اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الصوم / قضاء الصَّوم
[رجوع]

س: من كان عليه صيام قضاء واجب و شك في عدد الأيام، هل يبني على الأكثر أم الأقل؟ :
ج: يبني على الأقل.

06/11/2005

س: ما حكم من أفطر عمداً وبدون عذرٍ في شهر رمضان؟ :
ج: عليه التوبة والاستغفار وقضاء ذلك اليوم، مع الكفَّارة.

24/07/2013

س: هل وجوب القضاء فوريّ، بحيث يجب عليَّ قضاء ما فاتني فوراً ودفعةً واحدةً؟ :
ج: لا تجب الفورية في القضاء، فيجوز تأخيره إلى ما بعد شهر رمضان القادم، ولا يجب أن يكون القضاء دفعةً واحدةً، بل يمكن تجزئة القضاء على فترات وإن استمرَّ لعدة سنوات. نعم، مع التأخير إلى ما بعد شهر رمضان الثاني يجب دفع الفدية، وهي حوالي ثلاثة أرباع الكيلو من القمح أو الخبز عن كل يوم.

24/07/2013

س: ما حكم من ابتلع شيئاً خطأً، ثم تناول المفطر بعد ذلك لظنه أنه أصبح مفطراً يجوز له تناول المفطر، فهل يجب عليه القضاء مع الكفَّارة؟ :
ج: عليه القضاء فقط دون الكفَّارة.

24/07/2013

س: ما حكم المسافر الذي أفطر من البيت جهلاً بالحكم؟ :
ج: عليه القضاء دون الكفارة.

24/07/2013

س: هل يجوز الاستئجار عن الحيّ في قضاء الصوم في حال العجز عن الصوم؟ :
ج: لا يصحُّ الاستئجار عن الحيّ، ومع استمرار العجز يسقط عنه القضاء، وليس عليه إلا دفع الفدية عما يفوته حال عجزه، وأما ما فاته حين قدرته على القضاء ولم يقضه، فعليه أن يوصي به ليقضى عنه بعد وفاته، إضافةً إلى دفعه الفدية حال حياته.

24/07/2013

س: هل يجوز لمن عليه قضاء أيام من شهر رمضان، أن يصوم أياماً مستحبةً؟ :
ج: ليس لمن عليه قضاء أن يتطوع لصوم المستحب، و في مثل هذه الحالة يمكن للمكلف أن ينوي الصيام قضاءً في هذا اليوم، فيكون جمع بين الأمرين من حيث الثواب.

24/07/2013

س: هل يجوز لمن عليه قضاء أيام من شهر رمضان أن يصوم عن غيره استئجاراً؟ :
ج: يجوز ذلك.

24/07/2013

س: هل يجب على المرأة قضاء ما فاتها من صيام عندما كانت في سن التاسعة والعاشرة؟ :
ج: لا يجب عليها القضاء إلاَّ إذا كانت مكلّفة، وتكليف البنت يكون ببلوغها سن الثالثة عشرة هجرية، أي: سن اثنتي عشرة سنة وسبعة أشهر وعشرين يوماً ميلادية، أو برؤية الدم قبل ذلك.

24/07/2013

س: ما حكم من استمرَّ به المرض لأكثر من سنة ولم يستطع قضاء الصوم؟ :
ج: من استمر به المرض من شهر رمضان إلى رمضان الثاني يسقط عنه القضاء، ويجب عليه دفع الفدية فقط.

24/07/2013

س: لو أفطرت المرأة بسبب الحمل، ثم لم تتمكن من القضاء قبل شهر رمضان الثاني لكونها مرضعاً، فهل يسقط عنها القضاء في الحال هذه؟ :
ج: لا يسقط عنها القضاء، بل يجب عليها دفع الفدية والقضاء عند القدرة عليه.

24/07/2013

س: هل يجوز أن ننوي القضاء عن أكثر من شخص؟ :
ج: لا تصحُّ نية القضاء عن أكثر من شخص في يوم واحد. نعم، يجوز في الصوم المستحب أن يهدى ثوابه إلى أكثر من شخص.

24/07/2013

س: ما الحكمة في فرض الشارع قضاء الصوم دون الصلاة على الحائض؟ :
ج: معظم أحكام العبادات وتفاصيلها لم ينصُّ الشرع على عللها، والأفضل عدم تكلف البحث عنها اعتماداً على الظن والتخمين، وربما كانت الحكمة أنَّ الصوم واجب في شهر معيّن، بينما الصلاة واجبة في السنة كلها، ما يجعل قضاءها حرجاً على المرأة دون الصوم.

24/07/2013

س: لو شكَّ المكلَّف أن في ذمته تسعة أيّام صوم أو عشرة، فكم يوماً يجب عليه قضاؤه؟ :
ج: عند الشكّ بين الأقل والأكثر يقتصر على الأقل، ففي الفرض المذكور يجب قضاء تسعة أيام فقط.

24/07/2013

س: هل تجوز النيابة في القضاء؟ وهل يجوزُ إعطاء الأجرة على النيابة في القضاء؟ :
ج: تجوز النيابة في الصَّوم عن الميت، ويجوز أخذ الأجرة عليها، ولا تجوز النيابة عن الحي، حتى مع عجزه عن الصَّوم.

24/07/2013

س: نذرت أن أصوم من الخميس إلى الخميس، ففسد صومي في أحد الأيام، فهل يجب إعادة الأسبوع كاملاً؟ :
ج: تعيد اليوم الذي بطل فيه صيامك.

24/07/2013

س: أفطرت لسنوات عديدة بسبب ضعفٍ في عيوني، بدون استشارة الطبيب أو الحاكم الشرعي، بل بمجرد اعتمادي على كلام أهلي، فما هو حكمي؟ :
ج: إن كنت معذوراً في ترك الصوم لخوفك الضرر من الصوم في ذلك الوقت، واستمر معك العذر المانع على مدار السنة، فلا قضاء عليك، ويكفي في تحقق العذر خوف الضرر الناتج من طبيعة معرفة المكلَّف بنفسه، لكن لا بد من دفع فدية عن كلِّ يوم مد من الطعام، أما إذا تبين بعد ذلك أنَّ خوف الضرر لم يكن في محله، وأن الصوم لم يكن مضراً بك في تلك الفترة فلا إثم عليك، لكن عليك القضاء والفدية فقط.

24/07/2013

س: والدتي فاتها الكثير من الصوم في السابق جرَّاء الحمل والولادة والإرضاع، ولا يمكنها إحصاؤها ، فهي تقضي أكثر أيامها صائمةً لتطمئن إلى براءة ذمتها، فهل يجب عليها ذلك؟ :
ج: إن استطاعت أن تحصي ما بذمتها فتقتصر عليه، وإلاّ مع الشك يمكنها الاقتصار على المقدار المتيقَّن، وليس عليها أن تستمر في القضاء ما بقي عمرها، وإن كان الصوم مستحباً على كل حال، ما عدا المحرَّم والمكروه منه.

24/07/2013

س: تراكم عليَّ دين صيام قرابة الـ 40 يوماً نتيجة أنني أعمل لساعات طويلة، وأذهب إلى الدّراسة في الجامعة في المساء، الأمر الذي تعذَّر عليّ معه قضاء الصوم كاملاً، ما الذي يجب عليّ فعله في هذه الظروف، وأنا أخشى من الموت قبل قضائها؟ :
ج: لا بدَّ من قضاء ما عليك في يوم من الأيام حتى لو طال الوقت، ومع خوف الموت، فلا بد من ذكر ذلك في الوصية ليقضى بعد الوفاة، إضافةً إلى ذلك، لا بد لك من دفع فدية عن كل يوم من تلك الأيام الأربعين مقدارها حوالي ثلاثة أرباع الكيلو من القمح أو الطحين أو الخبز للمساكين، هذا ونلفت النظر إلى أنه لا يجب قضاء جميع ما عليك في سنة واحدة، بل يمكنك تجزئته مع السنين مهما طالت.

24/07/2013

س: هل يجوز لمن يصوم قضاءً الإفطار قبل الزوال؟ :
ج: يجوز له الإفطار قبل الزوال في صوم القضاء، ولا شيء عليه.

24/07/2013

س: نذرت صوم يوم الخامس عشر من شهر رجب، وقد أصابني مرض مفاجئ حال بيني وبين صيام هذا اليوم، فماذا يجب عليّ أن افعل؟ :
ج: يقضى هذا اليوم عند الإمكان ولو في المستقبل.

24/07/2013

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر