اليوم: الاثنين13 رمضان 1439هـ الموافق: 28 مايو 2018

س: هل يجب العمل بالاحتياط ، ولماذا؟

ج: حينما يفتي الفقيه بوجوب الاحتياط، فلا بد من العمل بفتواه، وعندما يحتاط بالفتوى بصيغة: على الأحوط وجوباً، فالمكلَّف مخير بين الالتزام بالاحتياط، وبين الرجوع إلى مرجعٍ آخر لا يوجبه.

21/03/2014

س: ما معنى كلمة الأحوط وجوباً؟

ج: هي تعني، أن الحكم المذكور هو مقتضى الاحتياط، فيلزم إما الالتزام به، أو الرجوع إلى من يرى الجواز من المراجع الجامعين للشرائط، لعدم توصّل المرجع الأول إلى الفتوى الحاسمة.

21/03/2014

س: هل يأثم من يخالف الاحتياط الوجوبي؟

ج: يأثم احتياطاً، إلا إذا قلَّد من يُجوِّز ذلك.

21/03/2014

س: متى يكون العمل بالاحتياط واجباً، ومتى يكون مستحباً؟

ج: مع وجود الفتوى للمرجع في مسألة ما، فالاحتياط في المسألة نفسها الذي يكون على خلاف الفتوى هو احتياط استحبابي، ومع عدم وجود فتوى في المسألة، فالاحتياط يكون واجباً.

21/03/2014

س: ما المقصود بعبارة: (الأحوط الترك وإن كان للجواز وجهٌ قريب)، هل هو الترك أم الجواز؟

ج: المقصود أن الفعل جائز، لكن الأحوط استحباباً عدم الفعل.

21/03/2014

س: عندما يُعبِّر الفقيه، أن الأفضل كذا والأحوط كذا، فأيّهما يقدَّم؟

ج: يكون ذلك في مورد الاحتياط الاستحبابي لا الوجوبي، وعليه، يكون المكلَّف مخيراً بينهما، لكن يستحب الأخذ بالأرجح بينهما.

21/03/2014

س: ما هو الفرق بين الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي المذكور في الرسائل العملية؟ وهل يأثم من يخالف الاحتياط الوجوبي؟

ج: الاحتياط الوجوبي هو الاحتياط الذي يجب على المكلَّف الالتزام به أو الرجوع إلى مجتهد آخر، ويأثم من يخالفه إلا إذا رجع إلى مجتهد آخر. والاحتياط الاستحبابي، هو الذي يكون المكلف مخيراً بين العمل به أو تركه، ولو من دون الرجوع إلى مجتهد آخر.

21/03/2014

س: هل يصح الرجوع في الاحتياط الوجوبي إلى مرجع آخر بعد العمل على خلاف الاحتياط، أم لا بد من أن يكون الرجوع قبل العمل؟

ج: يصح الرجوع ولو بعد العمل، وتبرأ الذمة بذلك الرجوع.

21/03/2014

س: ما هو الاحتياط المسبوق بالفتوى؟

ج: الاحتياط المسبوق بالفتوى، هو كقولنا: يجوز تنشّق دخان الخشب أثناء الصوم، لكن الأحوط تركه، فجواز التنشق هو الفتوى السابقة، والأمر بالاحتياط هو اللاحق والتالي لتلك الفتوى.

21/03/2014

س: هل يستحَبُّ العمل بالاحتياط الاستحبابي؟

ج: هو احتياطٌ يستحبُّ العمل به لإدراك الواقع، وليس معنى ذلك استحباب العمل في نفسه.

21/03/2014
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن السيّدة خديجة(ع): صبرٌ وجهادٌ في درب الإيمان. 10 رمضان 1439هـ/ 25 أيار 2018م مع المرأة في وجه كلّ ما يسيء إلى كرامتها ودورها وحقوقها فرض ضرائب علی بیع المصاحف في أوغندا نريد حكومة تنقذ البلد من أزماته وتحميه من تطورات المنطقة الإسراف والتّبذير ظاهرة يرفضها الإسلام منبر الجمعة: 3 رمضان 1439ه/ 18 أيار 2018م جوائز وميداليّات لطلاب المبرّات في مباراة العلوم 2018 جامعة USAL كرّمت طلاباً من ثانويّات مختلفة درّبتهم على تطبيقات الهواتف الذكيّة فضل الله مستقبِلاً النائب المنتَخب مصطفى الحسيني العلّامة السيّد علي فضل الله: لدراسة التراث بعين المحقّق وبعقل بارد
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر