المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يُحيى يوم القدس العالمي في غزة الإندبندنت: سجن فتاة 110 أيام في إسرائيل لرفضها أداء الخدمة العسكرية وزير الأوقاف الفلسطيني: مدبرو محاولة استهداف الحرم المكي خارجون عن الإسلام غزة: سرايا القدس تعلن ضم 2000 مقاتل إلى صفوفها أسير محرر: عقاب جماعي بحق الأسرى الذين أضربوا عن الطعام في سجون الاحتلال انتحاري يفجر نفسه قرب الحرم المكي ويوقع 11 جريحاً بينهم 5 من رجال الأمن الخارجية الإيرانية تدين محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة فايننشال تايمز: العملة القطرية تعاني بعد نشر قائمة المطالب العربية الديلي تلغراف: محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالإتجار بالبشر مسؤولون أمريكيون: واشنطن تعتزم استبعاد العراق وميانمار من قائمة تجنيد الأطفال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يطلق تطبيقاً على الهاتف المحمول يسمح لضحايا جرائم الكراهية ضد المسلمين بالإبلاغ عما تعرضوا له من حوادث دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين منظمة حماية حقوق الإنسان في سويسرا: مطالب الدول المحاصرة لقطر غير قانونية علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أي طائرة بدون طيار دراسة: 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم دراسة: النسيان يجعل الإنسان أذكى باحثون يطورون لاصقة ذكية لشحن الأجهزة من عرق الإنسان دراسة تكتشف علاقة بين الوسواس القهري والتهاب المخ عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 28 رمضان 1438هـ/ الموافق: 23 حزيران 2017م يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأطعمة والأشربة / حكم مشكوك الحلية
[رجوع]

س: يوجد لدي شك في مال شخص كونه مختلط بالحرام. على ان كل ما لدي من معلومات هي من كلام اشخاص حوله فالمسالة باقية في حيز الشك. والسؤال هو ما حكم الأكل في بيت هذا الشخص وهل يجب الإمتناع عن الأكل من ماله في كل الاحوال والظروف حتى مع وجود احراجات، وهل يجب منع الآخرين من العائلة من الأكل منه، وما هو الحكم في حالة التاكد من كون ماله الحلال مختلط مع الحرام؟ :
ج: لا يحرم الأكل عنده ولا سائر التعاملات المالية حتى مع الجزم بإشتمال مكسبه على المال الحرام، وذلك ما دمنا لا نعلم إنحصار مكسبه بالحرام.

17/07/2008

س: توجد على بعض المأكولات هنا في استراليا أرقام معينة تدل على محتوياتها وقد قيل أن منها أرقام لا يجوز تناولها. وقد بحث أحد الأخوان عن مكونات هذه الأرقام، ووجد أن معظمها من الأمور غير الشرعية. مثل الحشرات وما الى ذلك، ومن دون ان يجزم بشمول الاستحالة لها او لا ، فما العمل؟ :
ج: مع العلم بوجود أجزاء المحرم فيحرم تناول ما إشتمل عليه إلا مع العلم بحصول الإستحالة وهذا ما يعرف من أهل الخبرة.

17/07/2008

س: نحن نعيش في دولة اأوروبية و هنا يوجد الكثير من المأكولات التي تحتوي على مادة تسمى "E471" ,ولقد قال لنا أحد الأخوة عن عدم جواز أكل هذه المأكولات لأنها قد تكون مصنعة من الخنزير أو من حيوانات مذبوحة بطريقة غير شرعية.فلو سمحتم نريد ان نعرف ما هو رأي سماحةالسيد بهذا الموضوع ؟ :
ج: مع عدم الجزم بذلك فلا مانع من الأكل منها.

17/07/2008

س: زارني قبل فتره صديق و سئلني ان كان لدي اطلاع على ان قسم من المنتوجات الغذائية تحتوي علي بعض الارقام مثل إي 471 المأخوذة من الخنزير. وبعد نقاش طويل لم نصل الى نتيجة فسؤالي هو: ماحكم هذه الأطعمة التي تستخدم فيها هذه الأرقام ؟    :
ج: إن كان فيها شيء من أجزاء الخنزير فهي حرام، ومع الشك في ذلك يجوز تناول تلك المأكولات.

10/09/2008

س: اخبرونا جزاكم الله خيرا عن المستحفظات والمستخرجات التي يكتبونها على أغلفة المنتوجات مثل:  E402, E503 إلخ.... فقد سمعنا أنها مستخرجة من لحم الخنزير. :
ج: يرجع فيها لأهل الخبرة فإن كانت من أجزاء الخنزير من دون حصول الإستحالة في تصنيعها فهي محرمة وإلا فلا.

09/10/2008

س: عند الشك في حرمة مشروب معين إن ورد احتوائه على بودرة من أمعاء الخنزير... أو الشك في حرمة  البطاطس التي يتم بيعها في مطعم الوجبات السريعة لورد خبر بأن سر قرمشة هذه البطاطس يكمن في تغميسها في زيت الخنزير .... هل يجوز الأكل من هذا الأكل والشرب من هذا المشروب مع وجود حالة الشك وعدم التأكد؟ :
ج: مع الشك يجوز الأكل أو الشرب، وكذا مع حصول الإستحالة في تصنيع مشتقات الخنزير.

09/10/2008

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر