اليوم: الجمعة22 جمادى الأول 1441هـ الموافق: 17 يناير 2020

س: متى تكون الحامل مقربا وما هو حكمها في الصوم هل يجوز لها الصوم ، وما حكمها إن أضر بها ؟

ج: الحامل المقرب هي التي اقترب موعد وضعها، يجوز لها الإفطار مع خوف الضرر على الحمل أو على نفسها وعليها القضاء ودفع الفدية في صورة الخوف على الحمل.

09/10/2004

س: امرأة حامل يصيبها ضيق تنفّس يستلزم منها شرب كمية كبيرة من الماء، فهل يجوز لها الإفطار لذلك؟

ج: إذا كان ضيق النفس ناتجاً من الصوم، أو كان الصوم يزيد منه، وكان ذلك يضر بحالها أو بجنينها، أو كانت لا تطيق معه الصبر على العطش، جاز لها الإفطار.

17/07/2013

س: إمرأة حامل نصحها الطَّبيب بعدم الصوم لأنه قد يضرُّ بالجنين، فهل يجوز لها الإفطار؟

ج: يجوز لها الإفطار إذا كانت تخشى على جنينها أو على نفسها، ولكن إذا كان الإفطار بسبب جنينها، فلا بدَّ من دفع الفدية عندئذٍ عن كلِّ يوم ثلاثة أرباع الكيلو من الطحين أو القمح أو الخبز.

18/07/2013

س: هل يجوز للمرأة المرضع في شهر رمضان الإفطار فيما إذا كان الصيام يؤثِّر سلباً على نمو طفلها، ثم تقوم بالقضاء لاحقاً؟

ج: يمكنها ذلك مع خوف الضرر على طفلها، ولم يكن هناك بديل للرضاع.

18/07/2013

س: أنا امرأة حامل أتقيأ أحياناً كل صباح، فهل عليّ الصوم، مع العلم أنّني أصوم، ولكن هل عليّ قضاء الأيام التي تقيأت فيها؟

ج: التقيُّؤ عن غير عمد لا يبطل الصوم، فليس عليك القضاء، ومع خوف الضرر على نفسك أو على الجنين، يجوز لك الإفطار مع القضاء فيما بعد ودفع الفدية في ما إذا كان الخوف على الجنين.

18/07/2013

س: مع اقتراب الشهر الكريم هذا العام زوجتي تحس انها لو بدأت الصيام فإن حليبها سيجف ولن تقدر على متابعة الرضاعة  وهذا حتى الآن غذاء المولود الوحيد. عمر المولود أربعة أشهر، وسبب قلق زوجتي هو أنه حين ولد لنا طفل في السابق ثم أشرف شهر رمضان بدأت بالصيام فجف حليبها. فما هو الحكم في هذه الحالة، وهل يجوز عدم الصيام والقضاء لاحقا لهذا السبب؟

ج: يجوز لها ترك الصيام للسبب المذكور، وعليها القضاء مع الفدية، هذا مع عدم إمكان تعوضه بالحليب الصناعي.

19/06/2015
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة قضاء الحاجات قيمة رسَّخها القرآن أضرار اليمين الكاذبة وشهادة الزّور! فضل الله مستقبلاً رئيس مركز حوار الأديان في أستراليا أهميّة النّظافة منبر الجمعة: 10 كانون الثاني 2020 ما الفرق بين الدّيمقراطية والشّورى؟ السّكينة صفة المؤمنين كيف أتخلّص من مشكلة الخجل؟! القرآن.. والحديث القدسي.. والمصحف عدد المسلمين في بريطانيا يتخطّى الـ 3 ملايين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر