اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / آداب الأكل والشرب
[رجوع]

س: هل شرب الماء وقوفاً، والنوم قبل طلوع الشمس مكروه ؟ :
ج: النوم بين الطلوعين مكروه، ويستحب شرب الماء عن وقوف في النهار وعن قعود في الليل.

17/07/2008

س: هل صحيح انه يجوز الأكل والشرب في المرافق الصحية " التواليت" عند التخلي أو غيره...؟ :
ج: يجوز ذلك ولكنه مكروه.

17/07/2008

س: هل جائز أن ننفخ على الطعام الساخن الذي في الصحن لكي نبرده ؟ :
ج: يجوز ذلك.

17/07/2008

س: لدي سؤال لطالما كان يحيرني!!ولا أعلم ما علي فعله تجاه ذلك .. لذا فإني أستسقيكم جوابا شافيا.. أفراد عائلتي يتشاركون طبق الغذاء ولا أرى في ذلك مشكلة .. بالرغم من إني لا أشاركهم هذه العادة ..ربما لأني "وسواسية الطبع" بحكم وظيفتي كطبيبة .. ولكن ما يجعلني أكره هذه العادة أكثر.. هو كون بعض الأفراد بالإصرار على استخدام يدهم التي قد استخدموها مسبقا في الأكل من الطبق الرئيسي (الرز على سبيل المثال) باستخدامها في طبق السطة .. أو التمر !! بدلا من استخدام اليد الآخرى .. وهذا ما يجعل المنظر قبيحا بالنسبة لي خصوصا عندما تصبح الأطباق كلها في حالة فوضى !!! وعندما أقوم بطرح وجهة نظري في هذا الموضوع فضلا عن ما أراه .. ينعتونني بالمغرورة .. ولا يعجبهم كلامي.. بل وأصبح نكرة! ماذا علي أن أفعل ؟؟وهل ذلك جائز أم ماذا ؟ :
ج: هو أمر جائز، والمرجع فيه هو العادات والعرف الاجتماعي، وقد نجد في بعض الروايات ما يشجع على الأكل باليد، لكن ذلك ليس أمراً حتماً، لا سيما وان الفقهاء يتسامحون في أدلة السنن، ولك أن لا تأكلي بطريقتهم، ولكن دعي معارضتهم ما داموا لا يصغون الى نصحك.

17/07/2008

س: هل أكل اللحم نيئا (لحم البقر و الغنم و الدجاج و السمك) حلال؟ :
ج: يحل ذلك ولكنه مكروه.

17/07/2008

س: هل صحيح أن ذكر عطش الحسين عند شرب الماء من المستحبات؟ :
ج: نعم، يستحب ذكر عطش الامام الحسين (ع) عند شرب الماء، كما ورد ذلك في بعض الروايات.

17/07/2008

س: انا فتاة ابلغ من العمر 25 سنة. مشكلتي أني آكل وأكتب بيدي اليسرى. ومع أنني حاولت أن لا آكل بيساري إلا أنني لم أستطع غير ذلك. فهل ذلك حرام وهل آثم عليه؟ :
ج: ليس حراماً، ولا تأثمين به.

17/07/2008

س: هل يحرم على الشخص الأعسر استخدام اليد اليسرى للأكل؟ :
ج: لا يحرم ذلك.

17/07/2008

س: هل يجوز أكل اللحم غير المطبوخ(اللحم النيء)؟ :
ج: نعم يجوز ذلك على كراهة ، وهو متعارف في بعض البلدان.

08/10/2008

س: النفخ في الطعام الحار ما رايكم فيه ؟ :
ج: لا مانع منه.

09/10/2008

س: ماهي نصائحكم شخصيا حتى يصبح الرجل السمين ضعيفاٌ؟ :
ج: يتبع النصائح الصحية المنطلقة من أهل الخبرة، وهناك نصيحة عامة مستفادة من الأخبار الشريفة بأن لا يأكل حتى يجوع وإذا أكل لا يشبع ويتجنب التخمة ويجعل جوفه ثلثاً للطعام وثلثاً للماء وثلثاً للهواء، وقد ورد أن المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء.

09/10/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر