اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الصوم / الصوم المستحب
[رجوع]

س: إذا كنت صائماً (صيام مستحب) ، وقد أصرّ صاحبي على أن أفطر، لكني حافظت على الصيام فهل يعتبر صيامي صحيحا؟ :
ج: لا بأس بالصيام استحباباً في الصورة المذكورة.

14/05/2002

س: هل يجوز صوم شهر رجب وشعبان ورمضان متتاليين؟ :
ج: يجوز ذلك بل ذُكر أنه مستحب، نعم إذا خاف المكلف من أن صيام شهري رجب وشعبان بالكامل سوف يضعفه عن صيام شهر رمضان فالأولى ترك ذلك عندئذ والاقتصار على ما يمكنه من تأدية الواجب معه بعد ذلك.

14/05/2002

س: ما هي الأيام المستحبّ صومها خلال الأسبوع؟ وما هي الأيام الأفضل؟ :
ج: يستحبُّ استحباباً عاماً صوم كلِّ يوم عدا ما حرِّم الصوم فيه، وهو يوم عيدي الفطر والأضحى، أو ما ورد كراهة صومه، وقد ورد بالخصوص استحباب صوم تمام شهري رجب وشعبان، وثلاثة أيام من كل شهر، ويوم الغدير، ويوم مولد النبي (ص) وغيرها، وأيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع.

24/07/2013

س: ما مدى صحَّة الروايات التي تقول باستحباب صوم الشهرين المتتابعين شعبان ورمضان...؟ :
ج: إن الروايات التي وردت في فضل صوم رجب وشعبان، ووصل شعبان بشهر رمضان كثيرة ومشهورة، حتى إن بعض المحدِّثين جمعها بكتاب خاص.

24/07/2013

س: ما معنى دعوة الإمام الصَّادق (ع) للصائم استحباباً؟ وما الأجر الذي يحصِّله في حال تلبيتها؟ وهل يأثم إذا لم يلبِّها؟ :
ج: له أجرُ الصَّائم إن لبَّى الدعوة، ولا يأثم لعدم تلبيتها، لأنَّ تلبيتها غير واجبة، والأصل فيها حديثٌ عن الإمام جعفر الصَّادق (ع) مضمونه أن الصَّائم إذا دعاه أخوه المؤمن إلى الطعام، فيستحب له أن يستجيب له، وله أجر الصائم، وموردها كون الدّاعي مفطراً وأن تكون الدعوة جدّيةً.

24/07/2013

س: هل يستحبُّ صوم يوم الإثنين؟ :
ج: الصوم مستحب في كل يوم، لكن لم يرد نص على استحباب صوم يوم الإثنين بخصوصه من طرق أصحابنا، وإن روى ذلك الزهري عن إمامنا السجَّاد(ع)، وهو جائز ومستحب على كل حال.

24/07/2013

س: هل ورد شيء عن طريق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) في صيام ستة أيام من شوال بعد العيد؟ :
ج: ورد كراهة صيام ثلاثة أيام بعد عيد الفطر مباشرةً، فعن الإمام الصادق(ع): «لا صيام بعد الأضحى ثلاثة أيام، ولا بعد الفطر ثلاثة أيام، إنها أيام أكل وشرب». وورد أيضاً عنهم(ع): «إذا أفطرت من رمضان، فلا تصومنّ بعد الفطر تطوّعاً إلا بعد ثلاث يمضين». نعم، في خبر الزهري عن علي بن الحسين (ع) قال: «وأما الصوم الذي يكون صاحبه فيه بالخيار، فصوم يوم الجمعة والخميس والإثنين، وصوم البيض، وصوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان، وصوم يوم عرفة، ويوم عاشوراء، كل ذلك صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر»، فيحتمل الحمل على ما بعد الثلاثة أيام بعد العيد.

24/07/2013

س: هل يجوز للشخص الصيام المستحب قبل تأدية الصيام الواجب عليه من أيام شهر رمضان المبارك؟ :
ج: لا يشرع الصوم المستحب مع وجود صوم واجب في ذمة المكلف كالقضاء أصالة عن نفسه.

24/07/2013

س: وجب عليّ كفَّارة يمين، فهل يجوز تأخيرها إلى ما بعد شهر رمضان، لإدراك الصوم المستحب في رجب وشعبان؟ :
ج: يقدَّم صيام الكفارة على المستحب، ويمكن ضمّ صيام الكفَّارة إلى مورد الصيام المستحب، وهو الصيام في شهري رجب وشعبان، لكن ينبغي الالتفات إلى أنه لا يصح صوم ثلاثة أيام عن كفارة اليمين إلا عند العجز عن إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين حوالي ثلاثة أرباع الكيلو من القمح أو الطحين أو نحوها.

24/07/2013

س: هل صحيح أنه لا يجوز صيام يوم الجمعة إلا أذا سبقناه بصيام يوم الخميس، سواء كان قضاءً أو استحباباً؟ :
ج: نعم، قد ورد في الأحاديث ما يفيد كراهة إفراد الجمعة وحدها بالصوم، لكنه خاص بالصوم المستحب، فلا يشمل ما لو رغب المكلف بالصوم فيه قضاءً وحده، كما أنه يثاب لو رغب في الصوم فيه وحده استحباباً، وذلك بملاحظة ما ورد من استحباب الصوم في كل وقت، لكنه قد يكون أقل ثواباً مما لو ضم إليه الخميس.

24/07/2013

س: نويت الصوم استحباباً، ثم أفطرت قبل الزوال، فهل عليّ إثم أو كفارة؟ :
ج: يجوز لمن صام تطوعاً الإفطار في أي وقت يشاء، ولا إثم عليه بذلك ولا كفارة.

24/07/2013

س: هل يجب على الولد الاستئذان من والديه للصوم المستحب؟ :
ج: لا يجب ذلك، ولكن لو منعاه من الصيام المستحب، فالأفضل له الاستجابة عندئذٍ.

24/07/2013

س: هل يجوز للصائم استحباباً أن يفطر في النهار؟ :
ج: يجوز للصائم استحباباً إبطال صومه في أيِّ وقت من النهار، ولا شيء عليه لو فعل ذلك.

24/07/2013

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر