اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / حكم مشكوك الحلية
[رجوع]

س: يوجد لدي شك في مال شخص كونه مختلط بالحرام. على ان كل ما لدي من معلومات هي من كلام اشخاص حوله فالمسالة باقية في حيز الشك. والسؤال هو ما حكم الأكل في بيت هذا الشخص وهل يجب الإمتناع عن الأكل من ماله في كل الاحوال والظروف حتى مع وجود احراجات، وهل يجب منع الآخرين من العائلة من الأكل منه، وما هو الحكم في حالة التاكد من كون ماله الحلال مختلط مع الحرام؟ :
ج: لا يحرم الأكل عنده ولا سائر التعاملات المالية حتى مع الجزم بإشتمال مكسبه على المال الحرام، وذلك ما دمنا لا نعلم إنحصار مكسبه بالحرام.

17/07/2008

س: توجد على بعض المأكولات هنا في استراليا أرقام معينة تدل على محتوياتها وقد قيل أن منها أرقام لا يجوز تناولها. وقد بحث أحد الأخوان عن مكونات هذه الأرقام، ووجد أن معظمها من الأمور غير الشرعية. مثل الحشرات وما الى ذلك، ومن دون ان يجزم بشمول الاستحالة لها او لا ، فما العمل؟ :
ج: مع العلم بوجود أجزاء المحرم فيحرم تناول ما إشتمل عليه إلا مع العلم بحصول الإستحالة وهذا ما يعرف من أهل الخبرة.

17/07/2008

س: نحن نعيش في دولة اأوروبية و هنا يوجد الكثير من المأكولات التي تحتوي على مادة تسمى "E471" ,ولقد قال لنا أحد الأخوة عن عدم جواز أكل هذه المأكولات لأنها قد تكون مصنعة من الخنزير أو من حيوانات مذبوحة بطريقة غير شرعية.فلو سمحتم نريد ان نعرف ما هو رأي سماحةالسيد بهذا الموضوع ؟ :
ج: مع عدم الجزم بذلك فلا مانع من الأكل منها.

17/07/2008

س: زارني قبل فتره صديق و سئلني ان كان لدي اطلاع على ان قسم من المنتوجات الغذائية تحتوي علي بعض الارقام مثل إي 471 المأخوذة من الخنزير. وبعد نقاش طويل لم نصل الى نتيجة فسؤالي هو: ماحكم هذه الأطعمة التي تستخدم فيها هذه الأرقام ؟    :
ج: إن كان فيها شيء من أجزاء الخنزير فهي حرام، ومع الشك في ذلك يجوز تناول تلك المأكولات.

10/09/2008

س: اخبرونا جزاكم الله خيرا عن المستحفظات والمستخرجات التي يكتبونها على أغلفة المنتوجات مثل:  E402, E503 إلخ.... فقد سمعنا أنها مستخرجة من لحم الخنزير. :
ج: يرجع فيها لأهل الخبرة فإن كانت من أجزاء الخنزير من دون حصول الإستحالة في تصنيعها فهي محرمة وإلا فلا.

09/10/2008

س: عند الشك في حرمة مشروب معين إن ورد احتوائه على بودرة من أمعاء الخنزير... أو الشك في حرمة  البطاطس التي يتم بيعها في مطعم الوجبات السريعة لورد خبر بأن سر قرمشة هذه البطاطس يكمن في تغميسها في زيت الخنزير .... هل يجوز الأكل من هذا الأكل والشرب من هذا المشروب مع وجود حالة الشك وعدم التأكد؟ :
ج: مع الشك يجوز الأكل أو الشرب، وكذا مع حصول الإستحالة في تصنيع مشتقات الخنزير.

09/10/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر