجوز اكل المعجنات و غيرها من غير اللحوم اذا كانت من صنع الهندوس او من عبدة الاوثان :
ج: نعم يجوز.

09/10/2008

س: أنا أحد الذين يدرسون في جمهورية الهند وأنتم كما تعلمون أن الديانة الهندوسية منتشرة بنسبة 75% من شبه القارة الهندية أي أننا لا نخلو من التعامل مع هذه الطائفة في المجتمع . فهل يجوز الأكل من الهندوس ؟ مع العلم أن اللحوم مضمونة إسلاميا وهناك أكلات أخر مجرد خضار أيضا ولكن الهندوسي يقوم بطبخها أو ملامستها . :
ج: لا يؤكل من ذبيحته ويؤكل مما عدا ذلك مما يطبخه، بما في ذلك الأسماك.

09/10/2008

س: ما حكم الأكل من طعام طبخه شخص غير مسلم؟! هل يعتبر حراما؟! :
ج: كل إنسان طاهر ولو كان كتابياً أو وثنياً، وما يباشره برطوبة من طعام وغيره لا يتنجس.

09/10/2008

س: هل يجوز الاكل من يد غير المسلم في دولة غير مسلمة ؟ :
ج: يجوز ذلك بالنسبة لغير اللحوم التي يعتبر في حليتها الوثوق بأخذها من المذكى.

09/10/2008

س: هل يجوز الأكل عند جارتي علما انها على دين الصابئة . :
ج: يجوز ذلك إذا كان الطعام بذاته حلالاً ومنه الوثوق بكون اللحم من المذكى إنة كان الطعام يحتوي على اللحم.

09/10/2008

س: هل يجوز تناول الأطعمة التي لا تحتوي على أي نوع من المحرم في المطاعم غير الإسلامية؟ :
ج: يجوز ذلك في مفروض السؤال.

09/10/2008

س: أكلت من مطعم ظناً بأنهم مسلمون ، و لكن تبين لي بعد سنتين ان بعضهم كذلك فيما البعض الاخر من غير المسلمين، فما هو حكم تناول الطعام عندهم ، وحكمي السابق في الطعام الذي اكلته من عندهم ؟ :
ج: يحرم الأكل في خصوص اللحوم التي لم يحرز تذكيتها، وأما سائر المأكولات التي لا تشتمل على المحرّم من لحم خنزير وكحول فيجوز الأكل منها ، ومع الجهل لا اثم عليك .

12/01/2017

س: هل يمكننا ان ناكل عند رجل مسلم لا يعترف بوجود الله, مع العلم انه يعمل معنا و ممكن ان  يستضيفنا عنده. ولكم جزيل الشكر. :
ج: كيف يكون مسلماً وهو لا يعترف بوجود الله سبحانه وتعالى! إن كان كذلك فهو كافر ولكن يجوز الأكل من عنده من غير اللحوم إلا ما علم أخذه من المسلم او تذكيته.

12/01/2017

س: انا اعمل في البحرين ولكني هندي دخلت في الإسلام منذ سنتين، أولاً: أريد أن أعرف هل يمكن أن آكل مع من طبخ عائلتي، ثانياً: عندما أذهب إلى الهند أعلم أنه ستواجهني العديد من المشاكل... أحتاج فقط إلى نصيحتكم؟ :
ج: يمكن ان تأكل مع عائلتك مما يطبخون من غير اللحوم التي لم يعلم تذكيتها او أخذها من المسلم. ننصحك بأن تتعامل مع عائلتك والآخرين بالحسنى وأن تتمسك بدينك والتزامك وتدعو الآخرين بالحكمة والموعظة الحسنة.

12/01/2017

س: هل يجوز لي أن أكل طعام أمي الملحدة. وهل طعامها نجس ؟ :
ج: يجوز ذلك لاننا نقول بطهارة الانسان ذاتاً ولا بد ان يكون اللحم الذي تطبخه مذكى بأن يكون مذبوحاً بطريقة شرعية.

12/01/2017

س: انا متواجد في ايطاليا ولا يوجد ذبح على الطريقة الاسلامية وليس هناك بديل عن اللحوم، فماذا افعل ؟ :
ج: لا يجوز أكل اللحوم مشكوكة التذكية المأخوذة من غير المسلم، ويمكن أكل لحوم السمك كما يمكن أكل لحم الكوشر، وهو ما يذبحه اليهود الذين يشترطون في حلية الذبيحة ما نشترطه عندنا في الحلّية ونحن لا نشترط إسلام الذابح، بل يجوز أكل ذبيحة الكتابي إذا سمّى على الذبيحة عند الذبح وقام بفري الأوداج الأربعة.

15/02/2017

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر