اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الأموات / أحكام تغسيل الميت
[رجوع]

س: كنا نغسل ميتاً، وبعد إتمام الغسلين، وجدنا لصقة صغيرة شفافة، فغسلناه الغسل الثالث بالماء القراح، ولم نعد الغسلين الأولين بالسدر والكافور، فما حكم ذلك؟ :
ج: بما أن اللاصق حاجب، فقد كان الواجب يقضي بإزالته وإعادة تغسيله ولو بعد دفنه والاضطرار إلى نبشه، إلا أن يكون النبش غير ممكنٍ لمانع، كاستلزامه هتك حرمته، أو غيره من الموانع.

25/03/2014

س: هل يجب تغسيل الميت الذي تكون جثته مقطَّعة؟ :
ج: يجب غسل المتبقي من جسده، إذا كان من ضمنه الصدر، وإلا لم يجب التغسيل.

25/03/2014

س: جنين عمره ثمانية أسابيع، هل يجب تغسيله وتكفينه ودفنه؟ :
ج: لا يجب تغسيله، بل يكفي أن يلف بخرقة ويدفن.

25/03/2014

س: هل تحرم الزوجة على زوجها بمجرَّد وفاتها؟ وهل يجوز للزوج أن يقوم بتغسيلها؟ :
ج: لا تحرم الزوجة على زوجها بمجرد الوفاة، والعكس أيضاً، فيجوز لكلّ منهما تغسيل الآخر وتجهيزه ولو مع وجود المماثل، وإن اقتضى ذلك النظر إلى العورة.

25/03/2014

س: هل يجوز للجنب تغسيل الميت؟ :
ج: يجوز ذلك، لعدم اشتراط الطهارة من الحدث الأكبر أو الأصغر في المغسل.

25/03/2014

س: ما حكم الخنثى إذا توفيت، هل يغسلها أو يكفّنها ذكر أم أنثى؟ :
ج: إذا غلب عليها صفات أحد الجنسين عوملت طبقاً له، وإلا لزم الرجوع إلى القرعة، والأفضل أن يغسلها من وقعت عليه القرعة من وراء الثياب.

25/03/2014

س: كيف يعامل الميت الذي قد قام بعملية تغيير جنسه في حياته؟ :
ج: يعامل بحسب الجنس الذي أصبح ينتمي إليه بعد العملية.

25/03/2014

س: هل يجوز تصوير الميت حال تغسيله؟ :
ج: لا بأس بذلك من حيث المبدأ إذا لم يؤدِ إلى كشف العورة أو الهتك.

25/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر