اليوم: الخميس27 رمضان 1438هـ الموافق: 22 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / آداب الأكل والشرب
[رجوع]

س: هل شرب الماء وقوفاً، والنوم قبل طلوع الشمس مكروه ؟ :
ج: النوم بين الطلوعين مكروه، ويستحب شرب الماء عن وقوف في النهار وعن قعود في الليل.

17/07/2008

س: هل صحيح انه يجوز الأكل والشرب في المرافق الصحية " التواليت" عند التخلي أو غيره...؟ :
ج: يجوز ذلك ولكنه مكروه.

17/07/2008

س: هل جائز أن ننفخ على الطعام الساخن الذي في الصحن لكي نبرده ؟ :
ج: يجوز ذلك.

17/07/2008

س: لدي سؤال لطالما كان يحيرني!!ولا أعلم ما علي فعله تجاه ذلك .. لذا فإني أستسقيكم جوابا شافيا.. أفراد عائلتي يتشاركون طبق الغذاء ولا أرى في ذلك مشكلة .. بالرغم من إني لا أشاركهم هذه العادة ..ربما لأني "وسواسية الطبع" بحكم وظيفتي كطبيبة .. ولكن ما يجعلني أكره هذه العادة أكثر.. هو كون بعض الأفراد بالإصرار على استخدام يدهم التي قد استخدموها مسبقا في الأكل من الطبق الرئيسي (الرز على سبيل المثال) باستخدامها في طبق السطة .. أو التمر !! بدلا من استخدام اليد الآخرى .. وهذا ما يجعل المنظر قبيحا بالنسبة لي خصوصا عندما تصبح الأطباق كلها في حالة فوضى !!! وعندما أقوم بطرح وجهة نظري في هذا الموضوع فضلا عن ما أراه .. ينعتونني بالمغرورة .. ولا يعجبهم كلامي.. بل وأصبح نكرة! ماذا علي أن أفعل ؟؟وهل ذلك جائز أم ماذا ؟ :
ج: هو أمر جائز، والمرجع فيه هو العادات والعرف الاجتماعي، وقد نجد في بعض الروايات ما يشجع على الأكل باليد، لكن ذلك ليس أمراً حتماً، لا سيما وان الفقهاء يتسامحون في أدلة السنن، ولك أن لا تأكلي بطريقتهم، ولكن دعي معارضتهم ما داموا لا يصغون الى نصحك.

17/07/2008

س: هل أكل اللحم نيئا (لحم البقر و الغنم و الدجاج و السمك) حلال؟ :
ج: يحل ذلك ولكنه مكروه.

17/07/2008

س: هل صحيح أن ذكر عطش الحسين عند شرب الماء من المستحبات؟ :
ج: نعم، يستحب ذكر عطش الامام الحسين (ع) عند شرب الماء، كما ورد ذلك في بعض الروايات.

17/07/2008

س: انا فتاة ابلغ من العمر 25 سنة. مشكلتي أني آكل وأكتب بيدي اليسرى. ومع أنني حاولت أن لا آكل بيساري إلا أنني لم أستطع غير ذلك. فهل ذلك حرام وهل آثم عليه؟ :
ج: ليس حراماً، ولا تأثمين به.

17/07/2008

س: هل يحرم على الشخص الأعسر استخدام اليد اليسرى للأكل؟ :
ج: لا يحرم ذلك.

17/07/2008

س: هل يجوز أكل اللحم غير المطبوخ(اللحم النيء)؟ :
ج: نعم يجوز ذلك على كراهة ، وهو متعارف في بعض البلدان.

08/10/2008

س: النفخ في الطعام الحار ما رايكم فيه ؟ :
ج: لا مانع منه.

09/10/2008

س: ماهي نصائحكم شخصيا حتى يصبح الرجل السمين ضعيفاٌ؟ :
ج: يتبع النصائح الصحية المنطلقة من أهل الخبرة، وهناك نصيحة عامة مستفادة من الأخبار الشريفة بأن لا يأكل حتى يجوع وإذا أكل لا يشبع ويتجنب التخمة ويجعل جوفه ثلثاً للطعام وثلثاً للماء وثلثاً للهواء، وقد ورد أن المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء.

09/10/2008

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر