اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الصوم / الصوم المستحب
[رجوع]

س: إذا كنت صائماً (صيام مستحب) ، وقد أصرّ صاحبي على أن أفطر، لكني حافظت على الصيام فهل يعتبر صيامي صحيحا؟ :
ج: لا بأس بالصيام استحباباً في الصورة المذكورة.

14/05/2002

س: هل يجوز صوم شهر رجب وشعبان ورمضان متتاليين؟ :
ج: يجوز ذلك بل ذُكر أنه مستحب، نعم إذا خاف المكلف من أن صيام شهري رجب وشعبان بالكامل سوف يضعفه عن صيام شهر رمضان فالأولى ترك ذلك عندئذ والاقتصار على ما يمكنه من تأدية الواجب معه بعد ذلك.

14/05/2002

س: ما هي الأيام المستحبّ صومها خلال الأسبوع؟ وما هي الأيام الأفضل؟ :
ج: يستحبُّ استحباباً عاماً صوم كلِّ يوم عدا ما حرِّم الصوم فيه، وهو يوم عيدي الفطر والأضحى، أو ما ورد كراهة صومه، وقد ورد بالخصوص استحباب صوم تمام شهري رجب وشعبان، وثلاثة أيام من كل شهر، ويوم الغدير، ويوم مولد النبي (ص) وغيرها، وأيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع.

24/07/2013

س: ما مدى صحَّة الروايات التي تقول باستحباب صوم الشهرين المتتابعين شعبان ورمضان...؟ :
ج: إن الروايات التي وردت في فضل صوم رجب وشعبان، ووصل شعبان بشهر رمضان كثيرة ومشهورة، حتى إن بعض المحدِّثين جمعها بكتاب خاص.

24/07/2013

س: ما معنى دعوة الإمام الصَّادق (ع) للصائم استحباباً؟ وما الأجر الذي يحصِّله في حال تلبيتها؟ وهل يأثم إذا لم يلبِّها؟ :
ج: له أجرُ الصَّائم إن لبَّى الدعوة، ولا يأثم لعدم تلبيتها، لأنَّ تلبيتها غير واجبة، والأصل فيها حديثٌ عن الإمام جعفر الصَّادق (ع) مضمونه أن الصَّائم إذا دعاه أخوه المؤمن إلى الطعام، فيستحب له أن يستجيب له، وله أجر الصائم، وموردها كون الدّاعي مفطراً وأن تكون الدعوة جدّيةً.

24/07/2013

س: هل يستحبُّ صوم يوم الإثنين؟ :
ج: الصوم مستحب في كل يوم، لكن لم يرد نص على استحباب صوم يوم الإثنين بخصوصه من طرق أصحابنا، وإن روى ذلك الزهري عن إمامنا السجَّاد(ع)، وهو جائز ومستحب على كل حال.

24/07/2013

س: هل ورد شيء عن طريق مذهب أهل البيت (عليهم السلام) في صيام ستة أيام من شوال بعد العيد؟ :
ج: ورد كراهة صيام ثلاثة أيام بعد عيد الفطر مباشرةً، فعن الإمام الصادق(ع): «لا صيام بعد الأضحى ثلاثة أيام، ولا بعد الفطر ثلاثة أيام، إنها أيام أكل وشرب». وورد أيضاً عنهم(ع): «إذا أفطرت من رمضان، فلا تصومنّ بعد الفطر تطوّعاً إلا بعد ثلاث يمضين». نعم، في خبر الزهري عن علي بن الحسين (ع) قال: «وأما الصوم الذي يكون صاحبه فيه بالخيار، فصوم يوم الجمعة والخميس والإثنين، وصوم البيض، وصوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان، وصوم يوم عرفة، ويوم عاشوراء، كل ذلك صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر»، فيحتمل الحمل على ما بعد الثلاثة أيام بعد العيد.

24/07/2013

س: هل يجوز للشخص الصيام المستحب قبل تأدية الصيام الواجب عليه من أيام شهر رمضان المبارك؟ :
ج: لا يشرع الصوم المستحب مع وجود صوم واجب في ذمة المكلف كالقضاء أصالة عن نفسه.

24/07/2013

س: وجب عليّ كفَّارة يمين، فهل يجوز تأخيرها إلى ما بعد شهر رمضان، لإدراك الصوم المستحب في رجب وشعبان؟ :
ج: يقدَّم صيام الكفارة على المستحب، ويمكن ضمّ صيام الكفَّارة إلى مورد الصيام المستحب، وهو الصيام في شهري رجب وشعبان، لكن ينبغي الالتفات إلى أنه لا يصح صوم ثلاثة أيام عن كفارة اليمين إلا عند العجز عن إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين حوالي ثلاثة أرباع الكيلو من القمح أو الطحين أو نحوها.

24/07/2013

س: هل صحيح أنه لا يجوز صيام يوم الجمعة إلا أذا سبقناه بصيام يوم الخميس، سواء كان قضاءً أو استحباباً؟ :
ج: نعم، قد ورد في الأحاديث ما يفيد كراهة إفراد الجمعة وحدها بالصوم، لكنه خاص بالصوم المستحب، فلا يشمل ما لو رغب المكلف بالصوم فيه قضاءً وحده، كما أنه يثاب لو رغب في الصوم فيه وحده استحباباً، وذلك بملاحظة ما ورد من استحباب الصوم في كل وقت، لكنه قد يكون أقل ثواباً مما لو ضم إليه الخميس.

24/07/2013

س: نويت الصوم استحباباً، ثم أفطرت قبل الزوال، فهل عليّ إثم أو كفارة؟ :
ج: يجوز لمن صام تطوعاً الإفطار في أي وقت يشاء، ولا إثم عليه بذلك ولا كفارة.

24/07/2013

س: هل يجب على الولد الاستئذان من والديه للصوم المستحب؟ :
ج: لا يجب ذلك، ولكن لو منعاه من الصيام المستحب، فالأفضل له الاستجابة عندئذٍ.

24/07/2013

س: هل يجوز للصائم استحباباً أن يفطر في النهار؟ :
ج: يجوز للصائم استحباباً إبطال صومه في أيِّ وقت من النهار، ولا شيء عليه لو فعل ذلك.

24/07/2013

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر