اليوم: الأربعاء4 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 15 اغسطس 2018

س: هل شرب الماء وقوفاً، والنوم قبل طلوع الشمس مكروه ؟

ج: النوم بين الطلوعين مكروه، ويستحب شرب الماء عن وقوف في النهار وعن قعود في الليل.

17/07/2008

س: هل صحيح انه يجوز الأكل والشرب في المرافق الصحية " التواليت" عند التخلي أو غيره...؟

ج: يجوز ذلك ولكنه مكروه.

17/07/2008

س: هل جائز أن ننفخ على الطعام الساخن الذي في الصحن لكي نبرده ؟

ج: يجوز ذلك.

17/07/2008

س: لدي سؤال لطالما كان يحيرني!!ولا أعلم ما علي فعله تجاه ذلك .. لذا فإني أستسقيكم جوابا شافيا.. أفراد عائلتي يتشاركون طبق الغذاء ولا أرى في ذلك مشكلة .. بالرغم من إني لا أشاركهم هذه العادة ..ربما لأني "وسواسية الطبع" بحكم وظيفتي كطبيبة .. ولكن ما يجعلني أكره هذه العادة أكثر.. هو كون بعض الأفراد بالإصرار على استخدام يدهم التي قد استخدموها مسبقا في الأكل من الطبق الرئيسي (الرز على سبيل المثال) باستخدامها في طبق السطة .. أو التمر !! بدلا من استخدام اليد الآخرى .. وهذا ما يجعل المنظر قبيحا بالنسبة لي خصوصا عندما تصبح الأطباق كلها في حالة فوضى !!! وعندما أقوم بطرح وجهة نظري في هذا الموضوع فضلا عن ما أراه .. ينعتونني بالمغرورة .. ولا يعجبهم كلامي.. بل وأصبح نكرة! ماذا علي أن أفعل ؟؟وهل ذلك جائز أم ماذا ؟

ج: هو أمر جائز، والمرجع فيه هو العادات والعرف الاجتماعي، وقد نجد في بعض الروايات ما يشجع على الأكل باليد، لكن ذلك ليس أمراً حتماً، لا سيما وان الفقهاء يتسامحون في أدلة السنن، ولك أن لا تأكلي بطريقتهم، ولكن دعي معارضتهم ما داموا لا يصغون الى نصحك.

17/07/2008

س: هل أكل اللحم نيئا (لحم البقر و الغنم و الدجاج و السمك) حلال؟

ج: يحل ذلك ولكنه مكروه.

17/07/2008

س: هل صحيح أن ذكر عطش الحسين عند شرب الماء من المستحبات؟

ج: نعم، يستحب ذكر عطش الامام الحسين (ع) عند شرب الماء، كما ورد ذلك في بعض الروايات.

17/07/2008

س: انا فتاة ابلغ من العمر 25 سنة. مشكلتي أني آكل وأكتب بيدي اليسرى. ومع أنني حاولت أن لا آكل بيساري إلا أنني لم أستطع غير ذلك. فهل ذلك حرام وهل آثم عليه؟

ج: ليس حراماً، ولا تأثمين به.

17/07/2008

س: هل يحرم على الشخص الأعسر استخدام اليد اليسرى للأكل؟

ج: لا يحرم ذلك.

17/07/2008

س: هل يجوز أكل اللحم غير المطبوخ(اللحم النيء)؟

ج: نعم يجوز ذلك على كراهة ، وهو متعارف في بعض البلدان.

08/10/2008

س: النفخ في الطعام الحار ما رايكم فيه ؟

ج: لا مانع منه.

09/10/2008

س: ماهي نصائحكم شخصيا حتى يصبح الرجل السمين ضعيفاٌ؟

ج: يتبع النصائح الصحية المنطلقة من أهل الخبرة، وهناك نصيحة عامة مستفادة من الأخبار الشريفة بأن لا يأكل حتى يجوع وإذا أكل لا يشبع ويتجنب التخمة ويجعل جوفه ثلثاً للطعام وثلثاً للماء وثلثاً للهواء، وقد ورد أن المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء.

09/10/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟ 28 ذو القعدة 1439هـ/ 10 آب 2018م سأحجّ هذا العام.. بماذا تنصحونني؟ الأحد أوّل أيّام شهر ذي الحجّة فضل الله: الحوار مع الفاتيكان مهمّ لبنانياً ودينياً سحب الجنسيّة يثير مخاوف المسلمين في الهند لقراءة اجتهاديَّة جديدة تستند إلى مقاصد الإسلام الإنسانيَّة والأخلاقيَّة روسيا: تعليم القرآن في أكبر مخيّم صيفي للأطفال
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر