اليوم: السبت3 شعبان 1438هـ الموافق: 29 ابريل 2017
Languages عربي
هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية وزارة البناء الصهيونية ستتعاقد مع 6000 عامل بناء صينيين لتغطية النقص دار الإفتاء المصرية للسلفيين: الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل بابا الفاتيكان يشبه مراكز احتجاز اللاجئين بـمعسكرات الاعتقال النازية عندما أكتئب لا أصلّي شهر شعبان: شهر العبادة والأجواء الرّوحيَّة أشكو من زوجٍ قليل التديّن.. ماذا أفعل؟ الصين تحظّر 29 اسماً إسلاميّاً منها "محمّد" مشروع قانون لتجنيس مليون مواطن مسلم في إيطاليا فضل الله: سنتجاوز الظّروف الصَّعبة بوعي اللّبنانيّين وتكاتفهم تغريم عمدة مدينة فرنسيّة لاتهامه بالتّحريض على الأطفال المسلمين فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النَّظر في فهمه للحجاب فضل الله: الوحدة الدَّاخليَّة هي السّلاح الأمثل لإفشال مخطَّطات العدوّ تشاد: ملتقى حول تطوير مناهج تدريس التّربية الإسلاميّة جنون الاحتلال يمنع الأسرى من الصلاة ويصادر المصاحف
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الإجتهاد و التقليد / أحكام الإحتياط
[رجوع]

س: هل يجب العمل بالاحتياط ، ولماذا؟ :
ج: حينما يفتي الفقيه بوجوب الاحتياط، فلا بد من العمل بفتواه، وعندما يحتاط بالفتوى بصيغة: على الأحوط وجوباً، فالمكلَّف مخير بين الالتزام بالاحتياط، وبين الرجوع إلى مرجعٍ آخر لا يوجبه.

21/03/2014

س: ما معنى كلمة الأحوط وجوباً؟ :
ج: هي تعني، أن الحكم المذكور هو مقتضى الاحتياط، فيلزم إما الالتزام به، أو الرجوع إلى من يرى الجواز من المراجع الجامعين للشرائط، لعدم توصّل المرجع الأول إلى الفتوى الحاسمة.

21/03/2014

س: هل يأثم من يخالف الاحتياط الوجوبي؟ :
ج: يأثم احتياطاً، إلا إذا قلَّد من يُجوِّز ذلك.

21/03/2014

س: متى يكون العمل بالاحتياط واجباً، ومتى يكون مستحباً؟ :
ج: مع وجود الفتوى للمرجع في مسألة ما، فالاحتياط في المسألة نفسها الذي يكون على خلاف الفتوى هو احتياط استحبابي، ومع عدم وجود فتوى في المسألة، فالاحتياط يكون واجباً.

21/03/2014

س: ما المقصود بعبارة: (الأحوط الترك وإن كان للجواز وجهٌ قريب)، هل هو الترك أم الجواز؟ :
ج: المقصود أن الفعل جائز، لكن الأحوط استحباباً عدم الفعل.

21/03/2014

س: عندما يُعبِّر الفقيه، أن الأفضل كذا والأحوط كذا، فأيّهما يقدَّم؟ :
ج: يكون ذلك في مورد الاحتياط الاستحبابي لا الوجوبي، وعليه، يكون المكلَّف مخيراً بينهما، لكن يستحب الأخذ بالأرجح بينهما.

21/03/2014

س: ما هو الفرق بين الاحتياط الوجوبي والاحتياط الاستحبابي المذكور في الرسائل العملية؟ وهل يأثم من يخالف الاحتياط الوجوبي؟ :
ج: الاحتياط الوجوبي هو الاحتياط الذي يجب على المكلَّف الالتزام به أو الرجوع إلى مجتهد آخر، ويأثم من يخالفه إلا إذا رجع إلى مجتهد آخر. والاحتياط الاستحبابي، هو الذي يكون المكلف مخيراً بين العمل به أو تركه، ولو من دون الرجوع إلى مجتهد آخر.

21/03/2014

س: هل يصح الرجوع في الاحتياط الوجوبي إلى مرجع آخر بعد العمل على خلاف الاحتياط، أم لا بد من أن يكون الرجوع قبل العمل؟ :
ج: يصح الرجوع ولو بعد العمل، وتبرأ الذمة بذلك الرجوع.

21/03/2014

س: ما هو الاحتياط المسبوق بالفتوى؟ :
ج: الاحتياط المسبوق بالفتوى، هو كقولنا: يجوز تنشّق دخان الخشب أثناء الصوم، لكن الأحوط تركه، فجواز التنشق هو الفتوى السابقة، والأمر بالاحتياط هو اللاحق والتالي لتلك الفتوى.

21/03/2014

س: هل يستحَبُّ العمل بالاحتياط الاستحبابي؟ :
ج: هو احتياطٌ يستحبُّ العمل به لإدراك الواقع، وليس معنى ذلك استحباب العمل في نفسه.

21/03/2014

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر