اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / حكم مشكوك الحلية
[رجوع]

س: يوجد لدي شك في مال شخص كونه مختلط بالحرام. على ان كل ما لدي من معلومات هي من كلام اشخاص حوله فالمسالة باقية في حيز الشك. والسؤال هو ما حكم الأكل في بيت هذا الشخص وهل يجب الإمتناع عن الأكل من ماله في كل الاحوال والظروف حتى مع وجود احراجات، وهل يجب منع الآخرين من العائلة من الأكل منه، وما هو الحكم في حالة التاكد من كون ماله الحلال مختلط مع الحرام؟ :
ج: لا يحرم الأكل عنده ولا سائر التعاملات المالية حتى مع الجزم بإشتمال مكسبه على المال الحرام، وذلك ما دمنا لا نعلم إنحصار مكسبه بالحرام.

17/07/2008

س: توجد على بعض المأكولات هنا في استراليا أرقام معينة تدل على محتوياتها وقد قيل أن منها أرقام لا يجوز تناولها. وقد بحث أحد الأخوان عن مكونات هذه الأرقام، ووجد أن معظمها من الأمور غير الشرعية. مثل الحشرات وما الى ذلك، ومن دون ان يجزم بشمول الاستحالة لها او لا ، فما العمل؟ :
ج: مع العلم بوجود أجزاء المحرم فيحرم تناول ما إشتمل عليه إلا مع العلم بحصول الإستحالة وهذا ما يعرف من أهل الخبرة.

17/07/2008

س: نحن نعيش في دولة اأوروبية و هنا يوجد الكثير من المأكولات التي تحتوي على مادة تسمى "E471" ,ولقد قال لنا أحد الأخوة عن عدم جواز أكل هذه المأكولات لأنها قد تكون مصنعة من الخنزير أو من حيوانات مذبوحة بطريقة غير شرعية.فلو سمحتم نريد ان نعرف ما هو رأي سماحةالسيد بهذا الموضوع ؟ :
ج: مع عدم الجزم بذلك فلا مانع من الأكل منها.

17/07/2008

س: زارني قبل فتره صديق و سئلني ان كان لدي اطلاع على ان قسم من المنتوجات الغذائية تحتوي علي بعض الارقام مثل إي 471 المأخوذة من الخنزير. وبعد نقاش طويل لم نصل الى نتيجة فسؤالي هو: ماحكم هذه الأطعمة التي تستخدم فيها هذه الأرقام ؟    :
ج: إن كان فيها شيء من أجزاء الخنزير فهي حرام، ومع الشك في ذلك يجوز تناول تلك المأكولات.

10/09/2008

س: اخبرونا جزاكم الله خيرا عن المستحفظات والمستخرجات التي يكتبونها على أغلفة المنتوجات مثل:  E402, E503 إلخ.... فقد سمعنا أنها مستخرجة من لحم الخنزير. :
ج: يرجع فيها لأهل الخبرة فإن كانت من أجزاء الخنزير من دون حصول الإستحالة في تصنيعها فهي محرمة وإلا فلا.

09/10/2008

س: عند الشك في حرمة مشروب معين إن ورد احتوائه على بودرة من أمعاء الخنزير... أو الشك في حرمة  البطاطس التي يتم بيعها في مطعم الوجبات السريعة لورد خبر بأن سر قرمشة هذه البطاطس يكمن في تغميسها في زيت الخنزير .... هل يجوز الأكل من هذا الأكل والشرب من هذا المشروب مع وجود حالة الشك وعدم التأكد؟ :
ج: مع الشك يجوز الأكل أو الشرب، وكذا مع حصول الإستحالة في تصنيع مشتقات الخنزير.

09/10/2008

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر