اليوم: الاثنين5 محرم 1439هـ الموافق: 25 سبتمبر 2017
Languages عربي
وفاة محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان غزة: الجهاد الإسلامي وحماس ينعيان عاكف ويشيدان بدوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية رفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل العفو الدولية: قنابل أمريكية تستهدف مدنيين في اليمن الحوثيون ينشرون شريط فيديو لجنديين سعوديين وقعا في الأسر رئيس الصليب الأحمر: الكوليرا تهدد حياة أكثر من نصف مليون شخص في اليمن إيقاف الداعية السعودي سعد الحجري بعد وصفه المرأة بأنها بربع عقل العبادي يؤكد موقف العراق الثابت من رفض استفتاء إقليم كردستان لعدم دستوريته تركيا: استفتاء كردستان العراق غير قانوني ومرفوض ويعد خطأ جسيماً الجزائر تدرج الصيرفة الإسلامية في 6 بنوك حكومية بحلول العام المقبل إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة لصاروخ خرمشهر الديلي تلغراف: ميركل تتجه إلى فوز كبير في الإنتخابات الألمانية بسبب اللاجئين الشرطة الكولومبية تصادر 7 أطنان كوكايين من مزرعة موز البرازيل: ارتفاع حالات الانتحار و9500 حريق في شهر واحد أستاذ أعصاب: 700 مليون شخص يصابون بنوبات صرع و9 آلاف حالة جديدة كل يوم دراسة: الإفراط في تناول المكسرات والخضروات يعزز التهاب أغشية القلب دراسة: التعرض لأشعة إكس في الصغر يزيد خطورة الإصابة بالسرطان في الكبر المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الإجتهاد و التقليد / أحكام الإحتياط
[رجوع]

س: هل يجب العمل بالاحتياط ، ولماذا؟ :
ج: حينما يفتي الفقيه بوجوب الاحتياط، فلا بد من العمل بفتواه، وعندما يحتاط بالفتوى بصيغة: على الأحوط وجوباً، فالمكلَّف مخير بين الالتزام بالاحتياط، وبين الرجوع إلى مرجعٍ آخر لا يوجبه.

21/03/2014

س: ما معنى كلمة الأحوط وجوباً؟ :
ج: هي تعني، أن الحكم المذكور هو مقتضى الاحتياط، فيلزم إما الالتزام به، أو الرجوع إلى من يرى الجواز من المراجع الجامعين للشرائط، لعدم توصّل المرجع الأول إلى الفتوى الحاسمة.

21/03/2014

س: هل يأثم من يخالف الاحتياط الوجوبي؟ :
ج: يأثم احتياطاً، إلا إذا قلَّد من يُجوِّز ذلك.

21/03/2014

س: متى يكون العمل بالاحتياط واجباً، ومتى يكون مستحباً؟ :
ج: مع وجود الفتوى للمرجع في مسألة ما، فالاحتياط في المسألة نفسها الذي يكون على خلاف الفتوى هو احتياط استحبابي، ومع عدم وجود فتوى في المسألة، فالاحتياط يكون واجباً.

21/03/2014

س: ما المقصود بعبارة: (الأحوط الترك وإن كان للجواز وجهٌ قريب)، هل هو الترك أم الجواز؟ :
ج: المقصود أن الفعل جائز، لكن الأحوط استحباباً عدم الفعل.

21/03/2014

س: عندما يُعبِّر الفقيه، أن الأفضل كذا والأحوط كذا، فأيّهما يقدَّم؟ :
ج: يكون ذلك في مورد الاحتياط الاستحبابي لا الوجوبي، وعليه، يكون المكلَّف مخيراً بينهما، لكن يستحب الأخذ بالأرجح بينهما.

21/03/2014

س: ما هو الفرق بين الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي المذكور في الرسائل العملية؟ وهل يأثم من يخالف الاحتياط الوجوبي؟ :
ج: الاحتياط الوجوبي هو الاحتياط الذي يجب على المكلَّف الالتزام به أو الرجوع إلى مجتهد آخر، ويأثم من يخالفه إلا إذا رجع إلى مجتهد آخر. والاحتياط الاستحبابي، هو الذي يكون المكلف مخيراً بين العمل به أو تركه، ولو من دون الرجوع إلى مجتهد آخر.

21/03/2014

س: هل يصح الرجوع في الاحتياط الوجوبي إلى مرجع آخر بعد العمل على خلاف الاحتياط، أم لا بد من أن يكون الرجوع قبل العمل؟ :
ج: يصح الرجوع ولو بعد العمل، وتبرأ الذمة بذلك الرجوع.

21/03/2014

س: ما هو الاحتياط المسبوق بالفتوى؟ :
ج: الاحتياط المسبوق بالفتوى، هو كقولنا: يجوز تنشّق دخان الخشب أثناء الصوم، لكن الأحوط تركه، فجواز التنشق هو الفتوى السابقة، والأمر بالاحتياط هو اللاحق والتالي لتلك الفتوى.

21/03/2014

س: هل يستحَبُّ العمل بالاحتياط الاستحبابي؟ :
ج: هو احتياطٌ يستحبُّ العمل به لإدراك الواقع، وليس معنى ذلك استحباب العمل في نفسه.

21/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر